تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنوات الفضائية تخدش روحانية رمضان
محمد ياسين بو خمسين:
نشر في اليوم يوم 11 - 11 - 2003

لشهر رمضان خصوصيته لدى رجال الاعمال، ففي هذا الشهر يتغير كل شيء بدءا بجدول العمل وانتهاء ببرنامج الأسرة كما ان لهذا الشهر ذكريات كثيرة لاتنسى لما يحمله من الخير والعطاء والكرم.
هنا نستضيف احد رجال الاعمال او العاملين في القطاع الخاص ليتحدث لنا عن ذكرياته ورؤيته لهذا الشهر الكريم وآرائه حول وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة وما تقدمه من برامج في هذا الشهر بالاضافة الى البرنامج اليومي الذي يتبعه في رمضان وقراءاته. ولن يخلو الحوار من بعض الخصوصيات التي تتعلق بالاطباق المفضلة والتسوق وغيرها من الامور التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بشهر الصوم.
ضيفنا اليوم محمد ياسين بوخمسين رئيس مجموعة بو خمسين التجارية عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية .
@ ماذا يمثل لك شهر رمضان ؟
رمضان هو شهر العبادة والروحانية وتقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية مع ذوي القربى والأهل والأصدقاء شهر كله رحمة وأنا أجمد بعض أعمالي في هذا الشهر للتفرغ للعبادة والعلاقات الاجتماعية .
@ متى بدأت الصيام ؟
عندما كنت في التاسعة من عمري بدأت الصيام بتشجيع من الأهل كما أن الجو العام في صيام الصغار والكبار يساعد على الصيام مبكراً.
@ هل أكملت اليوم الأول ؟
نعم .
@ متى صمت الشهر كاملاً ؟
عندما بدأت الصيام لم أتوقف وأكملت الشهر كاملاً وكان لتعبي في بعض الأيام في ذلك الوقت تدريب على الصبر وتدريب على الشعور بالآخرين من المحتاجين .
@ هل توافق على أن رمضان ليس صوما فحسب وإنما سلوك عام أيضا ؟
من الطبيعي أن يكون الصيام متكاملاً فتصوم جميع الجوارح إلى جانب صيام البطن عن الأكل والشرب ويجب أن ينعكس الجانب الأسمى للصوم على السلوك .
@ ما الفرق بين رمضان في الماضي الآن ؟
رمضان من حيث العبادة واحد لا يختلف ولكن الذي اختلف هو الوسائل المستخدمة واعتقد أن العلاقات الاجتماعية في الماضي كانت أفضل وكانت صلات القربى والتواصل تجعل لرمضان نكهة خاصة .
@ لماذا فقدنا التقاليد الشعبية في رمضان ؟
بالفعل افتقدنا بعض العادات الرمضانية وإن كانت بعض الجمعيات والجهات تعمل جاهدة لإعادة بعضها وأعتقد أن التوسع العمراني والانتقال من الأسر الممتدة إلى الأسر الصغير ومن الحارات الضيقة إلى الأحياء الكبيرة له دور مهم في ذلك فنحن كنا نسمع صوت (المسحراتي) حتى وقت قريب والذي يوقظ أبناء الحارة والحارات القريبة كما أن التنقل بين الأحياء كان يتم مشياً والآن ليس باستطاعة أحد التنقل حتى ولو كانت المسافة قريبة إلا بالسيارة .
@ كيف نرسخ العادات والتقاليد الرمضانية في أذهان النشء الجديد ؟
بحمد الله المجتمع لا يزال بخير والأساسيات موجودة ويمكن ترسيخ وتعميق هذه العادات منذ الصغر بالتدريب وإعطاء القدوات الحسنة والنشء الجديد الآن تسيطر على أذهانهم برامج التلفزيون لذلك لابد من اختيار القنوات الجيدة أو المقبولة على الأقل لأن معظم القنوات الفضائية للأسف لا تساهم في الحفاظ على العادات والتقاليد بل وتشويهها أحيانا.
@ هل نحن أفضل حالا من غيرنا من حيث المحافظة على روحانية رمضان ؟
أنا اعتقد أن الروحانية هي علاقة بين الإنسان وربه ونحن بحمد الله مازلنا نعتقد جميعاً بقدسية هذا الشهر وروحانيته والمسلمون جميعا على ذلك وإن اختلف التعبير عن ذلك فالكل يفرح بقدوم هذا الشهر الكريم .
@ هل صمت خارج المملكة ؟ وما الفرق بين الصيام في الخارج والداخل ؟
نعم صمت أكثر من مرة في الخارج وكان ذلك لظروف تجبرني على التواجد في الخارج ولكني أفضل دائماً التواجد في المملكة طوال أيام شهر رمضان المبارك لأن الروحانية في بلاد الحرمين أفضل من كل بلاد الدنيا .
@ كم مرة أديت العمرة في رمضان ؟
3 مرات فقط .
@ هل تختلف مشاعرك أثناء تأدية العمرة في رمضان عن أي شهر آخر ؟
والله أنا أرى أن تأدية العمرة سواءً في رمضان أو غيره فيها روحانية لأنها تأتي كتلبية من العبد لمولاه وسيده ولكن في رمضان وبحكم الأجواء الروحانية تكون ذات بعد أفضل لذلك فإن العشر الأواخر من رمضان تشهد أكبر عدد من المعتمرين على مدار السنة .
@ صف لنا برنامجك اليومي في رمضان ؟
أنا لا أحب النوم كثيراً حتى في رمضان لذلك فإني أستيقظ يومياً قبل موعد أذان الفجر بساعة لأتناول السحور ثم أقرأ القرآن الكريم وبعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم أصلي الفجر ثم أنام وأستيقظ في الساعة التاسعة صباحا لأباشر أعمالي وأعود بعد الظهر لأنام حوالي 3 ساعات قبل موعد الإفطار .
@ منذ متى تطبق هذا البرنامج ؟
عادة قديمة لا أتذكر متى بدأت ولكني أخذتها بالوراثة عن والدي .
@ هل تتأثر أعمالك إيجابا أو سلبا برمضان ؟ ولماذا؟
نعم هناك تأثير بحكم تغير الدوام لكافة قطاعات الأعمال العامة والخاصة والتفاوت والاختلاف في موعد الدوام قد يؤدي إلى بعض الربكة في الأعمال كما أن التعود على الدوام في رمضان يأخذ وقتا من العاملين إلا أن الصوم يجب ألا يؤثر على الإنتاجية بشكل عام .
@ هل العصبية أثناء الصوم حقيقية أو مفتعلة؟؟
أعتقد أن العصبية مفتعلة لأن رمضان هو شهر الرحمة وإذا لم يهذب الصيام السلوك فما الفائدة منه؟؟
@ هل تشجعون أبناءكم على الصيام في سن مبكرة؟ وكيف ؟
نعم .. ولكن الأطفال منذ سن مبكرة هو الذين يحبذون الصوم قبل السن المحددة للصوم لأن الجو العام حولهم يشجع على ذلك حيث ان جميع أفراد عائلتهم يصومون كما أن الصيام في أجواء معتدلة كما هو في هذه الأيام يشجع الأطفال على الصوم مبكراً.
@ هل منهم من بادر بالصيام مبكراً ؟ وفي أي سن ؟
نعم .. لدي أبناء بدأوا الصيام منذ السابعة وهم يواصلون الصيام حتى الآن .
@ يرى البعض أن رجال الأعمال لا يساهمون في الأعمال الخيرية إلا في رمضان ، فماذا ترى أنت ؟
أرى أن رجال الأعمال في معظمهم يساهمون في الأعمال الخيرية في السنة كلها ولكن سبب زيادة التبرعات والمساهمات الخيرية في رمضان هو أن الجمعيات الخيرية تنشط بشكل لاقت في هذا الشهر الكريم .
@ هل ترى أن وقت بدء عمل الدوائر الحكومية مناسب خلال رمضان؟ ولماذا؟
أرى أن الوقت غير مناسب أبداً فالبدء في الساعة العاشرة لا يشجع على الإنتاج الجيد حيث أنه كلما ارتفعت الشمس وحميت كان الإنتاج أقل كما أن الفاصل المتمثل في وقت صلاة الظهر قد يضيع الكثير من الوقت حيث أن الكثير من العاملين يشعرون بالنعاس بعد أداء الصلاة نتيجة للعادة في النوم بعد الظهر وأنا أؤيد أن يبدأ الدوام في السابعة أو الثامنة وينتهي ظهرا حيث يتوافق ذلك أيضاً مع دوام القطاعات الخاصة.
@ هل أنت مع استمرار الدراسة ومواعيدها خلال رمضان؟ ولماذا؟
نعم مع استمرار الدراسة في رمضان لأن الصيام لا يمنع من الدراسة والتعلم ولكني ضد إقامة الامتحانات في هذا الشهر حيث يضعف التركيز عادة.. ويؤثر على أداء الطلاب في الامتحانات.
@ هل لك دور في اختيار أطباق الإفطار؟
ليس كثيراً وبحمد الله ربة المنزل لا تقصر في التنويع في الأكل ولكني فقط أؤكد على ضرورة وجود الثريد ( التشريبة) والهريس والشوربة على المائدة لأنها أطباق أساسية.
@ هل تساعد ربة المنزل في إعداد مائدة الإفطار؟
والله ليس لدى الوقت لذلك ولكن إذا كان لدي وقت أساعد في بعض الأعمال المتعلقة بإعداد مائدة الإفطار.
@ هل مازالت ربة المنزل تعد الأطباق الرمضانية؟ أم أن ذلك أصبح من مهام الخادمة؟
ربة المنزل هي التي تقوم بإعداد كافة الوجبات ودور الخادمة فقط يتمثل في المساعدة أو غسل الصحون.
@ ما الطبق الأساسي على مائدة إفطارك؟
أبداً يومياً بالتمر والشوربة ثم الثريد والهريس ولقمة القاضي.
@كيف تقيم برامج القنوات الفضائية في رمضان؟
بعضها جيد وبعضها الآخر ليس كذلك خاصة البرامج والمسلسلات التي تخدش الحياء.
@ الا ترى أن القنوات الفضائية أساءت لروحانية رمضان؟
نعم هناك الكثير من القنوات التي تسيىء لرمضان ببرامجها وأن كانت هناك بعض القنوات الجيدة في برامجها.
@ بم تفسر كثرة المسلسلات الكوميدية والبرامج الفكاهية في رمضان؟
السبب أن معظم أفراد المجتمع يكونون عادة في منازلهم بعد الإفطار خاصة انه ليست هناك وسيلة للتسلية أمامهم أفضل من التلفزيون بينما في أشهر السنة الأخرى يكون الليل كالنهار ولا يكون هناك تركيز على فترة بعينها.
@ ما نوعية البرامج التي تتمنى تواجدها في القنوات الفضائية خلال رمضان؟
أتمنى أن تزيد البرامج الإرشادية والدينية وبرامج الموضوعات الأدبية والعلمية وكذلك المسلسلات التاريخية.
@ ما البرامج الفضائية التي تحرص على متابعتها في رمضان؟
ليس لدي وقت للمشاهدة والمتابعة للمسلسلات والبرامج وأن كنت أتابع بعض البرامج الفكاهية مثل ( طاش ما طاش) والبرامج الإخبارية.
@ هل ترى أن مستوى البرامج والمسلسلات الدينية في رمضان جيد وتجذب المشاهد؟ أم هي خطابية فقط؟
أعتقد أن البرامج مازالت خطابية ومكررة ونحتاج إلى برامج جديدة تتفوق في المستوى والأداء والتأثير.
@ هل تحرص على قراءة الصحف في رمضان؟
ليس كثيراً وأن كنت أقرأ عناوين الصحف في كثير من الأحيان أو عن طريق الإنترنت.
@ ما نوعية الموضوعات التي تتابعها في الصحف خلال رمضان؟
طبعاً في المقدمة الموضوعات الاقتصادية ثم الاجتماعية والسياسية.
@ ما الوقت المناسب لك لقراءة الصحف خلال رمضان؟
بعد أن أباشر العمل في المكتب.
@ ما الكتب التي تقرأها في رمضان بالإضافة إلى القرآن الكريم؟
القصص الدينية والأحاديث النبوية الشريفة.
@ هل تستمع إلى الإذاعة في رمضان؟
أثناء الطريق في السيارة فقط
@ هل فقدت رونقها مع ظهور الفضائيات؟
الإذاعة لها جاذبية خاصة ومختلفة عن التلفزيون والفضائيات لذلك فإن بريقها لا يزال ساطعاً ورونقها مميز.
@ لماذا يوصف رمضان بشهر التسوق؟
أنا من المنتقدين لهذا الوصف رغم أنه موجود للأسف فالمراكز التجارية الآن توفر كل شيء وهي على مسافة خطوات فقط من المنزل لذلك فإن تخزين المأكولات أمر غير مستحب أما من ناحية الملابس والكماليات فإن مبيعاتها تزيد في رمضان لمناسبة العيد.
@ هل تتسوق كثيراً في رمضان؟
لا.. ليس كثيراً
@ كيف ترى الأسعار في رمضان؟
أصبحت الشركات تتنافس بشكل كبير وهو لصالح المستهلك.
@ لماذا تكثر التخفيضات في رمضان، رغم كثرة التسوق؟
لجذب أكبر عدد من الزبائن- ولأن الشركات التي تقدم التخفيضات كثيرة.
@ هل ترى أن هذه التخفيضات حقيقية؟
أرى أن معظم التخفيضات مبالغ فيها.
بوخمسين مع ابنه الدكتور إبراهيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.