سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماليزيا تحتضن القمة الإسلامية العاشرة
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2003

لاشك في ان حضور المملكة بوصفها من أهم الاثقال الإسلامية مؤتمر القمة الإسلامية العاشرة في ماليزيا يعد دفعة من أهم الدفعات نحو إيجاد عمل اسلامي مشترك لمواجهة التحديات التي يعيش في اتونها المسلمون في وقتهم الراهن، فثمة موضوعات هي على جانب كبير من الاهمية والحيوية سوف يناقشها زعماء الأمة الإسلامية في هذا التجمع الإسلامي الحيوي الكبير، بما يؤكد اهمية التفاف المسلمين حول كتابهم الشريف وسنة خاتم الأنبياء والرسل عليه أفضل الصلاة والسلام للوصول الى افضل السبل وانجعها لحلحلة الأزمات الإسلامية القائمة.
تحديات صعبة:
ثمة مسائل اسلامية تحتم تجمع المسلمين حول كلمة سواء في ظل التحديات المشهودة، فلابد من تدارس الكيفيات والوسائل التي يمكن بها تعزيز العمل الاسلامي في بلورة اهدافه واعادة هيكلة ووضع آلياته بشكل يسمح بتحقيق آمال المسلمين وطموحاتهم في وحدتهم ولم صفوفهم في ظروفهم العصيبة التي يمرون بها.
علاقات تاريخية:
والمناسبة تبدو مواتية هنا للحديث عن منظمة المؤتمر الاسلامي فالعلاقات الثنائية التاريخية بين منظمة المؤتمر الاسلامي ودولة فلسطين متينة وقوية جدا حيث ان المنظمة تأسست في الرباط بالمملكة المغربية على اثر الحريق الاجرامي الذي تعرض له المسجد الاقصى المبارك في الحادي والعشرين من اغسطس 1969م على يد عناصر صهيونية في مدينة القدس المحتلة. لقد كانت هذه الجريمة البشعة انتهاكا لمقدسات المسلمين واماكن عبادتهم وكرامتهم وعقيدتهم. ولقد اظهر العالم كله ادانته واستنكاره. وكان لزاما عليهم الرد على هذا التحدي السافر الذي تمثل في الاعتداء على المسجد الاقصى المبارك في القدس، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
ولقد استطاع قادة العالم الاسلامي المجتمعون في الرباط تأكيد وحدتهم وجمع كلمتهم واستنفار القوة اللازمة لمواجهة هذا الاعتداء الصارخ. نتيجة لذلك الاجتماع تم انشاء المنظمة وتضمن ميثاقها عهدا بالسعي بكل الوسائل السياسية والعسكرية لتحرير القدس الشريف من الاحتلال الصهيوني.
قمة اسلامية طارئة:
عقد ملوك ورؤساء وامراء الدول اعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي اجتماعا استثنائيا في الدوحة يوم 5 من مارس 2003 لتدارس الاوضاع بالغة الخطورة التي تسود الاراضي الفلسطينية والمقدسات الاسلامية والمسيحية من اوضاع صعبة ومأساوية وجرائم وحشية نتيجة الحرب التي تشنها اسرائيل منذ ثلاث سنوات متتالية ضد الشعب الفلسطيني مستخدمة جميع انواع الاسلحة من طائرات ودبابات وصواريخ وزوارق حربية، مما ادى الى سقوط آلاف الشهداء والجرحى وعشرات الآلاف من المعتقلين من المواطنين الفلسطينيين العزل. وتستمر اسرائيل في احتلالها المدن والقرى الفلسطينية وعزلها عن العالم الخارجي واقامة مئات الحواجز والخنادق واحكام الحصار على المواطنين والمواد الطبية والتموينية وتدمير البنى التحتية والمؤسسات والمراكز الفلسطينية والمعاهد والمباني الجامعية والعلمية ودور العبادة والمستشفيات، وتدمير المنازل على ساكنيها وتجريف الاراضي واتلاف المزروعات واغلاق معابر الحدود بهدف اخضاع وتجويع الشعب الفلسطيني وزيادة معاناته.
فرض الامر الواقع:
يأتي هذا العدوان الاسرائيلي الغاشم المدبر والمقصود في اطار السياسية الاسرائيلية المستمرة الرامية الى فرض الامر الواقع وتهويد مدينة القدس الشريف وتقويض جميع الجهود الاقليمية والدولية الهادفة الى وقف العدوان واستئناف العملية السلمية.
يؤكد القادة وقوف الامة الاسلامية كافة الى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية والوطنية بقيادة الرئيس المناضل ياسر عرفات من اجل استرداد حقوقه وفق قرارات الشرعية الدولية وانسحاب اسرائيل الى حدود الرابع من يونيو 1967م واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين حلا عادلا طبقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194، كما يؤكدون مجددا مواصلة تقديم جميع اشكال الدعم السياسي والمعنوي والمادي للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع في مقاومة الاحتلال.
ويؤكد القادة الموقف الاسلامي من قضية القدس واهميتها للعالم الاسلامي خاصة ما تضمنته لجنة القدس في دورتها التاسعة عشرة التي ترأسها جلالة الملك محمد السادس، وهو الموقف الذي يؤكد دعم موقف دولة فلسطين الذي يستند الى التمسك بالسيادة على القدس الشرقية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين المستقلة.
كما يدين القادة السياسة العدوانية المنهجية لسلطات الاحتلال الاسرائيلي في مصادرة الاراضي الفلسطينية واقامة المستوطنات عليها وتوسيعها واقامة الحواجز وجدار الفصل العنصري وشق الطرق الالتفافية وكل النشاطات الاستيطانية الاخرى التي تعد انتهاكا سافرا لقرارات الامم المتحدة والقانون الدولي الانساني خاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949. ويعتبرون المستوطنات لاغية وباطلة ولا اثر قانوني لها ويجب تفكيكها بموجب قرار مجلس الامن رقم 465.
ويدين القادة الانتهاكات المنهجية والجسيمة الواسعة النطاق لحقوق الانسان التي تقترفها سلطات الاحتلال الاسراسيلي خاصة اعمال القتل الجماعي والعقوبات الجماعية كهدم المنازل واغلاق المناطق الفلسطينية وهي اجراءات تمثل ارهاب دولة وجرائم حرب ضد الانسانية وكلها تمثل خرقا جسيما للقانون الدولي الانساني وانتهاكا صارخا لحق الشعب الفلسطيني في الحياة، ويدعو القادة الى عقد اجتماع للاطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م للنظر في انتهاكات اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
ويطالب القادة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي بتحمل مسؤولياتهم في حفظ الامن والسلم الدوليين باجبار اسرائيل على وقف عدوانها الغاشم على الشعب الفلسطيني وتأمين الحماية الدولية اللازمة له درءا للانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الى ان يتمكن من ممارسة حقوقه الوطنية الثابتة وفق قرارات الشرعية الدولية.
ويؤكد القادة اهمية استمرار التركيز الاعلامي على تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبذل جهود اعلامية متواصلة تجاه وسائل الاعلام الدولية لفضح انتهاكات حقوق الانسان الفلسطيني ولاستنهاض الضمير العالمي ولحشد التضامن والتعاطف الدولي مع الشعب الفلسطيني في كفاحه الوطني المشروع.
دعم دائم لفلسطين:
ويدعو القادة الى تخصيص دعم مالي عاجل للسلطة الفلسطينية تخصصه الدول الاعضاء لسداد الاحتياجات الطارئة الناجمة عن العدوان الاسرائيلي المستمر والمتصاعد لعامه الثالث على التوالي بما يحقق لها الاستمرار في تقديم الخدمات الطبية والتعليمية ومساعدة مئات آلالاف من العاطلين عن العمل وبما يدعم صمود الشعب الفلسطيني واسر الشهداء والجرحى والاسرى وبما يمكن من الحد الادنى من اعادة البناء واعادة زراعة ما جرفته الآلة العسكرية الاسرائيلية واصلاح الطرق والبنى التحتية. ويؤكد القادة تبنيهم مبادرة السلام العربية. ان القادة اذ يتطلعون الى وقف نزيف الدم والتدهور في المنطقة فان المؤتمر يؤكد ضرورة التحرك الفوري للمجتمع الدولي خاصة مجموعة الاربعة الولايات المتحدة والاتحاد الروسي والاتحاد الاوروبي ومنظمة الامم المتحدة من اجل:
وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني ووقف عمليات الاغتيال والاعتقالات وهدم المنازل وتدمير البنى التحتية وتدمير وانتهاك الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية.
الوقف الفوري لجميع الاجراءات الاسرائيلية العدوانية ضد مدينة القدس الشريف وبقية المدن الفلسطينية لاسيما سياسة التهويد والاستيطان وهدم منازل الفلسطينيين والاستيلاء على اراضيهم وتغيير معالم مدنهم والوقف الفوري لسياسة عزل مدينة القدس الشريف عن محيطها الفلسطيني واقامة الحواجز حولها ومنع الفلسطينيين من دخولها ووصول اماكنهم الدينية فيها.
المطالبة بوقف بناء الجدار:
حمل اسرائيل على وقف بناء الجدار العنصري الذي يلتهم الارض الفلسطينية ويوجد وقائع مجحفة بحق حدود الدولة الفلسطينية، ويزيد من تفاقم الاوضاع في المنطقة.
انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي ورفع الحصار الداخلي والخارجي ورفع جميع الاطواق المفروضة على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية ووقف جميع الاجراءات والممارسات الاسرائيلية غير الانسانية ضد الشعب الفلسطيني والمخالفة لكافة المواثيق والاعراف الدولية.
وقف جميع اعمال الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس.
اطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.
تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد الجرائم التي يتعرض لها ضمن الحرب العدوانية الاسرائيلية.
السماح بدخول المواد الغذائية والطبية الى الاراضي الفلسطينية، والافراد عن اموال السلطة الفلسطينية المحتجزة لدى اسرائيل.
استئناف المفاوضات وفق الاسس التي قامت عليها قرارات مجلس الامن خاصة 242، 338، والارض مقابل السلام ومن النقطة التي توقفت عندها، وفق جدول زمني محدد وأفق سياسي يرتكز على قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية التي تضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وحل مشكلة اللاجئين حلا عادلا وفق قرارات الشرعية الدولية، خاصة القرار 194.
امير الكويت جابر الاحمد الصباح يتراس مؤتمر القمة الاسلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.