مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة عسير تطور سريع وخدمات مميزة
20 مستشفى و245 مركزاً
نشر في اليوم يوم 05 - 10 - 2003

حقق القطاع الصحي في منطقة عسير إنجازات كبيرة واستطاعت وزارة الصحة من خلال فترة قياسية بناء صروح طبية وعلاجية تضاهي الدول المتقدمة. وأكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة عسير الدكتور ظافر بن سعيد مطر على أن منطقة عسير نالت نصيباً وافراً من المرافق الصحية حيث يوجد بها الآن 20 مستشفى بها 2648 سريراً منها مستشفيات حديثة كمستشفى عسير المركزي ومستشفى الأمير عبد الله في بيشة ومستشفى سراة عبيدة ومستشفى بالسمر ومستشفى المجاردة ومستشفى تثليث ومستشفى النماص في حين تم الانتهاء من إنشاء مستشفى ظهران الجنوب الجديد بسعة 100 سرير ومستشفى سبت العلاية بسعة 30 سريرا والذي تم الانتهاء من تنفيذه مؤخراً بالإضافة إلى 245 مركزا للرعاية الصحية الأولية موزعة على هجر وقرى المنطقة وقد بلغ عدد مراجعي تلك المستشفيات والمراكز الصحية كافة 5152160 مراجعا خلال عام 1421ه. وأصاف د. مطر: أنه ولو نظرنا إلى الوراء قليلاً لوجدنا بأنه لم يكن بمنطقة عسير عام 1402ه لا توجد بها سوى (6) مستشفيات فقط تضم (763) سريرا، علاوة على (127) مركزاً للرعاية الصحية الأولية.
القوى العاملة
أما القوى العاملة من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين فكان عددهم عام 1400ه (1808) بينما بلغ عددهم عام 1422ه (10503) موظفين. ولا ننسى أن نشير إلى الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص والذي يشارك القطاع الحكومي في تقديم الخدمة الصحية من خلال (6) مستشفيات و(33) مستوصفا و(181) صيدلية و(4) عيادات مجمعة و(13) عيادة خاصة إلى جانب (12) مستودعا لتوريد الأدوية و(38) محلا لبيع النظارات.
الخدمات الطبية
ولم تقتصر عمليات التطوير على الكم فقط وإنما شملت الكيف عن طريق استحداث أقسام جديدة كالكلية الصناعية وأقسام الأطفال ناقصي النمو (المبتسرين) وأقسام علاج الحروق إلى جانب استحداث العديد من الخدمات المساندة مثل:-
مركز طب الأسنان ومركز الكلى الصناعية ومركز الكيمياء والطب الشرعي وعيادة السكر و عيادة مكافحة التدخين والهيئة الطبية العليا بعسير واللجنة الطبية الشرعية والمطابع الطبية بعسير وكلية العلوم الصحية للبنين وكذلك كلية العلوم الصحية للبنات وعن المشاريع التي تم الانتهاء منها أو تم اعتمادها للمنطقة أوضح الدكتور مطر أنه تم استلام كل من: تم استلام مستشفى ظهران الجنوب سعة (100) سرير استلم من المقاول وجار تأثيثه وتجهيزه تمهيداً لتشغيله. كما تم استلام مبنى مستشفى سبت العلاية سعة (30) سريراً ويجري الآن تجهيزه من قبل الوزارة وتم اعتماد إنشاء مستشفى بمدينة خميس مشيط بسعة (150) سريرا وقد تم استلام الموقع من قبل المقاول والمكتب الاستشاري وجار العمل في إنشاء المستشفى. كما تم اعتماد إنشاء مستشفى بمدينة محائل عسير بسعة (150) سريرا وقد تم توقيع العقد مع المقاول. وكذلك اعتماد إنشاء مستشفى الفرشة بسعة (50) سريرا وبتكلفة (15) مليون ريال. واعتماد إنشاء مستشفى المضه بسعة (50) سريرا وبتكلفة (15) مليون ريال.
وتم اعتماد مستشفى باللحمر بسعة 50 سريراً وتكلفة 15 مليون
وتم اعتماد إنشاء مستشفى الحرجة بسعة (50) سريرا وبتكلفة (15) مليون ريال. وإنشاء مستودعات للتموين الطبي بمبلغ ثمانية ملايين وثمانمائة آلف ريال. وتم الانتهاء من مبنى العيادات الخارجية في مستشفى رجال المع.وتم الانتهاء من توريد وتركيب جهاز الرنين المغناطيسي عن طريق شركة السيف في مستشفى عسير المركزي ويعتبر هذا الجهاز من أحدث الأجهزة والذي كان له الأثر الكبير في التشخيص. وتم تركيب جهاز تفتيت الحصوات بمستشفى عسير المركزي. وتم الانتهاء من تركيب جهاز تصوير الشرايين في مستشفى عسير المركزي.ويجري العمل الآن على تركيب جهاز قسطرة القلب بمستشفى عسير المركزي ولا ننسى أن نشير إلى الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص والذي يشارك القطاع الحكومي في تقديم الخدمة الصحية، فسابقاً لم يكن بالمنطقة في عام 1402ه سوى (4) مستوصفات وعيادة خاصة واحدة، بالإضافة إلى عدد محدود من الصيدليات، ولم يكن هناك أي مستشفى خاص. أما في عام 1422ه فقد ازدهر هذا القطاع وتطور حتى أصبح يقدم من خلال (6) مستشفيات و(33) مستوصفا و(181) صيدلية و(4) عيادات مجمعة و(13) عيادة خاصة إلى جانب (12) مستودعاً لتوريد الأدوية و(38) محلا لبيع النظارات.
الرعاية الصحية
الأولية بعسير
وقطعت الرعاية الصحية الأولية بمنطقة عسير شوطا كبيراً في تقديم الرعاية الصحية الأولية لمواطني ومقيمي هذه المنطقة الغالية من أرض الوطن وظلت في سعيها الدؤوب لتحسين وتطوير الخدمات إلى الأفضل وسعت نحو دراسة وتقديم البدائل لإيصال الخدمات إلى المناطق الصعبة والتي يصعب إيصال الخدمات إليها وانتهجت في سبيل ذلك الأسلوب العلمي في دراسة وبحث ظروف ومشاكل هذه المناطق وفيما يلي موجز عن أهم إنجازات الرعاية الأولية في أنشطتها المختلفة.
عدد المراكز ونوعيتها
وصل إجمالي مراكز المنطقة إلى (245) مركزا منها (32) مركز مدينة (213) مركزا ريفيا تقع (35) منها في مبان حكومية و(210) في مباني مستأجرة ويقوم بالعمل في هذه المراكز ما إجمالية (435) طبيب (84) طبيب اسنان (80) مساعد صيدلي و (94) فني مختبر و (36) فني أشعة و(79) مراقب صحي و(175) ممرضا و (582) ممرضة إضافة الى (166) أداريا وكاتبا.
الحصر السكاني
ومراجعو المراكز
وبلغ إجمالي الحصر السكاني لمنطقة عسير (847958) فرد حسب حصر القطاعات الصحية بالمنطقة وكان إجمالي مراجعي المراكز خلال عام 1421ه (4.738.214) مراجعا .
كما تمت إحالة (165.025) مراجعا أي بنسبة (3.7%) من إجمالي من راجعوا المراكز وكان إجمالي ردود هذه الإحالات من مستشفيات المنطقة (80.698 أي بما نسبته (48.9%) من مجموع من تمت إحالتهم خلال العام 1421ه .
التوعية الصحية :
وقامت مراكز الرعاية بالمنطقة بتنفيذ (10857) نشاطاً توعوياً داخل المراكز كما تم تنفيذ (3914) لقاء توعوياً بالمدارس والمساجد أي بمعدل (98%) من المحاضرات المبرمجة بالخطة داخل المراكز و (76%) من تلك الموضوعة بالخطة خارج المراكز، جديرا بالذكر أن التوعية الصحية هي المفتاح الأساسي وحجر الزاوية لتقديم الخدمات التطويرية التي تهدف بالنهاية إلى رفع الوعي الصحي بالمجتمع وتحسين ممارساته نحو الأفضل.
اللجان الصحية
ومشاركة المجتمع :
توجد لجان صحية في (209) مراكز أي بما نسبته (85.3%) من مراكز المنطقة كما يوجد (108) لجان صحية نسائية أي بما نسبته (44.08%) من مراكز المنطقة وتم عقد (1005) اجتماعات لهذه اللجان خلال عام 1421ه وقد شاركت (162) لجنة أي بما نسبته (66.1%) من هذه اللجان في خطط عمل المراكز كما قدمت الدعم المادي والعيني (160) لجنة أي بما نسبته (65.3%) من هذه اللجان للمراكز وقد عقدت اللجان الصحية للرجال عدد (708) اجتماعات أما اللجان النسائية فعقدت (297) اجتماعاً .
وتعد المشاركة الاجتماعية واللجان الصحية أحد أسس وركائز الرعاية الأولية التي تعتمد عليها في مفهومها لتقديم الخدمة .
رعاية الطفولة :
قامت المراكز بحصر (20278) طفلاً تحت عمر أقل من عام وعدد (86795) للفئة العمرية من (15) سنوات وكانت نسبة التغطية بالتسجيل لهؤلاء الأطفال (98%) قدمت لهم خدمات المتابعة والتقييم بمعدل أكثر من (5) زيارات سنوياً إلى أكثر من (95%) من الأطفال لمن هم تحت العام وللأطفال من الفئة العمرية (25) سنوات الذين راجعوا أكثر من ست زيارات لأكثر من (85%) .
رعاية أمومة :
قامت المراكز بحصر (20548) حاملا خلال العام 1421ه قدمت لهن الخدمات المتعددة لرعاية الحوامل، وبلغ عدد الولادات بالمنطقة خلال نفس العام (15859) ولادة تم بالمستشفيات منها (14539) أي بنسبة (91.5%) من إجمالي الولادات وقامت المراكز بتغطية (512) ولادة أي بنسبة (3%) من إجمالي الولادات ليصل معدل الولادة بإشراف طبي إلى حوالي (94.5%) من الولادات كما كان عدد الولادات التي تمت بوحدات صحية خاصة (1109) ولادات أي بنسبة (7%) من ولادات المنطقة .
التغذية والنشاط الغذائي ومكافحة الإسهال :
بلغ عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وهم تحت سن خمس سنوات (2823) أي بمعدل حوالي (3,5%) كما بلغ عدد النساء اللائي يعانين من أمراض سوء التغذية وهن في سن الإنجاب (4174) ،أما عدد الحوامل اللائي يعانين من أمراض سوء التغذية فبلغ عددهن (1113) أي بمعدل (5,4%) كما بلغ عدد حالات الإسهال للأطفال تحت عمر (5) سنوات والتي سجلت بالمنطقة (17487) حالة أي بمعدل انتشار (200) في الألف والمراكز التي يتوفر بها مكان مناسب للمعالجة بمحلول الأرواء (99.5%) أما المراكز التي تم فيها إعادة تقييم الحالات بعد المعالجة بمحلول الارواء فبلغت (77%) من مجموع المراكز .
متابعة الأمراض المزمنة :
سجلت مراكز الرعاية الصحية حصراً لعدد (21788) حالة سكري حتى عام 1421ه بمنطقة عسير أي بمعدل انتشار حوالي (25) في الألف أما مرضى ارتفاع ضغط الدم فقد سجلت مراكز المنطقة عدد (10333) حالة أي بمعدل انتشار (12) في الألف ويجري حالياً دراسات لتحسين خدمات المتابعة للأمراض المزمنة وتوجيه المراكز الصحية بتبني أسلوب فحص المجموعات السكانية المعرضة لخطر انتشار تلك الأمراض وذلك لتشخيص الحالات الكامنة بالمجتمع والغير معروفة وحتى يتم علاجها قبل حدوث المضاعفات.
الفرق الطبية المتحركة :
أوجدت الظروف الطبيعية والجغرافية الخاصة بمنطقة عسير تحدياً لمقدمي الخدمة الصحية نظراً لصعوبة الوصول إلى تلك الأماكن الصعبة والتي تربطها بالمنطقة طرق شديدة الوعورة وتقع بمناطق نائية قد يستعصي معها وصول سكانها الى الخدمات الصحية بسهولة ويسر ولذلك نبعت فكرة الفرق الطبية المتنقلة والسيارة سواء بالبر أو بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بالمنطقة بواسطة الطيران العمودي وقد غطت هذه الفرق اكثر من (18,000) فرد من سكان تلك المناطق من خلال مئات الزيارات، وتم من خلال هذه الزيارات تقديم خدمات التحصينات ورعاية الحوامل وتقديم الخدمات العلاجية والوقائية وتحويل الحالات التي تستدعي التحويل إلى المستشفيات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.