أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لامشاركة للعراق والامارات هذا العام.. والمملكة تشارك ب "ذاكرة" التراب
بدءا من العام القادم.. يقام في نوفمبر بدلا من سبتمبر
نشر في اليوم يوم 06 - 09 - 2003

10 ايام هي عمر مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي تبدأ فعاليات دورته الخامسة عشر هذا العام في الفترة من 1 - 11 من سبتمبر الجاري بمشاركة (15) دولة عربية و 30 اجنبية من انحاء العالم في منافسة شرسة لاثبات الكيان والهوية المسرحية والمستوى التقني المرتفع سواء اداء او كتابة او حتى اخراجاً.
لجنة تحكيم المهرجان تتكون من 10 اعضاء بجانب رئيسها المخرج والكاتب المسرحي الايرلندي براين سنجلتون ومن بين اعضائها عربيان احدهما الدكتورة نهاد صليحة الناقدة والباحثة المسرحية واستاذ النقد وعميد المعهد العالي للنقد الفني بمصر ويونس لوليدي الكاتب والمخرج المسرحي المغربي.
اما عن التكريم فقد تم تكريم 8 من كبار المسرحيين من بينهم عربيان وهما الراحلة القديرة الفنانة امينة رزق والمخرج المسرحي والكاتب اللبناني شكيب خوري.
وعن الأعمال المشاركة، تشترك فرقة جمعية الثقافة والفنون بجدة ممثلة عن المملكة بعرض مسرحية "ذاكرة التراب" وهي من تأليف امير الحسناوي واخراج شادي عاشور. وموجز العرض هو عودة آلة الزمن مرغمة لحقبة تاريخية اعدمت كل شواهد الحياة فيها، لنجد التراب قد تمرد على كل قوانين الحياة بعد ان اصبحت له ذاكرة يعيش فيها اصحاب النكبة في ظلمة.
ويشارك الاردن بفرقة طقوس عن وزارة الثقافة وفرقة جدل عن نقابة الفنانين الأردنيين. والكويت بفرقتين إحداهما الفرقة المسرحية المنبثقة عن اللجنة الكويتية للتآخي مع الشعب العراقي وهي محترفة وتعرض "ذوبان الجليد".
ومن اليمن فرقة الفن الحديث تعرض مسرحية "حوار" ومن فلسطين فرقة مركز عناد للمسرح والفنون وتعرض "احلامي لا تعرف حدوداً". وأما دولة قطر فيشترك منها فرقتان اولاهما فرقة قطر المسرحية وتعرض "هذيانات مرة" والثانية فرقة المسرح الشبابية، وتعرض "ليلة الكومبارس".
اما الجزائر فيشترك منها فرقتان ايضاً اولاهما فرقة الورشة التجريبية وتعرض "الديوان" والثانية فرقة مسرح قسطينة الجمهوري وتعرض "ديوان العجب".
اما المملكة المغربية فتشتارك بمسرحية واحدة فقط هي "أي.. حواء" وتعرضه فرقة مسرح الافق. و يشترك لبنان بعمل واحد هو "في السماء" وتعرضه فرقة مسرح المدينة.
اما مملكة البحرين فتشترك منها فرقة مسرح الصواري وتعرض "يوم نموذجي". والسودان بمسرحية واحدة هي "اشارة مرور" وتعرضها الفرقة القومية للتمثيل. وسلطنة عمان تشترك منها قرقتان الاولى فرقة مزور المسرحية، وتعرض "عندما تصحو الذئاب". والثانية فرقة مسرح الشباب وتعرض "الليلة الباردة".
وتشارك ليبيا بفرقتين أيضاً، الاولى الجيل الصاعد تعرض "تساؤل" والثانية فرقة مسرح المختار "الجبل الاخضر" وعرض "وقع الاحذية الخشنة". أما تونس فتشترك بعملين ايضاً الاول تعرضه فرقة المسرح اليومي وهو "الباب" والثاني هو "انا والكنترباص" وتعرضه فرقة انس لفنون الركح.
أما سوريا فتشترك منها فرقة المسرح الجوال في وزارة الثقافة - مديرية المسارح والموسيقى، فتعرض "آه الأيام الحلوة".
وبالنسبة لمشاركات مصر في المهرجان فهي كالتالي:
1- مسرح الشباب (اربع مسرحيات).
2- مسرح الطليعة (ثلاث مسرحيات)
3- الغد للعروض التجريبية (عرضان).
4- دار الاوبرا المصرية (عرض).
5- مركز الهناجر للفنون (ستة عروض).
6- الهيئة العامة لقصور الثقافة: (عرضان).
7- قطاع الفنون ا لتشكيلية: (عرض واحد).
ومن الدول الاجنبية البالغ عددها 30 بعضها بشترك بثلاثة فرق مثل النمسا فقط، ومنها ما يشترك بفرقتين فقط مثل كل من رومانيا واسبانيا واليونان وهولندا وروسيا الفيدرالية اما البقية الباقية فتشترك بفرقة واحدة فقط.
والجدير ذكره ان هناك دولتان لم تشتركا في هذه الدورة من المهرجان رغم اشتراكهم منذ الدورة الاولىله في عام 1988 وهما العراق.. وذلك نظراً لظروفه الحالية والامارات التي تحتوي اكثر من 15 فرقة تشترك جميعها في مهرجان سنوي هو ايام الشارقة المسرحية.
ومن جهة أخرى وبدءاً من العام القادم سوف تقام الدورة السادسة عشرة في شهر نوفمبر بدلاً من سبتمبر ليستمتع ضيوف المهرجان بمناخ مصر المعتدل.. بهذه الكلمات فاجأ السيد فاروق حسني وزير الثقافة الحضور خلال اعلانه افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الخامسة عشرة والتي بدأت فعالياتها منذ ايام. وقدم فقرات الحفل الذي حضرته الفرق المشاركة عربية واجنبية، بالاضافة لرئيس وضيوف المهرجان وعدد كبير من وسائل الاعلام، الفنان عزت ابو عوف، حيث قدم في الجزء الاول من الحفل لجنة التحكيم الدولية. اما الجزء الثاني من الحفل الذي بدأ بعد فترة راحة لمدة نصف الساعة فأنقسم لفقرتين الاولى: العرض المسرحي "البناؤون" للمخرج خالد جلال وتناول من خلال الآداء الحركي مسيرة المهرجان خلال الاربعة عشر عاماً الماضية من خلال عمل لوحة غاية في الجمال بعمل ورشة بناء لجدار عال مصاحب بمجموعة من الاغاني الجميلة مثل (بناة الاهرام لام كلثوم، قلنا هنبني وادينا بنينا السد العالي). وغيرها من الاغنيات التي تحفز الهمم، لدرجة ان البعض ظن انهم يبنون الاهرامات، لكن في النهاية اداروا الجدار ليظهر شعار المهرجان على الجدار المرتفع لثلاثة أمتار. اما الفقرة الثانية: فتتمثل في العرض المسرحي الراقص "حلم النحات" الذي قدمته فرقة الرقص المسرحي الحديث للفنان وليد عوني الذي قدم من قبل عروضاً مبتكرة ذات لغة مسرحية جديدة عن التنويريين المصريين امثال: نجيب محفوظ وشادي عبد السلام المخرج الراحل وتحية حليم. وفي هذا العرض تناول حياة مثال مصر الاول وباعث نهضتها الحديثة في النحت محمود مختار وبه تجسيد لاعمال مختار من خلال الراقصين الذين ساعدتهم الموسيقى والاضاءة على حمل روح مختار ومشاعره التي ارادها في تماثيله. وتناول العرض لقاء مختارا بزعيم الامة المصري سعد باشا زغلول والرئيس الراحل جمال عبد الناصر واستخدمت موسيقى واغاني تحمل روح اعماله مثل تمثال "ابن النيل وشيخ البلد ونهضة مصر".
وهنا يسدل الستار بعد تصفيق حاد من الجمهور لهذا العمل الذي احتوى ابهاراً عالياً واداء حركياً وموسيقى واضاءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.