السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"معرض النفط والغاز 2003" .. حلول مبتكرة لاستخراج النفط والغاز
ينطلق بدبي من 12 الى 15 أكتوبر
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2003

يحتل معرض النفط والغاز الذي تنظمه شركة "انترناشونال كونفرنسز آند إكزبيشنز" موقعاً متميزاً في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعتبر حدثاً مهماً لشركات توريد المعدات لعرض أحدث ما توصلت اليه تقنيات الأجهزة والمعدات النفطية إضافة إلى مشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والمتخصصين في مجال استكشاف وتنقيب وتكرير ومعالجة وتخزين ونقل النفط والغاز الطبيعي.
ومن المتوقع أن يشهد معرض النفط والغاز 2003، المتخصص في مجال عرض أحدث حلول الصناعات النفطية والبتروكيماوية في منطقة الشرق الأوسط، تركيزاً خاصاً على الاحتياجات المتزايدة لتطوير قائمة من الحلول المبتكرة للتنقيب واستخراج النفط والغاز تتميز بتوفيرها للنفقات وتقليصها للآثار البيئية السلبية التي تسببها هذه العمليات.
وتنطلق فعاليات المعرض الذي يستضيفه مركز معارض مطار دبي بدعم من وزارة النفط والثروة المعدنية في دولة الإمارات، خلال الفترة من 12 الى 15 أكتوبر المقبل، حيث سيتم تسليط الضوء على التوجه العالمي المتزايد لاستخدام الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة.
ويستقطب المعرض مشاركة دولية واسعة تشمل الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإيران وماليزيا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة. وهو فرصة سانحة لتلاقي الشركات العالمية الرائدة المتخصصة في مجال التنقيب والحفر وإعداد الخرائط والصيانة وحلول السلامة والإنقاذ ومكافحة الصدأ. وتركز فعاليات المعرض على التوجهات المستقبلية للطلب على مصادر الطاقة المختلفة وذلك على المدى القريب والبعيد.
وأشار تقرير نظرة على الطاقة في العالم الذي أصدرته مؤخراً وكالة الطاقة الدولية إلى تنامي الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بمعدلات متزايدة تفوق مصادر الطاقة الاخرى، إلا أن الجانب الأكبر من إلاستهلاك العالمي من الطاقة سيتمثل في المصادر التقليدية مثل النفط والفحم حتى العام 2030. وإضافة الى أنها تتميز بأنها واحدة من المناطق الرئيسية لتوريد النفط في العالم، تمتلك منطقة الشرق الأوسط أيضاً مخزوناً من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 5,25 من المخزون العالمي.
وقال أنسليم جودينهو المدير العام لشركة انترناشونال كونفرنسز آند إكزبيشنز (IC&E) المنظمة للمعرض: يتحتم على دول الشرق الأوسط التوجه لوضع الغاز الطبيعي في مقدمة مصادر الطاقة التي تقوم بتبنيها في ضوء الأوضاع السياسية وإلاقتصادية الحالية في المنطقة. وقد بدأت بالفعل بعض الدول العربية بالإعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة، حيث تزايدت معدلات الإنتاج بصورة ملحوظة.
وفي المقابل قامت دول أخرى بتطوير خطط طموحة لتطوير مشروعات إستخراج الغاز الطبيعي الحالية وتنشيط عمليات التنقيب وإنشاء وحدات إنتاج جديدة بغرض التصدير. وحقق قطاع الغاز الطبيعي في الدول العربية معدل نمو يقدر بحوالي 10% حيث وصل إجمالي الإنتاج الى 7,40 تريليون متر مكعب بنهاية العام 2001".
وأضاف جودينهو: يقدر المتخصصون تكلفة تطوير وحدات التنقيب الأرضية عن النفط أو الغاز بحوالي 400.000 دولار أميركي، بينما تبلغ تكلفة وحدات التنقيب البحرية حوالي 5,4 ملايين دولار. وترتفع هذه التكلفة في حالة التنقيب في الأعماق البعيدة أو في المناطق ذات الطبيعة الوعرة.
وتساهم عملية تقليص الفترة الزمنية لوجود وحدات التنقيب في المواقع في تقليص النفقات بصورة ملحوظة بالإضافة الى تعزيز العوائد الاقتصادية لعمليات التنقيب الباهظة التكاليف. ونتوقع أن يتم التركيز على طرح ومناقشة هذه القائمة من الموضوعات الحيوية على هامش معرض النفط والغاز، الذي يوفر منصة مناسبة للتواصل بين شركات التنقيب وإنتاج النفط والغاز وشركات تطوير وتوفير المعدات والتقنيات الخاصة بهذه الصناعة".
ومن المقرر أن يستضيف المعرض أجنحة متخصصة تمثل شركات عالمية رائدة من بينها شركة إمباير داياموند تولز (Empire Diamond Tools) التي تشتهر بتطويرها لقائمة من حلول الحفر القياسية التي تساهم في تسهيل وتسريع عمليات التنقيب في كافة أنواع التربة بما فيها النوعيات الناعمة والمتوسطة والصلبة.
وتعتبر هذه الحلول نقلة نوعية كبيرة في قطاع التنقيب عن النفط والغاز، حيث تتميز بتحقيقها لوفورات زمنية في المدة التي تستغرقها عملية التنقيب في حقل معين مع إمكانية تفعيلها في عدة حقول بصورة دورية.
كما ستشارك في المعرض شركة "دريل كويب" (DRIL-QUIP) التي تعتبر رائدة في مجال تطوير وإنتاج أدوات التنقيب والإنتاج في الآبار البحرية التي تم العمل على تطويرها لتتناسب مع ظروف التنقيب في الأعماق البعيدة والأجواء المناخية الصعبة. وقامت الشركة بتطوير وإنتاج قائمة من المعدات والحلول التي تستخدمها شركات عالمية مختلفة للتنقيب البحري عن النفط والغاز الطبيعي.
وتقوم الشركة بتوفير عدد من الخدمات المضافة من بينها تركيب المعدات والأجهزة وخدمة إعادة تنظيم هيكلية هذه المنتجات بالإضافة الى خدمة تأجير معدات التنقيب. ويستضيف المعرض جناح شركة سوبر تيكنيكال انتربريسز التي قامت مؤخراً بالتعاون مع شركة "باركر أيروسبيسز بإطلاق حل متطور لفحص المضخات التوربينية لإستخراج الغاز والمحركات الخاصة بالصمامات وحلول التنظيف بالأشعة فوق الصوتية في منطقة الشرق الأوسط.
وعلى هامش فعاليات المعرض، ستقوم الشركة بتقديم قائمة من المنتجات والحلول من شركة باركر المتخصصة في تطوير حاويات السوائل والغازات النقية أو السامة أو الخطرة. وتعتبر باركر شركة عالمية رائدة في مجال توفير قائمة واسعة من الحلول في مجال التنقيب البحري والصناعات البتروكيمياوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.