حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حميدة: اعتقدوا أن ما أكتبه أكبر من مستواي.. فاتهموني بالسرقة!
حوار معها
نشر في اليوم يوم 28 - 08 - 2003

عانت حميدة أحمد الجزيري كثيراً من اتهامها بان إبداعها ليس لها، وأنها سطت عليه، هذا الاتهام وجه له أول مرة حين كانت على مقاعد الدراسة في المرحلة الابتدائية، حين كتبت موضوعاً، اعتقدت أنه مناسب، غير ان المعلمة اعتقدت أنه أكبر من مستواها، واتهمتها بنقله، فقرعتها.
هذه التهمة واجهتها أيضاً حين أرادت المشاركة في مسابقة قصة تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، فحجبت المدرسة مشاركتها، غير ان حميدة لقيت في المرحلة الثانوية التشجيع من معلمتها وفاء حسين الحواج، التي أخذت بيدها، وآمنت بموهبتها في الكتابة.
كان ذلك عام 1414ه، أما في عام 1420ه، فقد صدر لها (النقش فوق الجدران الواهنة)، الذي ضم مقالات اجتماعية، وأخرى ذاتية، ومحاضرات تثقيفية بسيطة الأفكار ألقتها في تجمعات نسائية في الأحساء.
تكتب حميدة الحاصلة على بكالوريوس من كلية التربية في الأحساء، تخصص جغرافيا، المقالات، الخواطر، القصص القصيرة، خاضت في عدد من القضايا الاجتماعية لتعبر عن هموم المجتمع أو شريحة منه، وبكلمات بسيطة ومباشرة.
التقيناها وكان هذا الحوار:
كاتبات
@ من .. من الكاتبات العربيات تأثرت بها في مجال كتاباتك الأدبية؟ ومن من الكاتبات تثير اهتمامك لقراءة إنتاجها ؟
صدق التأثر والتأثير هو فن في حد ذاته، أن يكون لدى الشخص قدرة موسعة على الاستقبال وصياغة تجربته بناحية مستقلة تميزه عن الآخر، وبهذا المجال تأثرت بالكاتبة والأديبة خولة القزويني فأنا أشعر في كل مرة أقف امام عمل قد كتبته يطول تأملي له لغاية أعجب أنني أعيد قراءته أكثر من مرة فلا يتسرب الملل إلى نفسي وبل لغاية هذه اللحظة أشعر أن عبارتها تستوقفني وتجعلني أختصر مسافات من عمري الكتابي وتعطيني عزما وإرادة لأواصل رغم كل ما أواجهه من معاناة في طريق الكتابة فكم أعجبتني عبارتها في كتاب مقالات تحت عنوان معرض الكتاب في الميزان (نحن نحتاج تلك الكتب التي تفجر في النفس الإبداع وتحسس الإنسان بالقيم الأخلاقية التي أوشكت أن تذوب في جحيم الماديات) فلا أجد سوى كلمة إعجاب أسجلها بحقها لكل ما كتبته برسالية صادقة . أما الكاتبات اللاتي اعجبت بإنتاجهن الكاتبة نجوى محمد هاشم بمحافظة جدة والكاتبة القطرية وداد الكواري، التي أتابع مقالاتها على رصيف الذاكرة في (زهرة الخليج) وطالما تمنيت ومازلت أن ألتقي بهما أو أجد سبيلاً للتواصل معهما والحصول على جميع إنتاجهما وقراءته .
اختيار القراء
@ من خلال معايشتك هذه السنوات في الكتابة والقراءات المتنوعة هل أستطعت أن تكوني لنفسك لغة أدبية خاصة بك وأسلوبا ميزك عن غيرك من كاتبات المحافظة ؟
اللغة الأدبية ممتزجة بالأسلوب من وجهة نظري هي أن تكون هناك عقول تستطيع أن تتجاوب معك وتفهمك وتتبع ما تكتبه وتخاطبك بهذا التجاوب وتتعرف على هويتك من خلال أسلوبك في المعالجة، والكاتب يستطيع أن يختار قراءه من خلال ما يكتب بضمير واع فالقراء واعون يشعرون من خلال النص ما إذا كان الكاتب يبحث عن إبراز نفسه وشهرتها من خلال نصه على حسابه كقارئ أو أنه يكتب ليفيده فيقابل الكاتب بتبني تنفيذ فكرته على المدى البعيد بقناعته بها. ومن خلال تجربتي استطعت تلمس إجابة هذا السؤال تبعاً لما شعرته من تجاوب ومتابعة فلي أسلوبي الخاص والمتابع لكتاباتي يمكنه تميزها عن غيرها وبعون الله وبتوفيق منه سبحانه سمعت من المحيطين ومن لي احتكاك مباشر بهم أنهم مكنهم تميز أسلوبي فأحمد الله على ذلك وآمل تطويره للأفضل .
هذا الفن أحبه
@ أين تجدين نفسك في الفنون الأدبية وأجناسها المختلفة؟
لدي محاولات في كتابة القصة، والقصة القصيرة ومما كتبت في هذا المجال (غربة ميلاد) (قلوب يلفها الإعصار) و (لوحة لم تكتمل) وغيرها لم ير النور أي منها فلم أقم بنشرها ولم أصل لدرجة الرضا المتكامل عنها بعد، ولكن كنت أكثر شجاعة في نشر مقالاتي وبعض الخواطر القصيرة ، ولكن أحب الفن القصصي وأرى نفسي فيه أكثر لإيماني بأن المرأة لميلها لتفاصيل تبدع في هذا المجال لطبيعتها كأنثى وعظيم التصاقها بالرجل في الحياة من جوانب عديدة كأم وزوجة وأخت. ولبروزها في النواحي الوجدانية بحكم عاطفتها وهذا لا يعارض أن هناك بعضا من الكتاب الرجال أبدعوا في الجانب القصصي أيضا وفي هذا المضمار ناقشت هذه القضية في أحد مقالاتي (الأدب الصادق أتكتبه المرأة) وجدلية الأدب ونسبته للمرأة والرجل فلا يتسع هذا المقام لطرح متعلقات هذا الموضوع .
الخروج من البدايات
@ في عام 1420 أصدرت كتاباً بعنوان (النقش فوق الجدران الواهنة) ألا ترين أنك استعجلت في خطوة كهذه أم جاء ذلك في وقته بعد نضج التجربة الأدبية ؟
ولا أخرج الجزء الأول من كتابي النقش .. وهو عبارة عن تجميع لمقالاتي على مرحلة استمرت منذ بداياتي حتى طباعتها في هذا الكتاب وهو يعتبر خروجا من مرحلة البدايات لتثبيت البداية للمرحلة الثانية فلم أندم إطلاقاً على إخراج كتابي الأول مع ما يحمل من معاناة وأجواء لم تخدم بعض النواحي في إخراجه ولكن لا تتعارض مع إيجابيات خروجه. فلو ظل الكاتب يفكر في أي إنتاج وإخراجه طويلا لظل سنوات عمره تمضي ليسلمها للأجيال من بعده وبعد ذلك قد تخرج أو تظل متناثرات هنا وهناك. فالكاتب أحرص الناس على إنتاجه هذا وخروجه في مرحلة من المراحل ليقيم تلك المرحلة وأخطاءها ليواصل بالتصحيح للمراحل القادمة هذا من جانب. ومن جانب آخر أنا أؤمن بأنه لم توجد قصيدة بعد. ولا نص أدبي بعد ولا مقالة بعد ولا أى فن من الفنون الأدبية قد وصل لمرحلة الكمال المطلق وعدم الخطأ في التعبير عن الحياة والإنسان وكل ما يحيط به ولو وصلنا لذلك لتوقفت الحركة ولأصبح لا جديد يذكر لأن الاكتفاء قد تحقق عند العثور على حل جميع المعضلات وأداء رسالة الأدب كاملة في خدمة القضايا والبشرية وخلوه من الأخطاء. ولا نحتاج للمزيد ولكن الإنسان في مرحلة تكامل بالفكر الإسلامي وكمال القرآن الكريم ورسالة المصطفى صلى الله عليه وسلم وبهذا التكامل عليه أن يسعى ويبث في محاولاته الحياة للوصول لرضا الله سبحانه. فحين إخراج كتابي وجدت هناك ضرورة ملحة لقيامي بهذه الخطوة بالنسبة إلى فالكاتب يقرر وضع نصوصه تحت الضوء أحياناً وبأي طريقة يراها مناسبة. وأنا وجدت بعضا من المقالات وقت أخراجها متناسبا مع تلك الفترة وعلى صعيد انتمائي لها وجدت لو تأخر إخراجها قد يخنقها ويغتالها زمنياً ولو سلمنا بفرضية الاستعجال هل هو قياس عمري الكتابي ؟ أو عمري الزمني ؟ أو عدم صلاحية نصوصي للظهور ؟ ما هي نواحي الضرر التي تحققت علي وعلى سواي بإخراجه فردية اجتماعية ؟ وهل هي وقف على كتابي ؟ فالساحة مليئة بما هو جديد وما هو متوسط وما هو رديء. والقارئ الواعي له الخيار الأول ولا يمكن أن يضلله أحد ولو حشدوا كل النواحي الإعلامية لتضليله. فلله الحمد والمنة حقق كتابي رغم أنني لم أقم بتكثيف دعائي وتضييع الوقت بذلك مبيعات مرضية. وهذا يعطي ولو مؤشرا بسيطا أن به نواحي إيجابية ولا أسلم بكمال محاولتي به فكل تجربة لها أخطاؤها ما يهم أننا جميعاً نسعى للتطوير فمن منا قد سلم بنجاح أي خطوة مائة بالمائة ورضى عنها تماماً ولم يطمح للأفضل .
المقالة الاجتماعية
@ هل تعتقدين أن زمن المقالة الاجتماعية قد سيطر على الفنون الأدبية الأخرى في وقتنا الحاضر ؟
فن المقالة الاجتماعية فرضته الساحة الاجتماعية بتداخل أحداثها وهذا قد جعل للفنون الأخرى طريقاً للبروز أكثر فهو لم يسيطر بمعنى السيطرة إنما الأحداث والمشاكل الاجتماعية قد جعلت لوجوده مجالاً للظهور بما يشبه أدراك أهمية علم النفس والاجتماع بالجانب التطبيقي في كثير من المؤسسات وغيرها فأخذ لنفسه متسعاً لزاماً مع الوعي بأهميته بعد أن كان في مرحلة من المراحل دراسة قد يغيب التطبيق عنها في كثير من هذه المؤسسات. أما من جانب بروز الفنون الأخرى أنه كلما وجد القارئ ضالته في المعالجات الاجتماعية توجه بهدوء نفسي لقراءة قصيدة شعر أو خاطرة وتذوقها بشغف ومتعة مهما بلغ تصويرها المأساوي وألمها .
الرسم مختصر الحروف
@ لو لم تكن لديك موهبة الكتابة ؟ ماذا تمنيت ان تكوني؟
فنانة تشكيلية فأنا أحب الرسم فاتمنى لو كنت أتقن رسم لوحة معبرة فأنا اشعر أن هناك لدى الرسام طاقة لاختصار آلاف الحروف للتعبير واشعر كذلك ان هناك علاقة كبيرة بين الرسام والكاتب لأن كليهما يرسم الحياة بطريقته فهذا يترجم بالريشة والألوان وذلك يترجم بقلمه وحروفه.
@ هل لديك اهتمامات أخرى غير الكتابة؟
نعم على أثر حبي للرسم فأنا اجمع صور اللوحات من خلال قصها وجمعها من المنشورات والجرائد والمجلات وكذلك اقرأ من خلال المجلات كيف يتحدث الرسام عن لوحته او في لقاءاته او في نقد في لوحات الرسام من آخرين . ومن جانب آخر اجمع صور الأطفال لحبي للطفولة لأني اكتشف بكل وجه طفل بريء هناك حكاية جميلة عذبة ترتسم من خلف ابتسامته او عبوسه قد أترجمها بقلمي يوما ما.
كما اهتم بالكمبيوتر وتعلم برامج جديدة ويستهويني كل جديد يصدر بخصوص الكمبيوتر اقرأ بعضا من قصائد الشعر واقرأ بعضا من الكتابات.
شهرة المرأة
@ شهرة المرأة عموما هل تخدمها ان تعود عليها بالسلبية؟
الشهرة تقيم حسبما يشتهر به وما ينسب إليه المشهور فهناك من يشتهر بنواح سلبية , على سبيل المثال .. كما أن الشهرة لها سلبياتها واجابياتها سواء على الرجل أو المرأة , والشهرة وحدها لا تضر المرأة بدليل اشتهار أمهات المؤمنين بأسمائهن ودورهن في الرسالة على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فشهرة المرأة حسب الخط الذي تسير فيه ولكن هناك هموما تطرحها الشهرة على صاحبها حين تسلب منه الهدوء النفسي لذا قال أحد الفلاسفة (شهرة المرأة قبر سعادتها).
@ كلمة توجهينها للمسئولين في الدولة في شأن الاهتمام بالموهوبات وتبني إنتاجهن وإبداعاتهن؟
الموهوب عموما لا ينتظر جائزة على موهبته فتكفي انها منحة إلهية وإنما لذته في الإبداع واحتضان موهبته وتطويرها فالمسؤولون في الدولة على عاقتهم مهام كثيرة والموهوبات بهذا البلد الطيب جزء لا يتجزأ من هذه المسؤولية فأتمنى الالتفات لموضوعية تبني انتاجهن بمختلف الطرق التي يرونها مناسبة واحتواءها بمختلف المجالات والمواهب وليس الكتابة فقط وفتح المجال أمام المرأة الاحسائية في تفجير طاقاتها وخدمة الثقافة ونواحي التثقيف في المجتمع.
@ كلمة تودين ان تختمي بها هذا اللقاء؟
بعد شكر الله سبحانه وتعالى اقدم لوالدي الشكر والعرفان على حسن تربيتي واطبع قبلة التقدير بهذه الكلمات لهما والتي لاتفي بحقهما لو كتبت لهما طوال حياتي الآتية مضافا لما سبق , كما أتوجه لكل من ساهم في تشجيعي في طريق الكتابة ومواصلة الحياة بحلوها ومعاناتها ولا يتسع المجال لذكره وأخص بالذكر اخوتي وأخواتي وصديقاتي وكل معلمة قامت بتشجيعي وأنا على مقاعد الدراسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.