محمد عبده: أنا بخير وفي مرحلة التعافي    تعليم الطائف يطلق حملة إعلامية ‬⁩ لتعريف المجتمع المحلي بالاختبارات الوطنية ⁧‫"نافس‬⁩ "    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    وزراء الموارد والبلديات والتعليم يؤكدون في مؤتمر "السلامة المهنية" أهمية التكامل لتطبيق معايير السلامة بين العاملين    18535 مواطنا ومواطنة ينضمون للقطاع الخاص في أبريل    السجن لمواطن ومقيم ارتكبا التستر في المقاولات    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    معارك السودان تستمر    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    هيئة الشورى تعقد اجتماعها الثاني    "البيئة والمياه" تختتم فعاليات أسبوع البيئة في حائل    المؤتمر الدوري الرياضي: لا اختلاف في الدعم و90% من المفاوضات عبر النادي    وزير العدل: قضاء التنفيذ سيدخل مرحلة جديدة من التطوير ركائزها الجودة والدقة والسرعة    انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7» بالأسطول الغربي    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    دوريات «المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه 3.8 كيلوغرام من مادة الحشيش    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    تركيا: التضخم يرتفع إلى 69.8 %    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السحر كفر وعمل خبيث ومرض اجتماعي يجب استئصاله
محذرا من السحر والسحرة.. الشيخ المقبل ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 23 - 08 - 2003

أوضح الشيخ عادل طاهر المقبل رئيس مركز هيئة الامام مالك بن انس بالرياض (مركز الفيصلية) ان السحر كفر وعمل خبيث ويجب استئصاله وازالته لحماية المجتمع من شروره واثاره المدمرة، واكد فضيلته ان الدعاء اسرع واسهل الطرق لفك السحر من المسحور كما حذر من رمي امشاط الشعر حتى لا تستخدم من قبل ضعاف النفوس فإلى مضابط الحوار:
هل لفضيلتكم ان يعرف السحر لقرائنا الكرام ؟
السحر عبارة عن صرف وعطف يعمل ليفرق به بين المرء واهل بيته، وعن عزائم ورقي وعقد يعملها السحرة بقصد التأثير على الناس بالقتل او الامراض او التفريق بين الزوجين وهو كفر وعمل خبيث ومرض اجتماعي شنيع يجب استئصاله وازالته واراحة المسلمين من شره.
السحر هذا الغول المفجع.. ومن واقع عملكم هل ترى انه ظاهرة هذا العصر؟
انا لا استطيع ان اقول ان السحر اصبح ظاهرة لانه وجد في افضل عصر وهو عصر النبي عليه الصلاة والسلام اذ سحر صلى الله عليه وسلم ومن هنا يجب عدم النظر لها على انها ظاهرة فهي تكثر في البيئة التي يقل فيها الايمان والتوكل على الله جل وعلا والاعتماد عليه.
اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجزل المثوبة لمن تسبب في محاربة هذه المنكرات العظيمة بل ومن اعظمها وهو الشرك بالله والعياذ بالله منه فولاة الامر ايدهم الله فتحوا المجال لنا واعانونا على محاربته ولا اقول هذا لصحيفتكم حيث اعلم انه سينشر فهذا الموضوع يحظى بمتابعة شخصية من ولاة الامر حتى يتم ايصال الفاعل الى المحاكم الشرعية لمعرفتهم التامة بخطورة هذا الامر ومافيه من افساد للاسر وتدمير للمجتمع. واحب ان اطمئن وابعث الطمأنينة الى اخواني المواطنين ان الساحر قليل الحيلة وانه ليس بشيء كما ذكر عليه الصلاة والسلام انما هم ضعفاء ورسولنا يقول عنه ليس بشىء وربنا جل وعلا يصف حال الشيطان (ان كيد الشيطان كان ضعيفا) هذا هو حال الشيطان والساحر يستنجد بما هو اقوى منه وهو الشيطان وربنا تعالى وصفه بالضعيف ومن يذهب للساحر فهو قليل الحيلة وضعيف اذا السلسلة هي ضعف بضعف فالمصطفى عليه الصلاة و السلام يقول من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة وفي رواية من تمر المدينة والشيخ ابن باز رحمه الله يقول ارجو ان تكون في التمر كله ما يضره في ذلك سحر ولا سم تخيلوا اخواني القراء سبع تمرات يمضغها الانسان بدون نواة ولا مشاركة ماء او قهوة تمنع عملهم بقوة الله بل ان الله يذكر المرأة في القرآن بان كيدها عظيم قارنوا هنا المرأة كيدها عظيم والشيطان ضعيف.
ليسمح لنا فضيلتكم بمداخلة كيف يكون ضعيفا وهو انزل ادم عليه السلام وحواء من الجنة؟
يا اخي عندما انزلهما من الجنة لم يقم بسحبهما من ايديهما قال تعالى (فقاسمهما اني لكما لمن الناصحين) الشيطان ضعيف وهو ذكي فهو لم يأت من باب القوة جاءهما من باب انه ناصح امين فخدعهما فمن ضعفه اذا سمع الاذان ولى هاربا يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام (اذا سمع الشيطان الاذان ولى وله ضراط) والثابت عندنا بالتجربة من قرأ اية الكرسي اذا اصبح كان عليه من الله حافظ ومن قرأها اذا امسى كانت له حافظا حتى يصبح.
هل القيتم القبض على ساحر او كاهن خلال عملكم؟
من عجائب ما رأيت منهم كنا نتابع ساحرا واثناء المتابعة انشغلنا عن قراءة الاوراد وفي اثناء القبض عليه لا اعلم كيف تخلص مني وما انتبهت الا وملابسه في يدي وكانت معه قرابين اراد ذبحها لغير الله. وقد قاومنا مقاومة عنيفة وما ادركنا انفسنا الا وهو على مسافة 300 متر واثناء الجري خلفه قرأت آية الكرسي فسبحان خالق البرية ومدبر الامور توقف عن الجري وقال بغيرها لن تستطيع امساكي.
وقصة اخرى: وصلنا بلاغ عن ساحر قادم من افريقيا كان يشتت الاسر ويدمر في مجتمعنا ويعبث في البيوت وكلما نصبنا له كميا يهرب وبفضل من الله تم التنسيق مع متعاون وامسكناه بالجرم المشهود عندما عمل سحرا لعروسة بقيمة 700 الف ريال وتم فك السحر بفضل من الله.
وقصة اخرى: عمل سحر لامرأة تبلغ من العمر ستين عاما وبدأت تحس بآلام في جسمها وجميع تحاليلها سليمة وبعد فترة تم اكتشاف السحر ووجدنا فيه مشاطة شعر وجزءا من حفائظ نساء وطلاسم مكتوبة بدم الحيض وفي وسطه ابرة مغروزة هذه الابرة هي الالام التي تعاني منها هذه المرأة وفك بفضل الله ومنته.
قصة اخرى: وصلنا بلاغ من احد الثقات ان هناك ساحرا اعمى الله بصيرته فذهب اخ لنا من المتعاونين معنا اليه وقال ان والدي تزوج على امي ومن تلك الليلة لم نر ابانا بل وسحب كل املاكنا لزوجته الثانية فنحن نريد منك ان ترى هل عمل له شىء ام لا.. وفعلا اتى معه للمنزل الذي اقمنا فيه الكمين وقام بطلب مبخرة واحضرها اخونا وبعد همهمة وتمتمة قال انزع هذه المبخرة وبعدما نزعها وجد كيسا ملفوفا وقال هذا سحر ابيك قد فك وطلب 15 الف ريال قال اخونا المتعاون مامعي الا خمسمائة ريال والباقي سيأتيك تباعا وادخل يده في جيبه واخرج الكلبشة وقال اخسأ يا عدو الله والدي متوفى منذ 15 عاما فبكى بكاء شديدا وقال انا اخبرك عن كل ما تريد بشرط ان تخبرني كيف استطعتم القبض علي ومعي الجن فأجبته ان هذا الامر هين وهي لا تعدو كونها احدى ثلاث حالات:
الاولى: فان تقربك للشياطين ضعيف.
الثانية: ان تكون قد اسرفت في تضليلك الاسر وتشتيتها.
الثالث: اننا لما اردنا ان نقبض عليك دعونا دعاء الخروج من المنزل (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله) فمن قالها قيل له هديت وكفيت ووقيت وتنحى عنك الشيطان.
فاجاب يا اخي اما الاولى فان تقربي لهم ليس ضعيفا وعندي من الفساد الشىء العظيم والكثير. والثانية قد قمت بتفريق الاسر وكم من اسرة حططت من قدرها بين الناس وكم.. وكم. اما الثالثة فانت لا تستطيع القبض علي الا بما ذكرته من اذكار.. فقد قبضنا عليه بعون من الله ومنته وكرمه فلربما استجاب الله لاكف الضراعة في الثلث الاخير من الليل.
يرى بعض الناس فك السحر بالسحر؟ ما نصيحتك لهؤلاء الناس؟
هذا الامر يا اخي لا يجوز ففك السحر يأتي بالقرآن الكريم وبما هدانا عليه الصلاة والسلام وفي الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: (اجتنبوا السبع الموبقات. قلنا وما هن يا رسول الله قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) فبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح ان الشرك والسحر من السبع الموبقات اي المهلكات والشرك اعظمها لانه اعظم الذنوب والسحر من جملته ولهذا قرنه الرسول صلى الله عليه وسلم به لان السحرة لا يتوصلون الى السحر الا بعبادة الشياطين والتقرب اليهم بما يحبون من الدعاء، والذبح والنذر والاستعانة وغير ذلك، روى النسائي رحمه الله عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قال: (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد اشرك، ومن تعلق شيئا وكل اليه) وهذا يفسر قوله تعالى في سورة الفلق: (ومن شر النفاثات في العقد) سورة الفلق الاية 4. قال اهل التفسير: انهن الساحرات اللاتي يعقدن العقد وينفثن فيها بكلمات شركية يتقربن بها الى الشياطين لتنفيذ مرادهم في ايذاء الناس وظلمهم. وقد اختلف العلماء في حكم الساحر، هل يستتاب وتقبل توبته؟ ام يقتل بكل حال ولا يستتاب اذا ثبت عليه السحر؟ والقول الثاني: هو الصواب لان بقاءه مضر بالمجتمع الاسلامي والغالب عليه عدم الصدق في التوبة، ولان في بقائه خطرا كبيرا على المسلمين واحتج اصحاب هذا القول على ما قالوه: بان عمر رضي الله عنه امر بقتل السحرة ولم يستتبهم وهو ثاني الخلفاء الراشدين الذين امر الرسول صلى الله عليه وسلم باتباع سنتهم واحتجوا ايضا بما رواه الترمذي رحمه الله عن جندب بن عبدالله البجلي او عن جندب الخير الازدي مرفوعا وموقوفا: (حد الساحر ضربه بالسيف) والصحيح عند العلماء وقفه على جندب. وصح عن حفصة ام المؤمنين رضي الله عنها انها امرت بقتل جارية لها سحرتها فقتلت من غير استتابة. قال الامام احمد رحمه الله ثبت ذلك يعني قتل الساحر من غير استتابة عن ثلاثة من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعني بذلك عمر وجندبا وحفصة ومما ذكرنا يعلم انه لا يجوز اتيان السحرة وسؤالهم عن شيء ولا تصديقهم كما لا يجوز اتيان العرافين والكهنة وان الواجب قتل الساحر متى ثبت تعاطيه السحر باقراره او بالبينة الشرعية من غير استتابة.
من وجد سحرا كيف يفكه؟
ليس هناك اسرع واسهل من فك السحر الا الدعاء بل ان النبي صلى الله عليه وسلم عندما سحر دعا ثم دعا ثم دعا فاستجاب الله دعاءه. واذا وجد احد سحرا يأخذ هذا السحر ثم يقرأ عليه بالمعوذتين وينفث مع القراءة فاذا كان السحر عبارة عن عقد وخيوط فانها تفك هذه العقد وهذه الخيوط مع النفث عليها فاذا كانت هذه العقد من حبل دقيق او من شعر يصعب فكها فيؤتى بمشرط وتحز هذه العقدة مع النفث واذا وجد به بعض الاوراق فيقرأ عليها مع النفث وان كانت تحتوي على بعض الاعشاب وبعض الابخرة فانها تشال وتبعد ثم توضع في اناء مملوء بالماء ومقروء عليه بالمعوذتين وبعض الآيات وتسكب مع الماء في مكان نظيف واذا كانت هناك بعض الطلاسم المكتوبة فهي تذاب بالماء وتجمع هذه الاوراق وتحرق ولا تحرق الاعشاب والابخرة لانه ربما تكون هذه الاعمال الموجودة اصلا لابد من حرقها ليكتمل العمل وهذا يأتي من دهاء الساحر ومكره وخبثه حيث يكتمل العمل مع هذه الابخرة.
ما صحة غسل السحر بماء جار؟
والله ما اعلم عن هذا شيئا وقد قيل ان يوضع في بحر او نهر جار او يصلي ركعتين وكل هذه امور لا اعرف لها صحة فالنبي سحر وفك سحره فقالت له ام المؤمنين افلا احرقته فقال اما انا فقد عافاني الله وقد اقر بعض علمائنا واهل العلم بحرقه وبمجرد الفك و القراءة عليه مع النفث ينتهي السحر.
هل المس نوع من انواع السحر؟
يا اخي الكريم لا ارغب الدخول في موضوع المس.
يقال ان بعض السحرة يرسل حرسا على سحره من الجن؟
ارجو ان لا تفجع الناس بسؤالك وقد نفتح ابوابا كثيرة يصعب اغلاقها.
وماذا عن العين؟
العين احيانا قد يتبعها شيطان واحيانا يمكن التلبس.
يتابع نفر من الناس بعض ما يكتب عن الابراج.. كيف ترى هذا الامر؟
هذه مصيبة فالتساهل وضعف الوازع الديني سببا متابعة قراءة الابراج (برجك هذا الاسبوع ان كانت المجلة اسبوعية، برجك هذا الشهر ان كانت المجلة شهرية، برجك هذا العام ان كانت المجلة سنوية) فكل ما يكتب يقع يوميا في حياتنا العادية الا يحصل لك حادث سير لاقدر الله الا تتشاجر مع زوجك ومع زميلك في العمل الا تأخذ مكافأة ان انت ابدعت بالعمل الا تمرض الا تحزن الا تسعد الا تتضايق.. كما انصحهم بالبعد عن متابعة بعض القنوات الفضائية التي يخرج فيها بعض الكهنة والعرافين.
الاتعرف لنا الكهانة والعرافة والتنجيم؟
الكهانة هي ادعاء علم الغيب بواسطة استخدام الجن، قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن في فتح المجيد: واكثر ما يقع في هذا ما يخبر به الجن اولياءهم من الانس عن الاشياء الغائبة بما يقع في الارض من الاخبار فيظنه الجاهل كشفا وكرامة، وقد اغتر بذلك كثير من الناس يظنون المخبر بذلك عن الجن وليا لله وهو من اولياء الشيطان. ولا يجوز الذهاب الى الكهان، روى مسلم في صحيحه عن بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم: (من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل صلاته اربعين يوما) وعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى كاهنا فصدقه لما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) (رواه ابو داود) وروي الاربعة والحاكم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أتى عرافا او كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم).
قال البغوي: والعراف هو الذي يدعي معرفة الامور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة، وقيل وهو الكاهن. وقال شيخ الاسلام ابن تيمية: العراف اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الامور بهذه الطرق.
والتنجيم: هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الارضية وهو من اعمال الجاهلية وهو شرك اكبر اذا اعتقد ان النجوم تتصرف في الكون.
كيف يؤثر السحر بالمسحور او بمعنى اخر العلامات التي تدل على المسحور؟
تأثير السحر في المسحور يقول صاحب كتاب البديل الاسلامي يأخذ التأثير الذي يسببه السحر في المسحور ثلاثة اشكال التأثير الخارجي: يشعر المسحور في هذه الحالة بأشياء يراها ويسمعها وتوقظه من نومه وتحرك سريره، وتخيفه، وفي هذه الحالة تكون الشياطين المحدثة للسحر خارج جسم المسحور.
التأثير الداخلي: يكون تأثير السحر في هذا النوع من داخل الجسم ويحدث هذا عندما يكون خادم السحر متسلطا على الجسم، يقول صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يجري من الانسان مجرى الدم.
التأثير المشترك: يكون تأثير السحر خارجيا وداخليا والسحر يكون موجها في المقام الاول الى المراد سحره فقط ولكن في بعض حالات السحر يكون التأثير من القوة بمكان بحيث يتأثر المسحور والناظر اليه والسحر الذي يحدث تأثيره في المسحور وحده نسميه سحرا لازما.. اما اذا اثر في المسحور ومن ينظر اليه او من يقيم معه فانه يكون سحرا متعديا.
السحر المركب (المعقد): في بعض حالات السحر تصل القسوة بالساحر درجة ان يسحر الجن الذي سيقوم باحداث الضرر في المسحور وفي هذه الحالة يسمى السحر مركبا لان السحر عمل مرتين، مرة للجن ومرة للانس.
بعض النساء تقوم برمي مشاطة الشعر في القمامة وكذلك بعض من مخلفاتهن.. اليس في ذلك ضرر رعاك الله؟
أقول لكل اخت بالذات في قضية الشعر انه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الرسول سحر في مشط ومشاطة واقدم النصح لاخواتي بعدم التساهل في هذا الجانب فالذهاب للكوافيرة وقص الشعر هذا تساهل وخطر واقع ولا يستبعد استخدامه من قبل حاقد او حاسد وهذه المشاطة هي التي يحتاجها ضعيف النفس واكرر يجب المحافظة على الاشياء الخاصة.
احيانا يتم تبادل المكياج بين النساء في الافراح وكذلك بعض العطورات هل من الممكن استخدامها بعمل السحر؟
انا لا اعلم عن المكياج شيئا ولكن المقصود في السحر هو اخذ شيء من الاثر او شيء خالط عرقك خالط جسدك.
يجد كثير من الناس مع الخادمات بعض الاشياء الغريبة! حتى ان البعض يعتقد انها سحر؟
مشكلة الخدم مشكلة متأصلة فهم نشأوا في بيئة غير البيئة التي نشأنا فيها فتجد ان كثيرا من الخدم عند القدوم من بلادهم يحضرون معهم حجب شركية يعتقدون انها تدفع الضر او تجلب لهم النفع ولا يجدون غضاضة في ذلك وبعضهم ما ان تحدث لهم مشكلة مع كفيله الا ويلجأ للسحر واحيانا يتم اللجوء للسحر بدون مشكلة ويعمل ذلك لمصلحته الشخصية لاسيما وانها منتشرة في بلادهم.. والاشياء التي يستخدمونها في السحر هي اخذ من الاثر مثل الملابس والاظافر والشعر او عن طريق الطعام والشراب ووسائله كثيرة اعاذنا الله واياكم منها.
هل قمتم بمصادرة بعض اعمال الخادمات؟
الشكوى من الخادمات كثيرة والاصوات تتعالى يوما بعد يوم وهذا امر لايغطى فهم نشأوا في بيئة هذه الاشياء عادية لديهم فماذا ترجو من مجتمع في وسائل اعلامه تعرض هذه الأمور فهي تعد شيئا من حضارتهم.
نصيحتك لمن احتاج للخادمات؟
لكل انسان خصوصياته لكن على الانسان الحذر والنظر حوله ومتابعة الخادمة والكشف عن حاجاتها فلربما وجد بعض الحجب وما شابهها من طلاسهم ودوائر ورموز فانها تؤخذ وتتلف فبقاؤها سبب من اسباب جلب الشياطين فلا بد من تأنيب الخادمة وتعليمها واحضار بعض الكتب لها من مراكز توعية الجاليات والموجودة في كل مدينة وقرية ولله الحمد، ومتابعة كل الرسائل الصادرة والواردة لها فيجب الاطلاع على محتواها وفي حال سفرها يستحسن عدم السماح لها بأخذ اي شيء كصور وملابس بل من الافضل شراء ملابس جديدة منعا لما قد يحصل من التساهل.
والان هل لنا ان نتوقف عند العلاج لمن ابتلاه الله سبحانه وتعالى بهذا الداء؟
اما علاج السحر فيعالج بالرقى الشرعية والادوية النافعة المباحة، ومن انفع العلاج علاج المسحور قراءة الفاتحة عليه مع النفث وآية الكرسي، وآيات السحر في الاعراف، ويونس، وطه، وبقراءة (قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله احد)، و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل اعوذ برب الناس)، ويستحب تكرار هذه السور الثلاث ثلاث مرات مع الدعاء الصحيح المشهور الذي كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج المرضى وهو: (اللهم رب الناس اذهب البأس واشف انت الشافي لاشفاء الا شفاؤك شفاء لايغادر سقما) ويكرر ذلك ثلاثا.
ومن العلاج ايضا اتلاف الشيء الذي يظن انه عمل فيه السحر من صوف او خيوط معقدة اوغير ذلك مما يظن انه سبب السحر مع العناية من المسحور بالتعويذات الشرعية، ومنها التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ثلاث مرات صباحا ومساء، وقراءة السور الثلاث التي ذكرت بعد الصبح والمغرب ثلاث مرات، وقراءة آية الكرسي بعد الصلاة وعند النوم.
ويستحب ان يقول صباحا ومساء: (بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات، لصحة ذلك عن النبي ، مع حسن الظن بالله والايمان بانه مسبب الاسباب، وانه هو الذي يشفي المريض اذا شاء، وانما التعوذات والادوية اسباب، والله سبحانه هو الشافي، فيعتمد على الله سبحانه وحده دون الاسباب، ولكن يعتقد انها اسباب ان شاء الله نفع بها، وان شاء سلبها المنفعة لما له سبحانه من الحكمة البالغة في كل شيء، لا مانع لما اعطى، ولا معط لما منع، ولا راد لما قضى، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
الشيخ المقبل يستعرض أدوات السحر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.