جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المكتبة الالكترونية ضرورة عصرية للمبدع والباحث
أبجديات جديدة للبحث
نشر في اليوم يوم 22 - 08 - 2003

تعتبر المكتبة الالكترونية من التقنيات الحديثة التي تسهل البحث في امهات الكتب عن طريق الحاسب الآلي وطباعتها وامكانية الوصول الى اي كتاب او بحث او مطبوعة ورعم اهميتها لا نرى المكتبة الالكترونية الا في معارض الكتب والمكتبات الشاملة والكبرى وبعض مواقع (الانترنت).
حول المكتبة الالكترونية واهميتها للمبدع والباحث كان لنا هذا اللقاء مع مجموعة من الكتاب المثقفين.
يرى القاص والروائي عبدالعزيز الصقعبي المتخصص في علم المكتبات ان المكتبة الالكترونية ثورة معلوماتية جديدة نشأت في الغرب وبدأنا الاستفادة منها، عن طريق الحاسب باستخدام الانترنت او الشبكات المعلوماتية وللاسف فان ما قمنا به حتى الآن اجتهادات خاصة فقد اتجهوا الى وضع اغلب الكتب والدوريات على شكل نصوص يمكن تصفحها والبحث فيها. وهذا الامر مكن من الوصول اليها في اي زمان او مكان مشيرا الى ان المعلومة تصل الى المستفيد بكل سهولة.
والآن جميع المكتبيين والمهتمين في مجال المعلومات يدركون اهمية المكتبة الالكترونية وبدأوا في طرح رؤى كثيرة لتغير المكتبات التقليدية من اجل ادخال الحاسب الالي وانظمة المعلومات لتواكب التقنية الحديثة، وان كانت المكتبات التقليدية تقدم الكثير للباحث.
واضاف الصقعبي ان المكتبات لها ضرورة قصوى وبالذات في عصرنا الراهن ومن خلالها يتم الدخول على مواقع المكتبات في العالم وهناك ايضا ما يسمى بالمكتبة الافتراضية التي تعطى تصورا لمكتبة شاملة تجعل المستفيد يجوب اروقتها من خلال جهاز الحاسب الآلي، مشيرا الى اننا الآن نعيش ثورة معلوماتية من خلالها نبحث عما نريد وننجز اعمال البحثية، بسبل اسهل بكثير مما كنا عليه قبل عشر او عشرين سنة.
واكد الموسيقار عبدالرب ادريس على ضرورة وجود المكتبات الالكترونية فهي تخدم طبقة كبيرة من المثقفين والباحثين ورجال الاعلام والطلاب ولابد من الاهتمام بانشاء تلك المكتبات لانها تسهل الوصول الى الابحاث والكتب، ففي السابق كان الباحث يعاني الويلات للحصول على الكتاب او المخطوط اما الآن فالامر مخلتف.
ثم ان اسعار الكتب للاسف تعتبر باهظة بعض الشيء خاصة على الطلاب فكيف يتم للطالب البحث عن كتاب معين وان كانت تلك المكتبات تختصر عليه الوقت من اجل الوصول الى اي كتاب وبحث بدون عناء، واذا كانت معظم المنازل تحتوي على جهاز حاسب آلي فان الطلاب والباحثين يفتشون بين المواقع على الشبكة العنكبوتية من اجل الوصول الى الابحاث والدراسات التي يريدونها وبدون تعب او جهد، ولكن هل استفاد الطلاب والباحثون من هذا الامر، بحيث ان الشك يقف امامنا، فأغلبية الباحثين والمثقفين لم يستفيدوا بعد من هذه الخاصية، ودعا ادريس الى ضرورة الاهتمام بالمكتبات الالكترونية لانها تقصر الطريق على من يريد الاستفادة منها.
ولا يمانع سعد الجحدلي من وجود المكتبة الالكترونية فهي بمثابة المكتبة الشاملة التي تساهم فعلا بما لا يدع مجالا للشك في تسهيل مهمة البحث عن الكتب، مشيرا الى انه يتعب كثيرا في التفتيش عن الكتب التي تساعده في اجراء ابحاثه العلمية خاصة فيما يتعلق بالادب العربي الذي عرف مجاله الواسع وكثرت الكتب والدراسات التي تهتم به.
واضاف: انه حريص على الاستفادة من المواقع الثقافية في النت بالرغم من انها لا تغني عن وجود المكتبة الالكترونية التي تسهل على المهتمين، مؤكدا على ضرورة انشائها ودعمها من قبل الاجهزة الحكومية لتتم الاستفادة من الكتب والابحاث بالشكل المطلوب.
مشروع وطني
ويؤكد عبدالحفيظ الشمري اننا بحاجة الى مشروع وطني متكامل يصب في صالح الاستفادة من الخبرات والعقول خصوصا الباحثين والمهتمين في مجال المكتبة الالكترونية، مشيرا الى ان فكرة هذه المكتبة لا يجب ان تكون مختصرة او مفيدة على كاتب او باحث، وان عظم هذه الفكرة في ان تتبناها جهة ذات مسئولية ثقافية وعلمية حتى تعطي ثمارها لمجموعة كبيرة من المثقفين.
فمازلنا بحاجة الى ابجديات التعرف اكثر واكثر على الحاسب الآلي، خاصة ابناء جيل السبعينات والثمانينات.
وانه من ضمن الاشخاص الذين ينظرون الى ان تكثيف هذه الامور التي تصاحب الحاسب الالي وفنونه انها مسألة بها خلط بين علاقة المهتم والمتلقي والباحث وبين ما يطرح.
واضاف الشمري انه انشأ موقعا ثقافيا وخلاله كان يعاني من وجود النماذج السيئة التي لا تحمل على عاتقها مسئولية النهوض بالفكر والاستفادة من الادب والشعر، بل ان الموضوع قد يصل الى الاساءة. فاذا كنا بحاجة الى اقامة المكتبات الالكترونية يجب ان نستفيد من الخبرات السابقة مما يعزز تواجدها لكي تستفيد منها كافة الشرائح في المجتمع لا ان نقتصر على من لديه خبرة بسيطة او كثيرة.
عصرية جدا
وقالت الاعلامية صباح الدباع: ان المكتبات الالكترونية مهمة جدا ولابد من ايجاد المكتبات في الاجهزة الحكومية في محاولة لانشاء مواقع مهتمة بهذا الجانب، ولا يجب ان يفوتنا الزمن ونظل ممنظر ان تأتينا التطورات من الغرب، بل علينا ان نسارع في انشاء الاجهزة المتطورة في مؤسساتنا. وتلك المكتبات تفيد الباحث والاعلامي والمثقف والقارىء الجيد الذي لا يستطيع السفر الى مكتبة الكونغرس او الى المانيا والدول الاوربية من اجل الحصول على كتب معينة، ثم ان التواجد المهول للمواقع الثقافية قد يحد من وجود تلك المكتبات التي هي في الاساس دعم كبير للثقافة والوعي مشيرة الى ان وجود بعض الكتب من خلال المواقع في الانترنت شيء جيد، ولكن وجود الاقلام السيئة لا يحفظ خصوصية تلك المواقع، وان كانت المكتبات الالكترونية لابد ان تكون اكثير حصانة ومناعة في مواجهة المخربين فهي شيء مهم ومفيد جدا حتى يستفيد منها الجميع خاصة ان وجودها يعتبر تماشيا مع روح العصر وهي من التطورات التي نفترض ان نحرص عليها.
سعد الجحدلي
عبدالرب ادريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.