"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصاعد الخلاف بين نيودلهي و واشنطن بسبب اعتقال الدبلوماسية الهندية
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2013

حاولت الولايات المتحدة وقف تصاعد حدة خلاف دبلوماسي مع الهند، بعد أن خففت نيودلهي الحماية المفروضة على السفارة الأمريكية بدلهي ردا على اعتقال إحدى دبلوماسييها في نيويورك.
وقدم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء غصن زيتون ب»اعتذار» إلى مستشار الأمن القومي الهندي شيفشانكار مينون في محادثة هاتفية، وفقا لبيان صادر عن الخارجية الأمريكية.
لكن لم يكن واضحا ما الذي يتأسف بشأنه، هل هو التعرية والتفتيش الذاتي الأسبوع الماضي للهندية ديفياني خوبراجادي/39 عاما/، نائبة القنصل الهندي في نيويورك، أو التهديد الشامل من جانب الهند بتعليق الحماية وبعض الامتيازات للدبلوماسيين الأمريكيين في الهند.
وقالت ماري هارف، نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، تعليقا على مكالمة كيرى الهاتفية إن كيري « أعرب بالتأكيد عن أسفه بشأن ما حدث في هذه الحالة بصورة قوية وبشأن الكيفية التي تم بها هذا الأمر».
ورفضت تصريحات من صحفيين من أن كيري «اعتذر» بسبب اعتقال خوبراجادي وتفتيشها من قبل عناصر الأمن الأمريكية، أو أنه أصدر اعتذارا طالب به بعض المتظاهرين الهنود.
وأضافت هارف أنها تعتقد أن جزءا من رسالة كيري كانت هي أن الولايات المتحدة لا تعتقد « أنه يتعين اتخاذ خطوات في دلهي أو أي مكان آخر في الهند من قبل الحكومة» لمنع الدبلوماسيين الأمريكيين من القيام بعملهم.
وأزالت الهند حواجز أمنية أمام السفارة الأمريكية في نيودلهي، ما أثار تساؤلات بشأن سلامة الموظفين الأمريكيين.
كما أمرت بسحب تصاريح العبور في المطار وبطاقات التعريف القنصلية لموظفين في البعثات الأمريكية قبل يوم الاثنين المقبل، وفقا لما قاله وزير الشؤون الخارجية الهندي سلمان خورشيد.
ووصف رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج معاملة خوبراجادي بأنها «مؤسفة».
وذكر بيان بشأن محادثة كيري الهاتفية، أن وزير الخارجية الأمريكي أكد على كل من أهمية تطبيق القوانين الأمريكية والحاجة إلى معاملة الدبلوماسيين الأجانب « باحترام وكبرياء».
وقال البيان: إنه « باعتباره أبا لابنتين في نفس العمر/ مثل خوبراجادي/ فإن وزير الخارجية يؤكد على الحساسيات التي نسمعها من الهند بشأن الاحداث التي تكشفت بعد الاعتقال».
واعتقلت خوبراجادي الأسبوع الماضي وكبلت بالأصفاد من قبل عناصر الأمن الدبلوماسي التابعين لوزارة الخارجية الأمريكية عندما كانت تقل ابنتها إلى مدرسة في مانهاتن. وقالت هارف: إن كيري كان على علم بأن عملية الاعتقال ستتم، كما أن السفارة الهندية قد أحيطت علما في سبتمبر الماضي بالتحقيق الذي لم ينته، بحسب المتحدثة.
وأطلق سراح خوبراجادي في نفس اليوم بكفالة قدرها ربع مليون دولار.
ووجه لها مكتب الادعاء الاتحادي تهم تقديم وثائق مزيفة لدعم طلب الحصول على تأشيرة تقدمت بها مدبرة منزلها الهندية سانجيتا ريتشارد، وبتهم إجحافها حقوقها المالية.
وأثار اعتقال خوبراجادي وما قالت: إنه حدث بعد ذلك- مثل عملية تفتيش ذاتي من قبل عناصر الأمن الأمريكية- غضبا في الهند. وتجمعت مجموعات صغيرة من المحتجين أمام السفارة الأمريكية الأربعاء مرددين شعارات.
وفي رسالة بريد إلكتروني وجهتها خوبراجادي إلى زملائها نقلتها صحيفة «تايمز أوف إنديا»، وصفت معاملتها من قبل عناصر الأمن الأمريكية بأنها « إهانات متكررة من التقييد المتكرر بالأصفاد والتجريد من الملابس والتفتيش الذاتي، وأخذ عينات منها، واحتجازها مع المجرمين ومتعاطي المخدرات.. على الرغم من تأكيداتي المستمرة بتمتعي بالحصانة».
وقال مكتب «عناصر الأمن الدبلوماسي»: إنها تلقت معاملة وفقا لإجراءات التفتيش المتبعة بالنسبة للمعتقلات الأخريات من النساء اللائي يوضعن في الحجز، لكن لم تنف خضوعها لتفتيش بعد تجريدها من ملابسها.
وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني: إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اطلع على القضية.
وقال كارني « يمكنني القول إن سلامة وأمن الدبلوماسيين والموظفين القنصليين في الميدان يمثل أولوية قصوى».
وأضاف أن الولايات المتحدة «نقلت على مستويات رفيعة» توقعها أن تفى الهند بالتزاماتها بموجب اتفاقية فيينا بشأن الحماية الدبلوماسية.
كما أشار كارني إلى أن الولايات المتحدة تراجع الأحداث المرتبطة بعملية الاعتقال للتأكد من أن « كل فرصة للمعاملة اللطيفة تم تقديمها».
وقالت هارف « من الواضح أننا لم نكن نرغب في أن يؤثر هذا بصورة سلبية على علاقاتنا الثنائية».
وذكرت السفارة الهندية الأسبوع الماضي أن مدبرة المنزل ريتشارد منعت من قبل المحكمة العليا في الهند من اتخاذ إجراءات ضد خوبراجادي بشأن ظروف عملها. وطالب مسؤولون هنود حكومة الولايات المتحدة بتحديد مكانها واعتقالها.
وذكرت وكالة أنباء الهند الأسيوية(إيانس) أن خوبراجادي نقلت إلى البعثة الدائمة للهند في الأمم المتحدة بنيويورك، ما يخولها للحصول على حصانة دبلوماسية كاملة والتي لم تكن تتمتع بها قبل ذلك كمسؤولة قنصلية. وقالت هارف: إن الحكومة الأمريكية لم تبلغ حتى الآن بعملية النقل وهو أمر يتعين إبلاغها به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.