حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركز الوطني يؤصل الحوار الهادف ويحقق طموحات الدولة
المسؤولون والمثقفون ل" اليوم "
نشر في اليوم يوم 05 - 08 - 2003

أكد عدد من المثقفين والأدباء والأكاديميين والمسئولين على أن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود على إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الذي أعلنه أمس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني أنه خطوة مهمة في تأصيل مفهوم الحوار الهادف الى ما يحقق آمال وطموحات الدولة والمواطنين من أجل الارتقاء بخدمة هذا الوطن والوقوف ضد كل من يحاول المساس بأمنه الفكري والثقافي والعقائدي.وقالوا ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدلله بن عبدالعزيز ولي العهد وضع في كلمته النقاط على الحروف في مفاهيم الحوار المثمر الذي ينطلق من أسس العقيدة الاسلامية والتمسك بوحدة الوطن والايمان بالمساواة بين أبنائه.
وأضافوا ان وجود مركز للحوار الوطني سيتيح للجميع طرح أفكارهم برؤية ثاقبة مستنيرة والتعبير عما يجول في خاطرهم من أجل تحقيق المزيد من الرقي والازدهار والنمو لهذا الوطن ورعاية أبنائه في مناخ يكون فيه الحوار منطلقا للعمل والانجاز والعطاء.
اهتمام ورعاية
في البداية أكد مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور اسامة طيب ان انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يجسد اهتمام الدولة ورعايتها وحرصها على أن يكون الحوار هو الطريق للوصول الى كل الطموحات والاحلام التي تخدم الوطن والمواطن.
وأضاف ان الحوار كان ولا يزال هو الطريق الى العمل والانجاز والعطاء بعيدا عن الانفعالات وهو أحد القنوات للتعبير عن الرأي والاستفادة من كل الأفكار التي تطرح من اجل خدمة ديننا الاسلامي الحنيف ثم وطننا الغالي الذي يحتاج منا كل أنواع الدعم والعمل.
ولفت مدير الجامعة الى ان سمو ولي العهد وضح بجلاء كيف يكون الحوار منطلقا للانجاز والعمل حين اشار في كلمته الضافية الى أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني سوف يكون انجازا تاريخيا يسهم في ايجاد قناة للتعبير المسؤول واداة فاعلة في محاربة التعصب والغلو والتطرف كما انه يعمل على ايجاد مناخ نقي تنطلق منه المواقف الحكيمة والآراء المستنيرة التي ترفض الارهاب والفكر المنحرف.
قرار تاريخي
ورأى الكاتب والروائي الدكتور عصام خوقير ان قرار انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني هو قرار تاريخي يعكس مرحلة من مراحل اهتمام القيادة الرشيدة بأبناء هذا الوطن ومشاركتهم في تحقيق التفاعل والتناغم بين أفراده للوصول الى ما يحقق لهذا الوطن عزته ورفعته في ضوء كل ما يحاك ضد هذه البلاد من مؤامرات تتطلب الوقوف ضدها بحزم وقوة من أبناء هذ االبلد.. وقال خوقير ان الحوار كان ولا يزال نموذجا حيا في اتخاذ القرارات الصائبة البعيدة عن التطرف والغلو.
وبين ان المركز سيكون ولاشك أداة فاعلة في وجود رأي مستنير ومتفاعل من خلال المسؤوليات التي ستوكل اليه.
ولفت الدكتور عصام خوقير الى أن هذه البلاد يوجد فيها المثقفون والاكاديميون والعلماء واصحاب الفكر الواعي الذين يمكن ان يطرحوا الافكار والرؤى التي تحقق طموحات قيادتهم الرشيدة.
ودعا خوقير الله تعالى ان يحفظ هذه البلاد من كل سوء وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار ويحقق كل ما تصبو اليه.
العمل سويا
وقال الأمين العام للندوة العالمية للشباب الاسلامي الدكتور محمد نور ولي ان اعلان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد امس موافقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني جاءت في وقت يتطلب منا جميعا العمل سويا من خلال هذا الحوار وأن تكون هناك منابر حرة تخدم المصلحة الوطنية وتراعي كافة الآراء المطروحة بما يخدم الوطن وأبناءه ومواجهة كل من يحاول المساس بأمن هذه البلاد العزيزة على قلوبنا جميعا.
ولفت الدكتور محمد نور ولي الى ما جاء في كلمة سمو ولي العهد من اسس ومنطلقات ومبادىء في هذا الحوار مشيرا الى ان سموه ركز على ان الحوار المثمر لابد ان ينطلق من العقيدة الاسلامية والتمسك بوحدة الوطن والايمان وانه لا حياة ولا عزة للانسان الا بالاسلام.
وأوضح الأمين العام للندوة ان سموه الكريم حين ركز على الوسطية المعتدلة التي ترفض الغلو والتعصب فإنه يجسد صورة من الصور الجميلة والرائعة التي جاء بها الاسلام حين جعل هذه الامة امة وسطا فلا غلو ولا تطرف ولا تشدق وانما يسر الدين الاسلامي امور الحياة ووضع كافة التشريعات التي تنظم حياة الانسان العامة والخاصة.
علامة مضيئة
ووصف الدكتور فيصل حامد ادريس من قسم الاعلام في جامعة الملك عبدالعزيز قرار انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بأنه علامة مضيئة وقرار يجسد عمق التفكير لدى قيادة هذه البلاد التي ترى ان الحوار هو الطريق الامثل نحو المكاشفة والمصارحة بما يخدم اهدافها الوطنية والحفاظ على ديننا الاسلامي الحنيف.
وقال ان الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بين كيف يكون هذا الحوار من خلال اسس لا يمكن المساس بها ومن اهمها عدم الخروج قيد شعرة عن ثوابت العقيدة الاسلامية وعدم قبول فكر يحرف تعاليم الاسلام ويتخذ شعارات خادعة لتبرير الأهداف الشريرة في تكفير المسلمين وارهابهم.
وأكد الدكتور فيصل ادريس ان الدين الاسلامي الحنيف دين يدعو الى الحوار والتشاور في كل ما يهم امر المسلمين وهو دين صالح لكل زمان ومكان متى ما طبقت تشريعاته التي جاء بها فالدين الاسلامي الحنيف كما جاء في كلمة سمو ولي العهد دين الوسطية المعتدلة التي ترفض الغلو والتطرف بقدر ما يرفض الانحلال والاباحية.
وبين الدكتور ادريس ان في المملكة نخبة من العلماء الافاضل الاكاديميين وأساتذة الجامعات والأدباء والمثقفين والمفكرين وكلهم لاشك قادرون على الأخذ بزمام الأمور لإيجاد قنوات للحوار الهادف الذي يجعل هذه البلاد في مقدمة الدول تفوقا وعلما وحضارة.
آراء موفقة
ونوه الدكتور عبدالله عمر نصيف أمين عام رابطة العالم الاسلامي السابق بما جاء في مضامين كلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز من آراء موفقة ومستنيرة وأسس ومبادىء للحوار الوطني الذي يجعل من الدين الاسلامي الحنيف اساسا لاي عمل ومرتكزا لكل التوجهات التي تخدم الانسان والمجتمع.
وقال ان الدين الاسلامي دين يدعو الى الحوار والسماع الى الرأي الآخر بعيدا عن الغلو والتطرف وقد ضرب الرسول عليه الصلاة والسلام المثل الاعلى في الحوار مع اصحابه وحتى اعدائه.
ولفت الدكتور نصيف الى ان انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يعكس ذلك الاهتمام الذي توليه الدولة في الاهتمام بمواطنيها ومشاركتهم في كل مايهم أمر هذه البلاد.
ودعا الدكتور نصيف ابناء الوطن الى التعاون والتعاضد والوقوف ضد كل التيارات والحملات المسعورة ضد هذه البلاد التي يروجها الحاقدون على ما انعم الله به عليها من نعم كثيرة ومتعددة.
النقاط على الحروف
وامتدح فضيلة الشيخ فيصل السباعي ما جاء في كلمة سمو ولي العهد وقال ان سمو ولي العهد وضع النقاط على الحروف في اهمية وجود حوار يشمل كافة فئات المجتمع حوارا مبنيا على العقل والمنطق بعيدا عن كل تيار فكري منحرف يؤدي الى الاخلال بهذا الوطن ومكتسباته ومقدراته. وقال ان سمو ولي العهد وضح أدب هذا الحوار المنطلق من منهج السلف الصالح ومن مبادىء الدين الاسلامي الحنيف الذي يرفض الغلو والتطرف والتشدق ويدعو الى الوسطية ويرفض الاباحية والتفكير المضلل الذي لا يخدم الرسالة التي جاء بها، فالدين الاسلامي دين الحق والعدل والسلام وليس دينا للعنف والارهاب.
واضاف السباعي ان وجود مركز للحوار الوطني سيتيح وجود فكر واع مسؤول يخدم الدين الاسلامي ويخدم هذا الوطن الذي قدم لابنائه الكثير من العطاء والانجاز فنحن في نعمة لا ندركها وعلينا ان نشكر هذه النعمة ونحارب كل من تسول له نفسه المساس بامننا واستقرارنا.
خطوة مهمة
واكد رئيس النادي الادبي الثقافي الدكتور راشد الراجح ان قرار انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني خطوة مهمة من قيادتنا الرشيدة لترسيخ مفاهيم ومبادىء الحوار المعتمدة على العقل والمنطق.
واضاف ان الحوار الوطني سيعمل على بلورة اسلوب العمل الجاد في محاربة اي تفكير منحرف ويفتح آفاقا رحبة للمزيد من العمل والانجاز المبني على اسس ومرتكزات العقيدة الاسلامية ودعم الوحدة الوطنية تجاه كل من يحاول المساس بها.
ولفت الدكتور راشد الراجح الى ان الحوار الوطني سيحقق باذن الله في مراحله القادمة المزيد من الوعي والمزيد من الادراك باهمية العمل من اجل رقي هذه البلاد والبعد عن كل ما يعكر صفوها وسيشكل نواة قوية في مواجهة كل التيارات الوافدة وتيارات العنف والتطرف.
ووصف الدكتور راشد القرار الذي اتخذته القيادة بانه قرار صائب يصب في المصلحة الوطنية العليا لهذه البلاد والمحافظة على المبادئ التي جاء بها الدين الاسلامي الحنيف.
عمل متواصل
وقال رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور محمد اسعد توفيق ان الحوار الوطني بين شرائح المجتمع هو اقرب طريق للوصول الى حوار يخدم الاهداف العامة ويبلور اساسيات العمل والانجاز والعطاء. واضاف ان انشاء مركز للحوار الوطني وصدور موافقة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على وجوده دليل واضح على ما تبذله الدولة من جهود وعمل متواصل من اجل هذا الوطن وابنائه، وبين ان سمو ولي العهد شدد في كلمته على ان الحوار الوطني سيكون ادأة فاعلة للتعبير المسؤول وخطوة مهمة للاستفادة من الاراء المستنيرة التي تخدم مسيرة هذا الوطن وانجازاته والعمل على تحقيق آماله وطموحاته.
ولفت الدكتور توفيق الى ما اكده سمو ولي العهد من ان المملكة قيادة وشعبا لن ترضى ان تتحول حرية الحوار الى مهاترات بذيئة او تنابز بالالقاب او تهجم على رموز الامة المضيئة.
مبادىء الحوار
وقال الشاعر حمزة ابراهيم فودة ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد حين اعلن عن موافقة المليك المفدى على انشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني حدد مبادىء الحوار وكانت مبادىء تجسد ما تنتهجه هذه الدولة الفتية في منهجها القديم الذي لا يتزحزح قيد أنملة.
ان مبادىء الحوار لم تأت عبثا في كلمة سموه حفظه الله ورعاه وانما مبادىء راسخة هي أسس وعلامات يضيء بها الانسان طريقه نحو الحياة السليمة.
أسس هذا الحوار هي:
ان يكون الحوار مبنيا على مرتكزات الشريعة الاسلامية منسجما مع روح العقل والمنطق والبعد عن الغلو والتطرف.
ان ينطلق الحوار من ركيزتين هامتين الاولى انه لا حياة لنا ولا عزة لنا الا بالاسلام والثانية عدم القبول من كائن من كان بالمساس بالمبادىء الاسلامية والوحدة الوطنية.
ان ينطلق الحوار من منهج السلف الصالح الذي يعتنقه شعب المملكة.
عدم تحويل حرية الحوار الى مهاترات.
* عدم التهجم على رموز الامة المضيئة.
رفض الغلو والتطرف.
رفض الاباحية والانحلال.
عدم تحريف تعاليم الاسلام.
واكد فودة ان هذه المنطلقات في الحوار هي الانموذج الامثل وصمام الامان من اجل الوصول بالوطن الى ما يحقق آماله وتطلعاته وبين ان الحوار الوطني سيعمل على المزيد من التكاتف والتعاون بين شرائح المجتمع من علماء وادباء ومفكرين ومثقفين واكاديميين لمواجهة كل ما يواجه المملكة من حملات وتيارات ثقافية وحملات اعلامية ظالمة ضدها.
سمو ولي العهد يستقبل المشاركين في الحوار الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.