العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حياته البائسة جعلته مبدعا
"إدجار ألن بو" الذي يدمن السهر والإفلاس
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2003

الكبرياء والغرور والخيبة ثلاث محطات كان على ادجار ألن بوالشاعر والقاص, الذي رسم علامة كبيرة في عالم القصة, ان يمر بها مرغما فحياته مليئة بالوقفات والمنعرجت أولها موت والديه في وقت متقارب ليرى نفسه في حضن عائلة سيحمل اسمها الى الأبد, ورغم ان هذه العائلة المكونة من التاجر الثري جون ألن وزوجته أغدقا عليه الحب والحنان حتى غدا ابنهما, إلا انه لم يكن موفقا عندما كبر تحت ظلهما لمواصلة دراسته الجامعية فتخلى الوالد عن دعمه وأخذ يتقلب من مكان الى مكان ومن وظيفة الى أخرى.
ولعل عمله في الصحافة في فترات متفرقة جعله يطبع ديوانه الأول (الغراب) الذي كان سببا مباشرا لشهرته, إلا ان كبرياءه وغروره وإحساسه بأنه مبدع متفرد جعل الكثيرين ينفرون منه.. كما ان ارتباطه الشديد بالخمرة (ستكون السبب في وفاته) جعل منه إنسانا محطما فاشلا في حياته وغير قادر على إدارة دفة الحياة العائلية فماتت زوجته الشابة بسبب الفقر والمرض لأن أمواله القليلة كانت تنفق على معاقرة الخمرة عدوته اللدود.
في الثانية والعشرين من عمره وبعد ان فاز باحدى الجوائز تعرف على مدير تلك الجائزة فساعده على العثور على عمل في احدى المجلات في ريتشموند وسرعان ما أصبح مديرا لها ومسؤولا عنها.. هكذا حظه يسرع اليه كالصاروخ ولكنه سرعان ما يشتبك معه يخاصمه. يعانده, او حتى يعطيه ظهر المجن على أقل التقادير.. يختلف مع صاحب المجلة في وقت قصير ليتركها؟!
لئن كان الجنس اسهل الطرق عند الكثير من الروائيين وكتاب القصة سواء كان ذلك للشهرة اذ ان الروايات الجنسية أكثر الكتب مبيعا على مستوى العالم.. او للوصو الى مستوى معين من الكتابة من خلال الجنس فان ادجار الن بوعرف كيف يتعامل مع المرأة في كتاباته فلم يتناولها مومسا ولا شريرة تخطف الرجل بل احاطها ببعض القداسة وأسبغ عليها هالة من الجمال الشفاف, رغم ان لديه الموهبة الشعرية الكافية ليشكلها كما يشاء, كما ان الحب والذي يرتبط في كثير من الأحيان بالمرأة ليس هو الحب الذي يستخدمه أكثر الشعراء, فهو حب لا مجون فيه, ولكنه عشق سام مضمخ بالسعادة والحرية المتمثلة في قصصه بالهواء الطلق وجما ممزوج بالكثير من الشفافية ذات البعد الفكري الذي لا يرتبط بالجسد سوى بخيط رفيع.
وقد تفوق بما يسمى بالرواية القوطية حسب ما وصف كتاب ونقاد ذلك الوقت حيث كانت منتشرة بكثرة, وهي نوع من الأدب يعتمد في تصوير الحدث بشكل مرعب فهناك أصوات غريبة وأنوار تظهر بشكل خفي في الليل.. وأرواح تخرج من بعض الأماكن.. الأشباح والأصوات التي تصدر من عوالم أخرى.. البيوت المسكونة.. القلاع المهجورة... النوافذ التي تفتح وتغلق.. كل هذه الجزئيات استخدمها ببراعة وحولها الى القصة بدلا عن الرواية.
وان كانت هذه التقنية قد استخدمت من قبل الروائيين الذين سبقوه إلا انه تفوق عليهم في توظيفها بشكل فائق.. فالخوف عنده الذي تخلقه هذه الأجواء هو السبب في ان يكون الإنسان أكثر صدقا وصفاء الأمر الذي سيجعله صادقا مع نفسه ويبتعد عن العدوانية وغيرها من الصفات الشريرة, كما يرى بو, فالميلودرامية ليست هدفا بحد ذاتها وإنما هي تقنية لتوصيل الفكرة.
وقد اصبح ألن مدرسة قائمة بذاتها في هذا النوع حتى ان الكثير من كتاب القصة والرواية في أوروبا (فرنسا بالتحديد) يتبع نفس المنهج, فخرجت الروايات البوليسية التي تملأ الأسواق حتى يومنا هذا, ويرى بو ان لكل مجرم ظروف معينة ويحكمه منطق خاص ينبع من البيئة التي يعيش فيها, ويجب على المخبر ان يحلل شخصية المجرم بناء على ذلك, وإلا جاء اكتشاف المجرم او العصابة في نهاية الرواية مفتعلا وقد يهدم البناء الذي ربما كان محكما من بدايته.. هذه أصول الرواية البوليسية عند بو.
الفرحة الكبيرة
ولو ان إدجار ألن بو سعى في حياته المادية بتلقائية واستقر في احدى الوظائف وترك شرب الخمر الذي أفسد كليتيه وحياته وانهاها في وقت مبكر حيث لم يتجاوز الأربعين فربما تواصل مسيرة الإبداعي وطال عمره أكثر. إلا ان البعض من النقاد يرى عكس ذلك معللين انه لم لم يصل الى هذه الحالة من البؤس والتردي لما خرج لنا بروائع في الرواية والقصة مثل مجموعة القط الأسود التي ترجمت للغة العربية ويرى هؤلاء النقاد ان الإبداع نادرا ما يأتي من الحالة المخملية او المستقرة من الناحية المادية وبالنسبة لإدجار ألن بو فانهم يجزمون بان نهايته المأساوية وحياته البائسة جعلت منه مبدعا حقيقيا.
إدجار الن بو
مواليد بوسطن يناير 1809م.
أول ظهور أدبي له في عام 1833م عندما فاز بقصة (السيدة موجودة في زجاجة).
كتب الرواية والشعر والقصة القصيرة الغرائبية.
من أعماله:
1 الغراب ديوان شعر 1845م.
2 القط الأسود (ترجمة خالدة سعيد) دار الآداب بيروت 1986م.
3 القصائد 1831م.
4 حكايات الأرابيسك الساخرة 1840م.
وفاته عام 1849م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.