2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربعة مدربين.. وأكثر من 12 لاعبا أجنبيا قادوا الفريق
المبدان الرياضي يرصد خطوات الاتفاق في كأس الفيصل للعربية
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2003

غياب فارس الدهناء الاتفاق عن البطولات لسنوات طويلة جدا أجبر محبي هذا النادي للعودة وخدمة هذا الكيان ولعل الإدارة الذهبية بقيادة الثلاثي عبدالعزيز الدوسري وخليل الزياني وهلال الطويرقي هي المقصودة في ذلك وتحقق لجمهور الفارس ما أرادوا وراهن الكثير على نجاح هذه الإدارة والتي كلفت من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وقبلت هذه الإدارة المهمة رغم خطورة وصعوبة الموقف.. وأخذت تعمل من أجل لم الشمل وتكليف كل في مهمته حتى اكتمل الجميع وبدأ الزرع.
مناشدة بدعم النادي
أولى الخطوات التي اتخذتها الإدارة هي عمل زيارة لبعض رجال الأعمال ورجالات الاتفاق الداعمين له وذلك من أجل المساهمة في دعم وتسيير أمور النادي والعمل على التكاتف يدا بيد في سبيل تطور ونهضة هذا الفريق وتطور النادي والعابه المختلفة.
فريق كرة القدم هو الأهم
حرصت الإدارة الذهبية وخلال اجتماعاتها المكثفة على وضع خطة هامة للفريق كان عنوانها بناء فريق شاب للمستقبل وفعلا تواصل العمل والجد واخذت الإدارة تتعاقد مع بعض اللاعبين الجيدين والخوض في منافسات وصراع الصفقات ولعل الظفر بصفقة النجم الهداف يسري الباشا هي الأبرز وجددت الإدارة الثقة في لاعبيها وزرعت فيهم الثقة بوجود المدرب الوطني المخلص عمر باخشوين وخالد الحوار اللذين كانا مع الفريق خطوة بخطوة.
التعاقد مع المدرسة الهولندية
في ظل التطور الكبير المعروف عن المدرسة الهولندية الشاملة كان فكر إدارة الدوسري منصبا على التعاقد مع مدرب هولندي يقود الفريق في بطولة الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة. واكمال المسيرة مع الفريق في بقية المسابقات المحلية ونجحت الإدارة في ذلك ولقي هذا التعاقد ردود فعل وصدى جيدا من الجميع.
تفوق ومستويات رائعة للاتفاق
استطاع المدرب الهولندي السيد بيرغن الذي تعاقدت معه الإدارة ان يصنع فريقا قويا ورائعا قدم من خلاله مستويات جيدة ومبهرة نجح من خلاله اجتياز العديد من العقبات وقهر العديد من الفرق التي لها باعها الكبير وتأهل الى دور الأربعة ولم يكتف الامر في ذلك بل زاده هذا التأهل اصرارا وعزيمة على الإبداع واستطاع ان يجتاز عقبة الاتحاد في عقر داره ويتأهل لدور الأربعة ويلقن جار الاتحاد الأهلي درسا قاسيا في المباراة النهائية ويحصد أول ثمار هذا الموسم ببطولة غالية بعد غياب طويل.
عودة جماهير الاتفاق بقوة:
المستويات الرائعة والنتائج الجيدة أعادت كثيرا من جماهير ومحبي الاتفاق العريق والتي حضرت بقوة وساندت واستبشرت كثيرا بعودة الفارس ومما زاد الفرحة الكأس الغالية التي حققها الاتفاق وهي الحصول على بطولة الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة.
المبالغة في الفرح:
انهمك الاتفاقيون كثيرا في الفرحة بتحقيق الكأس وظلوا يعيشون الفرحة بالكأس بمبالغة أكثر مما تصوره الجميع وأخذ الجميع يصرح ويؤكد بانه البطل لجميع البطولات وتناسوا ان أمامهم مهمة أصعب واخطر هي بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
المهمة أصعب:
حذرت إدارة الاتفاق كثيرا لاعبيها من مغبة الفرحة المفرطة وأكدت للجميع ان مهمة الدوري تعتبر الأهم والأصعب وعلى الجميع تناسي ما حققوه.
نجاج أول للإدارة الذهبية:
كانت بطولة الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة أولى نجاحات إدارة الدوسري الذهبية والتفوق الكبير الذي حققته في زمن قياسي قصير والتي جعلت الجماهير الاتفاقية تغني على الهوى والموال.
هزة عنيفة للاتفاق:
في ظل انغماس الجميع ببطولة الفيصل والتفرغ لتلقي التهاني والتبريكات تعرض الفريق الاتفاقي البطل لهزة عنيفة وهزيمة قاسية من الشعلة عرقلت الفريق كثيرا ومسحت معها افراحه لتتوالى مع هذه الخسارة المستويات المفجعة والنتائج المخيبة كثيرا للآمال خسارة تلو الأخرى والتي لا تليق اطلاقا مع أول فرسان الموسم الذي حق بطولة الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة.. ومع ان الفريق تعرض لهزة إلا انها لم تغير من الفريق لتزداد الجراح ويزيد معها النزيف الكبير الذي سبب أزمة عنيفة.
اقالة بيرغن:
على الرغم من ان الهولندي بيرغن نجح كثيرا مع الاتفاق في بطولة الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 ألا انه تاه كثيرا في الدوري وضاعت اوراقه وتبعثرت وتخبط كثيرا في اعادة هيبة الفريق فما كان من الإدارة إلا التفكير في اقالته وقررت ذلك خوفا على الفريق من الانهيار وضياعه.
زوماريو البرازيلي بديل لبيرغن:
خبرة المدرب البرازيلي السيد زوماريو بالدوري السعودي جعل إدارة الدوسري تتعاقد معه بسرعة كبيرة لعله ينقذ ما يمكن انقاذه وقد نجح في كسب بعض النقاط واخفق في الكثير وعاد موال الخوف والقلق يراود الاتفاقيين وجماهيرهم حيث ان الفريق عاش في المؤخرة منذ انطلاقة الدوري وقارب الى درجة كبيرة الهبوط الى دوري الدرجة الأولى وتوقع الجميع سقوطه المر والمخيب.
أجانب كومبارس:
على الرغم من الكم الهائل من الأجانب الذين جلبهم الاتفاق للاستفادة منهم واهدار الكثير من الأموال إلا انها لم تستفد من أجانبها الكومبارس أمثال مأمون ديوب وكوستا واندرسون وفابيو ودي وغيرهم واذا كان هناك من أظهر نفسه وأبدع فالحق يقال ان فابيانو وأديسا كان مستواهما مقنعا أما البقية فللأسف كومبارس في كومبارس.
نزيف النقاط يتواصل:
حتى بعد اقالة بيرغن الهولندي واسناد المهمة للبرازيلي زوماريو لم يتغير حال الفريق وازداد نزيف النقاط وأصبح الفريق الاتفاقي في وضع لا يحسد عليه مما جعل الإدارة تعيش أيامها اجتماعات في اجتماعات.
اقالة زوماريو وباخشوين البديل:
قرار جديد وصارم ومحرج لادارة الاتفاق هو اقالة البرازيلي زوماريو عن تدريب الفريق واسناد المهمة للمدرب الوطني عمر باخشوين الذي كان احد الجنود المجندة في خدمة الاتفاق.
كأس ولي العهد تنقذ الفريق :
مسابقات كأس ولي العهد انقذت كثيرا الفريق حيث ان الكابتن عمر باخشوين ومنذ ان تسلم الفريق وهو في وضع لايحسد عليه استطاع ان يستفيد من كأس ولي العهد ويغير اشياء كثيرة في الفريق والدليل عودة الروح للاعبين والفوز على الرائد بأربعة والخروج من المسابقة بشرف الذهبي من فريق النصر مع ان الاتفاق كان الاحق بنقاط المباراة الا ان ضربة الجزاء كانت الحد الفاصل لخروج الاتفاق من مسابقات كأس ولي العهد.
بداية التصحيح
كان اسناد المهمة للوطني عمر باخشوين بداية التصحيح والتي شهدت عودة الفريق بثوبه الجديد والروح العالية والانضباط والاجواء الجيدة اضافة الى المعنويات المرتفعة رغم الخروج من كأس ولي العهد فقد استطاع باخشوين ان يعيد هيبة الفريق ويعالج التخبطات التي احدثها بيرغن وزوماريوا واستطاع ان يزرع في نفوس لاعبيه اشياء كثيرة اهمها الولاء للشعار الاتفاقي.
باخشوين من المؤخرة الى الثامن:
برهن المدرب الوطني عمر باخشوين انه ناجح بكل المقاييس والدليل نجاحه في قهر الظروف الصعبة ونقل الفريق من المؤخرة بكل اقتدار الى الترتيب الثامن بعدما كان الفريق يعاني من الهبوط المفجع واستحق هذا الوطني اشادة الجميع ومرتبة الشرف الاولى لانه استطاع ان يعيد الفارس ويحفظ هيبته بفكر كروي سعودي 100%.
تجديد الثقة في باخشوين خارجيا:
تكريما من ادارة الدوسري للوطني عمر باخشوين فقد منحته فرصة تدريب الاتفاق في التصفيات العربية والتي جمعت الاتفاق بشعب اب اليمني ونجح باخشوين في تحقيق نجاح جديد ونقل الاتفاق الى التصفيات النهائية في القاهرة في البطولة الموحدة على كأس الأمير فيصل بن فهد.
المدرسة الهولندية في الاتفاق من جديد :
اثناء تأدية الاتفاق للقاءيه مع شعب اب اليمني تعاقدت ادارة الاتفاق مع المدرب الهولندي سيلجن لتولي قيادة الفريق في القاهرة ونجح الهولندي في قيادة الفريق لفترة الاستعداد التي خاضها الفريق في ملعبه وفي معسكر القاهرة.
معمل تجارب للأجانب
اثناء فترة استعداد الفريق للبطولة العربية الموحدة على كأس الامير فيصل بن فهد في القاهرة كان فريق الاتفاق معملا لتجارب العديد من اللاعبين الاجانب واخيرا كان يمن الادارة على اللاعب البرازيلي كوستا وكذلك اللاعب الغاني جونيور واللاعب سواريز.
متابعة جماهيرية للفارس
متابعة كبيرة كانت لممثل الوطن الاتفاق فارس الدهناء اثناء استعداده لهذه البطولة وترقب كبير من الجميع لما سيفعله الفريق في القاهرة.
استقالة وابتعاد الطويرقي :
في الوقت الذي كانت فيه الجماهير الاتفاقية واللاعبون ينتظرون وقفة الجميع فوجئ الجميع بابتعاد هلال الطويرقي المبكر والذي سبق البطولة بفترة طويلة تاركا اكثر من علامة استفهام لم يسمع حتى الآن السبب في هذا الابتعاد الذي لم يكن في وقته.
العد التنازلي للبطولة
خاض الاتفاق معسكره النهائي في القاهرة واكمل استعداده لهذه البطولة واعلن استعداده الجيد لها وطمأن كثيرا جماهيره.
الاتفاق يخطف الاضواء
ما ان بدأ صراع الفرق حتى خاض الاتفاق اول لقاءاته امام الفيصلي واستطاع ان يتعادل في مباراة قوية 4/4 تفوق فيها الاتفاق كثيرا وتواصل التألق السعودي بالفوز على الرفاع وعلى الرجاء وعلى انبي بالثنائيات وخطف الاضواء بكل اقتدار ومستويات رائعة اجبرت الجميع على احترامه ومنحته المقعد الاول على مجموعته متفوقا على فرق كبيرة بنجومه الشباب الطموحين والتأهل عن جدارة واستحقاق لدور الاربعة من بطولة العرب الموحدة على كأس فيصل بن فهد.
تألق للاعبي الاتفاق
شهدت هذه البطولة تألقا كبيرا للاعبي الاتفاق في مقدمتهم حارس الاتفاق ظافر البيشي الذي حصل على احسن حارس في البطولة ومنافسه صالح بشير على لقب الهداف وافضل لاعب وعودة ابداع يسري الباشا وتألق خط دفاع ووسط الاتفاق والتفوق للنقاط والاهداف التي حققها الفريق في هذه البطولة.
الاصابات، الطرد، الظروف قهرت الاتفاق
اذا كان فريق الاتفاق خرج من البطولة في دور الاربعة امام الزمالك فان خروجه كان لاسباب قاسية أولها الاصابة المبكرة للاعب البرازيلي كوستا التي احرجت الفريق وثانيا الطرد الذي تعرض له جمعان الجمعان بالبطاقة الحمراء في بداية الشوط الثاني وكذلك ظروف واجواء المباراة خصوصا اذا ما علمنا ان اغلب اللاعبين يشاركون لاول مرة في بطولة خارجية ومع ذلك نقول للاتفاق عشرة على عشرة.
الاتفاق كسب احترام الجميع
خسارة الاتفاق للبطولة وحصوله على ثالث العرب جعلت الجميع من انحاء العرب يكن له كل احترام وتقدير وخصوصا من الجماهير السعودية على مختلف ميولها والتي اعتبرت ان الاتفاق حقق ما عجز عنه الكثير من الفرق ووصوله لدور الاربعة وحصوله على ثالث العرب هو بحد ذاته انجاز مما دعا محبيه لاستقباله استقبال الابطال ويؤكدون الثقة فيه.
الجماهير تطالب ببقاء الادارة
تعالت اصوات جماهير ومحبي الاتفاق بالمطالبة ببقاء ادارة الدوسري مع الفريق وعدم تركه الا ان ابتعاد الداعمين عن النادي ربما يسبب فاجعة قوية باستقالتها الامر الذي سبب قلقا لجماهير الاتفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.