المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقوبة الإلحاد في الحرم
نشر في اليوم يوم 30 - 06 - 2003

أن للحرم مكانة كبيرة , ومنزلة عظيمة لا تقارن بغيرها أبدا حيث أنه مهوى أفئدة المسملين جميعا , وقبلتهم يقصدونه لأداء أحد أركان الإسلام العظام ألا وهو الحج الذي لا يتم اسلام المسلم المستطيع بدونه , كما أن للبلد الحرام مميزات وحدود ليست لغيره وفيه من الآيات والأماكن المباركة ما ليس في غيره يقول الله تبارك وتعالى ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)
وثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر قال:( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وضع في الأرض قال: ( المسجد الحرام) قلت:( ثم أي؟ قال:( المسجد الأقصى) قلت : كم بينهما؟ قال أربعون عاما، ثم الأرض لك مسجدا فحيثما أدركتك الصلاة فصل).
يضاف الى ذلك بركة هذا البلد الحرام لتضاعف العمل فيه كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:( صلاة في مسجدي هذا تعادل ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام فإن الصلاة فيه تعدل مائة ألف صلاة) وقد ذهب كثير من أهل العلم الى ان المضاعفة هنا شاملة جميع الحرم والمسجد داخل فيه.
وفي مقابلة ذلك تضاعف السيئات كيفما إذا فعلت في الحرم , فخطر وضرر فعل السيئة أشد وأعظم إذا ارتكبت في البلد الحرام وهذان الأمران يغيبان عن أذهان كثير من المسلمين , فنجدهم إذا وصلوا الى البلد الحرام لا يهتمون بالإكثار من الطاعات والعبادات المشروعة , بل إنهم يضيعون أوقاتهم ووجودهم في امور لا تعود عليهم بالنفع , خصوصا إذا أدركنا أن بعضهم لا يمكن أن يصل الى البلد الحرام في العمر الا مرة واحدة فقط.
وهناك فئة أخرى ممن يقصدون البلد الحرام تجدهم صرفوا وقتهم لفعل البدع والمخالفات وارتكاب السيئات والجدال والممارات والقيل والقال وكل ذلك سيئات وخطايا , مخالفة لما أمر الله به ورسول صلى الله عليه وسلم , وبناء على ذلك فإن اثمها وعقوبتها تضاعف لكونها فعلت في البلد الحرام , ومن اجل ذلك يقول الله تبارك وتعالى :( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم).
فذهب بعض أهل العلم : إلى أن هذه الآية تدل على أن الانسان يعاقب على ما ينويه من المعاصي بمكة وإن لم يعمله , وان الالحاد والظلم يجمع جميع المعاصي , من الكفر الى الصغائر , فلعظم حرمة المكان توعد الله تعالى على نية السيئة فيه , ومن نوى سيئة ولم يعملها لم يحاسب عليها إلا في مكة , فما بالنا بمن يفعل المعاصي فيها وقد يصر عليها.
يقول ابن كثير بعد ان ساق الآثار الدالة على معنى الألحاد في الحرم:( وهذه الآثار وإن دلت على أن هذه الاشياء من الألحاد , ولكن هو عم عن ذلك بل فيها تنبيه على ما هو اغلظ منها ولهذا لما هم أصحاب الفيل على تخريب البيت أرسل الله عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل , فجعلهم كعصف مأكول , أي دمرهم وجلعهم عبرة ونكالا لكل من أراده بسوء , ولذلك ثبت في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( يغزو هذا البيت جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف باولهم وآخرهم).
كما أن من المميزات البازرة للبلد الحرام انه مكان الأمن والأمان والإيمان فمن دخله كان آمنا ويحب أن يؤمن , فالناس كانوا يتخطفون يختطفون من حواليه ولا يصل اليه جبار , وقد وصل الى بيت المقدس وخرب , ولم يوصل الى الحرم , يقول الله تبارك وتعالى:( أولم يروا انا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون) ويقول سبحانه: (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) فالله سبحانه وتعالى يذكرهم بهذه النعمة العظيمة التي جعل بها لهم حرما آمنا فيه من السبي والقتل والغارة وخلصهم في البر كما خلصهم في البحر , وأشبعهم بعد الجوع ورزقهم من الثمرات استجابة لدعوة نبي الله ابراهيم عليه السلام حينما قال: ( رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات) وذلك ليذعنوا له سبحانه وتعالى بالطاعة والانقياد.
وكذلك فإن هذا البلد حرام بحرمة الله يوم خلق السموات والأرض , روى ابن عباس رضي لله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة:( إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض و فهو حرام بحرمة الله الى يوم القيامة , وأنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي ولم يحل لي إلا ساعة من نهار الا وهو حرام بحرمة الله الى يوم القيامة لا يختلى خلاه ولا يعضد شوكه, ولا ينفر صيده ولا تلتقط لقطته إلا من عرفها)
فقال العباس: ( يا رسول الله الا الإذخر , فإنه لقينهم وبيوتهم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسالم ( إلا الإذخر) متفق عليه وأجمع المسلمون على تحريم صيد الحرم على الحلال والمحرم.
ومن هنا يحب على المسلم ان يعرف المكانة العظيمة للبلد الحرام , وما جعله الله له من حرمة ليست لغيره , فيحفظ لسانه عما حرمه الله ورسوله , مما لا يعود على الانسان إلا بالضرر الأكيد ويعرض الأمة للفتنة والاختلاف والتنازع والتباغض , ويحفظ أيضا جوارحه عن اقتراف وارتكاب المحرمات حتى لا تضاعف عليه السيئات فيتعرض للعقوبة الدنيوية والأخروية.
نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه , وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح والفقه في الدين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
@@ وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.