تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية
نشر في اليوم يوم 29 - 06 - 2003

اوضح وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي، مبررات ودوافع قرار مجلس الوزراء الأخير الذي ينص بالموافقة على إنتاج نوعين من البنزين إبتداءً من 11/12/1427ه ، وأن تكون لكل منهما تسعيرة مختلفة، باءن المملكة كانت تنتج نوعين من البنزين في الفترة من عام 1394 إلى عام 1404 ه ، وكان الأول من النوع ذي رقم أوكتاني 84 والآخر ذو رقم أوكتاني 95 ، ونظراً لعدم استخدامها بشكل عملي للفارق السعري المنخفض بين النوعين ، وتغيّر متطلبات السيارات فقد تم التوقف عن إنتاج البنزين ذي الرقم الأوكتاني 84 والاكتفاء بالنوع ذي الرقم 95 .
وبعد دراسة مستفيضة لهذا الموضوع ، استمرت عدة سنوات ، وشملت نوعية السيارات المستخدمة في المملكة ، ومحطات البنزين ، وتأثير هذا على صناعة التكرير البترولي في المملكة ومراعاة مصالح المواطنين ، تمت التوصية بإستخدام نوعين من البنزين ، كما تمت التوصية بزيادة الهامش الربحي الذي تحصل عليه محطات البنزين .
وأوضح وزير البترول ان الدراسات قد أشارت إلى ان 85% من السيارات العاملة في المملكة يمكنها العمل بكفاءة ومصممة أصلاً لإستخدام البنزين ذي رقم أوكتاني 91 ، ولا تحتاج إلى بنزين ذي رقم أعلى ، وهذا يعني أن الاستمرار في استخدام البنزين من نوع أوكتان 95 فقط يشكل هدراً للمواد المحفزة المستخدمة في إنتاج بنزين من نوع أوكتان أعلى من 91 لتلك الفئة من السيارات .. علماً بأن الاتجاه الحالي لصناعة السيارات عالمياً هو إنتاج عربات تحتاج إلى بنزين ذي رقم أوكتاني لايتجاوز 91.
وأستطرد قائلا: من هنا ، فإن إنتاج نوع ثان من البنزين من نوع أوكتان 91 له فوائد عديدة أهما : زيادة إنتاج البنزين في المملكة مع تخفيض كلفة إنتاجه ، إلا ان الأهم من ذلك هو توفير نوعية من البنزين لأغلبية المستهلكين بسعر أقل ، والذين يضطرون حالياً لشراء بنزين ذي رقم أوكتاني أعلى بأربع درجات من حاجة سياراتهم لعدم وجود البديل المناسب لهم حالياً ويتحملون تكلفة إضافية .
وبالنسبة للتسعيرة الجديدة لكلا النوعين ، أشار قائلاً: ان السعر الجديد للبنزين ذي النوعية الممتاز (رقم أوكتاني 91 ) ، سيكون 82 هللة للتر ، وهذا يعني تخفيضا عن السعر الحالي لاغلب المستهلكين بما مقداره ثماني هللات، بينما سيكون سعر البنزين فوق الممتاز ( رقم أوكتيني 95 ) ريال وهللتين للتر الواحد ، وقد روعي في هذا الأمر أن يكون الفارق بين السعرين يصل إلى عشرين هللة، وذلك لتفادي إقبال أصحاب السيارات القادرة على استخدام البنزين ذي الرقم الأوكتاني الأقل من استخدام البنزين ذي الرقم الاوكتاني الأعلى والذي لا تحتاجه سياراتهم كما حدث في السابق عندما كانت المملكة تنتج نوعين من البنزين.
وبخصوص توقيت تنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي سيبدأ بعد أكثر من ثلاث سنوات من صدوره ، قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي ان هذا الأمر صدر من أجل إعطاء محطات البنزين ،وشركات نقل البنزين ، وشركة أرامكو السعودية الوقت الكافي للوفاء بالمتطلبات اللازمة من أجل تنفيذ القرار بأكمل وجه ، وهذا يشمل إنشاء الخزانات ، وأنابيب النقل ، ووسائل وعربات النقل الخاصة بالبنزين الجديد وإضافة وحدات ومعدات جديدة في بعض محطات البنزين.
وحول زيادة هامش الربح لأصحاب محطات البنزين من 25ر7 هللة للتر الواحد إلى 9 هللات ، اشار الى ان هذه الزيادة جاءت لتراعي وضع أصحاب هذه المحطات ومطالبهم ، حيث ان هذا الهامش الربحي لم يتغير منذ مدة طويلة، بالرغم من ارتفاع أسعار البنزين، وارتفاع تكلفة إنشاء وإدارة هذه المحطات ، كما أن هذه الزيادة تأتي من أجل حفز أصحاب هذه المحطات لتطوير وتحسين مستوى خدماتهم، وتنفيذ أنظمة وطرق السلامة اللازمة فيها، وتوظيف السعوديين.
وشدّد النعيمي في ختام تصريحه على أن تطبيق زيادة الأسعار الجديدة سوف يتم فقط مع إنتاج وتسويق النوع الجديد من البنزين الذي سيبدأ في التاريخ الذي حدده مجلس الوزراء في عام 1427ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.