القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزياني يرسخ المفهوم الحقيقي لنجاح المدرب الوطني ببطولاته التاريخية مع الاتفاق والمنتخب
الميدان الرياضي يفتح ملف العلاقات بين المدربين الوطنيين والفرق والمنتخبات السعودية
نشر في اليوم يوم 28 - 06 - 2003

مازالت علاقات المدربين الوطنيين بالفرق المحلية ملبدة بالغيوم ويشوبها نوع من الفتور.. ورغم استعانة بعض الاندية السعودية ببعض المدربين الوطنيين لتدريب بعض الفرق السنية في هذه الاندية الا ان اسناد مهمة تدريب فرق الكبار بالنسبة لابن النادي يظل حلما يصعب الوصول اليه خاصة بطول فترة الارتباط وبعقد رسمي بين النادي والمدرب الوطني.. ورغم كل النجاحات التي حققها بعض المدربين الوطنيين خاصة مع المنتخبات الوطنية بمختلف مراحلها السنية وفي العديد من البطولات العربية والاقليمية والقارية والعالمية.. ورغم الثقة المطلقة والاهتمام البالغ الذي يوليه المسئولون بالرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل بالمدرب الوطني الا ان معظم الاندية المحلية مازالت مترددة في طرح الثقة في المدرب الوطني بشكل يؤكد عمق وصلابة العلاقة بين المدربين والاندية.
الزياني تاريخ عريق وانجازات ضخمة
كانت بداية العلاقة بين المدرب الوطني والفرق السعودية قبل اكثر من عشرين عاما عندما تولى المدرب الوطني القدير خليل الزياني مهمة تدريب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الاتفاق وحقق معه اول بطولة دوري يحققها الفريق الاتفاقي عام 1403ه وكان الفريق وقتذاك يعيش في عصره الذهبي ولم يحقق الاتفاق تلك البطولة من باب الصدفة او الحظ بدليل انه الفريق الوحيد في ذلك الموسم الذي لم يخسر اي مباراة امام اي فريق.
ترسيخ المفهوم الحقيقي للمدرب الوطني
النجاحات الباهرة التي حققها خليل الزياني كمدرب رسخت مفهوما ومعاني تفوق المدرب الوطني اذا وجد الفرصة الكاملة ومنح كافة الصلاحيات خاصة بعد ان جير الزياني بفريقه الاتفاق اول بطولة خارجية للكرة السعودية بفوزه بكأس اندية مجلس التعاون الخليجي الثانية التي اقيمت بنظام الذهاب والاياب حتى اصبح هذا المدرب حديث المجالس الرياضية السعودية وتفوق على اسماء عالمية في مجال التدريب رغم امكانيات الفريق الذي يدربه التي لا تقارن بامكانيات عدد من الاندية السعودية كالهلال مثلا والنصر والاهلي والاتحاد.
الزياني أول بطل عربي سعودي
لم يكتف الزياني بالبطولات المحلية والخليجية التي حققها مع الاتفاق بل تخطى هذا الحاجز الى البطولات العربية عندما قاد فريقه لتحقيق بطولتين من هذا النوع الاولى في الدمام والثانية في الامارات ليدخل الزياني بفريقه تاريخ البطولات العربية كاول فريق سعودي يشارك فيها ويحقق بطولاتها.
الزياني وبطولات الأخضر
عندما نقول ان الزياني كان ومازال افضل مدرب سعودي فان الادلة الدامغة والتاريخ يرسخ هذه المقولة عندما حقق المنتخب السعودي اول انجاز رسمي وهو الوصول الى اولمبياد لوس انجلوس عام 1984م بقيادة هذا المدرب ثم اكد جدارة هذا الانجاز بانجاز اهم واكبر وهو الحصول على كأس أمم آسيا الثامنة بسنغافورة في نفس العام وتلك هي اول بطولة رسمية يحققها الاخضر في تاريخه اذ لم يسبق له ان حقق كأسا رسمية قبل الكأس الآسيوية.
الخراشي خليفة الزياني
ويقودنا الحديث عن الزياني وانجازاته التاريخية الى الحديث عن مدرب وطني حقق نجاحات باهرة مع المنتخبات السعودية وهو المدرب الوطني محمد الخراشي الذي حقق مع منتخب الناشئين ويرافقه توأماه حمود السلوة وحمد الخاتم عدة انجازات على صعيد آسيا المونديال الخاص بهذه الفئة. ورغم ان الخراشي لم يجد الفرصة في الاندية المحلية لكن اول مدرب عرف كيف يكسر عناد بطولة كأس الخليج التي كانت حلما يراود الجماهير السعودية وحصل عليها المنتخب السعودي بقيادة الخراشي.
السلوة والتميز اللياقي
ويصنف حمود السلوة ضن المدربين الاوائل المتخصصين في مجال اللياقة البدنية على الصعيدية المحلي والعربي وهذا ما قاله عدد كبير من المدربين العالميين الذين عمل معهم في المنتخبات السعودية وقد اقترن اسم هذا المدرب بالعديد من البطولات التي حققتها المنتخبات السعودية.
الخاتم والنجاح المزدوج
ويعتبر المدرب الوطني حمد الخاتم من المدربين المشهود لهم بالنجاح ومن اصحاب الخبرة الطويلة في مجال التدريب وبالاضافة الى مساهمته الفاعلة في تحقيق عدد من البطولات والانجازات لمنتخبنا الوطني للناشئين حقق على صعيد الاندية العديد من الانجازات مع فرق نادي هجر المختلفة وابرزها الصعود بالفريق الاول من الثانية الى الاولى ثم الى الممتاز دون توقف وفي ثلاثة مواسم متتالية.
الجوهر والتفوق المحلي
ويعتبر الحديث عن المدرب الوطني ناصر الجوهر مؤثرا للغاية فهذا المدرب استفاد كثيرا من موقعه كمساعد مدرب للعديد من المدربين العالميين سواء في ناديه النصر او المنتخب السعودي الاول وانتظر طويلا حتى جاءته الفرصة اولا مع ناديه النصر ولم يحالفه الحظ بالحصول على بطولة رغم انه قاد الفريق النصراوي للوصول الى اكثر من خمس مباريات نهائية محلية وخارجية ورغم ذلك لم ييأس بل واصل الطريق وحاول تطوير معلوماته التدريبية وزيادة خبرته وتمرسه الميداني.
الجوهر والتألق العالمي
عندما وضع المسئولون عن الكرة السعودية ثقتهم في المدرب ناصر الجوهر كان الرجل عند حسن ظن الجميع عندما تسلم المنتخب السعودي في ثاني مباراة له امام ايران في التصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس العالم واستطاع الجوهر قيادة الاخضر بنجاح حتى بلوغ النهائيات بكوريا واليابان ولم يكتف بذلك بل قاد الجوهر المنتخب السعودي للحصول على كأس الخليج للمرة الثانية في تاريخه وكأن هذه الكأس تحديدا موعودة بالمدربين الوطنيين. وبعد نهاية كأس العالم تعرض الجوهر لحملة شرسة وغير واقعية من وسائل الاعلام الرياضية اجبرته على تقديم استقالته.
القروني ينجح محليا
ظهر على الساحة حاليا مدرب سيكون له شأن ان لقي الفرصة بشكل افضل وهو المدرب الوطني خالد القروني الذي بدأ عمله مع فريق الرياض وحقق معه بعض النجاحات ثم درب الشعلة وثبت اقدامه مع الكبار ثم توجه الى الوحدة وعاد به الى دوري المشاهير كبطل لدوري الدرجة الاولى وتولى قيادة الاتحاد وتوج معه بطلا لدوري خادم الحرمين الشريفين وحاليا يستعد لقيادة منتخب عسير في بطولة الصداقة الدولية في ابها وقد يكون موعودا بانجاز جديد ومع فريق لم يحقق تلك البطولة رغم مشاركته فيها منذ بدايتها قبل سبعة مواسم كل تلك النجاحات تسجل في تاريخ هذا المدرب الذي مازال يبحث عن فريق واعقد طويل الامد واخر انجازات هذا المدرب هو انقاذ الاتحاد من حالة الضياع التي كان عليها بعد رحيل مدربه اوسكار.
هل اقتنع الخليج بالمرزوق؟
بدأت تلوح في سماء المنطقة الشرقية موهبة تدريبية جديدة انه المدرب الوطني خالد المرزوق مدرب نادي الخليج الذي قاد فريقه هذا الموسم لمعانقة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين وكان قبلها قد قاد نفس الفريق قبل ثلاثة مواسم للحصول على كأس الامير فيصل بن فهد مما يؤكد ان لهذا المدرب فلسفة تدريبية خاصة به تحتاج فقط الى المزيد من الثقة والاقتناع من جانب المسئولين بنادي الخليج ومواصلة التحصيل والاطلاع من جانب المدرب نفسه وما ساعد هذا المدرب على النجاح هو انه كان في السابق لاعبا دوليا في لعبة العاب القوى وقد استفاد من ذلك في كيفية اعداد فريقه من النواحي البدنية واللياقية.
المصري حافظ على مكانة الطائي
رغم تواضع خبراته التدريبية مقارنة بباقي زملائه الذين سبقوه في هذا المجال الا ان المدرب الوطني خليل المصري استطاع ان يحافظ على مكانة فريقه الطائي رغم قصر الفترة التي تولى فيها تدريبه وسيكون لهذا المدرب شأن اذا استفاد من مسيرته مع المنتخبات السعودية.
باخشوين وصراع الاتفاق
عندما تعرض الاتفاق لهزة عنيفة كادت تودي به الى الدرجة الاولى لم يجد المسئولون في هذا النادي سوى طرح الثقة في المدرب الوطني عمر باخشوين الذي تسلم تدريب هذا الفريق مرتين في نفس الموسم وانقذه من الهبوط ويمتلك هذا المدرب خبرات ممتازة بصفته لاعبا دوليا تتلمذ على يد اشهر المدربين العالميين من امثال زاجالو بالاضافة الى عمله كمساعد مدرب للعديد من المدربين الاجانب في ناديه وسيكون باخشوين على موعد مع انجازات قادمة مع فريقه اذا وجد الفرصة.
الجعيثن حاول تجديد الشباب
حقق المدرب بندر الجعيثن عدة بطولات مع الفرق السنية بنادي الشباب على المستويين المحلي والخليجي مما حدا بادارة ناديه ان توكل اليه مهمة تدريب الفريق الاول وانتهج اسلوب تجديد الفريق وبالفعل نجح في ذلك بعد ان اكتشف الخلل الذي يعانيه النادي لكن قرار الاقالة لم يمهله كثيرا.
عنبر لم يقنع الاهلاويين
بعد معاناة فريق النادي الاهلي من المدربين وفي نهاية الموسم المنصرم تم اسناد مهمة تدريب الفريق الى المدرب الوطني يوسف عنبر ونجح معه في تحقيق ثاني اهم بطولة سعودية وهي كأس سمو ولي العهد وكان عنبر قد حقق عدة بطولات مع فرق الناشئين والشباب بالنادي الاهلي ومازال هذا المدرب عضوا في الجهاز الفني الحالي.
يوسف خميس صاحب فكر تدريبي
المدرب يوسف خميس تسلم هذا الموسم مهمة تدريب فريق الرائد ولكن بعد ان طارت الطيور بأرزاقها ولم يسعف الوقت هذا المدرب لانقاذ الفريق من الهبوط.. وقد سبق لهذا المدرب ان حقق عدد بطولات مع ناديه النصر اهمها بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بالاضافة الى بطولات اخرى على مستوى الناشئين والشباب بل حقق بطولة مجلس التعاون للكبار مع فريق الشباب ولدى هذا المدرب فكر تدريبي غير عادي لكنه مازال يبحث عن فرصة حقيقية.
نجاح المدرب الوطني في الاهلي
النادي الاهلي هذا الموسم اعتمد على المدربين الوطنيين لفريقي الشباب والناشئين حيث قاد عمر الحامد فريق درجة الشباب لتحقيق بطولة الدوري الممتاز وقاد يحيى عامر فريق درجة الناشئين لتحقيق بطولة دوري هذه الفئة. وقد ساهم المدربان في بناء قاعدة صلبة للنادي الاهلي مما يؤكد نجاحهما في هذا المجال.
مدربو طوارئ وفزعات
بعد ان استعرضنا كل هذه النجاحات لعدد من المدربين الوطنيين مع الفرق المحلية والمنتخبات السعودية هي ان نعرف ان هذه النخبة وغيرها من المدربين الوطنيين مازالوا في نظر مسئولي الاندية مدربيا طوارئ وفزعات ولذلك مازالت ادارات الاندية تعاملهم من هذا المنطلق.
نجاح المدرب هل يهدد رئيس النادي
هل نجاح المدرب الوطني وصعوده لمنصات التتويج عامل يهدد شهرة رئيس النادي واعضاء مجلس ادارته؟؟ سؤال يحتاج الى اجابة صريحة وواقعية وجريئة!! وقد تكون هذه الرؤية حقيقية من وجهة نظر بعض المدربين الوطنيين واذا كانت كذلك فان المدرب الوطني لن يجد فرصته الكافية لاثبات وجوده على مستوى تدريب الفريق الاول وعلى هذا الاساس يتم استبعادهم من تدريب الكبار والاكتفاء بوضعهم كمساعدين او مدربين لفرق الناشئين والشباب.
ما المطلوب من المدرب الوطني؟
اذا كانت الجماهيرالرياضية ووسائل الاعلام المختلفة وقبلها المسئولون في الرئاسة العامة لرعاية الشباب والمحللون والنقاد الرياضيون يطالبون بمنح المدرب الوطني الفرصة الكافية مع الفرق المحلية لابد للمدرب ان يسعى دائما الى التحصيل والاطلاع والاحتكاك والتطوير ورفع الكفاءة والخبرة والمشاركة في الدورات المتقدمة كل تلك الامور الى جانب خبرته السابقة كلاعب ومدرب كفيلة بنجاحه واستمراره على الساحة.
اوليات للمدرب الوطني
@ اول مدرب سعودي فاز ببطولة الدوري خليل الزياني مع الاتفاق.
@ اول بطولة يكسبها المنتخب السعودي كانت كأس آسيا الثامنة مع خليل الزياني.
@ اول بطولة خليجية يكسبها المنتخب السعودي كانت مع المدرب الوطني محمد الخراشي.
@ اول مدرب وطني يقود الاخضر إلى المونديال هو ناصر الجوهر في المونديال الاخير.
نماذج لأبرز المدربين الوطنيين واشهر انجازاتهم
المدرب خليل الزياني انجازاته مع الاندية بطولة الدوري الممتاز والخليج والعرب مع الاتفاف وكأس ولي العهد مع القادسية وانجازاته مع المنتخبات التأهل للاولمبياد وكأس آسيا.
محمد الخراشي انجازاته مع المنتخبات التأهل للمونديال للكبار والشباب والناشئين وكأس الخليج وكأس آسيا للشباب والناشئين.
حمود السلوة انجازاته مع المنتخبات اقترن اسمه بمعظم البطولات التي حققتها المنتخبات السعودية.
حمد الخاتم انجازاته مع الاندية بطولة دوري الدرجة الثانية والاولى والصعود للممتاز مع هجر وانجازاته مع المنتخبات اقترن اسمه بمعظم البطولات التي حققتها المنتخبات السعودية للناشئين والبطولة العربية المدرسية.
ناصر الجوهر انجازاته مع الاندية حقق عدة بطولات مع النصر كمساعد مدرب وانجازاته مع المنتخبات التأهل للمونديال وكأس الخليج.
يوسف خميس انجازاته مع الاندية الدوري الممتاز والناشئين مع النصر وبطولة الخليج مع الشباب.
خالد القروني انجازاته مع الاندية بطولة دوري الدرجة الاولى مع الوحدة وبطولة الدوري الممتاز مع الاتحاد.
ابراهيم تحسين انجازاته مع الاندية بطولة النخبة العربية مع الشباب.
يوسف عنبر انجازاته مع الاندية بطولة كأس ولي العهد مع الاهلي وبطولات لفرق الناشئين والشباب.
بندر الجعيثن انجازاته مع الاندية بطولة المملكة للشباب والناشئين وبطولة الخليج للناشئين مع الشباب.
خالد المرزوق انجازاته مع الاندية كأس الامير فيصل والصعود بالخليج للدوري الممتاز.
يحيى عامر انجازاته مع الاندية بطولة المملكة للناشئين مع الاهلي.
عمر الحامدي انجازاته مع الاندية بطولة المملكة للشباب مع الاهلي.
محمد عسيري انجازاته مع الاندية الصعود بالوطني للدرجة الثانية.
محمد الخراشي
خالد القروني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.