أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة حصلت على ثلاث جوائز عالمية وعربية في ثلاث سنوات
بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. الامير سلطان بن فهد ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 26 - 06 - 2003


بلادنا مستهدفة في دينها وشبابها
تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة في اللجنة الوطنية والادارة العامة لمكافحة المخدرات دول العالم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي يصادف اليوم الخميس 26/4/1424ه الموافق 26/6/2003 وتجيء احتفالات هذا العام مع تزايد الاهتمام بمكافحة المخدرات.
واكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه حرصت كل الحرص على مكافحة المخدرات واصدرت العديد من الانظمة والتشريعات لمكافحتها.
وقال سموه في حوار مع (اليوم) ان المملكة مستهدفة في دينها وشبابها ونحن في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وبالتعاون مع العديد من الجهات نبذل قصارى جهدنا في تكثيف برامج التوعية.
وفيما يلي نص الحوار:
اكبر المشكلات
@ صاحب السمو.. هل يمكن القول ان المخدرات ظاهرة في المملكة؟ وما الجهود التي بذلت لمكافحتها والحد من انتشارها؟
في الواقع ان مشكلة المخدرات تعتبر من اكبر المشكلات التي تعاني منها كافة دول العالم لما لها من اضرار جسيمة على النواحي الامنية والاقتصادية والاجتماعية والصحية وعندما شعر العالم اجمع بمدى خطورة هذه الآفة منذ السبعينات بالذات هبت كافة الدول الى عقد الاتفاقيات والبروتوكولات للعمل على مكافحة المخدرات وسن القوانين والحد من انتشارها والتعاون على اهمية تبادل المعلومات بين الدول.
والمملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه حرصت كل الحرص على مكافحة المخدرات واصدرت نظاما في هذا الشأن في عام 1351ه ثم صدرت عدة انظمة وتشريعات كان آخرها صدور فتوى هيئة كبار العلماء المؤيدة من المقام السامي الكريم في عام 1407ه القاضية باعدام مهرب المخدرات والمروج اذا تكرر منه ذلك الفعل.
وهذا النظام وتشكيل اللجنة وانشاء مستشفيات متخصصة في علاج مرضى ادمان المخدرات وتنفيذ البرامج الوقائية والتوعوية كل ذلك يؤكد مدى اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين ايدها الله بمحاربة المخدرات.
تكثيف برامج التوعية
@ المملكة في عقيدتها ودينها وشبابها مستهدفة من قبل تجار المخدرات ومروجي هذه السموم، كيف يمكن لنا تفعيل محاربة هؤلاء والوقوف حاجزا منيعا ضد محاولاتهم؟
هذا الكلام صحيح لأن المملكة مستهدفة في دينها وشبابها ونحن في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وبالتعاون مع العديد من الجهات نبذل قصارى جهودنا في تكثيف برامج التوعية من خلال القاء المحاضرات واقامة المعارض التوعوية وعقد الندوات والدورات العلمية في عموم مناطق المملكة وطباعة وتوزيع المطبوعات والملصقات. ان الخطط والبرامج التي تقوم بها اللجنة في التوعية التي تعتمد على غرس المفاهيم الدينية هي الاساس في تثقيف الشباب وتحصينهم ضد تعاطي المخدرات مما ساهم كثيرا في خفض الطلب وتقليل العرض من قبل اولئك المروجين لتلك السموم، اضافة الى جهود رجل الامن في مكافحة المخدرات وتطبيق العقوبات الشرعية بحق مهربي ومروجي المخدرات.
الجوائز
@ حصلت المملكة عبر وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة لمكافحة المخدرات على جوائز عالمية رفيعة في المكافحة والعلاج.. ما رؤية سموكم فيما تحقق وكيف يمكن المحافظة على هذه المكتسبات؟
لاشك ان المملكة العربية السعودية بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده حفظهما الله تبذل جهودا لمحاربة المخدرات بكل انواعها واصنافها على كافة الاصعدة المحلية والاقليمية والدولية ونتيجة لهذه الجهود حصلت خلال السنوات الاربع الماضية على ثلاث جوائز دولية وعربية الاولى حصول جهاز مكافحة المخدرات في المملكة كقوة ثالثة على مستوى العالم في مجال مكافحة المخدرات والثانية حصول جهاز المكافحة كأفضل جهاز عربي في اعمال المداهمة وتمرير المعلومات والجائزة الثالثة حصول اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات كأفضل جهاز وقائي ارشادي ضد آفة المخدرات.
ان هذه الجوائز التي حصلت عليها اللجنة الوطنية والادارة العامة لمكافحة المخدرات لم تأت الا بعد جهود مضنية وطويلة في مجال محاربة المخدرات واعداد وتنفيذ البرامج الثقافية الهادفة الى وقاية المجتمع من ادران تلك السموم وعلينا جميعا كمسئولين واعلاميين وتربويين ومواطنين ان نستمر في هذه الجهود ونوجد قنوات ووسائل جديدة للاستفادة منها في برامج التوعية لتكون افضل واقوى واكثر تأثيرا لتحصين الشباب من تلك الآفة.
التمويل والمساعدات
@ يقترح الكثيرون ان تبادر اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات التي تتشرف برئاسة سموكم الكريم لانشاء صندوق خيري لضباط وافراد الادارة العامة لمكافحة المخدرات الذين يستشهدون وهم يؤدون اعمال مكافحة المخدرات الى اي مدى يمكن تحقيق ذلك؟
الخطط المستقبلية للجنة الوطنية عديدة وهذا الاقتراح ارى ان يدرس عن طريق اللجنة بحيث يشمل مساعدة المتعافين ضد الادمان واسرهم وتمويل الدراسات والابحاث المتعلقة بمشكلة الادمان.
@ مجلة المكافحة مجلة متخصصة في مجال مكافحة المخدرات.. هل يرى سموكم انها حققت اهدافها؟ وما التطورات التي عملت لها؟
في واقع الامر ان الهدف من اصدار مجلة المكافحة هو زيادة الوعي الثقافي لدى المواطن والمقيم بأضرار المخدرات واستفادة الباحثين والدارسين مما ينشر فيها من مواضيع وتقارير حول مشكلة المخدرات في العالم.
ومنذ اصدار هذه المجلة في عام 1415ه 1994م فقد حققت المجلة الكثير من اهدافها وحاليا توزع كمية منها على الاجهزة الامنية في الدول العربية.. كما انه لدينا تعاون مع الخطوط السعودية بتوزيع اكثر من 3000 نسخة على الرحلات الدولية وتوزع الكميات الاخرى على طلاب المدارس والقطاعات العسكرية وعند اقامة المعارض اثناء المناسبات الوطنية بهدف توعية الشباب من اخطار المخدرات المحدقة بهم.
واود الاشارة هنا الى ان المطلع على هذا العدد سيجد التغيير والتطوير للمجلة بدءا من التشكيل للهيئة الاستشارية وهيئة التحرير الى النواحي الفنية وان شاء الله نتمنى للمجلة ان تحقق الاهداف المنشودة منها باذن الله.
مشاركة فعالة
@ تشارك المملكة نظيراتها في المجتمع الدولي في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الموافق 26 يونيو من كل عام.. ما كلمتكم بهذه المناسبة؟
منذ صدور قرار الجمعية العمومية للامم المتحدة اثناء انعقاد اجتماعها في فيينا عام 1987م بأن يكون السادس والعشرون من شهر يونيو من كل عام يوما دوليا لمكافحة اساءة استعمال المخدرات والمؤثرات العقلية والمملكة تشارك بشكل قوي وفعال في هذا اليوم من خلال العديد من البرامج التوعوية والاعلامية بهدف التوعية بأخطار المخدرات وهذا اليوم العالمي السابع عشر سيوافق هذا العام يوم الخميس 26 ربيع الاخر 1424ه الموافق 26 يونيو 2003م وادعو الله سبحانه وتعالى ان يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من خطر آفة المخدرات وان يقي ابناءنا وبناتنا شرورها واناشد في هذه المناسبة رجال الفكر والادب والتربية والاعلام التركيز على هذه المشكلة وعليهم تقع مسئولية توعيتهم من خلال الوسائل الاعلامية بطريقة موضوعية بعيدة عن المبالغة لتحصينهم من الوقوع فيها والحد من انتشارها بين صفوف الشباب.
حملات التوعية في المملكة متواصلة لمكافحة المخدرات
يتفنن تجار المخدرات في عمليات التهريب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.