وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعرة الراسية لم أعرفها من قبل
رئيس قسم المحاورة بالمنتدى الشعبي بالأحساء
نشر في اليوم يوم 19 - 06 - 2003

عرف عن الشاعر حسن المسعودي صدقه وصراحته المعروفة وبساطته في كل شيء حتى كان هاجسه اليومي هم أمته والتفاعل معها حتى انه سمي شاعر الصحوة. المسعودي اعترف بالكثير من الامور التي تخص الشعر الشعبي والساحة الشعبية بالتحديد لقاؤنا اليوم مع الشاعر الكبير رئيس قسم المحاورة بالمنتدى الشعبي بالاحساء /حسن المسعودي
@ الشاعر حسن المسعودي يقال إنه شاعر جاء فجأة وسيختفي فجأة؟
انا لم آت فجأة بل اتيت مع الطريق الذي لايعبره إلا شاعر ولن اختفي إلا اذا اختفى الشعر نفسه ومن قال انني سأختفي فجأة ستكشف له الأيام مدى صحة قوله من عدمه.
@ هل صحيح انك عشت في بيئة مليئة بالشعراء؟
نعم صحيح فأنا من اسرة شعر ووالدي شاعر نظم ومحاورة لكنه ترك المحاورة منذ زمن طويل ومازال يكتب القصيدة للمناسبات العامة وللشيء المفيد فقط واعمامي شعراء والبعض من خوالي.
@ من هم الشعراء الذين تأثرت بهم؟
تأثرت في بداياتي بوالدي اطال الله في عمره اما الآن فقد اتخذت طريقا يخصني لم اتأثر بأحد فيه إلا بنفسي فقط.
@ أين الشاعر حسن المسعودي من الاعلام؟ وأين موقعه في خارطة الشعراء؟
لو انك قلت وأين الاعلام من الشاعر حسن المسعودي للامست الجرح المدمي.اما بالنسبة لسؤالك عن موقعي في خارطة الشعراء أين يكون فانا موجود بين اسماء مرموقة ولن أتوقف عند هذا الحد لأن الشعر موجود والطموح موجود ولله الحمد.
@ سمعنا عن دخولك عالم الأغنية بالتعاون مع احد الفنانين الكبارفي الخليج ماصحة هذا القول؟
لاصحة لهذا القول مع العلم انه توجد لدي نصوص غنائية ولكني لم اعرضها على أي من الفنانين لغنائها.
@ دعنا ننتقل الى نقطة أخرى من الحوار بالنسبة لشعر المحاورة ألاتعتقد انها مسألة تخص اثنين فقط؟
هي في الحقيقة لاتخص اثنين لمن لديه الوعي الكامل بالمحاورة بل يتطرق فيها الشعراء المدركون الى معالجة بعض المواضيع الاجتماعية والأدبية ومواضيع اخرى على مستوى مشاكل الحياة اما بعض الشعراء غير الملمين بالمحاورة فهم يجعلونها تصفية حسابات ومهاترات وهذه النقطة هي التي تخص اثنين فقط.
@ بما أنك رئيس قسم المحاورة بالمنتدى الشعبي بالاحساء ألا تعتقد ان هناك امورا كثيرة يجب ان تطرح من خلاله واعني العناية بالمواهب وتنميتها ووضع بروفات قبل البداية الفعلية للشعراء والصفوف؟
نعم هناك أمور كثيرة منها ماسبق طرحه ومنها ماسوف يطرح لاحقاً وبالمناسبة اود ان اشير الى ان هذه الخطوة واعني تأسيس قسم محاورة من خلال منتدى شعبي بأنها خطوة جريئة. وناجحة حسب التقييم الذي حصلنا عليه مؤخراً عن طريق استبيان سبق وان تم توزيعه وهي خطوة ايجابية تجير باسم المنتدى الشعبي بالاحساء لأنه كان السباق لها على مستوى الخليج العربي اما بالنسبة للمواهب في المحاورة بالذات فأنا على متابعة لهم من خلال الحفلات الخاصة والجيد منهم سوف اقدمه من خلال امسيات المحاورة بالمنتدى الشعبي اما مسألة البروفات فلن أعمل بروفات لهذا الفن لأن الشعراء الذين سوف اقدمهم لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع مثل هذه المحاورات ولايمنع ذلك من تقديم بعض الارشادات والنصائح لهم وتبيين الضوابط التي تقوم عليها الامسيات الرسمية اما بالنسبة للصفوف فهم على مستوى عال جداً وسوف نسعى جاهدين لان يتم ترسيمهم وذلك بالطلب من المسئولين وخاصةً الاستاذ عبدالرحمن المريخي رئيس الجمعية وذلك مساواة بفرق الجمعية الأخرى.
@ ألا تعتقد ان هناك حماسا من قبل القائمين على المنتدى الشعبي بالأحساء في ظل عدم وجود الامكانيات المادية والتي يعتمد من خلالها المنتدى على رجال الاعمال والداعمين للمنتدى؟
نعم هناك حماس وجهد تطوعي من قبل المسئولين في المنتدى الشعبي ولايوجد أي دعم مادي يخص المنتدى لامن قبل وزارة الثقافة والاعلام ولامن قبل رجال الاعمال في المحافظة ماعدا الشيخ سالم بن صبيح المري فهذا الرجل وبأمانة وجدنا منه كل الرعاية والدعم والاهتمام فهو الذي اسس مقر المنتدى الشعبي وتكفل بمصاريفه لمدة عام كامل وهذا جهد كبير يشكر عليه ايضاً كان داعماً في الامسيات وفي جميع تطورات المنتدى وآخرها تدشين موقع المنتدى على الانترنت نشكره كل الشكر على جميع مايقوم به من مجهودات في خدمة هذا التراث الغالي علينا جميعاً واتمنى من رجال الاعمال في المحافظة ان يحذوا حذوه فهو خير قدوة لمن اراد ان يخدم وطنه بجدية واملنا بالله كبير ثم بالمسئولين في وزارة الثقافة والاعلام على ان يخصصوا مبلغاً مادياً لهذا الصرح الذي يمثل رمزاً من رموز التراث في بلدنا الحبيبة.
@ بما انك مررت بذكر الامسيات ما هو تقييمك كشاعر عن الامسيات التي اقامها المنتدى الشعبي منذ تأسيسه؟
المنتدى الشعبي لم يقم سواء امسيتين فكلنا نعلم انه لم يمض عليه العام وقد قام بما لا يقوم به أي منتدى آخر عاش سنوات طويلة وتقيمي لإمسياته التي اقام اقول انها كانت ناجحة بكل المقاييس والسبب هو توافر عوامل النجاح وهي الشعراء والشعر والجمهور والاعلام مع العلم ان لكل عمل سلبيات ولكن كثرة الايجابيات تغطي السلبيات.
@ اين انت من امسيات المنتدى الشعبي؟
لااعلم لماذا كل هذا التجاهل من اللجنة المنسقة للأمسيات. وارجو ان توجه هذا السؤال للأستاذ هادي الرزقي لعلك وان تجد الاجابة الشافية.
@ هناك من يهاجم الشعر الشعبي من شعراء الفصحى مارايك في هذا؟
في الحقيقة لقد التقيت ببعض من شعراء الفصحى في محافظة الاحساء وكانوا مستائين من الشعر الشعبي وكأنهم لايعدونه شعراً وهذا خطأ فالشعر الشعبي هو الاطغى والأحب والأقرب للناس على مستوى الجزيرة العربية وهو الشعر الذي يستطيع شاعره ان يتغلغل في عمق الاشياء واكمالها من حيث المعنى والبعد التصويري والجمالي بعكس الفصيح الذي تقيده ضوابط وقواعد نحوية لاتسمح له بالأتساع وهذا ليس انكارا للشعر الفصيح فهو اساس الشعر ولكن لايمنع ذلك من وجود الشعر الشعبي الذي فرض وجوده وبقوة على ساحة الشعر ولو لم يكن شعرا كما يعتقد البعض لما شدت له الرحال من كل مكان حباً وطرباً لسماعه والاستمتاع به.
@ المنتدى الشعبي بالاحساء زوبعة من الشعراء انفسهم وماوضع إلا لخدمة بعض الشعراء مارأيك في هذا القول؟
المنتدى الشعبي بالاحساء وضع لخدمة الشعراء جميعاً ليس لإحدٍ دون احد ولا انكر انه يوجد فيه بعض من المستشعرين ولكن مع طول الوقت لايبقى إلا من هو شاعر حقيقي.
@ يقال انك القيت القبض على شعراء متلبسين بسرقة قصائد في احد اللقاءات الاسبوعية للمنتدى هل هذا صحيح؟
كل هذا صحيح وقد قمت بمعالجة الموضوع بطريقة ادبية. وانا من خلال هذا اللقاء اوجه الانذار الشديد لجميع من تسول له نفسه سرقة القصائد ان ينتبه لنفسه خصوصاً في منتدى الاحساء فانا بالمرصاد لمن يقدم على مثل ذلك. واوجه نصيحة للمواهب المبتدئة بان يعتمدوا على انفسهم في كتابة القصيدة ويستفيدوا ممن سبقوهم بالتجربة ففي يوم من الايام سوف يكونون هم نجوم الساحة الشعبية؟
@ الصحافة الشعبية وضعت لخدمة الشعر الا إن مانجده هو نشر بعض مشاركات الشعراء فقط دون طرح قضية تهم الشعر لدرجة ان هناك حيرة لدى القائمين عليها في تناول صفحاتهم من خلالها؟
الصحافة الشعبية لم تخدم الشعر بالشكل الصحيح فقد خدمته خدمة بسيطة ولأسماء معينة وتدخل تلك الخدمة تحت عوامل المحسوبيات والمجاملات وغير ذلك من الامور الأخرى ولم نجد يوماً ما قضية لها اختصاص بالشعر يتفاعل من خلالها الشعراء والشاعرات بل اصبحت المجلات الشعبية دعائية لعارضات الازياء والصور الخليعة ولكن هناك صفحات تهتم بالشعر من خلال بعض الجرائد وليس المجلات يجد من خلالها المتابع مايشبع رغبته واذكر على سبيل المثال (في وهجير) وكذلك (مورد الضامي).
@ من البارزين من شعراء النظم والمحاورة في منطقة الاحساء برأيك؟
امابالنسبة لشعراء النظم فهم كثيرون ولايسعني ذكرهم. واما شعراء المحاورة البارزون فعلى سبيل المثال هادي الرزقي ومحمد بن طماح السبيعي وبدر العصيمي وسعود المطيري وناصر القحطاني الملقب (بأبو قحط) ومن الشعراء الشباب الذين برزوا من خلال محاوراتهم الشاعر خزام الشهراني ومقعد الدوسري وتركي الاكلبي وغيرهم ممن لم يحضرني اسمه.
@ الشاعر هادي الرزقي عرف من خلال شعر المحاورة فقط مارأيك في هذا القول؟
هادي الرزقي شاعر يمتلك الشاعرية القوية والمتميزة وقد عرف من خلال شعر النظم والمحاورة وانا من المعجبين بشعر هادي الرزقي خاصة شعر النظم وقد اطلقت عليه لقبا من اول ماعرفته وهو(مفراص الشعر) وهذا اللقب جاء من قناعة واعجاب بشاعرية هذا الرجل.
@ هل خدمت المنتديات الالكترونية الشعر وما ايجابياتها وسلبياتها؟
انا اعتقد انها خدمت الشعر اكثر من الصحافة والدليل على ذلك انه برز من خلالها شعراء مبدعون وعرفهم الجمهور من خلالها واعطت الشعراء المبتدئين نوعا من الاحتكاك والاستفادة من الشعراء البارزين والمعروفين على مستوى الخليج لكنه يوجد فيها بعض السلبيات ومن تلك السلبيات بعض التطاولات التي تحدث من قبل بعض المبتدئين تجاه من يفوقونهم شعراً وسناً وذلك ناتج عن جرأة اكتسبوها اثناء تواجدهم بجانب هؤلاء الشعراء الكبار ولكن الكبار يبقون دائماً كبارا فهم لايتأثرون بهذه المشاكل والتي دائماً سرعان ماتحل من قبل صاحب المنتدى او ممن لهم اختصاص في ذالك.
@ عندما نذكر المرأة كشاعرة الاتعتقد انها غير موجودة اصلاً في خارطة الشعر واعني انها من الاستحالة بمكان ان تنافس الرجال في هذا المجال؟
ما أشرت اليه غير صحيح فالمرأة موجودة في خارطة الشعر منذ بداياته واذكر على سبيل المثال (الخنساء) وغيرها الكثير من الشاعرات وكلنا نذكر وفي وقت ليس بالبعيد تلك الشاعرة التى تناقل شعرها كل من يحب الشعر ألا وهي الشاعرة (بخوت المرية) فمن هذا المنطلق يحق للمرأة ان تكتب الشعر لأن الشعر مشاعر من يمتلكه ويحق لها المنافسة في حدود معينة تقيدها المبادئ الدينية اولا ومن ثم الاعراف والعادات العربية التي لاتسمح لها بمزاحمة الرجال عن قرب كماهو الحال في بعض الامسيات التي دمجت الرجال بالنساء.
@ الاتعتقد أن من ينادي بالشاعرة الراسية ويقول انها شاعرة الخليج الأولى وهي في الحقيقة اخذت احد المراكزالمتأخرة في احدى المسابقات مارأيك في هذا؟
انا لم اسمع بهذا اللقب من قبل وان اطلق عليها هذا اللقب فهي جديرة به واما بالنسبة لفوزها بأحد المراكز المتأخرة فهذا شيء غريب واحب ان اشيد باللجنة التي كانت مسئولة عن هذه المسابقة فقد كانوا صادقين ونزيهين في عملية الفرز والدليل على ذلك القصائد التي فازت فلم يظلموا احدا وقد اعطوا كل ذي حق حقه.
@ انت احد شعراء قبيلة قحطان المعروفة فمن ترشح ان يكون شاعرا لهذه القبيلة نظماً ومحاورة؟
انت تعلم ويعلم الغير ان هذه القبيلة من اكبر القبايل في الجزيرة العربية فمن الصعب ان ارشح لها شاعرا معينا وسبق ان طرح هذا السؤال على الشاعر فلاح القرقاح وقال ان شاعر قحطان الاول هو (حسان بن ثابت) وانا اوافقه القول.
اما بالنسبة للمحاورة فهناك شعراء كثيرون واللقب لم يحسم بعد من وجهة نظري ولكنه في الحقيقة يتأرجح بين شاعرين وهما (عبدالله ابن شايق وفلاح القرقاح) واذا حسم لصالح احدها فلن يكتمل إلابموافقة الشاعر الكبير سلطان بن وسام الهاجري.
@ من هم الشعراء الذين يعجبك شعرهم؟
الشاعر علي بن بلال اليامي والشاعر سعد بن جدلان الاكلبي ومن الشعراء الشباب خالد بن محمد العتيبي وعلي بن حمري الحبابي ومن سبق ذكره.
@ ماحقيقة بيعك بعض قصائدك؟
كان ذلك في احد المجالس الخاصة وقد عرض علي احدهم شراء احدى قصائدي في مجلس يضم الكثير من الشعراء لكنني رفضت ذلك على اعتبار ان الشعر يخص الشاعر نفسه ومبدأه في الحياة ناهيك على ان الشعر يعتبر امانة في عنق الشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.