البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكوريتان تفتحان الحدود بينهما رغم الحشود العسكرية الضخمة
لفترة وجيزة في احتفال رمزي
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2003

فتحت الكوريتان الجنوبية والشمالية الحدود التي تنتشر فيها حشود عسكرية ضخمة لفترة قصيرة امس في احتفال رمزي لاعادة تشغيل خط للسكك الحديدية وهو مشروع رئيسي تم الاتفاق عليه في قمة الكوريتين في عام 2000 لكنه تأخر بسبب توترات دبلوماسية.
وغطى على الاحتفالات بالذكرى السنوية الثالثة في 15 يونيو للقمة التي عقدت في عام 2000 جهود كوريا الشمالية لامتلاك أسلحة نووية والكشف عن تحويل مبلغ 500 مليون دولار سرا من الجنوب الى الشمال قبل فترة قصيرة من اجتماع القمة التاريخية في بيونج يانج.
وفي مظهر لحسن النية تجمع 50 مندوبا من كل من شطري شبه الجزيرة الكورية لاعادة تشغيل خط للسكك الحديدية عبر المنطقة المنزوعة السلاح التي تمثل اخر جبهة للحرب الباردة في العالم.
لكن مع استمرار العمل في الجانب الكوري الشمالي من المنطقة المنزوعة السلاح وعدم استكماله فان اعادة تشغيل خط السكك الحديدية الذي قطع منذ الحرب الكورية في الفترة بين عامي 1950 و1953 هو مجرد اجراء رمزي ولا يتوقع ان تسير أي قطارات قبل نهاية العام.
وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية في بيان القطارات لا تسير بالفعل لكننا نأمل في ان يكون هذا الاحتفال فرصة لاعادة تأكيد الرغبة المشتركة لاستكمال اعادة تشغيل خط السكك الحديدية والطرق البرية في اسرع وقت ممكن.
واكد رئيس الوفد الكوري الجنوبي تشو ميونج كيون فيما كان يوضع خط سكك حديدية طوله 25 مترا عبر نقطة الوسط في المنطقة المنزوعة السلاح شمال سول اعادة توصيل خط السكك الحديدية كيونجوي سيربط الشريان الرئيسي لشعبنا. فيما قال رئيس الوفد الكوري الشمالي كيم بيونج تشيل هذه وحدة حقيقية وما يجب ان تبدو عليه دولة موحدة.
واعادة توصيل خط كيونجوي من سول الى حدود كوريا الشمالية مع الصين بالاضافة الى خط اخر يصل الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية بروسيا سيربط كوريا الجنوبية باوروبا عن طريق خط السكك الحديدية مما يعزز التجارة ويخفض تكاليف الشحن.
وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية في بيانها ان كوريا الجنوبية أكملت جميع الاعمال المطلوبة في جانبها من الحدود بما في ذلك انشاء محطات الركاب لكن الشطر الشمالي مازال يواصل العمل.
وفي الفترة السابقة للاحتقال بالذكرى السنوية الثالة لقمة 15 يونيو عام 2000 بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل وجهت وسائل الاعلام في بيونجيانج نداء من اجل الوحدة ونسبت الفضل الى الشمال في تحسن العلاقات.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن مسؤولين في بيونجيانج قولهم ان التبجيل لكيم جونج ايل في كوريا الجنوبية يزداد يوميا بسبب الجاذبية والحب الشديد الذي يكنه له شعب كوريا الجنوبية بسبب الترتيب للقمة التاريخية في بيونجيانج والاعلان المشترك في 15 يونيو ولانه يقود الامة بأكملها الى قضية اعادة الوحدة المستقلة.
والمزاج السائد مختلف في كوريا الجنوبية حيث وجه الاتهام الى العديد من مساعدي الرئيس السابق كيم داي جونج بسبب دورهم في تقديم مدفوعات سرية قيمتها 500 مليون دولار الى كوريا الشمالية تقول بعض الشخصيات في القضية انها ساعدت في عقد القمة.
وسيلقي كيم داي جونج الذي تنحى في فبراير الماضي كلمة يبثها التلفزيون اليوم بمناسبة الذكرى السنوية للقمة التي ساعدته على الفوز بجائزة نوبل للسلام في عام 2000 . ويركز كثير من الكوريين الجنوبيين على ما اذا كان الزعيم السابق سيتناول في كلمته ما يطلق عليه فضيحة اموال نقدية مقابل عقد القمة.
(قطار الحرية).. بعد أن ينطلق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.