العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى على الهواء بالتعاون مع mbc
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2003

اجاب عن هذه الفتاوى فضيلة الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان الداعية المعروف
سؤال حول التفجيرات التي حدثت في مدينة الرياض ماذا يقول عنها فضيلة الشيخ؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين اما بعد: فإنه مما أقض المضاجع وانه مما يدمي القلوب والكبود ان يسمع المسلمون مثل هذه الأحداث التي جرت والتي قام بتنفيذها اناس ممن ينتسبون الى الإسلام وينتسبون الى التدين وينسبون الى الجهاد والجهاد برى كل البراءة من هذه الأفعال ليس في كتاب الله ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا في أقوال العلماء قديما او حديثا ممن يقتدى بأقوالهم ليس فيها ابدا ما يدل على جواز مثل هذه الأفعال من المحرمات التي اجمع العلماء سلفا وخلفا عليها الا من شذ ممن لا يعتد بعلمهم ولا يعتد بقولهم ولا نفعهم هؤلاء هم انصاف متعلمين وللأسف الشديد يوجهون الشباب توجيها مخالفا للشرع الحنيف ليس هناك دليل من كتاب او سنة على مثل هذه الأفعال فلنحتكم الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والى اقوال العلماء انظروا في كتب الفقة والى كتب المفسرين الى كتب تفسير آيات الأحكام انظروا الى كتب فقهاء الإسلام جميعا هل فيها دليل واحد يبيح لمثل هؤلاء أن يفعلوا مثل هذه الأفعال هؤلاء في الحقيقة ارتكبوا عدة محاذير وللأسف الشديد أنهم يسيئون الى الاسلام هؤلاء شوهوا صورة الإسلام هؤلاء ارتكبوا محاذير:
أولا: انهم قتلوا بعض المسلمين والله عز وجل يقول (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ) وفي صحيح البخاري (لا يزال المؤمن في فسحة من دينه مالم يصب دما حراما) والنبي صلى الله عليه وسلم قرر في خطبة الوداع حرمة الدماء والأموال (ان دماءكم واموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت الا هل بلغت .. اللهم فاشهد.. , حتى في خطبة الوداع في حجة الوداع يقرر هذا المبدأ حرمة الدماء والأموال ،المال حرام والعرض حرام والدم حرام والنفس حرام بل ايذاء المؤمنين مجرد ايذائهم حرام الله عز وجل يقول في سورة الأحزاب (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا) مجرد أذى ترويع الآمنين حرام , ترويع المسلم فما بالك بقتله والاعتداء على ماله وعرضه.. المحذور الثاني: أنهم قتلوا معاهدا، غير المسلمين لهم أحكام: اما ما كان حربيا اي الذي بيننا وبينهم حرب قائمة .. وليس بيننا وبينهم معاهدة ولا صلح، بل حرب قائمة فهؤلاء حربيون.. هنالك القسم الثاني مستأمنون حتى وهم حربيون دخلوا الى بلاد المسلمين فلا يجوز الاعتداء عليهم ولا التعرض.. لهم القسم الثالث معاهدون بيننا وبينهم معاهدات.. وقسم رابع هم الذميون الذين يعيشون بين المسلمين في ذمة وفتح المسلمون تلك البلاد وعاشوا معهم ولهم ذمة .. اربعة اقسام .. لا يجوز قتل احد منهم الا الحربي في ساحة القتال او خارج بلاد المسلمين .. إذا كان بيننا وبينهم حرب.. اليوم اين الحرب بالضبط .. اكبر بلاد العالم بينهم وبين المسلمين عهود ومواثيق بل هم معاهدون ومستأمنون فاجتمعت صفتان والنبي صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه قال (من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ) المستأمن هو الحربي بيننا وبينهم حرب ثم دخل منهم حربي من اهل القتال في ذمة إمام المسلمين هذا هو المستأمن إذا نظرنا الى قصة ام هانىء بنت أبي طالب جاءت في فتح مكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله: ان ابن عمك تعني علي بن ابي طالب زعم انه قاتل فلانا وقد أجرته قال: اجرنا من أجرت يا أم هانئ وهو مشرك في فتح مكة ومع هذا اجارت كافرا وهي امرأة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه (ذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم) فمن خفر مسلما في ذمته فعليه لعنه الله والملائكة والناس اجمعين).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.