ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لكل مهنة متاعبها.. وعلى المعلمة الجادة ان تحتسب الأجر عند الله
قبل أن تتقاعد.. فوزية المهيزعي ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2003

تعتبر فوزية بنت عبدالله المهيزعي مديرة الاشراف التربوي بإدارة تعليم البنات بالخبر من أبرز العاملات في مجال التعليم بالمنطقة الشرقية وقد حصلت على بكالوريوس الآداب من جامعة الملك سعود بالرياض وعملت مديرة لاحدى المدارس الابتدائية وشغلت العديد من المناصب الهامة منها ترؤسها لجنة جمع المعلومات والوثائق وترؤسها لجنة التوجيه والارشاد الطلابي, الى جانب اشرافها على العديد من اللقاءات والدورات التربوية والبحوث منها: ظاهرة غياب المعلمات عن العمل, تزايد إقبال الطالبات على القسم الأدبي, ظاهرة غياب الطالبات المتكرر, الرسوب والنجاح في مراكز محو الأمية, التأخر الدراسي, وغيرها.. ولها العديد من البحوث التربوية والاجتماعية.
سلبيات اجتماعية
ما أهمية جلسات الحوار مع الأبناء؟
مهمة جدا.. وهل سألنا أنفسنا كم جلسة حوار تكون مع ابنائنا في الأسبوع وألا تشمل فترة تناول الوجبات.. وأرجو ألا يكون خلال هذه الجلسات رسائل سلبية من الآباء والأمهات, "درجاتك ليست كما يجب.. أخوك او أختك أفضل منك.. إلخ" يجب ان تكون جلسات الحوار بها النصائح من القلب ولكن لا تكون مباشرة وبها رسائل إيجابية.. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في معاملته مع حفيده الحسن.
ما أكثر الظواهر السلبية في المجتمع؟
تباد الأدوار في الأسرة.. المرأة أخذت او ألزمت بدور الرجل في المنزل من حيث تأمين المستلزمات وأخذ الأطفال الى الطبيب. بالاضافة الى مسؤولياتها.. إلخ.
وقد أخذت الخادمة او منحت دور الأم في التربية ويعد أكثر خطورة اذا صاحبه حنان وكذلك أخذ السائق دور الأب في ايصال البنين والبنات الى المدارس وغيرها وفي أحيان كثيرة يكون السائق بمفرده.
ومن السلبيات أيضا ظاهرة تأخر زواج الشباب وظاهرة التقليد الأعمى سواء من البنات او الأولاد في الملابس, وتسريحات الشعر او غيرها. وظاهرة الطلاق السريع.
من يكون الأول التربية أم التعليم؟
التربية أولا: اذ يمكن ان يقوم إنسان ذو تربية وغير متعلم بتربية أجيال والدليل آباؤنا وأمهاتنا فلم يكونوا متعلمين ولقد أهدوا للوطن بنين وبنات ما زالت عطاءاتهم الى الآن بحمد الله ولقد اهتم علماء المسلمين بالتربية اهتماما خاصا ومن أشهرهم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله واسمعي ما قاله ابن القيم في هذا الجانب:
أكثرالأولاد انما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسنته فأضاعوهم صغارا فلم ينفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آباءهم كبارا كما عاتب بعضهم ولده على العقوق فقال (ياأبت أنك عققتني صغيرا فعققتك كبيرا فاضعتني وليدا فأضعتك شيخا).
لماذا هذا الجيل يطلق عليه جيل لا يتحمل المسؤولية؟
لانه جيل أمهات وآباء بالوكالة ولأنه وجد كل شيء سهلا في حياته, ولم يتعلم الاعتماد على النفس.. لنذكر آباءنا وأمهاتنا.. كن يطلقن على الولد ذي التسع سنوات رجلا.. ولا ننسى بان هذا الجيل نتيجة تربيتنا جميعا كأمهات وآباء وتربويات وتربويين فالنقص سببه نحن من حيث ان يتحمل التعليم عبئا كبيرا في توجيه الناشئة والمدرسة عليها دور كبير في توجيه وتنشئة الطلاب والطالبات كما للأسرة دور هام أيضا حيث تم تركه للخدم والسائقين وتلبية جميع متطلباته دون نقاش وتركه أمام الفضائيات والنت لمدة طويلة دون توجيه وإرشاد.
فلنراجع أنفسنا ولنتق الله في أبنائنا وبناتنا ولنبدأ حملة على مستوى المجتمع تحت شعار (احفظ أمانة ربك) يكون من أهدافها توفير الرعاية الشاملة للأبناء والبنات عن طريق الحنان من الوالدين والتوجيه بالطرق التربوية السليمة وليس عن طريق توفير الملابس ذات العلامات (الماركات) وتركهم أما لم الفضائيات والنت دون متابعة.
العناية بالطفل
اهتماماتكم كثيرة بالبرامج والمشاريع الخاصة بالأطفال (قصص مؤلفة من المعلمات الطفل المبدع محاضرات مجلات خاصة ملتقى (نحو طفولة آمنة).. لماذا؟
عندما يريد شخص ما ان يبني بيتا يسعى لأن يكون الأساس قويا للمبنى ألا يستحق منا الجيل الجديد قاعدة قوية قوامها التربية والتعليم.
يهمني جدا ان يعطى الطفل حقه صدقيني عندما أزور رياض الأطفال أحب ان أجلس معهم وأحاورهم ويسعدني جدا قربهم وارتياحهم للحديث فهم ينطلقون عندما يجدون اللمسات الحنونة ويعبرون عما بداخلهم ومنهم استطيع تحديد مساري لبرامجهم فمثلا عندما قررت مهرجان القصة المصنعة من المعلمات كنت في زيارة لاحدى رياض الأطفال والمعلمة كانت تسرد قصة من مجتمع آخر.. ووجدت مجموعة من الأطفال غير منتبهة مع المعلمة وعندما سألتهم أجابوا بعفوية.. من هو.. أنني لا أعرفه.. ولا يوجد لدي صديق بهذا الاسم.. عندها شعرت اننا مقصرون معهم فاسمح لي يا رجل الغد.. سوف يحقق لكم باذن الله ما تريدون.. ووجدت من زميلاتي المشرفات والمديرات والمعلمات في رياض الأطفال تجاوبا سريعا في التأليف والمتابعة, وحققنا معا مشروع القصص المصنعة من المعلمات من واقع البيئة وما زال المشروع ينفذ وقد وزع على جميع رياض الأطفال بالمملكة عن طريق الوكالة المساعدة للاشراف التربوي وعلى مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال بمحافظة الخبر ان يفخرن بهذا الانجاز.
لماذا يتغيب بعض الطالبات عن المدرسة؟
لنسأل أنفسنا أولا هل وجدت الطالبة في المدرسة البيئة التربوية الايجابية التي تبحث وتسعى اليها هل وجدت ابتسامة من معلمتها وهل وجدت إجابة لكل تساؤلاتها بما يتناسب مع عمرها.. وهل وجدت سؤال معلمة عنها عندما غابت أياما تكون ملفتة للنظر التعليم شيء أكبر مما تتصور فهو ليس منهجا وكتابا ودواما لا انه أكبر من ذلك فهو أولا وقبل كل شيء مشاعر طيبة تربط الطالبة بالمدرسة. وليكن شعار كل مدرسة (نحو بيئة تربوية ايجابية).
كيف يكون ذلك والمعلمة مثقلة بجدول وتنفيذ منهج وعدد كبير من الطالبات في الفصل يصل في بعض الأحيان الى (40) طالبة في الفصل؟
كل مهنة لها متاعبها.. ولو نظرنا فقط للسلبيات لما استطاع شخص ان يعمل.. في الحالة التي ذكرتها سابقا.. ننظر لوضع الطالبة النفسي حيث تكون في فصل صغير من حيث المساحة في بعض الأحيان وعددهن كما أشرت أربعين طالبة, ولتحتسب المعلمة الأجر عند الله.. فمهنتها مهنة الرسل والأنبياء. وأنوه بانه يوجد لدينا معلمات نصابهن مكتمل وعدد الطالبات كبير في الفصل ومع ذلك نجدها تشارك بالدورات والأنشطة وتحاول قدر المستطاع مساعدة الطالبات.. جعل الله ذلك في ميزان اعمالهن.
كيف أكون معلمة متميزة؟
للتميز خطوات كثيرة أهمها في نظري:
يجب ان تعلم المعلمة انها مربية أولا وقدوتنا ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي قال: (أدبني ربي فأحسن تأديبي).
حسن التعامل مع الطالبات.
ألا ننظر للتعليم على انه وظيفة تؤدى لأجل المقابل.
الابداع والبعد عن الروتين.
السعي لتنمية مهارات الطالبات.
دمج مهارات التفكير ضمن المواد الدراسية لإثارة تفكير الطالبات.
ابنتي مراهقة (المرحلة المتوسطة) كيف أتعامل معها؟
من المعروف ان لهذه المرحلة العمرية خصائص يجب الاهتمام بها مثل الرغبة في الاستقلال في الرأي.. العناد.. لذا علينا كأمهات وكتربويات أودع الله سبحانه وتعالى عندنا أمانة كبيرة ألا وهي تربية الأجيال.. علينا احتواؤهن ومعاملتهن بلطف وحنان والابتعاد عن الألفاظ التي تجرح المشاعر مع اعطائهن الثقة وان تكون الأم صديقة لابنتها وان تكون درجة التقارب بينهما كبيرة.
من المشكلات التي تواجه الآباء والأمهات ان تغذية الأبناء في خطر؟
من المشكلات التي تواجهنا كتربويات حضور الطالبات وعدم تناول وجبة الإفطار وكما هو معلوم ان هذه الوجبة لها أهمية خاصة بالنسبة للطالبات للاستيعاب والتحصيل الدراسي وليس المهم ان تأكل الطالبة الوجبة ولكن المهم نوعية الوجبة التي تأكلها.
ولتلافي هذه المشكلة يجب على الأم اعداد وجبة الإفطار لأبنائها قبل وقت من ذهابهم الى المدرسة.
غياب الموظفات
ما رأيك بتكرار غياب الموظفات في المدارس الحكومية وما مدى تأثيره على العملية التعليمية.. وكيف يمكن الحد من هذه الظاهرة؟
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام (لا تمارضوا فتمرضوا..) فاذا وضع الإنسان هذا الحديث الشريف أمام عينيه سيكون بإذن الله رادعا للغياب بدون عذر.
واخواتي الموظفات يحملن المسؤولية بأمانة إن شاء الله وغياب معظمهن عائد لظروف صحية حيث تردنا تقارير مطابقة للتعليمات من مستشفيات حكومية وأهلية مبررة لغيابهن.
أما بالنسبة لتاثير ذلك على العملية التعليمية فهذا بلا شك يؤثر حيث يتم ندب معلمة أخرى لتقوم بعمل المعلمة الغائبة بإجازة مرضية مما يؤثر على مستوى تحصيل الطالبات في المدرستين المندوبة المعلمة منها واليها ونسأل الله ان يمتعهن بالصحة.
اما كيفية الحد من هذه الظاهرة.. فقد بدأنا بمحافظة الخبر منذ سنوات بمنح الموظفات اللاتي لا يتغيبن شهادات تقدير موضح بها عدم الغياب مع شكرها لاهتمامها بطالباتها ونسأل الله ان يجزيها عنا خير جزاء وآخر عدد منح العام الماضي 76 موظفة.
ما المبررات التي يمكن قبولها كعذر لغياب المعلمات؟ وما الأعذار التي يصعب عليك قبولها؟
انظر لزميلاتي الموظفات سواء في المكتب او المدارس نظرة ان الإنسان معرض لحدوث طوارىء كثيرة في الحياة وبما ان مسؤوليات المرأة الموظفة وأدوارها في المجتمع عديدة (فهي موظفة وزوجة وأم) فهي تتعرض بصورة أكبر لهذه المواقف فأي غياب كان لضرورة فهو غياب مبرر.
ولكن ما يصعب قبوله ان يكون الغياب ناتجا عن تهاون وتقاعس عن العمل وهذه حالات جدا قليلة.. نطلب من الله ان يرشدهن إلى ما فيه الخير لهن.
هل حدثت حالات (فصل نهائي) بسب تكرار غياب الموظفة؟
للأسف نعم ويكون بالإبلاغ من مديرة المدرسة عن الغياب بدون عذر لمدة تتجاوز التعليمات ويرفع عنها للإدارة.
تعليم الكبيرات في المرحلتين المتوسطة والثانوية.. ما إيجابياته وسلبياته؟
لا بد أولا من توضيح الهدف من افتتاح هذه المرحلة وذلك لتذليل الصعوبات للمواطنات خريجات تعليم الكبيبرات اللاتي يرغبن في مواصلة دراستهن بالانتظام.
الايجابيات:
اولا: للدارسات: منح الطالبة التي كانت تدرس منازل في المرحلتين المتوسطة والثانوية فرصة لمواصلة الدراسة كطالبة منتظمة.
ثانيا: الاستفادة من المواطنات لتعيينهن لتدريس هذه الفئة وفق ضوابط محددة (مقابلة شخصية خبرة في مجال التعليم عند المفاضلة).
ثالثا: فتح قنوات الاتصال بين معلمات التعليم العام وتعليم الكبيرات.
والمتتبع للتطورات في مرحلة تعليم الكبيرات يجد تطورا حصل في بداية هذا العام فمن حيث الرواتب تعدلت من 1500 ريال الى 2500 ريال للجامعية/ 2000 ريال لخريجات الثانوية بالاضافة الى كل موظفة 10 عشرة أيام في الفصل كمبرر للغياب.. وهذه خطوة جيدة للموظفات.. ولكن تبقى بعض الملاحظات التي لو عدلت سيكون المردود أكثر إيجابية ومنها عدم وجود مبان خاصة للمرحلتين فالمباني المشتركة تنشأ عنها ملاحظات كثيرة بسبب التفاوت في الاعمار.
يجب تناسب المناهج لهذه المرحلة مع القدرات والمعلومات المكتسبة بالمرحلة الأولى (مرحلة محو الأمية) حتى يمكن الحد من كثرة الغياب.
ويتم تعيين معلمات تعليم الكبيرات براتب مقطوع ومن بنوده عدم وجود أجازة أمومة عدم صرف راتب للاجازة الصيفية عدم وجود علاوة.
هموم محو الأمية
ما مواصفات معلمة محو الأمية الناجحة في نظرك؟
الدارسات في مرحلة تعليم الكبيرات يحضرن الى الدراسة ولديهن مسؤوليات كثيرة منها الزوج والمنزل والأولاد.. ورغم تلك الظروف فهي تحرص على التعليم.. فلهن تحية وتقدير.. ويجب على المعلمة في هذه المرحلة الإلمام بالخصائص النفسية (السيكولوجية) للكبيرات فهي مفتاحها للنجاح باذن الله.. بالاضافة الى توفير البيئة التربوية الايجابية أسوة بباقي المراحل.
كيف تم اختيار مديرات مدارس محو الأمية.. وهل للواسطة دور في ذلك؟
يتم اختيارهن عن طريق المشرفة المسؤولة عن مرحلة تعليم الكبيرات وبعد التشاور مع مساعدة المرحلة ومعي ويكون باستعراض أسماء المتقدمات بطلب هذه الوظيفة ويختار من لها خبرة في مجال الإدارة في التعليم العام.. الرجوع الى تقارير الأداء الوظيفي والمشرفة التربوية التي تشرف عليها.. ثم إجراء مقابلة شخصية من قبل المشرفات المختصات.. فبعد هذه الخطوات هل ترين للواسطة دورا.
سمعنا عن تثبيت معلمات بند محو الامية في النعيرية كما انتشرت بعض الشائعات عن تثبيت بعض معلمات الدمام.. فهل هذا صحيح.. ومتى سيتم تثبيت معلمات الخبر؟
ما دام انها شائعة فهي غير صحيحة.. ولكن أي قرار يتخذ فيعمم على جميع المناطق.
ما أكثر الصعوبات التي تواجه معلمات محو الأمية وطالباته.. وكيف يتم حلها؟
المعلمات:
التعامل مع دارسات تعليم الكبيرات ويتم حل هذه الصعوبة عن طريق تنظيم دورات تدربيية.
تسرب الدارسات نتيجة لظروفهن الأسرية.
عدم احساسهن بالأمان الوظيفي.. وتقوم مشرفة تعليم الكبيرات أثناء الاجتماعات بتوضيح بنود العقد لهن بان من حصلت على تقدير جيد جدا او ما فوق لا يلغى عقدها.
علما بان التقارير الشاملة التي ترفع في نهاية كل عام الى المسؤولين والمسؤولات في الوزارة (الأمانة العامة لتعليم الكبيرات) تجد اهتماما وقد تحقق الكثير منها.
(تعديل رواتب المعلمات الاجازات فتح مدارس متوسطة وثانوية للدارسات في هذه المرحلة).
أما بالنسبة للصعوبات التي تواجه الدارسات في هذه المرحلة فهي:
عدم تجانس الأعمار في هذه المرحلة في الفصل الواحد.
الاشتراك في المبنى مع التعليم العام.
صعوبة المناهج نظرا لانقطاع بعضهن عن الدراسة لفترة طويلة.
ترك أطفالهن وازواجهن خلال الفترة السابقة (لدارسات تعليم الكبيرات المرحلة الابتدائية).
ما صحة عدم استحقاق معلمات هذا النبد للاجازات الاستثنائية وحرمانهن من اجازة الأمومة لرعاية أطفالهن؟
تسعى الوزارة جاهدة عن طريق الأمانة العامة لتعليم الكبيرات لتذليل الصعوبات وقد تم تطوير وتحديث اللائحتين التنفيذية والتنظيمية بحذف المواد التي لم تعد صالحة للتطبيق واضيفت مواد جديدة تحتم الضرورة وجودها لتنظيم العمل في مدارس تعليم الكبيرات حيث ورد في اللائحة التنفيذية عدم استحقاقهن للاجازات (أي نوع من الاجازات) وقد عدلت الآن في المادة الثالثة والثلاثين من اللائحة التنفيذية التي صدرت عام 1422ه الى منح الموظفة عشرة أيام التي تطلب لظروف صحية موقعة بتقارير طبية معتمدة.
كيف للمعلمة التعرف على نقاط الضعف في أدائها الوظيفي؟
التعليمات تجيز لها الاطلاع على تقديرها والهدف معرفة القصور ان وجد ليمكن تدارك ذلك مستقبلا أما بحضور دورات او سعة الاطلاع.. الخ. وكذلك الهدف من الاطلاع على التقرير معرفة الايجابيات أيضا ليمكن ان يقال للمحسن أحسنت.
هل من فائدة من تغير وقت الدوام الصيفي عن الشتوي أم من الأفضل توحيد الدوام طول العام؟
تأخير الدوام في فصل الشتاء عن فصل الصيف عائد الى تأخر اشراق الشمس في هذا الفصل.
أما بالنسبة للدوام الصيفي فيفضل الاستفادة من أول النهار طالما ان ذلك في مصلحة الجميع ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام (اللهم بارك لأمتي في بكورها).
دوام رمضان المتأخر ما رأيك فيه؟ وما الحلول المقترحة لمعالجة معاناة المعلمات في هذا التأخير؟
توجد وجهة نظر أخرى ان البعض يفضله لكونه يتناسب وطابع الحياة في ذلك الشهر الكريم.
انتظار الطالبة الى نصف وقت الامتحان هل هو في صالحها ام من الأفضل تسليم ورقها بمجرد انتهائها من الامتحان؟
الطالبات في مراحل التعليم العام صغيرات او في سن المراهقة الذي من علاماته السرعة في بت الأمور.. لذا فانني أرى ان ذلك في صالحها حتى تتأنى في الإجابة.
التطويروالتدريب
الدورات والندوات التي تقام للنهوض بمستوى المعلمة.. هل حققت الهدف المنشود ولماذا؟
لا شك في ان للندوات وللدورات التدريبية في طرق التدريس وأحدث النظريات العلمية التي توصل اليها التربويون في ايصال المعلومات وفي أنسب الطرق في استخدام الوسائل التعليمية وكيفية نتاجها وعملها دورا كبيرا في رفع مستوى أداء المعلمات لاسيما غير التربويات, وعندما يجتهد الإنسان بحضور هذه البرامج لا بد وان تنمى فيه جانبا من الجوانب.. وأنوه هنا بوجوب نشر التوعية التي نحتاجها جميعا وهي عدم الاكتفاء فقط بتوصيل المعلومات للطالبات بل التركيز على الفضائل التي يحث عليها ديننا وذلك عن طريق تقديم القدوة الحسنة أولا والنصح والارشاد والتوعية ثانيا.
ثمرات ادخال الحاسب الآلي في بعض المدارس؟
تسهيل اجراءات العمل والاستفادة من الوقت حيث ان استخدام الحاسب الآلي يقلل الوقت الذي تستغرقه الاجراءات العادية.
رأيك في ادخال اللغة الانجليزية في مناهج التعليم الابتدائي.. ومن أي سن تقترحين تعليمها للصغار؟
أفضل ادخال مادة اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية.. وأهمية ذلك تكمن بسبب التقدم الهائل في وسائل الاتصال ووسائل نقل المعلومات بالاضافة الى ان لغة البحث العلمي.. الطب.. السياحة لذلك فان تعلم اللغة الأجنبية في مراحل مبكرة يؤدي بالنشء الى زيادة قدرتهم على فهم ما يتعرضون له من غزو ثقافي وهذا ما يؤكده حديث المصطفى صلى اله عليه وسلم (من تعلم لغة قوم أمن شرهم). ولنا تجارب ناجحة في ذلك منها المدارس الأهلية, وأرى ان تدرس من الصف الرابع الابتدائي وذلك للتركيز على اللغة الأم وتعلم مهاراتها باتقان في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية.. مع العلم بان توقيت تعلم اللغة ليس هو المعيار الأساس لنجاح تدريسها بل الأهم هو كيفية تعليم اللغة من حيث كفاءة المعلمة ومناسبة المنهج والخطة الزمنية اللازمة لتنفيذ المنهج.
تطبيق نظام الدوام بنصف الراتب للمعلمات هل هو يحل من وجهة نظرك كل مشاكل توظيف الخريجات والقضاء على البطالة بالاضافة الى حل مشاكل الموظفات الأسرية والتقليل من الاعتماد على الخدم.. ومتى تقترحين البدء في تطبيقه؟
نعم اؤيد تطبيقه وأرى ان يتم وفق ضوابط معينة خاصة وأن لنا تجربة قد تكون مماثلة لهذا النوع.. حيث تم التعيين عن طريق الإدارة بدلا من المعلمة المتقدمة للاجازة الاستثنائية.
حيث يؤمن عملها عن طريق التعيين المؤقت.. وهذا يؤدي الى استقرار جداول الطالبات واعطاء فرصة للمواطنات للعمل. حل مشاكل الموظفات الأسرية والصحية. وأرى ان يتم وفق ضوابط معينة.. منها ألا يقل التعيين عن فصل دراسي كامل حرصا على استقرار جداول المعلمات في المدارس.
أسئلة ابنتي الصغيرة (في الروضة) محرجة.. كيف أجيب عن أسئلتها؟
عندما يكبر الطفل ويبدأ بالتعرف على من حوله ينظر في خلق الله تعالى.. هنا تبدأ الأسئلة ويقع الوالدان في حرج.. وكثير منهما يعتبر أن الأسئلة غير منطقية في هذا العمر.. ويجعل تعاملهما مع هذه الأسئلة سلبيا.. وهنا تأتي الخطورة اذ يبحث الطفل عن الأجابة لدى غيرهما.
وقد يظن الوالدان ان الطفل صغير ولا يدرك اجابتهما فيضطران الى اجابته بغير الحقيقة وفي الواقع ان الطفل أذكى مما نتصور وبعض الأمهات والمعلمات يسكتن الطفل وهذا يولد في نفسيته التردد مما يؤدي الى عدم الثقة بالنفس.
والعلاج: بما ان أقصر طريق بين نقطتين هو المستقيم. لذا عليهما ان يجيبا الطفل باجابات صحيحة تتناسب مع عمره وشخصيته.
التعليم الأهلي
حقوق المعلمات في المدارس الأهلية من يحفظها لهن؟ ومن تقدم بشكوى كيف يمكن التعامل معها؟
بنود العقد يجب ان تكون صريحة وواضحة وتحول الشكوى الى جهة الاختصاص.
ما أبرز المشاكل التي تعانيها المعلمات في المدارس الأهلية؟ كيف يمكن حلها؟
التعليم الأهلي عامل مساند للتعليم.. والمدارس الأهلية بدأت في بعض المناطق قبل المدارس الحكومية بتشجيع من الدولة.
وفي محافظة الخبر نفتخر بوجود مدارس ذات مستوى عال من التعليم والجودة بفضل الله وتسعى هذه المدارس الى تدريب الكوادر لديها بصورة مستمرة ويشكل التعليم الأهلي نسبة كبيرة من التعليم بالمحافظة.
والوزارة تعمل جاهدة لحل مشاكل هذا القطاع (تعديل الرواتب السعودة) وما الاجتماع الذي عقد في الرياض مؤخرا بين معالي وزير المعارف د. الرشيد وملاك المدارس الأهلية إلا دليل على الاهتمام بهذا القطاع من التعليم لاستقرار المعلمات في المدارس.
مشروع (معلمتي معك.. أرتقي بفكري..) وهو من المشاريع التي قدمتها للتعليم ما الهدف منه؟
جاءت فكرة هذا المشروع من خلال ملاحظاتي على مستوى الطالبات سواء في التعليم العام من خلال عملي كمديرة للاشراف او من خلال عملي كعضو خارجي لمجلس كلية العلوم اذ لوحظ بان بعض الطالبات اللاتي يحصلن على تقديرات ممتازة ودرجات مرتفعة يواجهن صعوبة في السنة الأولى من الكلية والسبب يرجع الى ان بعضهن متلقيات للمعلومات ولم يدربن على استخدام التفكير, والسبب الآخر انه لا بد من تأسيس الطالبة للبحث العلمي في المراحل النهائية من الثانوية.. والذي تعتمد عليه الدراسة في الكليات جعلني أبحث عن طريقة مع زميلاتي المشرفات ومن هنا جاءت فكرة هذا المشروع.
ويهدف الى التوعية وضرورة دمج مهارات التفكير ضمن المواد الدراسية لإثارة تفكير الطالبات ليصبحن مفكرات لا متلقيات بإذن الله قادرات على حل مشكلاتهن التي تواجههن سواء في المدرسة او الحياة ويستهدف معلمات جميع المراحل المشرفات التربويات المديرات الأمهات.
أشعر ان ابنتي ضعيفة الشخصية (أول متوسط) ما العلاج؟
من المعروف تربويا ان ما يحدث لأبنائنا وبناتنا من ضعف في الشخصية ناتج عن تهميش لآرائهم وعدم تشجيع لقدراتهم وعدم منحهم العطف والحنان.. لذا فانني أرى ان تحتويها وان تحاولي ان تناقشي معها بهدوء ومعرفة ما في داخلها من تساؤلات وطلبات وتحقيقها قدر المستطاع.. او الاعتذار منها مع توضيح السبب.. المهم عدم التقليل من أفكارها وانتاجها وإظهار الاحترام والتقدير لكل تساؤلاتها مع تمنياتي لها بالتوفيق ان شاء الله.
ما أهم مهام المعلمة في الفصل؟
ينبغي ان ندرك ان مهمة المعلمة لا تقتصر فقط على شرح وتوضيح المعلومات في الكتب والمناهج ولكنها تتمثل أيضا في معرفة أفضل سبل تطوير القدرات الذهنية والفكرية للطالبات فالمعلمة الجيدة تدرب الطالبات وتعلمهن كيف يعلمن أنفسهن وكيف يستخدمن عقولهن ويفكرن وهن يتعلمن.
ما نظرتك الى التعليم.. وكيف يمكن تطويره؟
التعليم هو نقطة البدء لتحقيق جميع المنجزات الفردية الأخرى في الحياة ونقطة البدء في تطوير التعليم تتمثل في تقويم الركائز الأساسية الثلاث التي تقوم عليها العملية التعليمية وهي المعلمة المناهج وسيلة التعليم.
فالتطوير دليل التجديد خاصة في ظل التطورات المتلاحقة في كافة مناحي الحياة.. ويأتي في مقدمة مجالات التطوير.. ما يختص بالعملية التعليمية من حيث تطوير مهارات الطالبات الشخصية لاستخدام قدراتهن الإبداعية في الابتكار والتجديد بمعنى أوضح التركيز في العملية التعليمية على استخدام الطالبة لتعلمها ومعلوماتها بدرجة كبيرة.. والتركيز على التفكير النقدي والتحليلي والرؤية الناقدة للأمور والتوقعات المستقبلية لان المحاضرات وحلقات الدراسة التقليدية سوف تستبدل مستقبلا ان شاء الله (نتيجة التطور) فالارسال او الاستقبال سوف يكون الكترونيا (التعليم الالكتروني) ويجب ان نستعد لذلك.
ايجابيات وسلبيات دمج الرئاسة بوزارة المعارف؟
وزارة المعارف جهة منفذة للسياسة التعليمية بالمملكة و(الرئاسة) كانت جهة منفذة ايضا للسياسة التعليمية للبنات.. اذا الهدف واحد ولا يضار ان تدمج في جهة واحدة تخدم المجتمع.
ووزارة المعارف منذ إنشائها وهي تسعى جاهدة لتعليم مميز وفق كوادر علمية مؤهلة لتكن نظرتنا أعمق من ذلك ولنسأل أنفسنا ماذا نقدم لوزارة المعارف من تجارب تخدم المجتمع المدرسي بنين وبنات.. ليكن هدفنا المساعدة في رفع العملية التعليمية عن طريق المشاريع التعليمية.. او الأبحاث او الحملات الاجتماعية التي تخدم المجتمع.
ولنا تجربة أكثر من سنة الآن مع الوزارة بعد الدمج لم نلق إلا كل تقدير وتشجيع وذلك امتدادا لما سبق.
ما طبيعة عملك في مجلس الكلية.. وما سر استمرارك للعمل في هذا المجلس لمدة سبعة عشر عاما دون مقابل؟
أولا أحب أن أنوه أنني سعيدة جدا باستمرار عملي في مجلس كلية العلوم طيلة هذه السنوات من عام 1406ه حتى الآن. مما أتاح لي فرصة العمل مع أخوات سعوديات ومتعاقدات على مستوى رائع.. مما يتيح لي رد جزء من الجميل للوطن وأنوه أيضا ان عملي في الكلية هو استمرارية لعملي في التعليم العام اذ استفيد كثيرا من جلسات النقاش والحوار والاطلاع مما كون لدي خلفية كبيرة عن التعليم الجامعي.
أما سبب اختياري لطول هذه المدة فانني أرى ان يوجه هذا السؤال الى ثلاث عميدات هن: د. سهير صالح (متعاقدة).
د. هدى خراساني
د. الجازي العفالق التي قضيت معها مدة (10 سنوات) في عملي في الكلية مما جعل استفادتي منها كثيرة.
اما بالنسبة لطبيعة العمل فهي تتعلق بالشؤون التعليمية, شؤون الطالبات, إقرار نتائج البكالوريوس للفصلين, الدراسات العليا ومنها التوصية بمنح الدرجات العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه.
تجارب وانجازات
تجربة لم تنسيها خلال سنوات عملك؟
في الحياة تجارب كثيرة يمر بها الانسان خاصة في بداية عمله.. ويجب أخذ العبرة منها.. في بداية عملي مررت بأخطاء غير مقصودة ووجدت تفهما بفضل الله من المحيطين بي مما دفعني لايجاد العذر للأخوات الموظفات المستجدات في اعمالهن.
انجازات تفتخرين بها؟
لنقل مسؤوليات شعرت بها مع زميلات مخلصات في العمل مع الإشارة الى اسمائهن في كل عمل وكان ذلك بدعم وثقة من الرؤساء جعل الله ذلك في موازين اعمالهم ومنها:
المشاركة في التوصية بمنح 44 درجة دكتوراه و78 درجة ماجستير عن طريق عملي كعضو خارجي لمجلس كلية العلوم بالدمام.
أبحاث على مستوى المملكة.. والمنطقة الشرقية:
أ (عوائق الزواج بين الشباب في المملكة العربية السعودية).
ب الموظفة السعودية بين ايجابيات وسلبيات العمل ودورها الأسري.
ج تعليم الفتاة في المنطقة الشرقية مع الترجمة له باللغة الانجليزية وهذه أول ترجمة لكتاب شامل عن تعليم البنات على مستوى المملكة بصفة عامة والمنطقة الشرقية بصفة خاصة.
مشاريع تخدم الأطفال (قصص مصنعة من قبل المعلمات تناسب مع البيئة) مشروع الطفل المبدع مجلات للأطفال ومشروع معلمتي معك ارتقي بفكري).
حملات توعية للجميع (آباء وأمهات بالوكالة مشروع العمر تؤجله الامكانيات (الزواج) المحافظة على البيئة.
ملتقى (نحو طفولة آمنة) لجنة التوجيه والارشاد.
نصيحة توجهينها دائما للمشرفات التربويات, المعلمات, المديرات, المدراس للطالبات؟
دعينا نغير السؤال فبدلا من كلمة نصيحة التي يمكن البعض اعتبارها ثقيلة على الاذن ونقل كلمات تخرج بإذن الله من القلب نتيجة خبرة سنوات تعاملت فيها مع مستويات مختلفة من الثقافة والأعمار والبيئات المحصلة واحدة وهي ان تشعري التي أمامك انك أخت لهن وتتعاملين معهن بمصداقية التي تؤدي الى شعورهن بالأمان وعدم تصيد الأخطاء عندئذ تتفتح القلوب قبل الآذان.
اما الطالبات فأقول لهن احفظن الله يحفظكن.. وعليكن ببر الوالدين وليكن طلبكن للعلم خالصا لوجهه تعالى (سلوا الله علما نافعا وتعوذوا بالله من علم لا ينفع) وعليكن بصحبة صالحة تعينكن على ذلك والله يوفقكن.
مواقف سلبية مررت بها وكيف تصرفت حيالها؟
يجب ان نضع في الاعتبار ان المواقف السلبية اتي يمر بها الانسان ما هي إلا تجربة يستطيع ان يستفيد ويفيد منها.
مواقف ايجابية واجهتك خلال مسيرتك؟
بفضل الله سبحانه وتعالى مررت بمواقف ايجابية كثيرة سوف أذكر آخرها على سبيل المثال: فمثلا على مستوى التواصل الانساني كان ما نشر قريبا في جريدة (اليوم) وبالتحديد بتاريخ 1424/2/12ه وهو النداء الذي وجه لي من اخواتي منسوبات مكتب الاشراف بالخبر (231) موظفة بشأن طلبهن عدولي عن قراري بطلب التقاعد ويؤسفني عدم تحقيق طلبهن.. حيث أنني وضعت نصب عيني أن التقاعد وأنا بإذن لله حيث انني في كامل عطائي لما له من مردود نفسي على بعد ذلك.
ماذا بعد التقاعد؟
بداية حياة جديدة بإذن الله.
كلمة أخيرة تودين قولها.. وكيف يمكن تواصل الموظفات معك بعد التقاعد؟
أشكر جريدة (اليوم) لاتاحة الفرصة لأخواتي المعلمات للاجابة عن أسئلتهن ويمكن التواصل معي مستقبلا عن طريق البريد الإلكتروني الخاص.
Mohaize _ [email protected].
السيرة الذاتية
فوزية بنت عبدالله المهيزعي من أسرة من وسط المملكة (حريملاء) من مواليد محافظة الخبر.
المؤهل: بكالوريوس آداب من جامعة الملك سعود بالرياض مديرة مكتب الإشراف التربوي بمحافظة الخبر.
المناصب التي تدرجت بها: مديرة مدرسة ابتدائية, مديرة الإشراف التربوي بالخبر..بالاضافة الى عضو خارجي لمجلس كلية العلوم بالدمام منذ عام 1406ه حتى تاريخه.
وأجرت عدة بحوث تربوية واجتماعه.
وأشرفت على العديد من اللقاءات والدورات التربوية وعدد من البحوث. كان آخرها اعداد مشروع (معلمتي معك أرتقي بفكري) لحث المعلمات على استشارة أفكار الطالبات أثناء الدرس ليصبحن مفكرات لا متلقيات.
ترأست لجنة جمع المعلومات والوثائق عن تعليم البنات في الفترة من عام 1380ه حتى عام 1390ه (المنطقة الشرقية).
وهي رئيسة لجنة التوجيه والارشاد الطلابي في مكتب الإشراف التربوي بالخبر منذ العام الدراسي 1419ه حتى تاريخه.
ركن في معرض (إعادة تصنيع النفايات) المقام حاليا في الخبر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.