أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمراض العقلية انفعالات سلوكية خارجة عن المألوف "2/1"
تنقسم إلى وظيفية وعضوية وانسمامية
نشر في اليوم يوم 24 - 05 - 2003

الامراض العقلية عبارة عن حالات وانفعالات سلوكية خارجة عن الحد الطبيعي المألوف في حياة الناس الاجتماعية اما بالزيادة اوالنقصان وبالتجاوز أو التقصير والامراض العقلية اصبحت هاجس معظم المجتمعات ولها تأثير اجتماعي واقتصادي ونفسي كبير ليس على الافراد المصابين فقط وانما على المحيطين بهم في البيت والمدرسة والعمل وعلى المجتمع بصفة عامة.
ورغم ان الكثيرين بدأوا يتفهمون هذه الامراض الا ان البعض مازال يتردد في الذهاب بها الى الطبيب ويتجنب التحدث عنها او مجرد الاعتراف بوجودها.
الدكتور سالم رشود اخصائي الامراض العقلية يتحدث فيما يلي عن مختلف الجوانب المتعلقة بالامراض العقلية واعراض مثل هذه الاضطرابات وعلاجها.
سألنا اولا الدكتور رشود عن طريقة التعرف على الاشخاص المصابين عقليا ومن ثم تقييم وتشخيص حالتهم لنحكم بانهم مصابون عقليا؟
يقول الدكتور رشود ان علماء النفس يرون ان شلل القدرة السلوكية او العقلية الارادية هو ظاهرة لاصابات مرضية عقلية او نفسية او عصبية يمكن الاستدلال عليها بأحد دليلين داخلي وخارجي فالدليل الداخلي يقوم على وصف المريض بنفسه لسلوكه وانفعالاته وافكاره وتخيلاته وهواجسه اما الدليل الخارجي فيستند الى سلوك المريض ومراقبة تصرفاته الارادية. ويرى بعض العلماء ان الاستناد على الدليل الخارجي وحده وتجاهل الدليل الداخلي يعتبر خطأ علميا وتحليليا فقد دلت التجارب على ان الاحكام الصحيحة على الحالات المرضية كثيرا ماتكون نتيجة لشكوك وهواجس واوهام يفصح عنها المريض ولاتظهر آثارها في الخارج او نتيجة لسيول نفسية شاذة كانت مكبوتة في اعماقه ومتضاربة مع الظروف الخارجية فسببت له الاضطراب او المرض العقلي.
* يعتقد العامة ان المريض العقلي هو الشخص الذي تكون سلوكياته خارجة عن المألوف في مجتمعه فما الرأي الطبي؟
لايحصر المحللون النفسيون المرض العقلي في اضطراب السلوك المخالف للسلوك الاجتماعي المألوف فقط بل يرون ان هناك شذوذا وجدانيا شعوريا او عدم توازن بين الانفعالات النفسية والافكار من جهة والسلوك والاعمال من جهة ثانية وفي هاتين الظاهرتين دلائل واضحة على اصابات عقلية يجب التنبه اليها والاسراع في معالجتها ومن مظاهر الشذوذ في الحياة الوجدانية والشعورية كثرة المخاوف والاستسلام المستمر للغضب والعصبية والاغراق في الفرح والسرور او بالكآبة والحزن وانعدام التأثر بالمؤثرات او المثيرات العادية والقيام بأعمال مخلة بالآداب ينفر منها الذوق العام وانفصام الشخصية وعدم اتزانها هذه المظاهر والاعراض كلها تدخل ايضا ضمن ما يسمى الامراض العقلية. وقد قام علم النفس الحديث بما يشترط فيه من توافر المنطق والموضوعية والدقة في الدراسة والتحليل بوضع مقاييس مبدئية للحكم على الخلل العقلي اقلها معرفة سن الشخص المطلوب معالجته ومستواه العقلي ونوعه ومنزلته الاجتماعية والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها فما هو طبيعي بالنسبة الى الطفل مثلا من ميل دائم الى اللعب واللهو او الى المرح الزائد، يعتبر في رأي العلماء شذوذا نفسيا او مرضا عقليا عند البالغ لذلك رأوا ان مثل هذه الظواهر تحتاج الى فهمها ومعالجتها الى اسس تحليلية عميقة.
* ما الاسباب المؤدية لحدوث الانهيار العقلي للشخص؟
تقسم الامراض العقلية باتفاق علماء النفس الى 3 انواع رئيسية اذا اخذت بعين الاعتبار الاسباب والعوامل الرئيسية التي تنشأ عنها هذه الامراض.
الامراض الوظيفية: هي التي يسببها عجز عضو من اعضاء الجسم عن القيام بوظيفته وقد رأت العالمة النفسية اليزابيث سيفرن في هذا المجال ان كل عضو من اعضاء الجسم يكون مرضه سببا لمرض نفسي وقد ذكرت امثلة عديدة تؤكد صحة هذا الامر منها ان مرض القلب يسبب اضطرابات وجدانية عاطفية ومرض الطحال يؤدي الى الكسل واضطرابات المعدة تنعكس كآبة وضيق صدر ومرض الكبد يقف وراء سوء الظن والخشونة في معاملة الناس.. الخ.
الامراض العضوية: هي التي تنتج عن خلل او اضطراب في تكوين المخ وانسجته واوعيته او عن عطب يصيب خلايا المخ بسبب حادث او مرض.
الامراض الانسمامية: هي التي تتسبب فيها حالات انسمام في بعض اعضاء الجسم وتحدث اما بسبب تناول المواد السامة او العقاقير المضرة واما بسبب بعض الامراض المزمنة التي تتفاعل في معظم الاحيان وتتحول الى حالات انسمام العضو المصاب.
الانسان وحدة متكاملة من جسم وعقل لذلك كان من الطبيعي ان كل مايؤثر فيه وينعكس في تصرفاته وسلوكه يرتبط ارتباطا وثيقا بهاتين الناحيتين المكونتين الجسم والعقل.
وقد اثبتت التجارب التي قام بها بعض علماء النفس ان المرض العقلي هو كناية عن ضعف او نقص او خلل يصيب العقل فيؤدي الى عجزه عن القيام بوظائفه وهذه الوظائف حصرها العلماء في الادراك والوجدان ثم اثبتت التجارب ايضا ان لمعظم الامراض العقلية او النفسية ان لم يكن لها كلها اسبابا جسمية وان لكثير من الاصابات الجسمية اسبابا عقلية او نفسية وهذا ما اكد للعلماء ان الانسان وحدة جسمية عقلية نفسية. ولكن الاصابة الجسمية تطغى احيانا في اعراضها وظواهرها على الاصابة العقلية فيشخص المرض على انه جسمي كما ان الاصابة العقلية قد تطغى بدورها احيانا على الاصابة الجسمية فيصور المرض على انه عقلي وانطلاقا من هذا التداخل في العوامل والمؤثرات التي تشترك في احداث الامراض العقلية والجسمية يمكننا ان نقسم اسباب الامراض العقلية الى فئتين.
الاسباب غير المباشرة وهي السابقة او الممهدة للمرض.
الاسباب المثيرة المباشرة وهي التي ينشأ عنها المرض.
الاساب غير المباشرة: وهي التي تجعل الانسان مهيأ ومعرضا للاصابة المباشرة على سبيل المثال نذكر ان الاسباب الممهدة لمرض ذات الرئة هي الادمان والاسراف في تناول المواد الكحولية الى جانب سوء التنفذية فهذه العوامل تهيئ الانسان الى للاصابة بجعل قدرة الجسم السليم فتحصل الاصابة بالمرض فعليا.
* ما اهم الاسباب السابقة والممهدة للامراض العقلية؟
الوراثة، السن، النوع، البيئة، المهنة والاصابة السابقة.
فالوراثة تعتبر من اهم العوامل التي تهيئ الانسان وتجعله عرضة للاصابة بالامراض العقلية وقد اثبتت الاختبارات والتجارب التي قام بها بعض العلماء ان اكثر من ثلث المصابين بالامراض العقلية في بعض الحالات من عائلات كانت تشيع او تكثر فيها الامراض العقلية او الاضطرابات العصبية وفي نظر العلماء المتخصصين في معالجة الامراض العقلية والعصبية الوراثية ان المريض لايرث المرض المصاب به الجد بحد ذاته ولكنه يرث حالة الاستعداد العصبي فاذا كان الاصل او السلف المورث ضعيف الاعصاب ضعفا مزمنا نتيجة اصابته بمرض عقلي قد يكون المرض نفسه الذي اصيب به سلفه وقد يكون اي مرض عقلي آخر. لكن ليس بالضرورة ان يشمل انعكاس الاضطراب العقلي او العصبي عند السلف جميع افراد العائلة اي كل الفروع التي تفرعت من الاصل فهناك حالات كثيرة اجريت عليها التجارب والاختبارات الوراثية وتبين منها ان الانتقال الوراثي لايشمل جميع افراد العائلة الواحدة وان كثيرا من هؤلاء يسلمون من الاصابة بما اصيب به غيرهم من الفروع. السن لاشك في ان مراحل العمر عند الانسان ذات دور بالغ الاهمية في جعله مهيأ للاصابة بالامراض العقلية فالسنوات الخمس الاولى من حياة الطفل هي التي تبذر فيها بذور الشخصية فتتكون ولذلك تعتبر هذه السنوات محفوفة بكثير من المخاطر لان بعض اصول او بذور الامراض العقلية قد تبذر وتنبت فيها ولكن آثارها واعراضها لا تظهر الا في مرحلة البلوغ اما مرحلة المراهقة وبعدها البلوغ وما بعدهما بقليل فتكون اشد ادوار الحياة العقلية خطرا اذ تصبح فيها العقول اكثر تهيؤا للاصابة بالامراض العقلية خصوصا مايعرف بهستيريا المراهقة.
وفي سن الشيخوخة يصبح الانسان معرضا لضعف الجسم والعقل مما قد يصل به الى حد الخرف اذا طالت مرحلة الشيخوخة.
النوع والجنس اكدت الدراسات والابحاث التي قام بها الاطباء وعلماء النفس ان النساء اكثر استعدادا وتهيؤا للاصابة بالامراض النفسية والعقلية من الرجال ويعود ذلك الى عوامل بيولوجية وعاطفية واجتماعية تمنع المرأة من التصريح والاعلان عن مطالب ورغبات وجدانية شعورية عميقة فتضطر الى كبتها ودفنها في اعماقها لتظهرها فيما بعد بشكل او بآخر من اشكال الظواهر والاعراض المرضية النفسية والعقلية وقد ذهب بعض العلماء في الماضي الى ان مرض الهراع (الهستيريا) لا يصيب الا النساء لانهم اعتقدوا ان سبب هذا المرض بيولوجي وهو اصابة امرأة بخلل او مرض فكانوا يعمدون الى استئصال الرحم او المبيضين علاجا لهذا المرض ولكن تقدم العلم والطب اثبت ان الهستيريا ماهي الا استجابة لانفعالات نفسية.
العوامل البيئية: للعوامل البيئية اثر كبير جدا في تكوين الاستعداد النفسي والعقلي عند الانسان سواء لمواجهة الامراض العقلية او للوقوع ضحية لها وعدم اكتساب المناعة الكافية لمقاومتها وهذه العوامل البيئية عديدة لعل ابرزها التفاعل الداخلي بين الانسان وسائر افراد عائلته والتفاعل الخارجي بينه وبين المجتمع فالاسرة في نظر علماء النفس هي البيئة الاجتماعية الرئيسية الى الطفل وينمو فيها ويترعرع متأثرا بكل العوامل والمؤثرات التي لاتكتنفه لاسيما الارتباطات والعلاقات الانفعالية والذهنية منها التي تصل بين افراد الاسرة الواحدة من اب وام واخوه ولعل مايؤثر في الانسان عموما والطفل خصوصا اتجاهات كل من الوالدين وسلوكهما الواحد تجاه الآخر ثم سلوكهما معا نحوه وعلاقتهما به اما العوامل البيئية الخارجية فمتنوعة ومتضاربة وهي على تنوعها وتضاربها تؤدي احيانا الى نتيجة واحدة وهي جعل الانسان اشد تهيؤا وتعرضا للاصابة بالامراض العقلية فالحروب والمآسي الاجتماعية ومافيها من مظاهر مرعبة ووحشية تتقزز لها النفوس والشذوذ الخلقي المتفشي ببعض المجتمعات كل ذلك ينطبع في اعماق النفس البشرية ويختفي في اللاشعور ليتبلور فيما بعد سلوكا شاذا وتصرفات لا ارادية ولا واعية عند اقل تعرض بسبب من الاسباب المباشرة المثيرة.
وفي الوقت نفسه يرى العلماء ان المدينة المتطورة المتقدمة تعتبر ايضا سببا رئيسيا في تهيئة الانسان للاصابة بخلل نفسي او عقلي او المعاناة من مشاكل نفسية ذلك ان العقل الانساني بات غير قادر على تحمل الضغوط القوية التي تزداد يوما بعد يوم كالضجة والسرعة وتعقيدات الحياة العصرية. المهنة: من العوامل غير المباشرة التي تجعل الانسان اكثر تهيؤا واستعدادا للاصابة بالامراض العقلية بعض المهن التي تتطلب ارهاقا وجهدا عصبيا وفكريا او تلك التي يكثر فيها حول العامل الضجيج واصوات الآلان والارتجاجات الصوتية او تحتاج الى حركة آلية سريعة بالرأس واليدين ولكن ليس بالضرورة ان يصاب كل من يمارس مثل هذه المهن بأمراض عقلية او عصبية فيما بعد عند ظهور اي سبب من الاسباب المثيرة المباشرة التي سنتحدث عنها لاحقا.
الاصابة السابقة: نتيجة التجارب التي قام بها عدد من العلماء تبين ان المرضى الذين كانوا قد اصيبوا سابقا بمرض عصبي او عقلي ثم عولجوا وتم شفاؤهم من الاصابة يصبحون اشد استعدادا وقابلية للاصابة من جديد عند بروز اي عامل مباشر من العوامل المثيرة ذلك لان العضو المصاب سابقا او المنطقة العصبية التي اصابها الخلل في المرة الاولى يصبحان اشد حساسية وتأثرا لما صار عليه من الضعف والوهن وعدم عودتهما كليا الى حالتهما الطبيعية السابقة للاصابة.
وقد اشار العلماء الى اهمية هذه الاسباب السابقة نظرا الى صعوبة مواجهتها بالوسائل العلمية والطبية لانها في معظمها عوامل طبيعية ولكنهم على الاقل تنبهوا الى مدى دورها في التسبب بالامراض العقلية والعصبية فوجهوا اهتمامهم الى تقصيها عند محاولتهم التحليل او المعالجة لحالات الاضطرابات لان في اكتشافها ومعرفتها مايسهل عليهم فهم حقيقة تلك الاضطرابات واعتماد العلاج الملائم لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.