انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس بوش رجل جاد وملتزم بكلمته ويجب على اسرائيل تنفيذ الالتزامات
الأمير سعود الفيصل يجري في لندن مباحثات بناءة مع بلير وسترو بشأن خارطة الطريق والعراق:
نشر في اليوم يوم 13 - 05 - 2003

استقبل دولة رئيس الوزراء البريطاني تونى بلير في مقر رئاسة الحكومة البريطانية في 10 داوننغ ستريت امس صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية.وحضر الاستقبال معالي وزير الخارجية البريطاني جاك سترو وصاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة ومدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية البريطانية ادوارد شابلن.وأعرب سمو الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني جاك سترو في أعقاب اللقاء عن تقديره للحفاوة والتكريم التي لقيها من لدن دولة رئيس الوزراء البريطاني ومعالي وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ووصف المحادثات التي أجراها معهما بأنها كانت مثمرة وبناءة.
وأوضح سموه أن المحادثات تناولت العديد من القضايا من بينها موضوع خارطة الطريق لاحلال السلام في الشرق الاوسط وموضوع العراق.
وقال ان دولة رئيس الوزراء البريطاني ملم بهذه القضايا التي طرحت على عجل دون الحاجة الى شرح مطول بشأنها.
وأشاد بالدور البناء الذي يلعبه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لصالح اقرار خارطة الطريق وقال ان ذلك عامل مهم في احلال عملية السلام في المنطقة.
وأعرب سموه عن الامل في ان تجد خارطة الطريق طريقها الى التنفيذ وقال انه بدلا من ان تركز اسرائيل اهتمامها على ما يفعله الجانب الفلسطيني عليها ان تركز على ما يجب ان تنفذه من التزامات لانه ما من شك ان الجانبين عليهما واجبات يعتمد تنفيذها كل على الآخر.
وأكد سموه اننا في العالم العربي عملنا كل ما في وسعنا لنجعل تحقيق السلام أمرا ممكنا.. وحقيقة نحن مستعدون لتحقيق السلام بعد فترة طويلة من اعمال العنف التي عانى منها الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي.
وأوضح ان خارطة الطريق معروفة للجميع .. أين يجب ان نذهب .. وكيف يجب ان نذهب .. لكن الاعتراضات على عملية السلام هي التي أبقتنا بعيدا عن انجاز هذه المهمة. واستعرض سمو الامير سعود الفيصل في المؤتمر الصحفي الوضع الراهن في العراق وقال اننا نعبر عن قلقنا العميق ازاء استمرار اعمال العنف وحالة عدم الاستقرار التي ما زالت قائمة في معظم انحاء العراق.
واوضح ان حالة عدم الاستقرار في العراق تهدد وحدة وسلامة الاراضي العراقية الامر الذي يسبب قلقا في المنطقة.
ورأى ان الوضع الانساني في العراق يزيد من تعقيد الامور الداخلية فيه موضحا ان اعمال العنف تهاجم امدادات الاغاثة الانسانية وتعرقل اعمال المنظمات الانسانية في الاراضى العراقية.
ودعا الى عودة الحياة الطبيعية للعراق وقال ان ما يحتاجه العراق الان هو ان يعود الى الحياة الطبيعية ولنا امل في عمل الامم المتحدة وفي مشروع القرار الذي تنظر فيه الامم المتحدة الان بحيث تتم معالجة القضية العراقية بكل تعقيداتها.
كما دعا سموه الى ضرورة تضافر الجهود في الامم المتحدة من اجل معالجة القضية العراقية بكل جوانبها وقال اننا نامل هذه المرة خاصة من اعضاء مجلس الامن الدولي ومن خلال تضافر جهود كل منهم ايجاد معالجة ايجابية للوضع في العراق.
وأكد ان على الامم المتحدة مسؤولية حيال العراق كما ان على بريطانيا والولايات المتحدة مسؤولية تجاه العراق، مشيرا الى مشروع القرار الذي قدمتاه الى مجلس الامن الدولي بخصوص العراق.
وردا على سؤال عن وجود شكوك في العالم العربي بمدى التزام الرئيس الامريكي جورج بوش بخارطة الطريق قال سموه ان الرئيس الامريكي جورج بوش مقتنع بخارطة الطريق .. وبشجاعة شارك العالم بقناعته هذه، فيما وصف سموه الرئيس بوش بانه رجل جاد وملتزم بكلمته وانه واثق من انه سوف يضع كل تركيزه من اجل معالجة قضية الشرق الأوسط.
وردا على سؤال عن مغادرة القوات الامريكية المملكة، قال سمو وزير الخارجية ان بيان اعادة ترتيب القوات الامريكية في منطقة الشرق الاوسط وما يتعلق بهذا الترتيب بالنسبة للمملكة العربية السعودية طرح بالتفصيل امام الصحافة من قبل وزيري الدفاع في البلدين لأن المسؤوليات التي كانت مناطة بهذه القوات قد انتهت والتهديدات التي كانت هذه القوات تأتي لصدها قد انتفت وبالتالي كان هناك تراض وتوافق على خروج القوات.
وأوضح سموه أن العلاقة العسكرية في مجال التدريب وتطوير القوات الدفاعية للمملكة العربية السعودية ستبقى كما ستبقى العلاقة بين البلدين على نفس المستوى الذي كانت عليه.
وبالنسبة لصدور قرار من مجلس الامن بشأن العراق أعرب سموه عن أمله ان يعالج المجلس الوضع العراقى برمته ومن كل الجوانب.
من جانبه اعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو عن سروره لزيارة سمو الامير سعود الفيصل لبريطانيا وقال ان المحادثات مع سموه كانت جيدة جدا وانها جاءت استكمالا للمحادثات التي أجراها معاليه مع صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني عندما زار الرياض قبل عدة اسابيع.
واوضح سترو ان المحادثات مع سمو الامير سعود الفيصل تركزت على العملية السلمية في الشرق الاوسط والوضع الانساني والعملية السياسية وعمليات الاغاثة في العراق اضافة الى زيارة وزير الخارجية الامريكي كولن باول للمنطقة.
واشاد سترو بالدور البناء الذي قام به سمو ولي العهد وسمو الامير سعود الفيصل من اجل الحاجة لتطوير عملية السلام في الشرق الاوسط وتقديم افكار بناءة بهذا الخصوص.
وقال سترو ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عبر من جانبه لسمو الامير سعود الفيصل عن تقديره واستحسانه نيابة عن الحكومة البريطانية للدور البناء الذي لعبه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز لصالح عملية السلام في الشرق الاوسط وتقديمه افكارا بناءة بهذا الصدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.