من جليد دافوس إلى دفء الرياض    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية بجامبيا    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    الطائي يتعادل مع الخليج سلبيًا    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بالنيابة العامة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    اليوسف يتفقد محاكم «المظالم» بالمدينة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    المضمون    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    رئيس الإمارات: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواصل العقول وصنع المستقبل
نشر في اليوم يوم 07 - 12 - 2013

شعار أبهر العالم لما احتواه ملف اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي دبي 2020 من ابداع وتفوق وحرفية في العرض والمضمون والجدير بفوز دبي بتنظيم الحدث العالمي الذي ينظم كل خمس سنوات ويستمر لمدة 6 شهور. وقد احتكرت الدول الكبرى والعظماء هذا التنظيم منذ 1851.
في لندن هذا المعرض الذي يكون محط انظار الملايين من الزوار يتقدمهم الملوك ورؤساء الدول والامراء والشيوخ والمشاهير ورجال المال والاعمال ووسائل الإعلام في مختلف المجالات. وعلى مدى التاريخ معارض إكسبو الدولية لم تتم استضافتها من أي دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط او أفريقيا وجنوب شرق اسيا. هذا الانتصار العلمي والمدروس الذي يعتبر فخرا لنا أبناء الخليج. وأعتقد إقناع وتأييد 116 دولة من 168 دولة شاركت في التصويت هذا اكتساح يسجله التاريخ. لان دبي فازت في الثلاث جولات ونالت أعلى الأصوات.
نهنىْ أنفسنا قبل أن نتوجه بالتهاني والتبريكات لدولة الامارات العربية، لان ذلك شرف كبير ووسام فخر وإعزاز للأمة العربية والإسلامية جمعاء. وانطلاقا من مفهوم هذه المعارض وبصفتي المتواضعة أنني كنت من المشاركين في أجنحة المملكة العربية السعودية في معارض اكسبو الماضية والتي كانت تعتبر من أجنحة المملكة ومن اهم المعارض على مستوى العالم. والتي أبهرت ملايين الزوار من المشاركين وكانت هذه المعارض تحت إشراف رئيس اللجنة العليا المنظمة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والمفوض العام الشيخ عبدالله النعيم, وأعضاء اللجنة المهندس مساعد العنقري, والدكتور ناصر السلوم, والمهندس احمد التويجري, والدكتور شهاب جمجوم, والمهندس إبراهيم الزامل.. والعديد من المسؤولين في اللجان المشاركة في التنظيم والإعداد والتنفيذ. حيث ان مفهوم المعارض يهدف الى تعليم وتثقيف الجمهور وبذل مجهود بالموارد المتاحة للإنسان لتلبية احتياجات الحضارة أو فروع النشاط البشري للتقديم وللوصول لآفاق المستقبل.
وتعتبر هذه المعارض دولية لأن الكثير من دول العالم تشارك فيها بالإضافة الى المنظمات والهيئات والشركات العالمية. وإذا عرفنا ان الهدف الرئيسي لإكسبو هو حشد الناس على مختلف مستوياتهم وأجناسهم وبناء العلاقات والروابط الإنسانية والاجتماعية وتحقيق التقدم الاقتصادي والثقافي على نطاق العالم.
ولقد اتخذت اللجنة المنظمة لهذا المعرض العالمي شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) مستهدفاً عقود الشراكات الرائدة الجديدة في مجال العمل من أجل استدامة النمو الاقتصادي على دول المنطقة الخليجية. وإن أهمية معرض إكسبو بالنسبة لدولة الامارات عامة ومدينة دبي خاصة يعكس صورة حضارية لمدينة دبي التي ستكون ضمن المدن الهامة الكبرى على مستوى العالم. وهذا المعرض الذي يعتبر إنجازاً للدبلوماسية والثقافة والتطور الذي تشهده دولة الامارات العربية. حيث سيكون إضافة لمزيد من الثقة على الساحة الدولية والسماح لدبي بتعزيز مكانة التواصل مع العالم الذي يزداد يوماً بعد يوم, لهذه المدينة التي أصبحت محطة تربط دول العالم من الشرق الى الغرب وتبهر العالم بإنجازاتها وخدماتها وتسهيلاتها الاقتصادية والصناعية.
وبالنظر أيضاً إلى انعقاد أحداث كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر في عام 2022، فإن تضافر الحدثين خلال وقت قصير نسبياً سيضيف الكثير لزخم النمو في كل من دولة الإمارات ودولة قطر وعموم منطقة مجلس التعاون الخليجي. ولا بد لهذا الحدث الكبير أن يتيح للإمارات فوائد اقتصادية مقدرة، ويعدّ معرض إكسبو الحدث العالمي الثالث في الأهمية بعد منافسات كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبي. وقد أعلنت الحكومة سلفاً عن خطط لإنفاق 8 مليارات دولار أمريكي على البنية التحتية، بما في ذلك إسراع خطط توسعة مشروع مترو دبي، والسكك الحديدية، وشبكة الطرق. وبحسب «فايننشال تايمز» فإن «إكسبو 2020» سوف يعمل على تعزيز نهضة إمارة دبي، كما أن هذا المعرض يتوقع أن يضخ أكثر من 28.8 مليار يورو على الإمارة، كما سيوجد 277 ألف فرصة عمل جديدة.
إخواني.. نحن الذين عاشوا مع اكسبو سنين طويلة اكثر من 30 سنة, كان لنا حلم يصعب تحقيقه وهو قيام دولة عربية بتنظيم من هذه الاحداث العالمية مثل كأس العالم او الأولمبياد او اكسبو او جمبوري للكشافة. بالأمس كانت فرحتنا كبيرة بفوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022 اليوم الفرحة اكبر بفوز دبي بإكسبو, هذا الفوز الذي زرع بسمة الأمل فوق الشفاه التي غابت عنها البسمة لفترات طويلة بسبب ما تمر به المنطقة من احداث. وكانوا يقولون عنا دول العالم الثالث المتخلف كيف تستطيع استضافة وتنظيم هذه الاحداث العالمية. ولكن بعزم الرجال وبدعم وإصرار الحكومات الرشيدة على تحقيق المستحيل. هذا سيجعل منطقة الخليج على مدار الأعوام القادمة محط أنظار شعوب العالم وخاصة المستثمرين الذين سيحاولون بشتى الطرق إيجاد موطئ قدم لهم للاستفادة من المميزات الضخمة التي سيوفرها تنظيم مثل هذا الحدثين الكبيرين في منطقة الخليج.
وهنا يكفي أن نتمعن جيداً فيما قاله سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عقب إعلان فوز دبي قال: (المعرض سيعيد الى الحياة الدور القديم للشرق الأوسط كنقطة التقاء للثقافات والإبداع)، هذا المعرض الذي تتسابق دول العظماء بعرض مخترعاتها وابتكاراتها وإنتاجها الفكري والصناعي والثقافي في مختلف المجالات. أجدها مناسبة عظيمة للمشاركة والاستفادة والاستثمار للمملكة في مختلف المجالات. وعلينا الإسراع في حجز المواقع الاستراتيجية التي تليق بمكانة المملكة العربية السعودية. وتكوين فريق عمل لوضع التصورات والتركيز على الاستثمار التجاري والصناعي والثقافي لعرض منجزات المملكة في مختلف المجالات، ونشر التعاليم الإسلامية والسنة النبوية والخدمات التي تقدمها المملكة للحجاج والمعتمرين أمام شعوب العالم. وخبرة المملكة في المشاركة الدولية كبيرة ويجب انتهاز الفرصة لقرب المكان وأهمية الحدث... والله ولي التوفيق.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.