المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشروع الأمريكي يعلن ضياع الفرصة الأخيرة.. والغرماء يردعونه ببرنامج سلمي
عشية تقديمه إلى مجلس الأمن.. بوش: الأمم المتحدة تواجه مسألة اثبات وجود
نشر في اليوم يوم 25 - 02 - 2003

اعلنت الولايات المتحدة أن مشروع قرارها الثاني بشأن العراق المدعوم من بريطانيا وأسبانيا والمقدم الى مجلس الامن ينص على أن بغداد اضاعت الفرصة الاخيرة التي وفرها لها القرار 1441، وهو الأمر الذي اثار امتعاض فرنسا وألمانيا فأعلنتا عن تقديم مقترحات جديدة بشأن نزع أسلحة العراق يدعمهما روسيا والصين.واضافة الى تلك الفقرة، يتضمن القرار الامريكي الذي وزعت نسخة منه على بعض الصحفيين فقرة اخرى تنص على ان اعلان العراق حول اسلحته للدمار الشامل يتضمن تصريحات خاطئة وناقصة وأن العراق أخل بالتزاماته حول التطبيق والتعاون الكامل.وأعلن الرئيس الامريكي جورج بوش أمام جمعية حكام الولايات في واشنطن أن هناك فرصة امام الامم المتحدة لتظهر ما اذا كانت ذات اهمية ام لا، وذلك بان تقرر العمل على احترام قرارها الذي يأمر العراق بنزع اسلحته.
واعلن المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر انه لن يكون امام الامم المتحدة ايام كثيرة قبل التصويت على مشروع القرار الامريكي الثاني المقدم الى مجلس الامن اعتبارا من فجر اليوم بتوقيت المملكة.
وأعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن المشروع الأمريكي البريطاني يقترح مهلة اسبوعين قبل ان يطلب من مجلس الامن التصويت على المشروع.
وأثار اعلان لندن وواشنطن وتؤيدهما أسبانيا عزمهما تسليم مشروع القرار الثاني الى مجلس الامن الدولي مساء امس بتوقيت نيويورك رد فعل لدى فرنسا والمانيا اللتين اعلنتا عن اقتراح جدول زمني لتعزيز اعمال التفتيش عن الاسلحة مدعومين بروسيا والصين.
وأعلنت القمة الفرنسية الألمانية التي عقدت مساء أمس في برلين أن روسيا وفرنسا والمانيا قدمت مقترحات جديدة بشأن نزع اسلحة العراق الى الامم المتحدة، معلنة معارضتها لصدور قرار جديد من مجلس الامن حول العراق.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان المانيا وروسيا وفرنسا قدمت امس اقتراحات جديدة لمجلس الامن حول العراق.
والنص المقترح يحمل توقيع روسيا والمانيا وتدعمه الصين بحسب مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة.
واوضح الرئيس شيراك ان الامر يتعلق بجدول زمني محدد لنزع الاسلحة، برنامجا تلو الآخر. وأكد الزعيمان للصحفيين أنهما يعارضان صدور قرار جديد حول العراق وذلك ردا على الاعلان عن مشروع القرار المقدم من الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا .
والمذكرة الفرنسية تشتمل على عنصرين يطالبان بمواصلة وتعزيز عمليات التفتيش وزيادة عدد المفتشين وتحديد جدول زمني لكل برنامج تلو الاخر.
وقال شرودر نحن متفقان على ان بامكاننا التوصل الى نزع اسلحة العراق بوسائل سلمية. سنقوم بكل شيء لكي يوافق العراق على قرار الامم المتحدة رقم 1441.
وفي وقت سابق امس اكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي جاك شيراك اثناء محادثة هاتفية تقارب وجهات نظرهما حول تسوية الازمة العراقية.
واكد وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ووزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في بروكسل معارضة بلديهما لاستصدار قرار ثان. وهكذا أصبحت الدبلوماسية الامريكية تواجه صعوبات جمة، حيث فشل وزير الخارجية كولن باول في اقناع الصين بدعم صدور قرار ثان من مجلس الامن.
واكد الامين العام للحزب الشيوعي الصيني هو جنتاو لباول الموقف الصيني القائم على ضرورة حل الازمة العراقية بالطرق السلمية في اطار الامم المتحدة.
وفي بغداد، اعلن صدام حسين في مقابلة مع تلفزيون "سي إن إن" أنه لا ينوي تدمير صواريخ "الصمود 2" كما طلب كبير المفتشين هانز بليكس ولا ينوي التعهد بتدميرها لأنها لا تشكل خرقا لقرارات الامم المتحدة، حسبما أفاد مراسل التلفزيون دان رايزر.
ويعتزم رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار العائد من لقائه مع الرئيس الأمريكي في تكساس اطلاق وساطة لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني بهدف حمل دول عربية على تأييد الحرب ضد العراق.
وقال اثنار لوكالة الانباء الاسبانية ان احد المواضيع الرئيسية التي تم بحثها مع الرئيس الامريكي كان الوضع في الشرق الاوسط والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وكتبت صحيفة ال موندو ان الامر يتعلق باعطاء مقابل للدول العربية، وأن بوش كلف اثنار بدور الوسيط مع الدول العربية بهدف اقناعها بما يعتبره انعكاسات ايجابية لحرب العراق.
وأعدت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) قبل اشهر مشروع تسوية للصراع الاسرائيلي الفلسطيني لكنه علق بطلب من الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.