"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرس الوطني يساهم في تقديم الخدمات الإرشادية والدعوية والطبية للحجاج
نشر في اليوم يوم 08 - 02 - 2003

تعمل المملكة العربية السعودية على توفير أقصى قدر من الراحة والرعاية لضيوف الرحمن وتبذل الأجهزة المختصة جهودها المتواصلة من أجل ان يتمكن هؤلاء الحجاج من تأدية مناسكهم في يسر وسهولة.
وتقوم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله بحشد كل الطاقات وتجنيد الامكانات المادية والبشرية في موسم الحج من كل عام ويتم التوجيه لاجهزة الدولة المختلفة للاطلاع بهذه المهمة التي خص الله بها شعب وحكومة المملكة العربية السعودية.
وانطلاقا من هذا المبدأ يشارك الحرس الوطني بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في القيام بما اوكل اليه من مهمات امنية والاسهام مع الجهات الحكومية الاخرى في تقديم الخدمات الارشادية والدعوية والطبية والثقافية والاعلامية 0
وقد بدأت وكما هي العادة في كل عام وبتعليمات من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني استعدادات وحدات الحرس الوطني لاداء مهمتها وتنفيذ اسهاماتها في الحج منذ وقت مبكر لكي تقوم بواجبها في خدمة حجاج بيت الله الحرام وكثف الحرس الوطني بالقطاع الغربي باشراف ومتابعة من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي استعداداته ووضع كل امكاناته لهذا الغرض حيث اخذت اجهزته المختلفة في اقامة مخيماتها بالمشاعرالمقدسة لخدمة ضيوف الرحمن وهذه الاجهزة عادة تتمثل في مجالات مختلفة كالمجال الامني والطبي والديني والثقافي والاعلامي وتقوم في جميع اعمالها بالتنسيق مع كافة الاجهزة الحكومية المعنية المشاركة في الحج.
وتقوم المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للشئون الصحية بالحرس الوطني بتجهيز مواقعها بالمشاعر المقدسة وتوفيركل الامكانات التي تؤمن تقديم رعاية طبية مجانية بشكل متكامل.
ففي منى تم تجهيز مستشفى منى الميداني الذي بنى من مادة الفيبرجلاس المقاومة للحرائق والعازلة للحرارة والتي تتناسب مع الظروف المناخية بالمشاعر المقدسة وسعته ستون سريرا اضافة الى عدد من اسرة العناية الفائقة00 والمستشفى مجهز باحدث الاجهزة الطبية وكافة المستلزمات السريرية ويعمل على مدار الاربع وعشرين ساعة. ويتكون المستشفى والذي يبلغ مساحته الاجمالية 256 مترا مربعا من قسمين احدهما لتنويم الرجال والآخرلتنويم النساء كما يشتمل على العديد من العيادات التخصصية والخدمات المساندة وعيادات الاسنان وعيادات النساء والولادة بالاضافة الى غرفة متكاملة للعمليات الجراحية الصغرى ومختبر للتحاليل الطبية وغرفة اشعة وصيدلية لصرف الادوية وهناك سكن للعاملين على مساحة 208 أمتار.
كما وفرت الشئون الصحية بالحرس الوطني مظلات واقية من الشمس لراحة المرضى من ضيوف الرحمن وتأمين التكييف اللازم للمستشفى اضافة لمولدات احتياطية للطواريء .
كما قامت الشئون الصحية بالحرس الوطني بتجهيز المرحلة الثانية من المشروع والانتهاء منه للاستفادة منه خلال موسم حج هذا العام 1423ه حتى تكتمل المنظومة لتقديم افضل الخدمات الطبية لضيوف الرحمن.
وتشارك الشئون الصحية للحرس الوطني مع القطاعات الصحية الحكومية الاخرى في تقديم أفضل الخدمات الصحية خاصة في برنامج الاخلاء الطبي بالمشاعر المقدسة باثنتي عشرة فرقة للاخلاء الطبي.. والتنسيق بشأن توفير الادوية والمستلزمات الطبية الاخرى علاوة على استقبال الحالات المنقولة من قبلهم والمحتاجين للتنويم والتأكد من جاهزية كل جهة لاستقبال أي حالة طارئة كذلك التنسيق المستمر مع الدفاع المدني لنقل جميع الحالات التي تتطلب التدخل السريع لنقل المرضى بالطيران العمودي الى مستشفى الملك خالد بالحرس الوطني.
وتم تجهيز مواقع صحية متكاملة لتقديم الخدمات الطبية بكل من عرفات ومزدلفة حيث تم تجهيز مخيم عرفات بعربتين تستخدم كمستشفى للطوارئ احداهما للرجال والاخرى للنساء تستوعب عشرين سريرا اضافة الى عربتين للعيادات الخارجية للرجال والنساء وصيدلية اضافة الى الخدمات المساندة ومنطقة مخصصة لعزل الحالات الوبائية لا قدر الله منفصلة تماما عن مستشفى منى التابع للحرس الوطني وتضم هذه المنطقة جميع التجهيزات والامكانيات الطبية التي تمكن باذن الله من السيطرة على مثل تلك الحالات في اسرع وقت.
وفي مجال الارشاد والتوجيه يستضيف جهاز الارشاد والتوجيه بالحرس الوطني عددا من العلماء والدعاة ليقوموا بارشاد الحجاج والاجابة على استفساراتهم وما يواجههم من مشكلات اثناء تأدية مناسكهم كما يقوم مرشدو الجهاز ودعاته بالوعظ والارشاد والتوجيه لمنسوبي الحرس الوطني وضيوفه وغيرهم من الحجاج وتوزيع الاف الكتب العلمية والرسائل الدينية المفيدة التي تتناول قضايا العقيدة ومسائل الحج لكبار العلماء في هذه البلاد وذلك عبر لجان متخصصة لكل لجنة مهام تؤديها بطريقة تساندها الخبرة المتراكمة لدى جهاز الارشاد والتوجيه.
وفي المجال الاعلامي والثقافي وايمانا من المسئولين بالحرس الوطني وتقديرا لاهمية الدور الاعلامي في ارشاد الحجاج وتوجيههم.. تقوم ادارة العلاقات العامة بالحرس الوطني بالقطاع الغربي بالتعاون مع ادارة العلاقات العامة برئاسة الحرس الوطني بالرياض بجهود كبيرة من أجل تقديم خدمات اعلامية وتوجيهية للحجاج.. ومن ضمن الجهود الاعلامية التي يقوم بها المركز اعداد برنامح الحرس الوطني بشكل يومي طوال فترة الحج حيث يتم تسجيله واخراجه في الاذاعة الداخلية للمركز الاعلامي في منى ويتم اذاعته يوميا في إذاعة المملكة العربية السعودية.. كذلك اعداد الرسالة التلفزيونية بصفة يومية وبثها عبر تلفزيون المملكة العربية السعودية ويقوم الجهاز الفني والصحفي والاداري في المركز والمزود بكافة المعدات والتجهيزات بتصوير فيلم تلفزيوني سنوي واعداد تقارير صحفية تلفزيونية عن جهود ومساهمات الحرس الوطني في موسم الحج كما يقوم الجهاز الاعلامي بتوزيع كافة الصحف السعودية التي تتوفر يوميا في المركز الاعلامي في مخيم الحرس الوطني بمنى وبعض الكتب والمطبوعات التي يتم طباعتها في مطابع الحرس الوطني.
وفي مجال الصحافة يقوم المركز باعداد التقارير والاخبار الصحفية وتزويد وسائل الاعلام المختلفة بها وتسهيل مهمة الصحفيين في الحصول على كل المعلومات اللازمة.
وتبدأ ادارة المشاريع بالحرس الوطني للقطاع العربي عملها منذ وقت مبكر بتجهيز مخيمات الحرس الوطني بالمشاعر المقدسة حيث تقوم بتصميم واعداد المواصفات والاشراف على تنفيذ أعمال المخيمات ومرافقها من مياه وكهرباء وصرف صحي وما في حكم ذلك من خدمات متنوعة والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتأمين تلك الخدمات.
وتقوم ادارة الصيانة بدور مهم فيما يتعلق بالتشغيل والصيانة بمخيمات الحرس الوطني في المشاعر المقدسة ومهمتها مكملة لاعمال ادارة المشاريع حيث تتولى القيام بمسئوليات ادارة الاسكان في هذه المخيمات والتي تشتمل على استقبال الطلبات التي ترد من الراغبين في اداء مناسك الحج وادخال جميع الطلبات بالحاسب الالي وفرز الاسماء وتوزيع الخيام على منسوبي الحرس لوطني حسب النسب المقررة للوحدات وضيوف الحرس الوطني واصدار بطاقات دخول المخيمات وكذلك صرف بطاقات الاعاشة والمساهمة في حل اي معوقات تصادف الضيف اثناء موسم الحج.
وتشارك الشئون العسكرية بالحرس الوطني للقطاع الغربي في مهمة الحج كل عام ممثلة في ادارات الشئون العسكرية والالوية المتواجدة في كل من مكة المكرمة ومحافظة الطائف ومحافظة جدة ومنطقة المدينة المنورة وذلك من خلال حفظ النظام بالمشاعر المقدسة واتخاذ تدابير الدفاع المدني أثناء الطوارئ لمواجهة اخطار الكوارث الطبيعية.. وتتأهب هذه الوحدات سواء من مواقعها الرئيسية او من مناطق الحج للقيام بالاعمال الموكلة لها على أكمل وجه حسب أوامر خطط العمليات والتي تصدر كل عام لمهمة الحج بالاضافة الى الوحدات المساندة والافواج المشاركة في المهمة. وتضطلع الشئون العسكرية بمهامها المختلفة حسب الاختصاص وذلك في اطار منظومة متكاملة من التنسيق الجيد والاتصال الفعال بين الوحدات وصولا الى تحقيق الهدف المنشود وهو الحفاظ على الامن والامان وتهيئة الاجواء المناسبة للحجاج لتأدية مناسكهم في يسر وسهولة حيث تتولى ادارة العمليات بالتنسيق مع ادارة الاستخبارات وادارة الامداد والتموين وادارة شئون الافراد اصدار الخطط الامنية الخاصة بالحرس الوطني بالقطاع الغربي مشاركة مع قطاعات الدولة الاخرى المعنية بخدمة الحجيج.
وهناك العديد من الوحدات المساندة التي تشارك في مهمة الحج مثل وحدة الاطفاء التي تشارك مع قوات الدفاع المدني العاملة بالمشاعر المقدسة في كل من منى وعرفات ومزدلفة والشرائع.. ومن مهام الوحدة الكشف على مواقع وحدات الحرس الوطني المشاركة بالحج لمتابعة تطبيق اشتراطات السلامه بما في ذلك توزيع طفايات الحريق اللازمة على المواقع مثل المطابخ ومحطات المحروقات التابعة للحرس الوطني وهناك دوريات راجلة يقوم بها افراد الوحدة حول مخيم الحرس الوطني بمنى وذلك للتفتيش على مسببات الحرائق مثل استعمال مواقد الطهي واسطوانات الغاز المحظور استخدامها وما يصاحب ذلك من التوجيه اللازم للتنفيذ باتباع وسائل السلامه تجنبا لحدوث الحرائق لا قدر الله.
وقاعدة الامداد والتموين وتساعد الاجهزة الاخرى بالحرس الوطني لاداء مهمتها على اكمل وجه حيث تتولى عمليات الامداد والتموين وتوفير المياه ونقاط الورش لاسعاف السيارات المتعطلة وتجهيز اسكان الضيوف في كل من منى وعرفة ومزدلفة بجميع متطلبات الاسكان وجميع الاعمال المعروفة المتعلقة باعمال قاعدة الامداد والتموين وذلك بالتنسيق مع سكرتارية لجنة الحج.
ووحدة الاشارة وتقوم بتأمين الاتصالات السلكية واللاسلكية بمخيمات الحرس الوطني بالمشاعر المقدسة بما تمتلكه هذه الوحدة من اجهزة متطورة في مجال تقنية الاتصالات والطاقة البشرية من الفنيين والمتخصصين في هذا المجال كما تقوم بربط وحدات الحرس الوطني بالجهات الامنية الاخرى المشاركة في مهمة الحج.
والشرطة العسكرية وتقوم بحراسة المخيمات وتنظيم حركتها ويشارك افرادها بارشاد الحجيج التائهين الى مساكنهم ومخيماتهم كما تشارك بتنظيم السير بالتنسيق مع ادارة المرور المعنية وصرف بطاقات الدخول لمخيمات الحرس الوطني بالتنسيق مع ادارة الاسكان.
اضافة الى بعض الادارات المشاركة مثل ادارة التطوير الاداري والحاسب الالي والادارة الماليه وشئون الموظفين.
واجمالا فان الحرس الوطني بالقطاع الغربي في مثل هذا الموسم من كل عام وفي مثل هذه المهمه المقدسة يستنفر كل امكاناته وطاقاته المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن حتى يؤدوا فريضتهم في يسر وسهوله ويعودوا الى اوطانهم سالمين غانمين إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.