أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلام الثقافة والأدب.. ورفاق الشيخ آل مبارك.. ورواد الأحدية يعبرون عن مشاعرهم في ليلة التكريم
اليوم استطلعت آراءهم وسجلت مشاعرهم
نشر في اليوم يوم 06 - 01 - 2003

عندما اكد الشيخ احمد آل مبارك في رده على سؤال (اليوم) بان اصحابه كثيرون ومحبيه يصعب حصرهم.. وجدنا العذر في عدم تقديم مشاعر كافة المثقفين والمهتمين بمناسبة تكريم رمز من رموز المملكة.. غير ان المشاعر الصادقة التي ترقرقت في عيون كثير من المتحدثين ل(اليوم) والفرحة العامة التي ارتسمت على وجوه محبيه، اعطت دلالات عظيمة تحكي بصدق عمق الاثر الذي تركه آل مبارك في نفوس من حوله.. وسعادة الجميع بتكريم القيادة الرشيدة لشخصه الكريم.. فكان الحب والتقدير عنوان حديث ذي شجون ل(اليوم)..(بعفوية وصدق)..
تكريم في محله
معالي الدكتور عبدالعزيز عبدالله الخويطر وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء اكد ان تكريم الشيخ احمد بن علي آل مبارك في امسية المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامنة عشرة بالجنادرية ومنحه وسام الملك عبدالعزيز جاء في محله.
واضاف ان هذا الرجل فريد في خلقه وفي طبعه وفي فكره وفي تعامله مع نفسه ومع الناس.
وعن تقديمه لكتاب (الشيخ احمد بن علي آل مبارك .. رائد الادب الاحسائي الحديث.. حياته وادبه) للمؤلفين خالد الجريان وعبدالله الذرمان قال الخويطر: لصداقتي الطويلة العميقة وتقديري الجم واعجابي المتناهي ولفخري واعتزازي بالشيخ الاديب الشاعر احمد آل مبارك شعرت بانه مما يشرفني ان استجيب لطلب الاخ خالد الجريان بان اكتب مقدمة الكتاب الذي يجسد حياة آل مبارك ويرسم صورة واضحة لمجتمع الاحاد الفكري في حقبة مضيئة من الزمن.
رجل رائد
واثنى معالي الدكتور يوسف بن محمد الجندان - مدير جامعة الملك فيصل - على اختيار الشيخ احمد آل مبارك لتكريمه في مناسبة تاريخية في ارض الثقافة والتراث بالجنادرية.
واضاف: ان الشيخ احمد آل مبارك يعتبر من جيل الرواد ذلك الجيل الذي بذل الجهد في سبيل اكتساب المعارف ..جيل كانت مجالسه تقوم بدور المدرسة والجامعة ومنها مجلس أسرة آل الشيخ مبارك ليجد فيها الشباب القدوة الحسنة والمصدر الحي للعلم والمعرفة والتجربة.
واعتبرالجندان علاقة جامعة الملك فيصل وتكريمه واعتباره استاذا شرفيا ماهي الا محاولة للافادة من ذلك المعين الذي لا ينضب.
غصن طيب
الدكتور عبدالعزيز التويجري استاذ اللغة العربية والآداب بجامعة الملك سعود يرى ان تكريم الشيخ آل مبارك غير مستغرب كونه احد رموز بلادنا الوطنيين وادبائنا المتميزين.
واضاف التويجري: من عدم المبالغة القول ان الشيخ احمد آل مبارك هو غصن نضر من اغصان شجرة (آل مبارك) هذه الاسرة العريقة ذات الوجاهة الاجتماعية والشهرة العلمية ومن هنا فان ريادته العلمية والفكرية المتمثلة فيما كتبه نثرا وشعرا وتسلمه في وقت مبكر مناصب تعليمية حال تخرجه في التعلم العالي خارج الوطن ثم توليه عددا من المناصب الدبلوماسية.. كل ذلك امر جاء في محله ولم يكن نشازا اذ ان خروج الشيء من معدنه لا يستغرب.
تكريم للعلم
واعبتر الكاتب والاديب المصري عبداللطيف الجوهري عضو اتحاد الكتاب المصريين ان تكريم الشيخ احمد في مهرجان (الجنادرية) هذا العام يعد تكريما للعلم والعلماء ولجيل الادباء النبلاء وامارة على رقي الامة ورشادها وهو تكريم اصاب اهله واثلج صدور العلماء والادباء والمتأدبين.. واضاف الجوهري ان شخصية أديبنا العالم الشاعر السفير شخصية ثرية وبديعة وليس سهلا على باحث او كاتب ان يلم بجوانب التفرد والثراء والعطاء العبقري المتنوع في نتاجه والادوار والمهام التي اضطلع بها عبر حياته الثرية الفياضة بالاعمال الجليلة والآثار النبيلة.
سعادة غامرة
وعبر الدكتور بسيم عبدالعظيم الاستاذ بكلية التربية للبنات بالاحساء واحد رواد الاحدية عن سعادتة الغامرة باختيار اولي الامر في هذه البلاد الكريمة الشيخ احمد علي آل مبارك لتكريمه في مهرجان الجنادرية الثامن عشر معتبرا اياه شخصية من جيل الرواد لما حمله على عاتقه من عبء النهوض بهذا الوطن الغالي.
وثمن بسيم بهذه المناسبة امنيتين هما ان يتكرم اولو الامر في بلاد الحرمين ومنبع الثقافة الاسلامية بتأسيس ناد ادبي في الاحساء موطن الشعر والشعراء يرأسه الشيخ احمد آل مبارك وأمنية الى اولي الأمر في مصر العروبة والازهر ان تقوم بتكريم هذا الشيخ ابن الازهر البار الذي تعلم في مصر وحفظ ودها وذلك بتعيينه عضوا في مجمع الخالدين (مجمع اللغة العربية) بالقاهرة.
تكريم للمثقفين جميعا
واعتبر الدكتور نبيل المحيش - عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود واحد رواد الاحدية - تكريم الشيخ احمد ال مبارك تكريما لمثقفي وادباء المملكة وتقديرا لجهود ادباء ومثقفي الاحساء على وجه الخصوص.
واضاف المحيش ان ما قدمه الشيخ من اسهامات فكرية خلال نصف قرن يتوجب علينا ان نفرح بتكريمه وبالقدر الذي افرحنا بنتاجه الثقافي واخلاقياته العالية التي جسدت دور القدوة الصالحة لابناء المنطقة الشرقية والاحساء وكل من تأثر بما قدمته اياديه من خدمات جليلة للمعلم والثقافة.
تقدير للمنطقة
واكد محمد بن صالح النعيم راعي (اثنينة) النعيم الثقافية بالاحساء ان خبر تكريم الشيخ احمد كان موجبا لسرورة باعتباره تقديرا لمكانته وتكريما للمنطقة بأكملها.
واضاف النعيم ان تكريم الشيخ احمد اسعدني واسعد عشاق الادب والفكر في واحة الاحساء لان تكريم احد رموزها الفاعلين واختياره ليكون شخصية العام ومنحه وسام الملك عبدالعزيز في مناسبة كبيرة (في الجنادرية) تكريم للمثقفين وابناء المنطقة.. والشيخ شخصية مثالية تستحق التكريم لاي عطاءه العلمي والثقافي امتد لما يزيد على نصف قرن وهو من اصحاب العطاءات المتنوعة لذلك كانت المكرمة الملكية من حكومتنا الرشيدة التي تعتني بتطوير الانسان الذي هو اساس الوطن.
سجل ذهبي
واكد خالد بن قاسم الجريان مؤلف كتاب (الشيخ احمد بن علي آل الشيخ مبارك رائد الأدب الاحسائي الحديث.. حياته وادبه) الى جانب عبدالله عيسى الذرمان من رواد (الاحدية) ان الشيخ اسر قلوب ناشئة الادب بشخصيته التي قل الزمان ان يجود بنظيرها ناهيك عن حسن حديثه الذي يأسرك اذا ما جلست معه وذكرياته التي لا تمل ومحاضراته وندواته الثرية.
واكد الجريان ان تكريم الشيخ حدث هام في تاريخ الاحساء وسطر يسجل في سجله الذهبي معتبرا توقيت التكريم الذي يتزامن مع خروج الكتاب خبرا سارا لما سيعطيه من زخم يسهم في تعريف الناس بمآثر الشيخ وانجازاته الكبيرة.
تكريم للاحساء
واعتبر الذرمان تكريم الشيخ آل مبارك بمثابة التكريم للاحساء التي انجبت علماء ومثقفين في شتى المعارف ورياحين فواحة في بساتين الادب مما يدعو الاحساء اليوم الى فرحة عارمة لهذا الاحتفاء والتكريم لرجل عاش بين ربوعها واكل من تمر نخيلها وتنفس هواءها وعشق فكره كثيرون في كافة ارجاء الوطن وخارجه.
صوت وطني
واكد عبدالعزيز الموسى صاحب (سبتية) الموسى انه سرعان ما شاع خبر تكريم الشيخ بين محبي الشيخ لانه يعني تكريما لخمسين سنة من الجهد المضني في مجال العلم والادب والشعر والدبلوماسية بذلها الشيخ وعانى من اجلها قسوة الترحال وصعوبة الاغتراب عن الأهل والبلاد قضاها متنقلا بين بغداد والقاهرة ومدن الخليج وغيرها ومارس خلالها هذه الانشطة حتى عمل مذيعا في الاذاعة المصرية ليرفع من شأن وطنه وصورتها.
دائم الوفاء
واثنى مهنا بن عبدالعزيز الحبيل الكاتب والاديب واحد رواد الاحدية على تكريم الشيخ آل مبارك الذي كان دائم الوفاء لمشروع الملك عبدالعزيز - رحمه الله - الوحدوي الامر الذي طالما ملأ به الشيخ مجالسه وكتاباته وظل وفيا لهذا المبدأ في تجدد تام.
تقدير للمجهودات
وشكر عدنان عبدالله العفالق صاحب (ثلاثية) العفالق الثقافية بالمبرز كل من ساهم في هذا التكريم واشار اليه وعلى رأسهم ولاة امر المملكة الذين انصفوا علما بارزا من اعلام المنطقة وشيخا جليلا قدم للعلم والادب والسياسة والثقافة ما يستحق الفخر والثناء.
واضاف العفالق ان هذا التكريم يشعرنا بالفرح لكونه تقديرا لمجهودات الاحساء و (الاحسائيين) على الصعيد الثقافي والأدبي والذي زخرت به واحة النخيل والشعر والأدب لتترك للمثقفين معينا لا ينضب من الثقافة وحب الثقافة.
إثراء للوطن
ويرى الدكتور فهمي المقبل استاذ الادب والنقد بجامعة الملك فيصل واحد رواد الاحدية ان سيرة الشيخ احمد آل مبارك التي رواها في (كتابه الألم والأمل) تعبر عن السبب الذي اختير من اجله والثمن الذي دفعه الشيخ آل مبارك من جهده وصحته في سبيل اثراء الثقافة وخدمة الوطن بكل تفان وعصامية.
اسهامات فريدة
ويؤكد الدكتور محمد احمد الدوغان استاذ الادب في جامعة الملك فيصل واحد رواد الاحدية ان للشيخ اسهامات ادبية فريدة ومجهودات وافرة في دعم المسيرة الثقافية في المنطقة الشرقية ومحافظة الاحساء الامر الذي دفعه الى تبوء مكانة ثقافية واجتماعية مرموقة في كافة الاوساط بالمملكة.
واضاف الدوغان ان تكريم الشيخ لم يكن غريبا على انجازاته وعلى عادة ولاة الامر في تقدير المتميزين من اعلام الوطن في شتى المجالات.
تقدير مستحق
واعتبر الدكتور بسام بودي نائب الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية واحد رواد الاحدية تكريم آل مبارك فكرة تستحق التقدير والامتنان لانها ثمنت جهوده في خدمة الادب والعلاقات الدبلوماسية وانشطته الكبيرة على مستوى الوطن العربي واهمية هذا التكريم من وجهة نظري انه جاء في حياته فليس من المنطق ان نكرم الشخص بعد وفاته.
ووجه الدكتور احمد الشعيبي وكيل عمادة القبول بجامعة الملك فيصل واحد رواد الاحدية شكره للقيادة الرشيدة على اختيارها الشيخ احمد آل مبارك الذي يعتبره الاحسائيون عميدا للثقافة والأدب مثلما هو عميد لاسرة آل مبارك.
واضاف الشعيبي آل مبارك بما قدمه لاجيال الاحساء المتعاقبة من دروس ومحاضرات وامسيات ثقافية لا يمكن وصفه في عجالة غير ان اهالي الاحساء ورواد الثقافة والادب في كافة انحاء المملكة يقدرون مكانة الشيخ واسهاماته التي تنوعت بين الادب والثقافة العامة والشعر والحياة الدبلوماسية.
د.نبيل المحيش ----- د.يوسف الجندان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.