تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين تعقد اجتماعها الأول
المؤسسات الصحفية تدعم الهيئة ماليا.. ورسوم للعضوية
نشر في اليوم يوم 18 - 03 - 2003

عقد رؤساء تحرير الصحف والمجلات السعودية يوم امس (الاثنين) الاجتماع التأسيسي الاول لهيئة الصحفيين السعوديين, وذلك بمقر صحيفة (الرياض).
وقد بدأ الاجتماع بكلمة رئيس اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين الاستاذ تركي بن عبدالله السديري رحب فيها برؤساء التحرير في اول اجتماعات اللجنة, مشيرا الى ان دور اللجنة هو الاتفاق على آلية تنفيذ اجراءات عقد الجمعية العمومية ومن ثم تشكيل مجلس ادارة الهيئة.
وقال: ان جدول اعمال الاجتماع يشتمل على مناقشة برامج العضوية لتكوين الجمعية العمومية, وتنظيم فئات العضوية التي سينضم اليها العاملون في مجال العمل الصحفي بالمملكة على اختلاف اهتماماتهم وتخصصاتهم, اضافة الى مناقشة مصادر الدخل الاولية للهيئة من خلال دعم المؤسسات الصحفية, ورسوم العضوية.
واشار الى ان هذا الاجتماع ستتلوه اجتماعات اخرى مستقبلية لانهاء جميع الاجراءات المتعلقة باللجنة التأسيسية حسبما تتطلبه الانظمة واللوائح في هذا الصدد.
عقب ذلك القى رئيس تحرير صحيفة (عكاظ) الدكتور هاشم بن عبده هاشم كلمة طالب فيها المجتمعين بتحديد سقف تقريري لميزانية الدعم المتوقعة من رسوم العضوية ودعم المؤسسات الصحفية, واعداد استمارة العضوية مع الاسراع في انهاء جميع اجراءات اللجنة التأسيسية خلال مدة لا تتجاوز شهرين كحد اقصى لموعد انعقاد الجمعية العمومية, كذلك تشكيل لجنة من اعضاء اللجنة لمتابعة تلك الاجراءات.
بعد ذلك القى الاستاذ خالد المالك رئيس تحرير صحيفة (الجزيرة) كلمة دعا فيها اعضاء اللجنة التأسيسية الى ايجاد لائحة داخلية تنفيذية للهيئة تحدد فيها اختصاصاتها ومهامها بالتنسيق مع مكتب مختص للدراسات والاستشارات الاعلامية وذلك لتقديمها الى الجمعية العمومية.
واكد الدكتور عبدالرحمن العرابي رئيس تحرير صحيفة (الندوة) ان مهمة اللجنة هي تفعيل جميع الاجراءات المنصوص عليها في النظام الى حين انعقاد الجمعية العمومية, داعيا الاعضاء الى الموافقة على دورة استثنائية لاختيار مجلس ادارة الهيئة يحدد مدته ومهامه.
عقب ذلك تواصلت المناقشات والمداخلات بين اعضاء اللجنة التأسيسية, حيث اشار الدكتور عبدالله الجحلان رئيس تحرير مجلة (اليمامة) الى ان نظام الهيئة حدد عددا من الاجراءات الاولية لبدء نظام الهيئة, وقال ان من المفترض ان تبادر اللجنة التأسيسية الى اعداد استمارة العضوية وتحديد الرسم.
وتعليقا على هذا الموضوع اكد الدكتور هاشم على اهمية تشكيل لجنة متابعة توكل اليها المهام المطلوبة من اللجنة التأسيسية ودراستها بشكل كامل, كما يجب تحديد مهام اللجنة لتعمل في اطار واضح ومنسجم مع الانظمة واللوائح, والاجابة عن جميع الاسئلة والاستفسارات مثل عضوية الاداريين والعاملين في غير مجال التحرير داخل المؤسسات الصحفية, ومن يحق له التصويت في الجمعية العمومية (عضو عامل ام متعاون, ام منتسب), وذلك بالرجوع الى وزارة الاعلام اذا اقتضت الضرورة ذلك.
واكد الدكتور احمد اليوسف رئيس تحرير صحيفة (سعودي جازيت) في مداخلته مع الاعضاء ان مهمة اللجنة هي تكوين الجمعية العمومية التي على ضوئها يتم اختيار مجلس ادارة الهيئة, كما يجب التفكير من الآن في ايجاد مقر مناسب.
واكد الاستاذ تركي السديري في مداخلته مع احد الاعضاء حول التأكيد على دور الهيئة في الدفاع عن حقوق الصحفيين داخل مؤسساتهم او القطاعات الحكومية الاخرى, ان مشاكل الصحفيين مع مؤسساتهم ليست بظاهرة, لكن المشكلة التي نأمل ان تسعى الهيئة الى التوصل الى حلها ما له علاقة بمشاكل الصحفيين مع القطاعات الاخرى وفرض عقوبات الإيقاف او الخصومات في هذا الشأن.
وفي هذا الخصوص اكد الدكتور هاشم ما ذكره صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الاعلى للإعلام, على ان الهيئة سيكون لها دور في الدفاع عن حقوق الصحفيين مع الجهات الاخرى.
واكد الاستاذ محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة (الاقتصادية) انه يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الرجل والمرأة معا هما المقصودان بهيئة الصحفيين دون تفريق. وبعد الانتهاء من المناقشات والمداخلات بين اعضاء اللجنة التأسيسية اعلن رئيس اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين الاستاذ تركي السديري نتائج الاجتماع وهي:
1 تشكيل لجنة متابعة مكونة من الدكتور عبدالله الجحلان رئيس تحرير مجلة (اليمامة), والدكتور احمد اليوسف رئيس تحرير صحيفة (سعودي جازيت), والاستاذ محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة (اليوم).
وتكون مهام اللجنة اعداد استمارة العضوية بالتنسيق مع وزارة الاعلام, وفتح حساب بنكي تحت التأسيس في احد البنوك, ودعوة طالبي الانتساب للتسجيل, وانهاء كافة اجراءات اللجنة التأسيسية قبل انعقاد الجمعية العمومية. على ان تكون لجنة المتابعة على اتصال متواصل مع رئيس اللجنة التأسيسية في انهاء جميع هذه الاجراءات.
2 تحديد رسوم العضوية في الهيئة سنوي على النحو التالي: الف ريال للعضو العامل من الرجال والنساء ممن يحق لهم التصويت في الجمعية العمومية.
800 ريال للعضو المتعاون.
500 ريال للعضو المنتسب.
3 الموافقة على دعم المؤسسات الصحفية في المملكة اذا رغبت في تقديم هبات مالية للهيئة وتكلف لجنة المتابعة بمخاطبة المؤسسات الصحفية للمسارعة في تقديم هذا الدعم.
4 بعد الانتهاء من اعداد استمارة العضوية والموافقة عليها تحدد مدة شهر لتسجيل اعضاء الجمعية العمومية ومن ثم الدعوة الى عقد الجمعية العمومية.
آعضاء اللجنة التاسيسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.