تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوح أنثوي
نشر في اليوم يوم 28 - 03 - 2003

@ حروب ولت.. وحروب آتية.. ذرات غبار تتطاير ببلادة فتنتفض معها اتربة بشرية.. ومثل كل مرة يوقظ جلجامش الجبار حلمه.. يجوب الارض بحثا عن اكسير الخلود الناضب.. لكن دون جدوى.. ومن حيث لا يدري, يشتم البشر جسورا خفية تسري في الشرايين.. تتواصل داخل كرات الدم الجارية وبين الخلايا الميكروسكوبية.
@ لاتبك في زمن صار البكاء فيه عادة تمساحية.. البحث عن الارواح الفاضلة عبث مثالي تبدده اقنعة تجردت من وجوهها.. او لم تشعرك الايام مرات ان اساريرك تتفتق سذاجة لحظة سريان احلام حقيقية في اوردتك؟ اولم تقنعك ان عشق الارض لحن اضاع صوته البطولي بين طي اعوام طوال رضعت سقم البشر؟
@ الاحلام كالنجوم يزعجها الذهن المرتبك.. فحين تقرأها لا تتهجاها بتلعثم.. التهمها بنهم.. واجعل بريقها ابجدية هدفك الاكبر.. احزن بفرح.. حلق اثناء السقوط واستمتع.. ومت مرات ومرات بشغف.
@ ألم.. خيبة.. قشعريرة.. لا تجفل لا تتدفق بصوت مرتفع فالدفء لا ينبعث من بين حنايا من تحب.. بل ممن يبادلك الحب.. لا تذب شوقا ولا تتناثر شبقا بين احضان بليدة.. لمجرد ان ذاتك تاهت عنها ذاتها مع آخر باهت.. التوقف لدى المحطات العابرة يزيدك صقيعا وغربة.. تولد فيك حلما ميتما.. وتلك الولادة بعموميتها وخصوصيتها خطيئة كبرى.. فالحلم الميتم كالمرأة العربية.. مناخه ضيق واخفاقاته قوت يومي ذو مذاق شاحب ورائحة هرمة.
@ المشاعر الحميمية لا يستدل عليها من اعتاد على قضم العشق من السطور وخلالها.. بياض الصفحات وسواد الحبر بين المحبين لا يثمران اكاليل زهور.. ولا يورقان اغصان فرح.. حين تتيم بمن لا يدري.. تكبر وتصغر.. تثور وتتكور.. تهطل امطارا الى ان تجف.. دون ان تشعر بك السحب.. حينها تدرك ان الحياة لا تلتفت ولو لوهلة لسقوط احد
..
@ قنوات التواصل تتزاحم في الذهن.. تقلق ساعاتك المسائية.. تجربها وتجربك.. لكنها تكل من لحظتها الاولى وتجهض.. تفقد رونقها حال ان تمسها علاقة عنوانها العبث.. احيانا تثقلك القلوب بكثرتها وتفاقمها.. ينتابك احساس مبتذل.. فيصبح ويمسي العشق برخص القش.. وبسخف توهم ارض جليدية بدفء من قمر..
@ بفظاظة مرات كثيرة تخاطبك تموجات الزمن,, ويحاكيك مزاج الطبيعة المتقلب.. تتبعثر اشياء كثيرة في داخلك.. تعجز عن لملمتها.. تركن النفس.. تقلق.. ثم تحمل ترهلاتها على عاتقك.. تتعبك.. تركنها مرة اخرى.. تضيق الزوايا.. تتطاول الحيطان.. فتصمت الاضواء.. لتثرثر العتمة من حولك..
@ تضيق بالدنيا حين تهيئ لك ساعاتها التحاما موعودا.. صخب الثواني لا يطاق.. وضجيج الدقائق لا يحتمل.. تتمنى ان لم تتعلم قط قراءة تفاصيل الزمن, ولم تدرج وحداته في ايقاعك اليومي.. تشرع هواجسك في التهام ما تبقى منك لذاك اللقاء المرتقب.. نبضك ينبض ببطء احلام المعدمين.. فتسأمك انفاسك.. تقرف وانت تحسب شهيقها وزفيرها.. فالى ان تحين تلك اللحظة.. يظل العالم كله ظواهر سمجة اللون بأحداث باهتة الطعم.. حضورها لا يعني لك شيئا.
@ يأخذ صخب الهدوء قض مضجع روتينك مرات.. تتساءل عن غياب الطيف.. تبحث عن برق خاطف يحرك غيوما ملبدة في الزوايا.. تتوق لعاصفة عشق عارم ينفض عن قلبك غبار السنين.. تتمنى ان تحملك سفن سندبادية وتمخر بعيدا في عباب اجواء زاهية.. لترتدي معها ليالي من قوس قزح.. علها تحيي فيك شيئا ما.. اماتته سكتات امانيك القلبية والدماغية.. تتهالك على اية ومضة دهشة تثير قلقا لذيذا متلعثما.. لكنك تعلم جيدا ان كل ذلك لن يحدث.. لان مضجعك الروتيني ادمن تعاطي الهدوء الذي لم تسبقه ولن تلحق به عاصفة قط..
@ تكتب كي تهرب ذاك امر مألوف.. لكن ان تغتبط بذاك الهروب وتجعل منه نمطا خرافيا لا تقوى الطلاسم على فكه فهذا مدعاة للشفقة.. قلم انثوي صامت خير الف مرة من قلم ذكوري مترنح.. ذاك الذي كلما فتح فاه لينطق.. تقزم عنقه وصغرت اكتافه وسال لعابه تحت مداس ذوي العملات الصعبة والجيب الرحيب..
@ اذا استطعت ان تروض ما بداخلك على ان يعيش بأبعاد مختلفة.. افقية.. عامودية.. وباتجاهات لا متناهية.. وان تجوب آلاف السنين وتسافر بلايين الاميال وتستشف الذات من خلال ملايين البشر.. حينها الحياة تصبح لغزا سهلا.. تتهاوى قطعه بين اناملك.. لتتجسد امامك بلغة تجيدها.. سريعة الهضم.. فتقص عليك حكاية خارطتك الوراثية وتحل لك معادلة (الدي إن آي) المعقدة وتفك رموز تاريخ ممتد..
@ يتبقى ماذا تعني الاحتمالات التي تتسم بطابع ديناميكي متغير.. من يفقه ان التاريخ لا يعيد نفسه وان المسميات والهالات ارث لغش ذهني متداول.. وان ما يجتر يوميا ليس بحقيقة مطلقة.. سيعي اثناءها ان يكون او لا يكون ليس سوى جزء هامشي من المسألة.
@ قسمات ورد.. طيور عذبة.. همس شجر.. ظلال ملابس الصغار منشورة في هواء طلق.. ترنيمات فراشات.. ورفرفة قلب محب.. وقصيدة محررة من قوافيها.. تتلوها شفاه ناعمة مع كل اشراقة لكمال القمر.. اتراودك تلك الصور؟ اذا اجبت بنعم فهذا معناه انك تحسن لغة دنيا الانثى وان اجبت بلا فانت في حاجة ملحة الى احضان دافئة لتلقنك ابجدية دنيا الحب..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.