وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجمع اللغة العربية يناقش حاضر ومستقبل المعاجم اللغوية
فيما اجواء الحرب تخيم على المؤتمر
نشر في اليوم يوم 31 - 03 - 2003

خيمت اجواء الحرب على الدورة التاسعة والستين لمؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة، حيث اعتذر عدد من الاعضاء العرب، منهم: د. احمد مطلوب "العراق" د. شاكر الفحام ود. احمد شفيق الخطيب "لبنان"، د. عبد الهادي التازي "المغرب"، افتتحت الدورة التي تستمر لمدة اسبوعين بكلمة للدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، قال فيها: هذا هو المؤتمر التاسع والستون لمجمعكم الموقر، ينعقد في مرحلة من ادق المراحل التي تمر بها امتنا العربية، مؤكداً ان لغتها التي هي من اهم الروابط بين ابنائها، تقف على حمايتها كتيبة مناضلة من العلماء الاجلاء، اعضاء هذا المجمع، لكي يحفظوها من الضياع، ويصونوها من الاهمال، ويؤكدوا مكانتها بين سائر لغات العالم. واشار إلى ان التطور التقني في وسائل الاتصال الحديثة يفتح امام اللغة العربية آفاقاً واسعة للانتشار والازدهار، وقال ان الفرصة امام مجمعكم الموقر اصبحت مهيأة للافادة من تلك الوسائل، لكي توضع اللغة العربية جنباً إلى جنب مع اللغات العالمية، وتقوم بدورها المأمول في تقديم الثقافة العربية، القديمة والمعاصرة، إلى كل مكان في العالم.
المعاجم اللغوية
القى د. كمال بشر الامين العام للمجمع كلمة اشار فيها إلى موضوع دورة هذا العام وهو "معاجمنا اللغوية: حاضرها ومستقبلها"، واكد انه موضوع ذو اهمية بالغة في هذا الوقت بالذات، حيث ينبغي ان نقف على ارض صلبة تحدد موقعنا من العالم الغائر الثائر وتنشر ثمرات جهودنا، حتى يكون لنا نوع من الاستقلال الفكري، والعملي في هذه الدنيا. والمعجم ماضيه وحاضره ومستقبله هو جامع اللبنات والمكونات للبناء، فاذا صحت اللبنات صح البناء. ومعلوم ان معاجمنا القديمة زاخرة بالمادة اللغوية والثروة اللفظية للغتنا العربية في عصور مختلفة، ولكنها مع ذلك مشوبة بشيء من النقص والقصور، يظهر ذلك مثلاً في طرائق اعداد المادة وتصنيفها وشرحها وبيان معانيها المختلفة حسب سياقات الكلام وخلوها جميعاً من وسائل التوضيح الاضافية المتمثلة في الرسوم والصور، إلى اخره. ثم جاءت طفرة حديثة نسبياً في صنع المعاجم اللغوية تحاول علاج هذا النقص القديم والتخلص من شوائب القصور فيها، حاول هذا الصنع الحديث نسبياً افراد وهيئات مختلفة وبذلوا ما بذلوا من جهد. ولكنهم حتى هذه اللحظة لم يستطيعوا الوصول إلى النموذج الاوفى والادق في صنع المعجمات. ففي بعضها نوع من الخلط والاضطراب ونقص في المواد وفي الشرح وفي التحليل، إلى اخره. وبالجملة فان معاجمنا الحاضرة لا تعدو ان تكون امتداداً للمعاجم القديمة وان بشيء من التعديل والتطوير.
واوضح د. بشر انه لا بد من وضع خطة علمية دقيقة لصنع معاجم لغوية حديثة تلائم ظروف المستقبل وتتماشى مع حاجاته. ولتحقيق هذا الامل ينبغي ان نأخذ في الحسبان بعض المبادئ والمعايير التي تضمن نجاح العمل، ومن اهم هذه المبادئ والمعايير: تشكيل هيئة قومية تمثل كل البلاد العربية لوضع خطة علمية دقيقة للقيام بهذه المسئولية، واعداد الكوادر البشرية اللازمة لانجاز هذا العمل الكبير، والاستعانة الضرورية بالاجهزة الحديثة كالحاسوب، اذ ان استخدامه بطريق حصيف مدروس يوفر علينا كثيراً من الوقت والجهد، وليس من المناسب قصر العمل في هذا الميدان على اللغويين وحدهم، اذ من الضروري اشتراك نفر من العلماء في التخصصات المختلفة للاسترشاد بآرائهم والانتفاع بثروتهم العلمية في هذا المجال، وقد يكون من الضروري تصنيف المعجمات بحسب المستويات الثقافية والعمرية. ويمكن ان يسير العمل على خطوات تقوم على جمع المادة التي ينبغي ان يقوم بها الاكفاء من العارفين باللغة العربية وغيرها من اللغات، وتتلوها خطوات اخرى يعرفها الثقات ذوو الخبرة في تسيير عجلة العمل من بدايتها حتى نهايتها، من ادخال المادة في الحاسوب وتصنيفها ومراجعتها مراجعة جماعية بصورة او بأخرى، توحيداً للنفس وتنسيقاً للعمل، حيث ان العمل الفردي في المراجعة لا يفيد كثيراً. ومن الاولى مراجعة المادة، من حيث دقتها وايفائها باغراض الحياة مع الاخذ في الحسبان ما جد من جديد في الثروة اللفظية وشاع استعماله وصح بناؤه. ومن مسئوليات المراجعة - ايضاً - وسم المفردات بسماتها المميزة لها كلما امكن ذلك، من حيث كونها قديمة ام حديثة، مهجورة ام مستعملة، قليلة الاستعمال ام نادرته، معربة ام دخيلة، إلى اخره. ويبقى التمويل، وهو شأن اولي الرأي من المهتمين بقوميتهم وذاتيتهم الشخصية.
المعجمات العامة والخاصة
ألقى د. شوقي ضيف رئيس المجمع كلمة استعرض فيها تاريخ المعاجم العربية قديمها وحديثها. والقى كذلك محاضرة حول (المعجمات العامة والخاصة) اشار فيها إلى ان المعجمات كتب تحمل مفردات لغوية، اما لأمة، فتسمى معجمات عامة، واما لفرع من فروع الامة مثل الجغرافيين والمؤرخين والفلاسفة والادباء. فينسب اليهم، فيقال معجم الادباء مثلاً، إلى غير ذلك من فروع المعجمات، فتسمى المعاجم حينئذ معجمات خاصة. والمعجمات العامة لا تكتفي بتسجيل مفردات اللغة بل تضيف اليها تسجيل هجائها ونطقها وتأصيلها ودلالتها او معناها. وتعني كلمة معجم ازالة العجمة او الغموض. وشاركتها في وقت متأخر بنفس هذا المعنى كلمة (قاموس) التي سمى بها الفيروز ابادي معجمه، واصلها في اللغة "البحر العظيم" وسمي بها كل معجم لغوي. وتشمل المعاجم تأصيل الكلمات أي تاريخها ومصطلحاتها واصواتها، التي جعلتها تسجل في ذاكرة الحاسوب بمنطوقها الدقيق، كما جعلتها تسجل على الاقراص المدمجة وعلى شبكات الانترنت، وانفرد العالم العربي بالسبق في صنع المعجمات منذ وضع الخليل بن احمد المتوفى سنة 170 هجرية معجمه الذي سماه معجم (العين) اختاره اسماً له دون الهمزة اول الحروف الهجائية، لانه تلحقه تغيرات كثيرة، بخلاف العين من الحروف الحقلية التي افتتح بها معجمه، والتي لا يمسها تغير في الابنية الصرفية.
واضاف د. ضيف انه إلى جانب المعاجم العامة الكثيرة التي وضعها العرب لالفاظ العربية، عنوا بوضع كتب للحديث النبوي ومعاجمه او للفقه والشريعة او لاي علم من العلوم. وتسمى معاجم خاصة لانها تخص القرآن الكريم او الحديث النبوي او علماً من العلوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.