أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول جهاز تشبيهي للطيران بأكاديمية الأمير سلطان
نشر في اليوم يوم 06 - 04 - 2003

بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية تركيب اول جهاز تشبيهي للطيران بأكاديمية الامير سلطان لعلوم الطيران بمدينة (السعودية) بجدة.. حيث تتولى شركة Thales Training Simulator التي قامت بتصنيع هذه الأجهزة بتركيبه وتستغرق مدة التركيب واختبار الجهاز مدة اربعة اشهر تقريبا.
تحدث بذلك الكابتن طلال بن حسين عقيل مساعد المدير العام للعمليات الجوية (المكلف).. وقال ان اجهزة الطيران التشبيهية متطورة وعالية التقنية لتدريب الطيارين والتي تقوم بتشبيه عملية الطيران والاقلاع والهبوط وتشمل على رؤية لتشبيه المطارات المختلفة المحلية والدولية ونظام حركي متطور الأمر الذي يساعد على الوصول الى اعلى درجات التدريب في اعداد الطيارين وقد تم بناء هذه الاجهزة على احدث ما توصلت اليه التقنية العالية في مجال صناعة الأجهزة التشبيهية المتحركة والثابتة في مجال الطيران بالاضافة الى أجهزة الكمبيوتر للتدريب الأرضي.
واشار الكابتن عقيل الى ان تركيب الجهاز التشبيهي الاول لطائرة البوينج 777 هو جزء من المشروع الشامل لتزويد أكاديمية الامير سلطان لعلوم الطيران بأحدث الأجهزة التدريبية واجهزة الطيران التشبيهية التي تلبي متطلبات التدريب الحاضرة والمستقبلية, حيث سيتم تركيب جهازين تشبيهين لطائرة (إم دي - 90) بالاكاديمية خلال الاسبوعين القادمين باذن الله في حين سيتم تركيب باقي الأجهزة التشبيهية تباعا.. وتشمل الاجهزة جهازا تشبيهيا متحركا (سيموليتر) لطائرة البوينج 747 - 300 وجهاز تدريب طيران ثابت لطائرة (إم دي - 90) وجهاز تدريب ادارة انظمة الطيران البوينج 747 - 400 وجهاز تدريب طيران ثابت لطائرة بوينج 777 اضافة لتركيب 77 حاسبا آليا متخصصا للتدريب الارضي للطيارين و20 جهاز حاسب آلي لتدريب خدمات العمليات الجوية, وسينتهي تركيب هذه الأجهزة بحلول شهر يناير 2004م باذن الله.. اما بالنسبة للأجهزة التي سيتم تركيبها بمركز تدريب سلامة الطيران فانها تشمل احدث اجهزة تدريب السلامة التي قامت بصنعها شركة Saferty Training System.. وتشمل هذه الأجهزة جهاز تدريب كابينة اخلاء الطوارىء المتحرك للملاحين, وهو عبارة عن كابينتي اخلاء مدمجة لطائرتي 747 و777 بدرجاتها الثلاث وهي تحتوي على اجهزة مرئية وسمعية تقوم بتشبيه الحالات الطارئة مثل الحرائق وفقدان ضغط الطائرة السريع وسقوط اقنعة الأكسجين بالاضافة الى خمس زلاجات طوارىء, اضافة الى تركيب اجهزة تدريب اخلاء باب رئيسي لطائرة بوينج 777 وبوينج 747 وايرباص 600- 300 وجهاز تدريب اخلاء متعددة الأبواب لطائرة (إم دي - 90) وجهاز تدريب باب خلفي لنفس الطائرة وجهاز تدريب اخلاء باب المقصورة العليا لطائرة 747 - 400 اضافة ل 104 حاسب آلي لتدريب سلامة الطيران, وسيتم الانتهاء من تركيب هذه الأجهزة بنهاية شهر ديسمبر من العام الحالي 2003م.
واشار الكابتن عقيل الى ان الخطوط السعودية تعاقدت مع الشركات المصنعة للقيام باعطاء دورات فنية متخصصة لصيانة الأجهزة التشبيهية المتحركة والثابتة لمهندسي (السعودية) وفنييها وذلك بأكاديمية الامير سلطان لعلوم الطيران بجدة.
الجدير بالذكر ان الخطوط السعودية احتفلت يوم الاثنين 1423/4/13ه, الموافق 2002/6/24م، بوضع حجر الاساس للأكاديمية برعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية العربية السعودية الذي تقوم بانشائه شركة المشروعات والتجارة عبدالله العنقري وشركاؤه, على مساحة تبلغ 29643 مترا مربعا, وستضم الأكاديمية مركزين للتدريب الاول لتدريب الطيران (C.T.O.F) والآخر لتدريب سلامة الطيران (C.T.S.F) والملحقات والمرافق المساندة لهما بحيث يلبي المتطلبات والاحتياجات المستقبلية في مجال تدريب مختلف أطقم القيادة والملاحين الجويين العاملين في اسطول (السعودية) وكذلك المتدربين المقبولين ببرنامج تدريب الطيارين والعمليات المساندة لسد احتياجات العمليات الجوية بالأيدي العاملة الوطنية المدربة طبقا لأنظمة وتعليمات رئاسة الطيران المدني ومنظمة الطيران الفيدرالي الامريكية, اضافة الى بيع هذه الخدمة الى منسوبي شركات الطيران الاخرى خصوصا التدريب على أجهزة الطيران التشبيهية (السيموليتر) واجهزة التدريب الاخرى التي ستتوفر في هذا المركز لمخلتف انواع الطائرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.