أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السواك.. مادته مطهرة، قابضة، قاتلة للجراثيم
نشر في اليوم يوم 17 - 04 - 2003


السواك
عن عمرو بن جميع بإسناده يرفعه إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : السواك فيه خصال : مطهرة للفم ، مرضاة للرب ، يضاعف الحسنات سبعين ضعفا، وهو من السنة، ويذهب بالحفر، ويبيض الأسنان ويشد اللثة، ويقطع البلغم ، ويذهب بغشاوة البصر ، ويشهي الطعام . السواك واحد من سنن الفطرة التي حضنا عليها سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)
ولهذه السنة أهمية بالغة أشارت إليها كثره الأحاديث النبوية الواردة في الحض عليها والتمسك بها.
التعريف :
السواك لغه : الدلك وآلته .
شرعا : استعمال عود أو نحوه في الأسنان وحولها ليذهب الصفرة وغيرها عنها.
من أين يؤحذ السواك ؟
يؤحذ السواك غالبا من شجر الأراك Arac حيث يؤخذ من جذور الأراك البالغة من العمر السنتين أو الثلاث ، ويكون السواك جافا وأحيانا أخضر، كما أنه يؤخذ في بعض الأحيان من الأغصان ، رائحة خاصة وطعم حراق لوجود مادة لها علاقة بالخردل تسمى (سينجرين Sinnigrin ) .
تنمو أشجار الأراك في الأماكن الحارة والاستوائية وتكثر في أودية الصحا رى، وتشبه الارااك شجرة ا لرما ن .
مم يتركب السواك :
1 - التركيب المجهري للسواك :
يأخذ مقطع عرضي في عود السواك بعد غليه ونقعه في (مزيج الغول والماء والغليسرين بأقسام متساوية) يتبين لنا بالفحص المجهري الطبقات التا لية:.
1- طبقة فلينية.
2 - نسيج قشري تتخلله بعض الخلايا المتصلبة والألياف وداخله حبيبات نشاء.-
2- حزم لحائية خشبية، تتألف من لحاء نحو الخارج وطبقة مولدة وأوعية خشبية . وتشكل الألياف المنظفة للأسنان حولها نسيج متخشب ، وهذه الأوعية الخشبية والنسيج المتخشب تتكون من عدة طبقات .
4 - أشعة مخية : تفصل بين الحزم الخشبية اللحائية وتكون خلاياها مليئة ببلورات السيليس والحماضات وحبيبات النشاء وهذان العنصران فائدتهما كبيرة في تنظيف الأسنان.
التركيب الكيماوي للسواك وفوائده :
لقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن سواك الأراك يحوي كثيرا من المواد المطهرة ، والمنظفة ، والقابضة ، والمانعة للنزف الدموي والقاتلة للجراثيم ، حيث وجد ما يلي :
1- يحتوي على مادة العفصفTanic Acid المضادة للعفونة والتي تستعمل كمادة مطهرة ومضادة للنزوف والجروح الصغيرة في اللثة .
2 - يحوي السواك مادة السينجرين ( Sinngrin ) وهي غليكوزيد (زيت الخردل مع سكر العنب ) ولهذه المادة فعالية مضادة للجراثيم .
3 - يحتوي على بيكربونات الصوديوم على شكل ألياف ، وهذه المادة هي المادة المفضلة من قبل مجمع معالجة الأسنان التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية لاستعمالها في المعجون السني الصناعي .
4 - كما أن السواك يحتوي على مادة تحول دون نخر الأسنان وذلك كما نص عليه الدكتور كينيت كيوديل أمام المؤتمر الثاني والخمسين للجمعية الدولية لأبحاث الأسنان في أتلانتا الأمريكية .
5 - تحتوي على أملاح معدنية : كلور الصوديوم ، كلور البوتاسيوم ، حماضات السيليس ، أملاح تحوي الحديد والكالسيوم والفوسفات والكبريت .
6 - إن السواك يحتوي على مادة الفينول كما أثبتت ذلك أبحاث كلية الصيدلة بجامعة الرياض .
7 - لقد توصل شارما Sharma وهو عالم هندي من علماء النبات إلى أن نبات الأراك غني بمادة الفلور والسيلكون والكالسيوم ، والخشب وسليكا اللحاء والبوتاسيوم ، وفقير في مادة الكالسيوم اللحائي .
8 -يحتوي على الفيتامين ج
9- يحتوي على مواد عطرية زيتية نسبتها 1% .
10 - يحتوي على مواد سكرية مختلفة .
* النشاء. * المواد الصمغية واللعابية . * مواد سكرية بسيطة وغالاكنوز وسكاكر خماسية .
11 - مواد أخرى في السواك :
* النشا در . * مواد قلوية وشبه قلوية وهذه المواد معدلة لحموضة القلح .
12 - ذكر الخبير الجرثومي الأستاذ عبد الحميد القضاة أنه أجرى تجاربا على السواك والجراثيم فاستنتج أنه توجد جراثيم حساسة للمواد الموجودة في السواك .
* الجراثيم العنقودية المذهبة Staphylococcus Aureuse
* الجراثيم العقدية Streptococcus
* الجراثيم المسببة للدفتريا Conybacterium Dephtheria
* الجراثيم المسببة لذات الرئة Diplococcus pneumonia -
* عصيات كولي E. coli
* السالمونيلا نظيرة التيفيةSalmonell para
* ا لشيغلا الزحارية Shigella Dgsenteria
13- فائدة أخرى للسواك حيث يقول الدكتور محمد عزت أبو الشعر في رسالته الجامعة عن السواك توصي بعض الجامعات بإجراء مساج بالأصبع للثة لتحريك الدم في النسج اللثوية ، وهذا واضح جدا في حالة استخدام السواك
14- فائدة لمادة العفص الموجودة في السواك :
يصف أطباء الأسنان لمرضى التهابات اللثة وصفة تتضمن : حمض العفص 20% غليسرين 80% ثم يدلك بهذه
المواد اللثة، ويكون طعمها لاذعا غير مستحسن ، بينما يوجد العفص في السواك بنسبة تزيد عن 20% ويكون طعمه مقبولا.
مناسبات السواك :
1- عند الوضوء، لقول (صلى الله عليه وسلم): لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء .
2 - عند الصلاة، لقوله(صلى الله عليه وسلم) : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة
3 - عند قراءة القرآن ، لقوله(صلى الله عليه وسلم) : طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق ا لقرآن
4- عند تغيررائحة الفم لقوله (صلى الله عليه وسلم) عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم مرضاة للرب
5 - عند دخول المنزل أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك
6 - عند الخروج من المنزل ، فعن زيد بن خالد الجهني عنه قال : ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يخرج من بيته حتى يستاك. 7- عند الإحتضار فعله (صلى الله عليه وسلم) فعن عائشة عنها قالت : دخل عبد الرحمن بن أبي بكر، ومعه سواك يستن به ، فنظر إليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقلت له : أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن ، فأعطانيه ، فقضمته ، ثم مضغته ، فأعطيته رسول الله فاستن به ، وهو مستند إلى صدري
8 - عند الاسيقاظ من النوم ، فعن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا قام من الليل يشوص فاه
9 - يستحب السواك في كل وقت ، لقوله (صلى الله عليه وسلم) : عليكم بالسواك .فإنه مطيبة للفم مرضاة للرب .
نشر معهد علم الجراثيم والأوبئة في ألمانيا الديمقراطية يقول : مادة السواك لها تأثير فعال مثل تأثير البنسلين سواء بسواء -كما كتب مقالا للعالم (رودات ) مدير معهد علم الجراثيم والأوبئة في جامعة (روستوك ) بألمانيا . يقول فيه . قرأت عن السواك الذي يستعمله العرب كفرشاة أسنان في كتاب لرحالة زار بلاد العرب ، وعرض الكاتب الأمر بأسلوب ساخر لاذع اتخذه دليلا على تأخر هؤلاء الناس الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين ولكن أخذت المسألة من وجهة نظر أخرى وفكرت لماذا لا يكون وراء هذه القطعة من الخشب ، والتي أسميها فرشاة الأسنان العربية حقيقة علمية؟ وتمنيت لو استطعت إجراء التجارب عليها ضمن تجاربي الأخرى التي أجريها على غيرها ثم حانت الفرصة حيثما سافر زميل لي من العاملين في حقل الجراثيم هو الدكتور (هورن ) في بعثة علمية إلى السودان وعاد ومعه مجموعة منها . . . وفورا بدأت في إجراء أبحاثي عليها سحقتها وبللتها ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين أ ، ه. يبدو أن صاحبنا الرحالة صاحب الكتاب الذي قرأه العالم رودات قد نسي كيف كان الغربيون ينظفون أسنانهم . يقول الدكتور شوكت الشطي في كتابه رسالة في تاريخ الطب : كان الغربيون في القرون الوسطى أقل تذوقا للنظافة من الشعوب المتوحشة .
* أجرت جمعية طب الأسنان الأمريكية لجيش الولايات المتحدة الأمريكية تجاربا أثبتت من خلالها أن الشعيرات المكونة لمادة
السواك تتمتع بفعا لية وتفوق .
* أثبتت جامعة Minnesota في أمريكا وذلك ضمن أبحاثها أن الأسنان واللثة عند الزنوج المسلمين الذين يستعملون السواك
سليمة إذا ما قورنت بأسنان ولثة من يستعمل الفرشاة .
* استعمل المسلمون السواك منذ ما يزيد عن 1450 سنة، بينما استعمل الناس الفرشاة منذ أقل من مئتي عام ، فقد استعملوا
الفرشاة لأول مرة عا م 1800 ميلا د ية .
كيفية تحضير السواك :
1- تنزع الطبقة السطحية من عود الأراك بشكل دائري من أحد طرفي العود وبعرض لا يتجاوز 5.5 سم
2- ينقع هذا الطرف في الماء لمدة 24 ساعة.
3 - يدق هذا الطرف حتى تتفرق أليافه وتصبح كالفرشاة .
4 - نقص ذلك الطرف بعد عدة أيام من استعماله . . وهكذا دواليك .
5- يفضل استخدام السواك بعد تبليله بالماء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.