محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش: العالم يحسم أمره اليوم بقرار صارم بشأن العراق
نشر في اليوم يوم 08 - 11 - 2002

أعلن الرئيس الامريكي جورج بوش أن الامم المتحدة ستصوت اليوم الجمعة على مشروع قرار بشأن العراق معربا عن تفاؤله بالموافقة على القرار الأمريكي المعدل.وقال بوش للصحفيين بعد يومين على فوز الحزب الجمهوري بمقاعد مجلس الشيوخ ان الامم المتحدة ستصوت الجمعة على مشروع قرار يجمع العالم المتحضر بهدف نزع اسلحة صدام حسين . واضاف: أنه قرار صارم يتضمن عواقب جدية اذا واصل صدام حسين تحدي العالم ولم ينزع الاسلحة عليه ان يبرهن للعالم انه ينزع الاسلحة.وقال إنه لن يحدد مهلة لنزع اسلحة العراق، مضيفا انه من الافضل ان يكون ذلك في اسرع وقت ممكن. واعتبر ان على الامم المتحدة ان تعمل بحيث تضع حدا لاحدى عشرة سنة من الازدراء مارسها صدام حسين.
واعتبر من جهة أخرى أن الولايات المتحدة لا تنوي اجتياح العراق ، لكنه حذر الضباط العراقيين من تعريض حياة مواطنيهم ومواطني الدول المجاورة للخطر. وقال: على الجنرالات العراقيين ان يفهموا انه ستكون هناك نتائج لتصرفهم. فاذا اختاروا ان يعرضوا للخطر مواطنيهم وكذلك شعوب المنطقة فستكون لذلك عواقب.
واضاف ان الخطوة المقبلة ستكون وضع آلية المراقبة من اجل التأكد من ان نزع الاسلحة فعال.
وقال: انها مسؤوليته في نزع الاسلحة .. يجب ان يعلم اني جاد وكذلك الدول الاخرى جادة ايضا.
واشار الى أنه تحدث مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك. كما اعلنت المتحدثة باسم الرئاسة الفرنسية ان الرئيسين الفرنسي جاك شيراك والامريكي جورج بوش وضعا اللمسات الاخيرة امس الخميس على مشروع قرار بشأن نزع اسلحة العراق.
وقالت كاترين كولونا ان فرنسا تأمل في ان يتيح هذا الاتفاق تصويتا جماعيا في مجلس الامن الجمعة في نيويورك. واضافت ان شيراك تحادث هاتفيا مساء امس مع الرئيس بوش بشأن العراق لانهاء اتفاق بشأن النقاط التي كانت عالقة بين فرنسا والولايات المتحدة.
وفي وقت سابق، أكد البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش يريد نزع سلاح العراق عبر العمل مع الامم المتحدة وان التصويت على قرار بهذا الشأن قد يحصل اليوم الجمعة، موضحا ان الرئيس الامريكي تحدث بهذا الشأن صباحا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال مسؤول كبير في الادارة الامريكية طلب عدم الكشف عن اسمه ان بوش وبوتين اكدا خلال محادثتهما على ضرورة صدور قرار قوي عن الامم المتحدة.
ووصف تلك المحادثة بانها كانت جيدة.
وقال مساعد المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان في مؤتمر صحفي: نواصل العمل مع مجلس الامن لاصدار قرار .. يشير بشكل واضح الى ان العراق يمارس خرقا واضحا ويحدد نظام تفتيش قاسيا ويوضح ان العراق سيواجه عواقب وخيمة في حال لم يزل اسلحته للدمار الشامل.
وقال ماكليلان ان القرار يعطي العراق فرصة افضل للامتثال دون ان يكبل في الوقت نفسه قدرة الولايات المتحدة على التحرك.
واستأنف اعضاء مجلس الامن الدولي امس الخميس مناقشاتهم المغلقة حول مشروع القرار الأمريكي المعدل حول نزع الاسلحة العراقية.
وقال المتحدث باسم البعثة الامريكية لدى الامم المتحدة ريتشارد غرونيل أمس نريد تصويتا غدا (اليوم الجمعة)، موقفنا واضح جدا ونأمل ان يفهم مجلس الامن ان التصويت يجب ان يتم غدا (اليوم الجمعة).
وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد اعرب في وقت سابق في لندن عن شكوكه عبر المتحدث باسمه في نجاح فرص التوصل الى اتفاق حول القرار الامريكي قبل مطلع الاسبوع المقبل.
وقال مارك غروسمان مساعد وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية ان مشروع القرار حول العراق الذي قدمته الولايات المتحدة الى مجلس الامن يبقى متطابقا مع الاهداف الاساسية للرئيس بوش. واضاف في مؤتمر صحفي خلال زيارته للمغرب ان الولايات المتحدة ما كانت لتقدم مشروعا لا يكون متطابقا مع الطروحات التي عبر عنها الرئيس بوش في خطابه الذي القاه في الثاني عشر من سبتمبر امام الامم المتحدة.
وأوضح الرئيس الفرنسي جاك شيراك فقال انه سيكون من المفيد اجراء تعديل اخير لمشروع القرار حول العراق المطروح على مجلس الامن الدولي، لازالة بعض الالتباس الذي لا يزال قائما حول مسألة اللجوء الى القوة.
ونقلت المتحدثة باسم قصر الاليزيه عن شيراك قوله خلال لقاء بين الاخير وبين رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو بيرلوسكوني: نحن في المرحلة الاخيرة من المفاوضات. لقد تم ادخال تحسينات كثيرة ونحن من دون ادنى شك على مقربة من الهدف.
واضاف شيراك نحن نعمل بهذه الذهنية. ولا بد من ان تكون الامور واضحة الى اكبر حد ممكن بشأن مسألة اللجوء الى القوة.
ودعا شيراك بغداد الى الاستفادة من الفرصة الاخيرة السانحة. وقال ان على العراق أن يفهم أن هذه الفرصة هي في الحقيقة الفرصة الأخيرة ويتعين عليه الاستفادة منها، إن الأمر مسؤوليته.
وقال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الفرنسية دومينيك دو فيلبان، في وقت سابق من اعلان بوش، ان سوريا التي تشغل حاليا مقعد عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي تحتاج الى بعض الوقت لدراسة مشروع القرار الامريكي بشأن نزع سلاح العراق.
المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة نجروبونتى يتحدث للصحفيين بعد تقديم مشروع القرار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.