سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعادة الزوجية .. انسجام الذات وضياع الحيلة!!
كيف ومتى نشعر بها؟!
نشر في اليوم يوم 31 - 10 - 2002

ماهي السعادة الزوجية؟! .. دعنّا في البداية نتعّرف على مفهوم السعادة .. وماذا نعني بها؟! - وكيف ومتى نشعر بها؟! .. فأحيانا - وهي قليلة - تغمرنا بجميلها .. وغالبا تضيع منّا كضياع الحيلة .. ثمة من يضمّنها في الرضى والقناعة.. وآخر في النجاحات المادية والاجتماعية والبعض يضعها في الحب. أسئلة كثيرة أثيرت حول مفهوم السعادة .. وهل هي دائمة أم مؤقتة؟! .. وجاءت إجابات كثيرة أشهرها أن السعادة نسبية .. أي أن ما يسعد شخص قد لا يسعد شخصا آخر وان السعادة هي بالنسبة للجائع رغيف العيش .. وبالنسبة للمريض هي الصحة .. وللفقير ثروة تهبط دون لقاء .. إلى آخر النسبيات. ولعل الاعتقاد بنسبيتها أمر خاطئ ... فقد يحصل الجائع على الرغيف ولا يكون سعيدا وكذلك بالنسبة للمريض لعله يحصل على الشفاء ويظل شقيا وقد يجتمع الحبيب والمحبوب فتقع بينهما المشاكل وقد تهبط الثروة على الفقير فتضعه في صراعات تشقيه أكثر مما تسعده... فماهي السعادة إذن؟!. نستطيع القول- وهذا رأي الغالبية من المختصين والمحللين - بأن السعادة تكمن في حالة الاندماج والانسجام مع الآخرين ... وقبل ذلك كله انسجام داخلي مع أنفسنا .. فمتى ماكان المرء في حالة انسجام ورضا مع ذاته كلما شعر بأريحية داخلية تقوده دون قيد أو شرط إلى حالة تسمو إلى وفاق كمي مع الآخرين ومعها يحقق لنفسه السعادة الحقيقة. ولعلنا - وكما تحتمه علينا الحكمة- مرغمون على تعديل سلوكيات مكتسبة في داخلنا وتطبيعها ضمن آلية القانون الشرعي لمقتضى الحال المعاش الذي نظنه دائما في صالحنا حتى نضمن جزءا من نجاحات هذا المشروع الروحي الذي نعرّفه بالسعادة. وربما يجدر بنا أن نقف أمام أنفسنا في كل حين لمحاسبتها وأن لا نطلب المستحيل أو التفكير فيما لا يستحق أو البدء في مشوار لا نعرف نهايته أو الانشغال بأشياء لا تعنينا. ولاشك أن السعادة الزوجية لا تتعدى هذا المفهوم .. ولكنها تتأرجح بين المد والجزر بين الانسجام حينا وبين المشاكل أحيانا أخرى حيث يحل الخصام قليلا أو طويلا ويعود الانسجام ... أو لا يعود. هكذا تمر سنوات الزواج في تغير دائم . ولهذا فإن الذين يبحثون عن السعادة الدائمة في الحياة الزوجية يصابون بالإحباط.
مستهل الحديث
أن السلوك الشاذ الساقط من متاعنا والمتدفق نحو كل شيء يثير غضب الآخرين منّا دائما ويجعلهم يتصرفون نحونا بسلوك ليس أقل تماثلا من تعاملنا معهم أو ربما يزيد قليلا أو كثيرا .. ولهذا السبب تحديدا نحن ملزمون على التعامل مع الآخرين كما نحب أن يعاملونا... وأن نسعى دائما في تعديل مساراتنا وربط أمتعتنا بكل حزم حتى لا يسقط منها شيء يثير غضب الآخرين ويشوه بداخلهم كل شيء جميل يحملونه عنا. فاحترامنا لمشاعر الآخرين ولأنفسنا وحرصنا الدائم على الظهور أمامهم أو خلفهم بالمظهر اللائق يضمن لنا دون شك السعادة الحقيقية التي ننشدها جميعا. والسعادة الزوجية تحديدا تتحقق إذا ما وجدت المحبة والمودة بين الطرفين - أي الزوجين- ولا يتحقق هذا إلا بوجود الرحمة والانسجام بينهما حيث أكدت الأحاديث على هذا الجانب وجعلته من الأمور المقدسة التي تنشا من الأيمان وأخلاق الأنبياء والرسل.
السعادة في ذاتنا
ويقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي : ان السعادة شيء ينبع من داخل الإنسان ولا يستورد من خارجه .. وإذا ما كانت السعادة شجرة نبتها النفس البشرية .. والقلب الإنساني .. فإن الإيمان بالله وبالدار الآخرة هو ماؤها .. وغذاؤها .. وهواؤها
ويقول الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي .. رحمه الله : حسبك من السعادة في الدنيا : ضمير نقي .. ونفس هادئة .. وقلب شريف .
ويروى أن زوجا غاضب زوجته ، فقال لها متوعدا : لأشقينك . قالت الزوجة في هدوء : لا تستطيع أن تشقيني ، كما لا تملك أن تسعدني . فقال الزوج : وكيف لا أستطيع ؟ فقالت الزوجة : لو كانت السعادة في راتب لقطعته عني ، أو زينة من الحلي والحلل لحرمتني منها ، ولكنها في شيء لا تملكه أنت ولا الناس أجمعون !.. فقال الزوج في دهشة وما هو ؟ قالت الزوجة في يقين : إني أجد سعادتي في إيماني ، وإيماني في قلبي ، وقلبي لا سلطان لأحد عليه غير ربي !..
وتجاربنا في الحياة - كما يقول الدكتور أحمد أمين - تدلنا على أن الإيمان بالله مورد من أعذب موارد السعادة ومناهلها . وإن أكبر سبب لشقاء الأسر وجود أبناء وبنات فيها لا يراعون حق الله في تصرفاتهم ، وإنما يراعون أهواءهم وملذاتهم . وإذا فشا الدين في الأسرة فشت فيها السعادة . ويقول الدكتور كامل يعقوب : والحقيقة التي لامستها في حياتي - كطبيب - أن أوفر الناس حظا من هدوء النفس هم أكثر نصيبا من قوة الإيمان .. وأشدهم تعلقا بأهداب الدين
مشروع صلح
في البداية - من وجهت نظرها - اعتبرت السيدة (أم أحمد) السعادة أنها مشروع صلح بين الإنسان وخالقه ثم مع نفسه والناس من حوله فإذا ماكان الإنسان في حالة صلح مع خالقه لابد وأن يكون في حالة صلح مع نفسه وبالتالي مع الناس وكل الموجودات من حوله مشيرة إلى أن الإنسان إذا ماكان في حالة غير رضية مع خالقه فإنه والحاله هذه سيكون في حالة غير رضية مع نفسه وبالتالي مع الناس وكل الكائنات والموجودات من حوله.
وقالت: ان السعادة الزوجية إذا ما وجدت بصورتها الصحية - لايمكن أن تظل طويلا حتى ولو بدأت العلاقة الزوجية بعاطفة جياشة و تفاهم عميق واحترام متبادل بين الزوجين حيث ستمر حتما بيوم من الأيام ستخبو فيه العاطفة وسيتحول الزواج إلى روتين رتيب سيبرز أمامه مارد قاس لا يرحم يحاول أن يقضي على مفهوم السعادة اسمه (الملل).
وعنها قالت: لقد جعلت شعاري منذ أن تزوجت أن اذهب مع زوجي حيثما ذهب ولو إلى أقاصي العالم وان أعيش معه حيث عاش ولو في كوخ مهدم.. وأن اجعل أهله أهلي وان أكون له أما وأختا وزوجية وفية مؤكدة أن الزواج السعيد هو الزواج الذي يعمل الزوجان على تدعيمه دائما.
السعادة هي الحب
ويقول سعد عبدالرحمن الشعلان: أن السعادة الزوجية هي الحب بمعناه الأشمل الذي يقود الزوجين إلى أعمق المعاني كي يبقى الحوار مفتوحا دائما ليتح لهما مجالات أوسع للحديث والتفاهم في إطار وجداني مشيرا إلى أن المرأة وردة رقيقة وربما كلمة جارحة تكفي لإطفاء عبيرها وإحراق سعير الحب في أعماقها وهي أحوج أن تكون لها الزوج والأب والصديق والحبيب لتكون لك الحلم الجميل الذي لم تستكشفه بعد.
ويؤكد: أنه في سبيل تحقيق سعادة زوجية صادقة يتوجب على الزوج أن يشعر زوجته بوجودها على الدوام .. وأن يقوم بشكرها على أصغر عمل تقوم به وأن يضع لها الزهور في المناسبات وغيرها ويكون كريما معها بصرف النظر عن الضغوط المادية التي يتعرض لها وأن يعيرها كل الاهتمام عندما تكون معه وعندما تتحدث إليه.. فهي - أي الزوجة - تحب الرجل وتسعد لإسعاده عندما يتميز برقة الإحساس والاهتمام.
كما قال الشعلان: انه ينبغي من الزوجة وتحديدا حديثة العهد بالزواج في سبيل تحقيق سعادة زوجية هانئة أن تهيئ نفسها لحياتها الجديدة بفطام نفسي عاطفي يؤدي بها إلى فصال تدريجي عن أسرتها وبيئتها السابقة مستخدمة لتحقيق هذا الهدف قوة إرادتها وقناعتها الجديدة لتتكيف مع بيئة الحياة الزوجية التي انتقلت إليها مع ضرورة محاولتها إشعار الزوج ولو من باب المجاملة في بادئ الأمر بأنها من اسعد الناس في حياتها معه لتحقق لنفسها الاستقرار النفسي والعاطفي الذي ينمي بينهما الحب والسعادة.
السعيد هو الذي لا يقارن
وفي رؤية مختلفة قالت السيدة ليلى عبدالرحمن: ليس للإنسان فكرة معينة عن السعادة لأن الفكرة التي يحملها كل منّا في دخيلة نفسه ويتمنى لو ساعده الحظ في تحقيقها هي فكرة ناشئة عن المقارنة بين حظه وحظ الآخرين - أي بين ما يمكن أن تكون عليه سعادته بالنسبة إلى سعادة الآخرين - وهذه المقارنة اليومية القاسية تشعر الإنسان بحاجته إلى مطالب جديدة وتلبية رغبات جديدة ومتع جديدة لابد أن يعذبه التفكير فيها والبحث عنها عذابا يسمم آخر الأمر كل قسط من السعادة النسبية التي يمكن أن يجود به القدر عليه مشيرة إلى أن الإنسان السعيد حقا هو الإنسان الذي لا يقارن والذي يعرف كيف يكتفي ومتى يكتفي متخذا من فضيلة الاكتفاء شعورا بالعزة والإباء والتفوق. وعن حياتها الزوجية قالت : حينما تزوجت كنت في السابعة عشرة من عمري وكنت أعتقد أن الزواج هو مفتاح السعادة لا بل أنني كنت أظن أنني سوف أمضي أحلى الأمسيات في التنزه والرحلات إلى ما هنالك من هذه الأحلام .. ذلك لأنني لم أكن أتوقع أن الأزواج قد يعودون مساء بعد عمل مضن معكري المزاج وأن الحياة مع إنسان آخر تتطلب الكثير من التنازلات والتضحية كما تتطلب تحمل الكثير من عادات الزوج المزعجة والعكس صحيح.. وعندما رزقت بأول طفل كنت اعتقد أن على زوجي أن يساعدني في تربية الطفل وفي إطعامه وفي تنظيفه وفي تسليته إلا أن اعتقادي هذا كان شديد البعد عن الواقع وعما يؤمن به زوجي الذي كان دور الزوج بالنسبة له هو تأمين مصروف البيت وحسب ولقد تأخر زوجي كثيرا حتى اقتنع بأني وأطفاله نحتاج إليه وليس المادة .. حينها تغيرت أشياء كثيرة في حياتنا حيث شعرنا بقربنا للبعض أكثر منذ قبل فشعرنا معها بالسعادة والرضا.
الأصل في السعادة الجانب المعنوي
ويقول محمد بن حسين العبد: إن السعادة في المنظور الإسلامي ليست قاصرة على الجانب المادي فقط ، وإن كانت الأسباب المادية من عناصر السعادة ذلك أن الجانب المادي وسيلة وليس غاية في ذاته لذا كان التركيز في تحصيل السعادة على الجانب المعنوي كأثر مترتب على السلوك القويم وقد تناولت النصوص الشرعية ما يفيد ذلك ومنها : قال الله تعالى "والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون " * النحل : 5 * وقال الله تعالى : "قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة" * الأعراف : 32 * و وقال صلى الله عليه وسلم من سعادة ابن آدم : المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح * رواه أحمد *
وأضاف:والسعادة الزوجية تتمثل في التفاهم المتبادل بين الطرفين واستمرار العطاء والتهادي فيما بينهما مشيرا إلى أن الهدية تغرس المحبة بينهما .. كما قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام : "تهادوا تحابوا". فالهدية هي تعبير عن المودة وهي كسر لجمود ورتابة العلاقات الإنسانية فإن كانت مثل هذه الهدايا تفعل فعلها وسط الأصدقاء والمعارف.. فإن تأثيرها وسط الأزواج أكثر فاعلية وأعظم أثراً.. ولا يشترط أن تكون الهدايا من تلك المقتنيات الثمينة الفاخرة، لأن الهدف منها هو إظهار مشاعر الود والألفة في المقام الأول وذلك يتحقق بأي مستوى من القيمة المادية للهدية.. وإذا ما كانت الهدية من النوع الثمين فإن ذلك من أسباب مضاعفة السعادة وزيادة المودة.
ويؤكد : أن السعادة الزوجية تكتمل في حب الزوجين لبعضهما فإذا ما أحبت المرأة تاقت نفسها للقيام بكل تضحية في سبيل إرضاء زوجها ومن اجل البيت والأولاد وإذا احب الزوج تاقت نفسه للقيام بجهود عظيمة للمجتمع وفي سبيل الناس.. فقوة الحب عند الزوجة تنحدر في محيط الأسرة وقوة الحب عند الزوج تنصب في العالم كله .. فإذا فهم كل من الزوجين هذه المعادلة سهلت عليهما الحياة وحققا السعادة الزوجية التي ينشداها.
بالعدل نحقق السعادة
وحول تحقيق السعادة في ظل وجود أكثر من زوجة .. قال زايد الزهراني ( زوج لاثنتين): السعادة الزوجية يمكن أن يحققها الإنسان في كل الأحوال إذا ما احسن التعامل مع زوجته وفق الأخلاق التي يحثنا عليها ديننا الحنيف في كل مناسبة مشيرا إلى أن تحقيق السعادة في ظل وجود أكثر من زوجه يمكن أن يتم بأبسط السبل وهو الاجتهاد في العدل بين زوجاته وإلا يفضل إحداهما أو إحداهن دون غيرها .. فالشعور بالظلم من قبل الزوجية سيولد مشاكل ولربما يكون سببا في هدم العلاقة الزوجية.. وليس من الحكمة أن يبوح الزوج بحبه وتقديره لإحدى زوجاته دون غيرها من نسائه في وجود الأخرى ولا أن يتكلم عن محاسن وإيجابيات إحداهما في وجود الأخرى حتى وإن كان صادقا ومحقا في ذلك.
واضاف: حينما نتصور أن الزواج الناجع هو الزواج القائم على التفاهم التام .. فهذا التصور خاطئ حيث عالمنا لا يخلو تماما من المشاكل والصراعات .. والزواج الناجح هو الذي يعرف فيه الزوجان ماذا يفعلان عندما ينشأ بينهما سوء فهم حيث أن سوء الفهم واقع لما حالة مهما حاولنا تجنبه .. فليس من المتصور أن تمر الحياة اليومية بلا سوء تفاهم مشيرا إلى أن سوء التفاهم يعني أن كلا الطرفين يرى موضوعا ما من وجهة نظر مغايرة للآخر وهو ما يحدث بين الناس جميعا حتى بين الإنسان ونفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.