بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحولات كبيرة في أنماط الحياة الاجتماعية والتنموية
في عهد خادم الحرمين الشريفين
نشر في اليوم يوم 28 - 10 - 2002

تحولات كبرى في مختلف الجوانب حدثت خلال عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.. جاء ذلك نتيجة حنكته (حفظه الله) وهي تمثل نقلة نوعية في وسائل الانتاج وفي أنماط الحياة وأساليب المعيشة وفي بنية وهياكل الاتصالات والمواصلات.وافق الاحد الحادي والعشرين من شهر شعبان من العام 1423ه الذكرى الحادية والعشرين لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.ففي مثل هذا اليوم من العام 1402ه بويع رعاه الله بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي اثر وفاة جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمة الله.
واضطلع الملك فهد بن عبدالعزيز بدور بارز على الصعد كافة حيث أسهم في إرساء دعائم العمل السياسي الخليجي والعربي والإسلامي المعاصر وصياغة تصوراته والتخطيط لمستقبله.
حكمة ومهارة قيادية
وعزز الملك فهد بن عبدالعزيز بما وهبه الله من حكمة ومهارة في القيادة دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسيا واقتصاديا وتجاريا وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفى صناعة القرار العالمي وشكلت عنصر دفع قوى للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته. وسار خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على النهج الذي أرساه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله في التمسك بالعقيدة الإسلامية وتطبيقها في كل شان من شئونها فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.
فخادم الحرمين الشريفين أيده الله باني نهضة ومجد المملكة العربية السعودية في عصرها الحاضر وواضع أسس الدولة الحديثة ورائد التعليم الأول وقائد ملاحم التنمية والاعمار واستزراع الصحراء وفى عهده تمت أكبر توسعة في التاريخ للحرمين الشريفين بالإضافة إلى ما شهدته المشاعر المقدسة من حركة مستمرة في الإنشاء والتعمير.
وقد نشأ خادم الحرمين الشريفين أيده الله في كنف والده موحد المملكة العربية السعودية جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله والتحق في طفولته بمدرسة الأمراء بمدينة الرياض ودرس فترة من الزمن في المعهد العلمي في مكة المكرمة وأعد أحسن الإعداد لمهامه المستقبلية كما تلقى دروسا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسية إلى الادب وقرأ بعناية الكتب المتعلقة بكبار القادة العالميين.
ومنذ حداثته رعاه الله وهو شغوف بملازمة مجالس والده البطل عبدالعزيز فصقلت تلك المجالس والتوجيهات التي تلقاها في يفاعه وشبابه شخصيته وأخصبت أفكاره وهيأته ليتولى أعلى المناصب وانتدبه والده رحمه الله لبعض المهام عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم فاكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل.
لقد تعهد الملك فهد بن عبدالعزيز رعاه الله منذ بداية عهده الميمون أن يمضى بالارض المقدسة وأبنائها إلى أعلى مراتب العزة والمنعة منطلقا في كل قول أو عمل مما جاء في كتاب الله الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
دعم مسيرة التنمية
ان مسؤوليات خادم الحرمين الشريفين في دعم مسيرة التنمية في المملكة وان كانت قد تضاعفت بتوليه زمام الحكم الا أنها بدأت قبل ذلك بكثير حيث تقلد حفظه الله العديد من المناصب فقد عين وزيرا للمعارف عام 1373ه ووزيرا للداخلية عام 1382ه ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء عام 1387ه وتولى ولاية العهد في 13 من ربيع الاول عام 1395ه.
وبعد أن تلقى الملك فهد بن عبدالعزيز رعاه الله البيعة كان من أول اهتماماته تلمس احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب. فكانت زياراته المتواصلة حفظه الله لعدد من مدن المملكة حيث استقبل من قبل أبنائه المواطنين استقبالا يفوق الوصف والتعبير ويبرز مدى ما يكنه أبناء هذا الوطن لمليكهم من حب ومودة. وفى كل مرة يزور فيها خادم الحرمين الشريفين احدى المدن يحرص أيده الله على أن يشارك أبناءه المواطنين مناسباتهم العلمية والشعبية والرياضية ويقضى بينهم رغم مشاغله وارتباطاته أوقاتا طويلة يستمع إلى مطالبهم ويجيب على أسئلتهم واستفساراتهم بصدر رحب وحكمة وروية بالغتين.
وكانت للملك المفدى لقاءات مطولة ومستمرة مع أبنائه منسوبى وطلبة جامعات المملكة في مختلف المدن وكانت هذه اللقاءات فرصة طيبة لبحث أمور العلم والتعليم ادراكا منه أيده الله لما للعلم والعلماء من أثر بالغ في نهوض الامم ونمو الحضارات الانسانية. ويأتي استقبال الملك فهد بن عبدالعزيز للعلماء والمشايخ وجموع المواطنين كل أسبوع في مجلسه وكلماته السامية لهم في كل مناسبة ليضيف رافدا آخر في ينبوع التلاحم والعطاء في هذا البلد المعطاء. أما استتباب الامن في البلاد فهو من الامور التي أولاها خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامه ورعايته منذ وقت طويل وكان تركيزه الدائم حفظه الله على أن الاحتكام إلى الشريعة الاسلامية من أهم المرتكزات التي يجب أن يقوم عليها البناء الامنى للمملكة العربية السعودية. ويعتبر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله صاحب الدور الاول في مسيرة التعليم بالمملكة حيث تحددت انطلاقة التعليم الكبرى العام 1373ه (1953م) عندما حولت مديرية المعارف العمومية إلى وزارة كان أيده الله أول وزير لوزارة المعارف.
وبدأ الملك فهد بن عبدالعزيز الانطلاقة المباركة والكبيرة للتعليم والتربية المنهجية في المملكة بميزانية لوزارة المعارف تتجاوز بقليل 12 مليون ريال وترعى 000ر35 طالب في مدارس المملكة المنتشرة في بعض أجزاء البلاد. وأزداد اقبال الطلبة على التعليم في مختلف أرجاء البلاد بعد انشاء وزارة المعارف التي كانت مستعدة لهذا الإقبال وتعمل على استقطاب الطلاب من خلال ميزانية بلغت في عام 1379ه / 1969م ما يفوق 484 مليون ريال و600 مدرسة تستوعب 95960 طالبا في مراحل التعليم المختلفة ويقوم على تعليمهم 4075 معلما. وزاد الاهتمام بالتعليم مع بداية خطط التنمية عام 1390ه كما زاد الحرص على توفير المدارس بمراحلها المختلفة في جميع أنحاء المملكة اضافة إلى التركيز على العناصر الاخرى المكملة للعملية التربوية مثل اعداد المعلمين والتجهيزات المدرسية وطبع المناهج بطابع البيئة المحلية فواصلت خطوات التعليم تقدمها وتحقيق منجزاتها برعاية ومتابعة راعى النهضة التعليمية خادم الحرمين الشريفين فاتى هذا الاهتمام ثماره اليوم بنظم تربوية ممتازة تشمل المراحل التعليمية الثلاث للبنين والبنات (ابتدائى ومتوسط وثانوي) فارتفع عدد الطلاب والطالبات هذا العام 1423/1424ه إلى أكثر من أربعة ملايين وثمانمائة واحد وثلاثين الفا وثلاثمائة وعشرة طلاب بنين وبنات يدرسون في 29 الفا و424 مدرسة ومعهدا وكلية وارتفع عدد المعلمين إلى 509ر412 معلمين ومعلمات مع الاهتمام باقامة المباني المدرسية والمباني المساندة الأخرى.
وامتدادا لاهتمام الدولة بتعليم أبنائها حرصت على توفير تعليم خاص للمعوقين من البنين والبنات فأنشأت وزارة المعارف لهذا الغرض المدارس التي بلغت 180 مدرسة تضم 8344 دارسا يقوم على تعليمهم 2093 معلما.
وحظى التعليم العالى من رائد التعليم الاول في المملكة بعناية فائقة واهتمام بالغ لاهميته في توفير الكوادر المتخصصة في مختلف الحقول على مستوى عال من التأهيل وتشجيع البحث العلمى لفتح آفاق النمو والتطور القائمة على المعرفة المنظمة 0 وبعد أن كان التعليم الجامعى في خارج البلاد يتم عن طريق ارسال المتخرجين من مدرسة تحضير البعثات التي أنشأها الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة عام 1370ه (1950م) تولت وزارة المعارف بعد انشائها ايفاد الاعداد الكبيرة المتتالية إلى كثير من دول العالم. ثم ضمت المبعوثين رسميا الذين يستكملون التحصيل في الخارج على نفقة ذويهم الخاصة. وأنشئت في مستهل عام 1369ه (1949م) كلية الشريعة بمكة المكرمة وتوالى بعد ذلك افتتاح الكليات وتأسيس الجامعات حتى وصلت الآن إلى 8 جامعات عملاقة. وبلغ عدد كليات هذه الجامعات الثمان 76 كلية يدرس فيها أكثر من 400 تخصص. وفى سياق التوسع في انشاء الكليات والمراكز العلمية فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في العام 1422ه على انشاء كلية للصيدلة بجامعة الملك عبدالعزيز وأخرى بجامعة الملك خالد وانشاء مركز بحوث الطب والعلوم الطبية بمعهد البحوث العلمية واحياء التراث الاسلامى بجامعة أم القرى. كما صدرت الموافقة السامية على انشاء كلية الطب بمنطقة جازان وتكليف جامعة الملك عبدالعزيز بهذا المشروع الوطنى والاكاديمى.
وصدرت في العام 1418ه الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالى والجامعات بانشاء ثلاث كليات للمجتمع في كل من حائل وتبوك وجازان كما صدرت الموافقة السامية في 1420ه على انشاء كلية للتقنية في نجران وكلية للمجتمع في حفر الباطن استجابة للطلب المتنامى على التعليم فوق الثانوى بهدف تأهيل وتدريب الخريجين وتزويدهم بالمهارات العلمية والتقنية التي تمكنهم من العمل في هذه المجالات بعد تخرجهم. وفى سياق تطوير التعليم عموما والتعليم العالى بشكل خاص وللاستجابة لاحتياجات المجتمع السعودى صدرت في 1421ه اللائحة التنظيمية لانشاء كليات أهلية غير ربحية في عدد من مناطق المملكة لتكون امتدادا لدور الجامعات في المملكة واستجابة لخطط التنمية بما يحقق التكامل بين مؤسسات التعليم العالي. ولمزيد من دعم مسيرة التعليم العالى فقد أيد مجلس الوزراء في جلسته يوم 9 من جمادى الاولى 1422ه المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله من حيث المبدأ انشاء جامعتين أهليتين بناء على ما رفعه وزير التعليم العالى بشأن تحويل كلية الأمير سلطان الاهلية إلى جامعة أهلية وكذلك ضم الكليات الاهلية التي ترعاها مؤسسة الملك فيصل الخيرية لتكون تحت مظلة جامعة أهلية غير ربحية ووجه المجلس باحالة الموضوع إلى مجلس التعليم العالى لاستكمال الاجراءات اللازمة حياله وفق النظام. وفى مجال تعليم البنات الذي بدأ عام 1380/1381ه بافتتاح 15 مدرسة حكومية للبنات وتضاعفت الجهود وتوالت الانجازات إلى أن وصل عدد الطالبات في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية هذا العام 1423ه إلى أكثر من مليونين ونصف المليون طالبة يقوم على تعليمهن والاشراف عليهن ما يزيد على مائتين وأربعة عشر الف معلمة وادارية.
كما يبلغ عدد الكليات الخاصة بتعليم البنات 72 كلية يقدر عدد طالباتها بأكثر من 195 الف طالبة. وفى عهد خام الحرمين الشريفين بلغ عدد منشآت التعليم الفنى والتدريب المهنى بمختلف أنواعه في القطاعين الحكومى والاهلى أكثر من 790 منشأة تعليمية وتدريبية منها 294 منشأة في مجال التعليم الفنى والتقنى و103 منشآت في مجال التدريب المهنى و30 منشأة في مجال التدريب التخصصى و363 منشأة في مجال التعليم والتدريب الفنى الاهلى وبلغ اجمالى عدد الطلاب في التعليم الفنى 63054 طالبا وفى التدريب المهنى 34695 طالبا وفى التدريب التخصصى 92615 طالبا وبالتدريب في القطاع الاهلى 54392 طالبا. وانطلاقا من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تم في العام 1397ه انشاء (مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) كهيئة علمية ذات شخصية اعتبارية يرأس هيأتها العليا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله. وتضم المدينة معاهد لبحوث الطاقة والموارد الطبيعية والبيئية والفضاء والطاقة الذرية والفلك والجيوفيزياء. وقد أكملت المدينة 398 بحثا حتى عام 1419ه في مجالات العلوم الهندسية والعلوم الطبية والعلوم الزراعية والعلوم الاساسية اضافة إلى أبحاث المشروعات الوطنية في المرور والتعليم.
الشباب والرياضة
اهتم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بقطاع الشباب والرياضة اهتماما كبيرا نظرا لدوره في اعداد الشباب القادر على الاسهام الايجابى في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وضمن هذا الاطار أقيمت في المدن الرئيسية في المملكة مراكز رياضية وثقافية مجهزة بالمرافق اللازمة التي تسمح للشباب بتنظيم طاقاتهم واستغلال أوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالفائدة. وتشرف الرئاسة العامة لرعاية الشباب الآن على 156 ناديا ووصلت الاتحادات الرياضية إلى 22 اتحادا وتم انشاء 4 ساحات شعبية و17 مركزا رياضيا وثقافيا و12 مدينة رياضية متكاملة في مختلف المناطق ووصلت بيوت الشباب والمعسكرات الدائمة إلى 23 بيتا ومعسكرا كما تم انشاء 25 مقرا رياضيا للاندية. ان عطاءات الأب البار بأبنائه الشباب والرياضيين هى سلسلة من البذل والدعم مما جعل المملكة العربية السعودية تتبوأ موقعا متميزا في الرياضة العربية والاقليمية والدولية. ونتيجة للمساهمة الفعالة في الرياضة العربية ترأس المملكة الاتحاد العربى للالعاب الرياضة، كما قامت بخطوة مهمة نحو تطوير المسابقات العالمية فتقدمت بفكرة اقامة بطولة عالمية تحمل بصمة عربية سعودية حلقت في العالمية تحمل مسمى بطولة القارات لكرة القدم على كأس الملك فهد (الفيفا). واستضافت المملكة البطولة الاولى في عام 1413ه (1992م) وأثمر الاهتمام والرعاية اللذان توليهما حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذا القطاع المهم عن تحقيق العديد من الانجازات الشبابية والرياضية للمملكة على المستويات الاقليمية والدولية وشهدت الرياضة السعودية تطورا كبيرا وتقدما رائعا بين دول اسيا فحققت الكرة السعودية عشرات البطولات على مستوى الاندية والمنتخب ومن أبرز البطولات التي سجلت باسم المملكة منذ عام 1984م وحتى الآن أى على مدى 17 عاما كأس آسيا 3 مرات وكأس الخليج مرة واحدة والتأهل لكاس العالم مرتين والتأهل إلى الاولمبياد مرتين. أما على مستوى الاندية فقد حققت الاندية السعودية العديد من البطولات الخليجية والعربية والآسيوية وتأهلا عالميا هذا فضلا عما حققته منتخبات الشباب والناشئين وأهمها كأس العالم للناشئين في اسكتلندا عام 1989م.
كما حصدت الرياضة السعودية العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في دورات رياضية عربية وعالمية. وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله على التنمية الفاعلة في المملكة فقد أولت الدولة اهتماما خاصا بصحة المواطن وجعلت ذلك في مقدمة أولويات الخطط التنموية بوصفها تتصل بالانسان الذي هو ركيزة التنمية وهدفها الاساسى باعتبار الصحة هدفا استراتيجيا وقاعدة حضارية فأنفقت في سبيل ذلك أموالا ضخمة وتمكنت في فترة قياسية من بناء نهضة صحية بشقيها الوقائى والعلاجى وتحديث وتطوير الرعاية الصحية والطب العلاجى في جميع أنحاء المملكة وتمكنت من تأسيس بنية صحية متكاملة وشاملة عبر عملية مدروسة ومستمرة لتقديم أرقى الخدمات الصحية والتشخيصية والعلاجية بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية. فتم انشاء المستشفيات الحديثة والمتخصصة في كل مدن المملكة اضافة إلى الآلاف من مراكز الرعاية الصحية الاولية تم تزويدها بأحدث الاجهزة الدقيقة والمتطورة التي كان وجودها في الماضى مقصورا على الدول المتقدمة وأدت الجامعات والمعاهد الصحية والفنية في المملكة هى الاخرى دورا مهما في توفير نسبة كبيرة من الكفاءات البشرية اللازمة للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية من أطباء وممرضين ومساعدين اضافة إلى أعداد أخرى يتم ابتعاثها سنويا لمواصلة دراستها في تخصصات نادرة في الخارج لتعود مرة أخرى وتأخذ مكانها المناسب حسب تخصصها. وكان عدد المستشفيات الحكومية والخاصة لا يتجاوز مائة وأربعة مستشفيات عام 1400ه تضم حوالى 17 الف سرير تضاعف العدد اليوم ليصل إلى 318 مستشفى حكوميا وخاصا تضم حوالى 45919 سريرا كما ارتفع عدد المراكز الصحية بالمملكة من 889 مركزا عام 1400ه إلى نحو 1818 مركزا للرعاية الصحية الاولية. ولم يقتصر النمو والتطوير على زيادة عدد المستشفيات والمراكز الصحية وانما رافقه تقدم ملحوظ في نوعية الخدمات الصحية حيث أجرى العديد من العمليات الجراحية المعقدة.
وتمت لاول مرة زراعة القلب والكلى وجراحة المخ والاورام السرطانية وغيرها من الامراض الصعبة أو المستعصية التي كان المرضى يضطرون في السابق للسفر خارج المملكة لاجراء العمليات اللازمة لها.
وشهد مجال النقل والمواصلات في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله نهضة جبارة منها شبكة طرق حديثة تمتد على أراضى البلاد وتربط الخليج العربى بالبحر الاحمر والشمال بالجنوب وتخترق الجبال الشاهقة وتستقبل السفن والطائرات العملاقة حتى تجاوزت المملكة وبخاصة في العقدين الماضيين المعايير العالمية والتصنيف الحضارى في مجال المواصلات وحققت قفزة لاتبارى لم تكن لتحدث لولا مشيئة الله ثم تصميم قائد المسيرة وتوجيهه ودعمه السخي. فبعد أن كان في المملكة قبل 20 عاما حوالى 20 الف كيلومتر من الطرق المسفلتة أصبح فيها الآن أكثر من 45 الف كيلومتر من الطرق المسفلتة وبعد أن كان حوالي 25 الف كيلومتر من الطرق الزراعية يوجد الآن في المملكة حوالى 107 آلاف كيلومتر من الطرق الزراعية تخدم أكثر من ثمانية آلاف قرية.
وأصبح في المملكة الآن 25 مطارا دوليا وداخليا سافر وقدم عن طريقها العام الماضى زهاء 26 مليون راكب مقارنة بمليون ونصف راكب عام 1970م. كما أن الخطوط الجوية العربية السعودية تملك اسطولا حديثا يتالف من 125 طائرة يعمل فيها أكثر من 2000 طيار منهم 900 طيار سعودي.
وأسهمت الموانىء البحرية هى الأخرى بدورها في دعم خطط التنمية وكان لها نصيبها من اهتمام ورعاية الملك فهد بن عبدالعزيز رعاه الله فارتفع عدد الارصفة فيها من حوالى 30 رصيفا إلى 183 رصيفا عام 1420ه مجهزا تجهيزا عاليا لاستقبال جميع أنواع السفن ذات الاحجام والحمولات المختلفة عبر 8 موانئ منها 45 رصيفا أنشئت لخدمة المنشآت الصناعية في مدينتى الجبيل وينبع وبلغت الطاقة الاستيعابية لموانىء المملكة 5ر88 مليون طن وزنى عام 1420ه بعد أن كانت مليون طن وزنى عام 1390ه.
وطورت في عهد خادم الحرمين الشريفين شبكة الخطوط الحديدية التي تربط الرياض بالدمام حتى أصبح طولها 1376كم وأدخلت على أسطولها قاطرات حديثة ذات سرعة تصل إلى 150 كم في الساعة. وان من المنجزات الباهرة التي حققتها المملكة التطور الكبير في خدمات الاتصالات الداخلية والدولية في مختلف أنحاء المملكة بحيث أصبحت المملكة تملك واحدة من أحدث الشبكات السلكية واللاسلكية في العالم باعتبارها عصب النمو وأساس العمل المتسارع في جميع المجالات والقطاعات ومن خلال سن التنظيمات واقامة المنشآت وتوفير التجهيزات والمعدات لضمان خدمة عالية الكفاءة تقنيا وفى متناول الافراد والمؤسسات في المملكة الذين اصبحوا بفضل دعم خادم الحرمين وجهود حكومته الرشيدة قادرين على الاتصال بأية بقعة في العالم من خلال الخطوط العاملة في خدمات الاتصالات من هاتف إلى الخدمات الخاصة التي بلغ مجموع خطوطها أكثر من 2ر3 ملايين خط إلى ثابت و 3501 خط تلكس كما أن عدد خطوط الخدمات الخاصة (الدوائر المؤجرة) بلغ 35500 خط وذلك حتى العام 1422ه. واستمرت الدولة في توفير قنوات الاتصال الحديثة التي تؤمن مرونة وسرعة الاتصال غير المحدود فأدخلت خدمة الهاتف الجوال الذي يعتمد على التقنية الرقمية المتميزة بالنقاء والوضوح للصوت وبلغ عدد المشتركين في هذه الخدمة أكثر من مليونى مشترك عام 1422ه. كما وفرت الدولة خدمة النداء الآلى التي بلغ عدد مشتركيها حوالى 534 الف مشترك. وشهدت المملكة ثورة في عالم الاتصالات بافتتاح مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية في مدينة جدة التي تعتبر واحدة من أكبر مدن الاتصالات الفضائية في العالم وتتكون المدينة التي افتتحها خادم الحرمين الشريفين في عام 1407ه من 4 محطات أرضية منها اثنتان تعملان مع أقمار المحيطين الاطلسى والهندى (انتلسات) ومحطة قياسية تتعامل مع القمر العربى (عربسات) ومحطة أخرى قياسية للاتصالات البحرية عبر الاقمار الصناعية (أنمرسات) بالمحيط الهندى.
ويضاف إلى ذلك محطة الاقمار الصناعية بديراب ومشروع الكوابل المحورية والمايكرويف ومشروع التلكس السعودى ومشروع توسعة الاتصالات الهاتفية.
وسائل الاعلام
وأولت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسائل الاعلام عناية فائقة لكونها أداة فاعلة في تلاحم المواطن مع قيادته وغرس روح التعاليم الاسلامية والانتماء الوطنى لدى كل المواطنين.
وتبرز أهمية وسائل الاعلام المختلفة في المملكة في الدور الذي تقوم به على المستويين المحلى والخارجى عبر أكثر من (130) محطة بث وارسال تلفزيونى تغطى أكثر من تسعين في المائة من مساحة المملكة اضافة إلى 36 محطة بث وارسال اذاعى تغطى تقريبا كل مساحة المملكة بالاضافة إلى خدمات وكالة الانباء السعودية والاعلام الداخلى والخارجى0 وتتفرد اذاعات وتلفزيون المملكة العربية السعودية بخدمة اسلامية متميزة وهى النقل الحى لمناسك الحج كل عام انفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في ايصال رسالة الاسلام إلى جميع أنحاء العالم. كما أن في المملكة عدة مؤسسات صحفية يصدر عنها 8 جرائد يومية باللغة العربية و3 جرائد باللغة الانجليزية وعدد من المجلات الاسبوعية والشهرية . وخلال العشرين سنة الماضية ونظرا لطبيعة المملكة الصحراوية وشح المياه بها ركزت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على تحلية مياه البحر المالحة فأنفقت المليارات من الريالات لاقامة 27 محطة تحلية على البحر الاحمر والخليج العربى أنتجت خلال العام 1421/1420ه أكثر من سبعمائة وسبعة وتسعين مليون متر مكعب من المياه المحلاة لتجرى هذه المياه بعد معالجتها أنهارا متدفقة إلى المدن والقرى السعودية في أعماق الصحراء وأعالى المرتفعات الجبلية ولينعم الانسان السعودى بمصدر دائم ومستقر من المياه العذبة الصالحة للاستعمال دون مشقة أو عناء 0 كما أنشأت الدولة 190 سدا تبلغ طاقتها التخزينية 800 مليون متر مكعب بتكلفة اجمالية بلغت 3 مليارات ريال 0 والصناعة والاسكان معلمان بارزان في حركة النمو والازدهار التي عاشتها المملكة خلال العقدين الماضيين وتركز توجيهات خادم الحرمين الشريفين دائما على ضرورة مساعدة الدولة للمواطن في سعيه لتوفير مصادر ميسرة لدخله وأماكن مناسبة لسكناه ونتيجة لذلك ازداد الاهتمام بصندوقى التنمية الصناعى والعقارى.
التنمية الصناعية
وواصل صندوق التنمية الصناعى نشاطه في دفع عجلة التنمية الصناعية إلى الامام عن طريق الاسهام الفعال في تقديم القروض الميسرة للمستثمرين السعوديين دون فوائد وكذلك تقديم الاستثمارات والدراسات الصناعية للشركات ومؤسسات القطاع الخاص وبلغ اجمالى ما قدمه الصندوق من قروض 2237 قرضا منذ انشائه عام 1394ه حتى العام 1420ه بقيمة اجمالية بلغت أكثر من ستة وثلاثين مليارا وثلاثمائة وثمانية وثمانين مليون ريال 0 وأكدت خطط التنمية المتعاقبة أهمية التصنيع بوصفه البديل الامثل للاسراع في تحقيق أهداف التنمية الرامية إلى تنويع القاعدة الانتاجية وتخفيف الاعتماد على انتاج وتصدير النفط الخام وزيادة أسهم القطاع الخاص في عمليات التنمية وتوفير فرص وظيفية جديدة وتنمية القوى العاملة الوطنية وارساء قاعدة تقنية صلبة 0 وتم انشاء مدن صناعية بمساحة اجمالية قدرها 341 مليون متر مربع وارتفع عدد المصانع من 199 مصنعا عام 1399ه إلى 3381 مصنعا منتجا في العام 1420ه لتتحول المملكة العربية السعودية بفضل الله خلال فترة وجيزة من بلد يستورد مختلف احتياجاته إلى بلد يصنع كثيرا من المنتجات فضلا عن تصدير جزء كبير منها 0 وقدرت الاحصاءات اجمالى رأس المال المستثمر في هذه المصانع حتى 30 / /9 1421/ه بأكثر من مائتين وثلاثة وتسعين مليار ريال 0 ولمواكبة الاهداف الاستراتيجية لخطط التنمية أنشئت في العام 1395ه مدينتان صناعيتان في الجبيل وينبع للصناعات الهيدروكربونية ومشتقاتها وتضم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ومجمعات المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) لتصبح ركيزة من ركائز النمو الصناعى بمجمعاتها الصناعية التي تطبق أحدث التقنيات الدولية 0 وامتد نشاط سابك التسويقى إلى أكثر من تسعين دولة من خلال (18) مجمعا صناعيا بلغت طاقتها الانتاجية في عام 1999م أكثر من25 مليون طن مترى سوق القسم الاكبر منها عالميا بعد تلبية متطلبات الاسواق المحلية فيما بلغ اجمالى تمويلها أكثر من 104 مليارات ريال.
أما قطاع الكهرباء وهو العنصر الملازم للصناعة فقد حقق هو الآخر توسعا سريعا خلال السنوات العشرين الماضية حيث بلغت قدرات التوليد الفعلية لاجمالى شركات ومشروعات الكهرباء في المملكة حتى نهاية عام 1420ه (21679) ميجاواط ووصل اجمالى أطوال خطوط نقل الطاقة الكهربائية بين مناطق المملكة إلى أكثر من (19) الف كيلومتر واجمالى أطوال شبكات التوزيع إلى أكثر من ( 103) آلاف كيلومتر لخدمة أكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة الف مشترك في (7500) مدينة ومحافظة وقرية0 وكان لصندوق التنمية العقارية دور في اسعاد المواطن وتهيئة السكن الملائم له ولافراد أسرته فهو يقدم القروض الميسرة للمواطنين لبناء مساكنهم مع فترة سداد طويلة وبدون أية فوائد بل ان المواطن يعفى من سداد عشرين في المائة من قيمة القروض 0 ووصل اجمالى القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ تأسيسه حتى العام 1421ه نحو أربعمائة وواحد وخمسين الف قرض خاص بقيمة اجمالية بلغت حوالى مائة وثمانية عشر مليارا وثلاثمائة مليون ريال0 كما قدم الصندوق الفين وأربعمائة وثمانية وثمانين قرضا استثماريا بقيمة اجمالية قدرها خمسة مليارات ومائة وواحد وثمانون مليونا وثلاثمائة وتسعة وثمانون الف ريال 0 وبلغ عدد الوحدات السكنية في المملكة حوالى 3 ملايين وحدة سكنية أنشأ القطاع الخاص منها ما نسبته 92 في المائة والبقية أنشأتها وزارة الاشغال العامة والاسكان وبعض الجهات الحكومية 0 وتشير أحدث أرقام صندوق التنمية العقارية إلى أنه قدم خلال 27 عاما من عمره تمويلا لحوالى نصف مليون وحدة سكنية 0 كما قدم قروضا للاستثمار السكنى والمعارض التجارية والمكاتب أسهمت في بناء 29390 وحدة سكنية و (2857) مكتبا و (5159) معرضا تجاريا.
تطوير الزراعة
نهجت حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل تطوير الزراعة سياسة حكيمة في دعمها للمزارعين فقدمت لهم تسهيلات كبيرة تمثلت في ملايين الهكتارات الزراعية من الأرض البور وتحملت نسبة 45 في المائة من تكاليف المعدات والآلات الزراعية الثقيلة و 50 في المائة من قيمة الاسمدة الكيماوية وربطت مواقع الانتاج مع مواقع الاستهلاك وموانىء التصدير بشبكة من الطرق الحديثة وقدمت ما قيمته 40 مليار ريال للقطاع الزراعى على شكل قروض للمزارعين وبسبب ذلك اتسعت الرقعة الزراعية من 600 الف هكتار العام 1400ه إلى أكثر من 8 ر4 مليون هكتار. وتعد زراعة القمح علامة بارزة في النهضة التنموية الزراعية اذ استطاعت المملكة أن تحقق مركزا متقدما في مجال انتاجه فاق احتياجاتها وأصبحت من الدول المصدرة له في فترة من الفترات بعد أن كانت من المستوردين فقد بلغ أعلى انتاج للقمح عام 1412ه 2 ر4 مليون طن ومن الشعير 2 مليون طن. والمملكة من الدول الرئيسة في زراعة النخيل وانتاج التمور اذ يقدر عدد النخيل فيها بنحو 18 مليون نخلة تنتج حوالى 450 صنفا من التمور الجيدة والمتوسطة ويبلغ متوسط انتاجها السنوى حوالى 650 الف طن. وحازت المملكة على اعجاب العالم والمنظمات الزراعية الدولية نتيجة للانجازات الزراعية الضخمة حيث قدمت منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو) أعلى وسام في المنظمة وهى ميدالية الاستحقاق (أجريكول) في التنمية الزراعية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تقديرا من المنظمة للدور الريادى الكبير للمملكة في سبيل تحقيق التنمية الزراعية والاسهام في استئصال الجوع والفقر في البلدان النامية. وفى مجال الانتاج الحيوانى حققت المملكة تزايدا بشكل متسارع اذ وصل الانتاج المحلى للدجاج اللاحم 312 الف طن العام 1419ه وبلغ انتاج اللحوم الحمراء 157 الف طن وانتاج الاسماك 55 الف طن وارتفعت أعداد الثروة الحيوانية في المملكة لتصل في عام 1419ه إلى 294 الف رأس من البقر و5ر16 الف رأس من الاغنام والماعز و 790 الف رأس من الابل.
وقدم البنك الزراعى قروضا ميسرة للمزارعين بدون فوائد بلغت قيمتها منذ انشائه وحتى العام 1420ه أكثر من 5ر31 مليار ريال بالاضافة إلى منح اعانات بلغت قيمتها حوالى 8 ر 11 مليار ريال. ويسير النشاط الثقافى بالمملكة في مختلف مجالاته وفق المبادئ الاسلامية السمحة والموروث الوطنى والعربى كما رسمته سياسة جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله منذ بدايات تأسيس المملكة عبر أسلوب التدرج المرحلى في الاهتمام بالاطر المنظمة للفعاليات الثقافية وبالصيغ التعبيرية وحجم مساهماتها في المشهد الثقافى العام في المملكة العربية السعودية. وفى هذا النطاق رعت الرئاسة العامة لرعاية الشباب اقامة الاندية الادبية في أنحاء المملكة وكانت بداية هذه الاندية منذ العام 1395ه حتى وصل عددها في الوقت الحاضر 12 ناديا تهتم بنشر الثقافة الادبية مع الانفتاح الواعى على التيارات الفكرية المعاصرة. كما تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله رعاية خاصة للفنون بالمملكة فتم انشاء جمعية الثقافة والفنون باشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب ويبلغ عدد فروع الجمعية 10 فروع في أنحاء المملكة. وتقوم الاندية الادبية وفروع جمعية الثقافة والفنون بالعديد من النشاطات الثقافية مثل الندوات والامسيات الادبية والمحاضرات واصدار الكتب والانشطة الفنية في المسرح والفن التشكيلى والموسيقى. وبلغ عدد النشاطات الثقافية والفنية بنهاية العام 1420ه نحو 534 نشاطا في القصة والشعر و215 نشاطا في الفنون التشكيلية و61 مهرجانا شعبيا. كما تمت اقامة 44 مهرجانا للفنون المسرحية بالاضافة إلى الانشطة العلمية التي بلغ عددها 113 نشاطا علميا فضلا عن نشاطات الخدمة العامة والبيئة اذ أقيم أكثر من 550 نشاطا. وينظم الحرس الوطني المهرجان الوطني للتراث والثقافة حيث رعى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله افتتاح مهرجان الجنادرية الاول في العام 1405ه. وتقوم أجهزة الاعلام المختلفة بدور أساسى في نشر الثقافة العامة من خلال ما تقدمه المحطات الاذاعية والتلفزيونية والصحف والمجلات السعودية من المادة الثقافية والفكرية والعلمية المتخصصة.
وجاء اختيار المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) للرياض عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م تأكيدا على المكانة التي بلغتها الثقافة في المملكة. وتتبوأ المملكة مركزا متقدما بين دول العالم من حيث حجم الاقتصاد والمركز الاول بين اقتصاديات المنطقة حيث تتمتع باكثر من ربع مخزون الاحتياطى العالمى من البترول والغاز الطبيعى. واتخذت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين خلال السنوات القليلة الماضية جملة من القرارات التي تصب في مجملها نحو تنويع مصادر الدخل وبناء وتهيئة الايدى السعودية العاملة وايجاد الفرص الوظيفية لهم. وكان انشاء المجلس الاقتصادى الاعلى نقطة التحول الرئيسة نحو الاصلاح الاقتصادى وتسريع اتخاذ القرار الاقتصادى ومتابعة نتائجه. وقد تحرك بسرعة وجديالاقتصادية حيث تم اصدار نظام الاستثمار الاجنبى الجديد وانشاء الهيئة العامة للاستثمار وخفض نسبة الضرائب للمستثمرين الاجانب والسماح لغير السعوديين بتملك العقار بالاضافة إلى انشاء الهيئة العليا للسياحة التي تعد خطوة مهمة لتنويع الاقتصاد عن طريق الاستفادة من امكانيات البلاد السياحية الهائلة. كما أن اقرار استراتيجية الخصخصة والتقدم الذي تم احرازه في مجال الخصخصة يضمن بشكل أكبر الفاعلية والتنوع وقد اتخذت خطوات لتأسيس أطر تنظيمية تحتاجها خصخصة شركة الاتصالات السعودية كما تم تعزيز خصخصة قطاع الكهرباء بانشاء شركة الكهرباء السعودية وانشىء صندوق تنمية الموارد البشرية لتمويل تدريب المواطنين السعوديين على الوظائف التي يحتاج اليها القطاع الخاص. ولتسهيل عملية صنع القرار في قطاع الطاقة وزيادة فاعليتها أعادت الدولة تنظيم المجلس الاعلى للبترول والمعادن. وفى اطار اهتمام المملكة العربية السعودية بالاحتياجات الحالية والمستقبلية للطاقة على الصعيدين المحلى والعالمى وافق المجلس على استراتيجية الغاز في المملكة العربية السعودية التي أعدتها وزارة البترول والثروة المعدنية.
الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية
وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق أعلى مردود اقتصادى واجتماعى للمملكة من استغلال مواردها من الغاز الطبيعى ضمن خطة تستهدف تلبية الطلب على الغاز وسوائله حتى عام 2025م . وتمتعت المملكة العربية السعودية بسجل حافل ومتميز في المجال الاقتصادى حيث ارتفع اجمالى الناتج القومى من حوالى (6) مليارات دولار في عام 1970م إلى 163 مليار دولار عام 2000م. كما قفز الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي من حوالي (38) في المائة فقط في عام 1970 إلى (67) في المائة عام 1999م. ودعمت حكومة خادم الحرمين الشريفين الصناديق والبنوك التنموية التي أنشأتها الدولة لدعم عملية التنمية ومساعدة المواطنين والقطاع الخاص عن طريق الاقراض الميسر والاعانات والمنح للقيام بدوره في النهضة الحضارية. كما قامت بتقديم العون للدول النامية. فقدم بنك التسليف الذي بدأ نشاطه في العام 1393ه خدماته لذوى الدخل المحدود من المواطنين تسدد على أقساط ميسرة لمساعدة الشباب الراغبين في الزواج واقراض من يرغب في ترميم منزله أو العمل في أحد المهن الحرفية وبلغت قيمة القروض التي قدمها منذ بدء نشاطه وحتى العام 1420ه حوالى 4ر6 مليار ريال. وأنشئ صندوق الاستثمارات العامة في العام 1391ه لدعم بعض المشروعات الانتاجية ذات الطابع التجارى لاتصافها بالاهمية الكبيرة لتنمية الاقتصاد الوطنى وبلغت قيمة قروض الصندوق منذ تأسيسه حتى العام 1420ه 59 مليار ريال قدمت للمؤسسات العامة والشركات الوطنية. أما الصندوق السعودى للتنمية فيقدم العون الانمائى للدول النامية وتقدر المساعدات التراكمية للصندوق منذ بدء نشاطه الاقراضى في العام 1394ه بأكثر من 21 مليار ريال استفاد منها 63 بلدا ناميا في أربع قارات منها 16 بلدا عربيا و 30 بلدا افريقيا و 12 بلدا آسيويا بالاضافة إلى 5 بلدان في أوربا وأمريكا اللاتينية. كما تقدر عدد المنح التي قدمها الصندوق لمساعدة الدول النامية بعشرين منحة قيمتها الاجمالية حوالى 8029 مليون ريال.
الأمن الوطني والدفاع
في مجال الامن الوطنى والدفاع سار الملك فهد بن عبدالعزيز على نهج والده العظيم فأسهم بدور محورى في ترسيخ مسيرة الامن مفهوما وواقعا منذ أن تسلم مهام وزارة الداخلية في 3 جمادى الاخرة 1382ه فشحذ قدراتها بعزيمة ماضية وسعى بنجاح في تنظيم شؤونها والارتقاء بأدائها من خلال رؤية معرفية واعية وتقدير سليم واستخدام أمثل للطاقات القادرة على تحمل المسؤوليات الجسام للامن الداخلى التي تتطلب المتابعة والتدقيق والنزاهة مع السرعة في اتخاذ القرار الصائب فكان حفظه الله رائدا في تحديث وزارة الداخلية وتعزيز امكانياتها وتفعيل أدوارها لتقوم بمهامها كواحدة من السمات المضيئة للمملكة العربية السعودية كما كان قبل ذلك رائد التعليم والتربية المنهجية عندما كان أول وزير للمعارف 0 وواصل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز القائد الاعلى للقوات المسلحة دعمه لقطاعات الامن الوطنى وفروعه كافة يؤازره في مهامه الجسام اخوة لم يحيدوا عن نهج والدهم المؤسس فحرصوا على صيانة وتعزيز منجزات الامن والامان بأبعادها العميقة من خلال مؤسسات عصرية بارزة هى (وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني). ونمت القوات المسلحة السعودية بأفرعها الاربعة (القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوي) حتى انتقلت في الوقت الحاضر إلى أرقى مستوى لها منذ نشأتها حماية للمقدسات والوطن باذن الله ومشاركة في الجهاد من اجل القضايا الاسلامية والعربية 0 ومن ناحية أخرى سارت خطط التنمية في القوات المسلحة جنبا إلى جنب مع خطط التنمية الوطنية في المملكة حيث كانت سياسات وبرامج التنمية تتم من خلال الميزانيات المخصصة للقوات المسلحة سنويا ومن أهم مجالات اسهام القوات المسلحة السعودية في التنمية الوطنية اسهامها في مجالات التنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية والثقافية والدينية والرياضية والطبية والادارية.
العمل والعمال
فى مجال العمل والعمال كان لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله الدور الكبير في توظيف العمالة الوطنية للانسجام مع حاجة الشباب السعودى للعمل فأصدر مجلس الوزراء في العام 1415ه قرارا يقضي بتوظيف واحلال العمالة الوطنية محل العمالة غير الوطنية في منشآت القطاع الخاص وتتابع حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة العمل تطبيق هذا القرار بالزام كل منشأة تخدم عشرين شخصا فأكثر بتوظيف العمالة السعودية بما لا يقل عن خمسة من المائة من مجموع عمالتها سنويا.
ولدراسة ومتابعة وتوظيف العمالة الوطنية في المؤسسات الخاصة تم انشاء (مجلس القوى العاملة) في عام 1400ه الذي يسعى من خلال تخطيط القوى العاملة وتنميتها وتدريبها إلى تحقيق الاهداف التي أنشئ من أجلها. وفى عام 1421ه أنشئ صندوق تنمية الموارد البشرية لتقديم الاعانات لتأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها على وظائف القطاع الخاص. ولحماية العمال من العوز في حالات العجز أو الشيخوخة أو الاصابات المهنية أنشأت حكومة خادم الحرمين الشريفين (المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) لتنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية الذي يشمل أكثر من 8ر5 ملايين عامل. وقد بدأ تنفيذ ذلك النظام منذ عام 1393ه حيث صرفت المؤسسة حوالى 15 مليار ريال عام 1415ه تعويضا في شكل معاشات للعمال منها مليار ريال للاخطار المهنية. وفى العام 1421ه صدر نظام جديد للتأمينات الاجتماعية اشتمل على سبعة فصول تتضمن سبعين مادة وهو نظام راعى تخفيف العبء على خدمات الضمان الاجتماعى بسبب توفير مصدر كاف للعيش الكريم لفئة كبيرة من أبناء المجتمع من كبار السن والايتام والارامل والمطلقات ويقلل من حالات التشرد والتسول نتيجة توسيع دائرة المستفيدين. كما يوفر النظام بيئة عمل مناسبة تؤدى إلى الاستقرار وزيادة الانتاج إلى جانب أنه يحقق مصلحة المشمولين بأحكامه من العاملين بالقطاع الخاص والعاملين بالدولة وكذلك أصحاب العمل.
ومن أجل توفير الرعاية الاجتماعية للمواطنين الذين تحيط بهم مشاكل اجتماعية واقتصادية قامت الدولة بانشاء 14 دارا للتربية الاجتماعية و5 دور للتوجيه الاجتماعى و11 دارا للملاحظة و3 مؤسسات لرعاية الفتيات. كما يلقى كبار السن والعجزة كافة أنواع الرعاية من خلال 10 دور لرعاية المسنين وأنشئت جمعيات لرعاية الاطفال المعاقين ويتم توفير العديد من مشروعات التأهيل المهني وبرامج الرعاية الاجتماعية للمعوقين من خلال مؤسستين لرعاية الاطفال المشلولين و4 مراكز للتأهيل الشامل في مختلف أنحاء المملكة. كما تم تخصيص برامج للرعاية النهارية للفئات الخاصة من صغار المعوقين من خلال مركزين أحدهما في الرياض والآخر في الطائف. بالاضافة إلى 200 جمعية خيرية في المناطق المختلفة منها 20 جمعية نسائية تدعم خدمات الرعاية الاجتماعية. وفى مجال الضمان الاجتماعى الذي يشمل صرف معاشات دورية للمستحقين من الايتام والعاجزين عن العمل كليا. كما يشمل تقديم مساعدات للعاجزين عن العمل جزئيا وأسر السجناء وأسر الارامل والمصابين بكوارث فردية ومساعدة المعاقين وارتفعت مخصصات الضمان الاجتماعى في العام 1421ه الى63 مليون ريال سنويا تصرف عن طريق 76 فرعا للضمان الاجتماعى تشمل جميع أنحاء المملكة وأنشئت 162 جمعية تعاونية يبلغ عدد أعضائها حوالى 60 الف عضو . واستشعارا برسالة المسجد وغاياته العظمية تجلى اخلاص خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله في اعمار بيوت الله لتستعيد رسالتها العلمية والدعوية والثقافية فبدأ بتوسيع قاعدتها في الداخل فلا يخلو الآن أي حي في مدينة أو قرية من عدد كبير من المساجد اذ بلغ عدد المساجد والجوامع في المملكة 70 الفا بالاضافة إلى 3215 مصلى.
الأوقاف
وأوضحت احصاءات قطاع الاوقاف في وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد أن أعيان الاوقاف الخيرية حتى نهاية العام المالى 1419ه بلغت بالنسبة للعمائر 166 عمارة وعدد الدكاكين بلغ 2181 دكانا وعدد الاراضى بلغ 1922 أرضا فيما بلغ عدد المزارع 9685 مزرعة أما الحكورات فبلغ عددها الاجمالى 262 حكرا وأخرى تشتمل على 267 بيتا وشقة ومخزنا. وبلغ عدد المشروعات الوقفية المنجزة خلال العام 1419ه 522 مشروعا قيمتها الاجمالية 464ر425ر130 ريالا.
مشروع خادم الحرمين الشريفين للتوسعة
يعد مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف درة الاعمال الجليلة التي اضطلع بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في خدمة الاسلام والمسلمين وعقد من اللآلئ التي ترصع التاريخ الاسلامي على مر العصور0 ولانجاز هذه الاعمال الجليلة أنفقت حكومة المملكة العربية السعودية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ما يزيد على 70 مليار ريال على توسعة الحرمين الشريفين في السنوات الاخيرة فقط. وتبلغ المساحة الاجمالية لتوسعة وعمارة المسجد الحرام ستة وسبعين الف متر مربع وتتكون من بدروم سفلى وآخر علوى ودور أرضى ودور أول بالاضافة إلى السطح. وبهذه التوسعة تصبح المساحة الاجمالية للحرم المكي الشريف 356 الف متر مربع بما في ذلك المساحات المحيطة به والمخصصة للصلاة وكذلك السطح بعد أن كانت قبل ذلك 152 الف متر مربع ليتسع ل770 الف مصل بعد أن كانت طاقته الاستيعابية قبل ذلك في حدود 340 الف مصل ويمكن أن تتضاعف طاقته الاستيعابية في أوقات الذروة.
وتم انشاء محطة مركزية بمنطقة كدى لتكييف الحرم ويتم نقل المياه المبردة من هذه المحطة عبر أنابيب داخل نفق ممتد من الحرم إلى موقع المحطة حيث يتم ضخ هذه المياه المبردة الخاصة بالتكييف إلى مبنى التوسعة اذ تدخل هذه المياه إلى البدروم السفلى بالتوسعة الذي يشتمل على 102 مضخة لتغذية وحدات معالجة الهواء. ولا يقتصر مشروع خادم الحرمين الشريفين على اضافة هذا المبنى إلى مبنى الحرم الحالى فحسب وانما يشتمل على تسوية وتوسعة الساحات المحيطة بالحرم لاداء الصلاة فيها حيث نزعت ملكية العقارات الموجودة بها وأزيلت وتم تبليطها بالبلاط الفاخر واضاءتها بأبراج انارة عالية وفرشها بالفرش الفاخر أوقات الذروة والمواسم وتزويدها بمكبرات الصوت ومياه زمزم المبردة وذلك لاداء الصلاة بها لتخفيف الزحام داخل الحرم المكي الشريف.
وتبلغ المساحة الاجمالية لهذه الساحات أكثر من أربعين الف متر مربع وتستوعب أكثر من خمسة وستين الف مصل في الايام العادية وتتضاعف في أيام الذروة. ويتضمن المشروع انشاء نفق للسوق الصغير الذي يمتد من ميدان الشبيكة إلى أنفاق أجياد السد والذي يفصل حركة المشاة عن حركة السيارات أمام المنطقة الواقعة أمام بوابة الملك فهد وبوابة الملك عبدالعزيز ليتمكن المصلون من الدخول والخروج من والى الحرم المكى الشريف بكل يسر وسهولة وكذلك الاستفادة من هذه الساحات لاداء الصلاة فيها.
وعندما شعر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أن مساحة المسجد النبوى الشريف لا تستوعب المصلين ولا توفر الخدمات اللازمة لهم أمر خلال زيارته الميمونة للمدينة المنورة في شهر محرم من العام 1403ه بتوسعة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم توسعة كبرى لتستوعب أكبر عدد من المصلين. وفى يوم الجمعة التاسع من شهر صفر العام 1405ه وفى لقاء حافل وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الاساس لهذه التوسعة المباركة التي فاقت كل التوسعات السابقة. وقد بدأ العمل في هذا المشروع الضخم في السادس عشر من شهر محرم العام 1406ه وتضمنت التوسعة اضافة مبنى جديد بجانب مبنى المسجد القائم يحيط به متصلا من الشمال والشرق والغرب بمساحة قدرها 82 الف متر مربع تستوعب 150 الف مصل وبذلك أصبح المسجد النبوى الشريف بعد التوسعة يستوعب أكثر من 270 الف مصل ضمن مساحة اجمالية معدة للصلاة تبلغ حوالى 165 الفا و500 متر مربع. كما تضمنت أعمال التوسعة انشاء دور سفلى بمساحة الدور الارضى للتوسعة لاستيعاب تجهيزات التكييف والتبريد والخدمات الاخرى بمساحة 82 الف متر مربع وساحات تحيط بالمسجد بلغت مساحتها حوالى 235 الف متر مربع منها حوالى 45 الف متر مربع أرضيتها مكسوة بالجرانيت وفق أشكال هندسية بطراز اسلامى والوان متعددة في غاية الجمال وهى مخصصة للصلاة وتستوعب حوالى 430 الف مصل. وبهذا تصبح طاقة التوسعة الاستيعابية أكثر من 730 الف مصل وتصل إلى أكثر من مليون مصل في أوقات الذروة.
وشهدت الاماكن والمشاعر المقدسة تطورا في الخدمات والبنية الاساسية امتدادا لسياسة المملكة العربية السعودية في تسهيل أداء مناسك الحج وخدمة ضيوف الرحمن فكان الامر السامى في العام 1399ه بانشاء الادارة العامة لمشروع تطوير منى جهة اعتبارية لها ميزانية مستقلة تدرج ضمن ميزانية وكالة الاسكان بهدف تنفيذ مشروعات التجهيزات الاساسية ودراسة تقارير تقييم أداء الجهات المشاركة في لجنة الخدمات في نهاية مواسم الحج ومتطلبات تلك الجهات لدعم الجهود لاستكمال تطوير منطقة منى والمشاعر المقدسة التي تشمل منطقة منى والمشاعر المقدسة (منى ومنطقة الجمرات ومنطقة النحر ومسجد الخيف ومزدلفة وعرفات). ان المشروعات التي أقامتها المملكة لتطوير المشاعر المقدسة خاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله شكلت نقلة نوعية في مستوى وكم الخدمات بمنطقة المشاعر المقدسة فتم انشاء شبكة متكاملة من الطرق والجسور والانفاق وطرق المشاة وشبكات المياه الضخمة وأعمال التسوية لزيادة المساحة السكانية للحجاج وانشاء الخيام المطورة المضادة للحرائق واقامة المجازر الحديثة للافادة من لحوم الهدى والاضاحى وتمديد شبكات الكهرباء وأبراج وأعمدة الانارة.
ان توحيد المملكة العربية السعودية ونشر الاطمئنان في ربوعها وتطورها في كل المجالات ساعد المسلمين في كل بقاع الارض على أداء فريضة الحج بأمان ويسر وسهولة فتضاعفت أعداد الحجيج القادمين من خارج المملكة جندت لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كل طاقاتها في كافة المجالات لتضمن راحتهم وليؤدوا شعائرهم في سلام فهيأت سفاراتها وأعدت منافذ البلاد الجوية والبرية والبحرية لاستقبالهم وحرصت على توفير وسائل المواصلات والاتصالات وتوفير السكن المناسب وأصدرت التنظيمات الكفيلة بتيسير أمورهم وسهرت عبر أجهزتها الامنية على سلامتهم ووفرت العلاج والاطباء والاجهزة لرعاية صحتهم ووضعت امكانياتها الاعلامية لخدمة هذه المناسبة الاسلامية العظيمة ولم تدخر جهدا في تأمين الحاجات المعيشية إلى أن يغادر الحاج والمعتمر المملكة عائدا إلى بلاده. وحرصا من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على راحة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام وبذل كافة الامكانات البشرية والمادية لخدمتهم أمر حفظه الله بتوزيع المياه المبردة في منطقة ما حول الحرم المكى الشريف ومنطقة المشاعر المقدسة ومراكز استقبال الحجاج وتفويجهم من خلال مشروع مبرة خادم الحرمين الشريفين للمياه المبردة. ويقوم مصنع مبرة خادم الحرمين الشريفين الذي أنشئ عام 1404ه بتوزيع أكثر من خمسين مليون عبوه بلاستيكية سعة لتر واحد بواسطة أكثر من 154 برادة ثابتة و200 برادة متنقلة وتزداد كل مادعت الحاجة. وتحقيقا للغاية لتى ينشدها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في خدمة دين الله ونشر كتابه العزيز فقد أمر حفظه الله بإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة عام 1405ه.
ويعد هذا المجمع أكبر مجمع طباعى في العالم في تخصصه وهو العناية بكتاب الله الكريم وطباعته بطاقة انتاجية قصوى تبلغ ثلاثين مليون نسخة سنويا من مختلف الاصدارات وقد بلغ انتاج المجمع منذ بداية الانتاج عام 1405ه وحتى منتصف عام 1420ه أكثر من مائة وخمسة وأربعين مليون نسخة موزعة على أكثر من سبعين اصدارا من مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات لمعانى القرآن الكريم بعدة لغات وتسجيلات وكتب للسنة والسيرة النبوية وغيرها. لقد عبر الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله في أكثر من مناسبة عن اعتزازه وفخره بخدمة الحرمين الشريفين والمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقد حرص خادم الحرمين الشريفين على أن يرأس بنفسه اللجنة العليا لمشروعات التوسعة والتطوير العمرانى في مكة المكرمة والمدينة المنورة0 وكان يحرص أيده الله دائما في كل مناسبة على متابعة المراحل التي أنجزت والمخططات التي وضعت ويناقش مع المختصين أدق تفاصيل الانشاء ويزودهم حفظه الله بتوجيهاته الكريمة التي تعود بالخير كل الخير على الحجاج والمعتمرين وزوار الحرمين الشريفين. وفى عام 1407ه/ 1986م أعلن الملك فهد بن عبدالعزيز في احتفال عام في المدينة المنورة استبدال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين كوسام عز وشرف وفخر وعدم اطلاق أي لقب آخر عليه سوى ذلك اللقب.
ارساء قواعد الدولة الحديثة
وفي عهده واصل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ارساء قواعد الدولة الحديثة وتكوين الهيكل الادارى والسياسى للمملكة عبر خطوات مدروسة تستوعب أبعاد التطور المرحلى لبناء الدولة الذي يستدعى أخذ القرارات المناسبة في الوقت وبالاسلوب المناسبين حتى تؤتى حركة التطوير الايجابى ثمارها فكان أن أصدر حفظه الله في 27 من شعبان 1412ه ثلاثة أنظمة شكلت خطوة متقدمة في التفكير السياسى والتنظيمى للمملكة وهى النظام الاساسى للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق.
وبين خادم الحرمين في كلمة له حفظه الله يوم صدور الانظمة الثلاثة أن هذه الانظمة (هى توثيق لشىء قائم وصياغة لامر واقع معمول به وستكون هذه الانظمة خاضعة للتقويم والتطوير حسب ما تقتضيه ظروف المملكة ومصالحها والانظمة الثلاثة صيغت على هدى الشريعة الاسلامية معبرة عن تقاليدنا الاصيلة وأعرافنا القويمة وعاداتنا الحسنة). وفى اطار الخطوات التنظيمية التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أصدر نظام مجلس الوزراء في العام 1414ه الذي حل محل نظام مجلس الوزراء الصادر في العام 1377ه ويتكون النظام الجديد من 30 مادة توضح طبيعة المجلس باعتباره هيئة نظامية يرأسها الملك كما تحدد مواد النظام مقر المجلس وشروط العضوية فيه وجلساته وكيفية تعيين أعضائه وتشكيل المجلس واختصاصاته وشؤون المجلس التنظيمية والتنفيذية والمالية ورئاسة مجلس الوزراء وتشكيلاته الادارية. كما صدر في 3 ربيع أول 1414ه أيضا نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفى المرتبة الممتازة ليحل محل النظام السابق الذي صدر في العام 1391ه. ويتضمن النظام الجديد تحديد مدة أربع سنوات لمن يعين بمرتبة وزير أو بالمرتبة الممتازة وتنتهى خدمته نهاية هذه المدة ما لم يصدر أمر ملكى بتمديدها. وفى مجال الاعمال الخيرية اقترن اسم المملكة العربية السعودية بالدعم السخى لها وكان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله نهجا على سيرة أسلافه الدور الرئيسى في تقديم المساعدة للمجتمع الانسانى بعامه وللعالم الاسلامى بخاصة. وأتخذ هذا الدعم أشكالا متعددة في بناء المساجد والمراكز والمعاهد والاكاديميات الاسلامية وتأسيس الكراسى العلمية والتبرع للجمعيات والمراكز الاسلامية ودعم الاقليات الاسلامية. وفى اطار الاعمال الخيرية للمملكة العربية السعودية يحرص خادم الحرمين الشريفين رعاه الله على أن تكون المملكة سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم.
ان من السمات البارزة لخادم الحرمين الشريفين حبه لعمل الخير حيث أنشأ العديد من المراكز الاسلامية والمساجد في الخارج على نفقته وقدم تبرعات للجمعيات والمراكز الاسلامية ودعم الاقليات الاسلامية في الخارج بشكل يلبى احتياجاتها وخصص جزءا مهما من انتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للمراكز والجمعيات الاسلامية والمساجد في الخارج. كما حرص حفظه الله على استضافة أعداد كبيرة من الحجاج من عدد من الدول الاسلامية وغير الاسلامية على نفقته الخاصة. وعلى صعيد السياسة الخارجية أوضح الملك المفدى نظرته لسياسة المملكة فقال (ان المملكة لن تدخر وسعا في يوم من الايام في اتخاذ المواقف الايجابية التي تخدم المصالح المشتركة وتستهدف دعم السلام العالمى ورخاء العالم أجمع ورفاهية الانسان في جميع أنحاء العالم.. ان المملكة تحرص كل الحرص على ما يدعم التعاون بين الاشقاء العرب والدول الصديقة في العالم بأسره ويهمنا التعاون ودعم الحوار لتحقيق المصالح المشتركة لخير شعوبنا ولم تتردد المملكة في اتخذ أى موقف يخدم هذه المصالح المشتركة). وكان خادم الحرمين الشريفين أيده الله قد بدأ مهامة السياسة مبكرا اذ شارك في عهد والده جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله في عضوية وفد المملكة برئاسة جلالة الملك فيصل رحمه الله إلى اجتماع تأسيس هيئة الامم المتحدة بمدينة سان فرانسسكو عام 1945م. وترأس أيده لله وفد المملكة المشارك في احتفالات تتويج الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عام 1373ه/ 1953م ووفد المملكة إلى مجلس جامعة الدول العربية في دورته الثانية والثلاثين التي عقدت في الدار البيضاء في 1379ه ووفد المملكة إلى اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته الثالثة والثلاثين الاستثنائية في شتورا بلبنان عام 1380ه ومثل المملكة في مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذي عقد في القاهرة في دورته الاولى في 1385ه ومثل المملكة في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذي عقد في القاهرة في دورته الثانية في 1386ه.
هذه لمحات موجزة لاحدى وعشرين سنة من الانجاز قدم فيها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله كل ما فيه الخير لهذا الوطن والعز لشعبه. انها احدى وعشرون شمعة تظل مضاءة دون أن تنطفئ بمشيئة الله واحدى وعشرون صفحة تظل مفتوحة دون أن تنطوى باذن الله. انها مسيرة الخير والنماء يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في حلقات متواصلة من العطاء الذي لا ينضب معينة خدمة لارض الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية وشعبها. أطال الله في عمر الملك المفدى وأمده بعونه وتوفيقه. (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.