ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إنطلاق فعاليات المعرض المصاحب لفعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    بيان الاجتماع الوزاري للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث سموه ل اليوم يحمل دلالات عميقة وأبعادا كبيرة ورؤية واضحة
أكاديميون ومسؤلون في ردود لحديث الأمير عبدالله بن عبدالعزيز
نشر في اليوم يوم 20 - 10 - 2002

اكد عدد من الاكاديميين والمسؤولين والمواطنين على اهمية الرؤية في التصريح الذي ادلى به صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ل"اليوم" بمناسبة زيارته للمنطقة الشرقية وافتتاح العديد من المشاريع الحيوية. وقالوا في لقاءات اجرتها معهم "اليوم" بان حديثه (حفظه الله) لرئيس تحرير جريدة "اليوم" يحمل دلالات عميقة وابعادا كبيرة ورؤية واضحة لمفاهيم الوطنية والانتماء وتحقيق الولاء المبني على المشاركة, واجمعوا ان كلمات سموه تؤكد صدق مشاعر المحبة والاهتمام من ولاة الامر في هذه البلاد الطاهرة لمواطنيهم في كل جزء من اجزاء مملكتنا.
واضافوا ان سمو ولي العهد ركز في تصريحه على اهمية المشاركة عندما قال: "كلنا شركاء في الهدف والمصير. وبناء الامم مرهون بمفاهيم الوطنية بكافة اشكالها" وجسد سموه ما يتمتع به هذا الوطن المعطاء من التصاق المواطن بالمسؤول وكسر الحواجز عندما قال: "رؤية أهلي مصدر لسعادتي وفرحي".
فالى اللقاءات:
دلالات عميقة وابعاد كبيرة
في البداية تحدث د. سلطان بن خالد بن حثلين رئيس قسم الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران قائلا: حديث الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي لرئيس تحرير جريدة "اليوم" يحمل دلالات عميقة وابعادا كبيرة ورؤية واضحة لمفاهيم الوطنية والانتماء وتحقيق الولاء المبني على المشاركة الفعالة تجسيدا لأماني وتطلعات المواطنين على جميع الأصعدة.
لقد مر وطننا الغالي بمرحلة التوحيد ثم التأسيس ثم التكامل بين اجزاء الوطن واعقب ذلك خطوات كبيرة في مجالات التنمية والعلاقات الدولية حققنا خلالها انجازات وواجهنا سلبيات ومشاكل عديدة.
ومع ذلك لم تعرقل السلبيات قوة الارادة وكان لدينا قدر كبير من الشجاعة للاعتراف بتلك السلبيات وتحمل نتائجها وتجاوزها بفعالية.
المرحلة الحالية المستقبلية مرحلة تحد حقيقي لكل ما تم بناؤه وانجازه على جميع المستويات, التحديات كبيرة وكثيرة وتسير بسرعة اعلى من معدل تفاعلنا معها وقد يأتي يوم يكون البون شاسعا والمسافة كبيرة وتكون النتيجة عدم القدرة على مجاراة رياح التغيير واحتياجات الوطن المختلفة.
ان قضية المواطنة ليست مجرد نشيد نلقنه للطلاب في الصباح ويفقد تأثيره في المساء, بل هي تفاعل حيوي بين المواطن بهمومه واحتياجاته وبين مؤسسات الدولة المختلفة, المواطنة شعور يحقق الانتماء اذا تم تطويره "مفاهيم الوطنية بكل اشكالها وصورها" حسب تعبير سمو ولي العهد اي اننا امام مرحلة جديدة يدعو فيها سمو ولي العهد الى تطوير آلية مفاهيم الوطنية ودائرة المشاركة في بناء الوطن وهذه تتطلب اعطاء مساحة كبيرة من الحوار الصريح والبناء ومواجهة مشاكلنا واشكالياتنا على المستويين الداخلي والخارجي وايجاد الحلول العلمية الفعالة. ان اي برنامج حاضري ومستقبلي يجب ان يأخذ دائما في الحسبان ثوابتنا الدينية والوطنية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية متجاوزين وبكل عقلانية احادية الرؤية وفساد الهوى والمصالح الفئوية والمحسوبية البيروقراطية.
لدينا كل ما يؤهلنا لأحداث قفزة نوعية وكمية تجعلنا وطنا يحقق الأنموذج الاسلامي المعاصر.
صدق المشاعر
واكد مدير الاعلام الخارجي بالمنطقة الشرقية جاسم الياقوت ان حديث صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين ل"اليوم" يؤكد صدق مشاعر المحبة والاهتمام من لدن ولاة الامر في هذه البلاد الطاهرة لمواطنيهم في كل جزء من اجزاء مملكتنا الحبيبة.
وقال ان زيارة سمو ولي العهد الميمونة بالنمطقة والتي تكللت بمعطيات الخبر والنماء لهذه المنطقة والالتقاء عن كثب بمواطنيها وتفقد احتياجاتهم ليس بغريب على سموه حيث ان ذلك يعتبر ديدن قادة هذه البلاد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز (رحمه الله).
حديث المهجة
وقال المدير العام لشركة الاحساء للتنمية الدكتور سعدون بن سعد السعدون ان حديث صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
ان حديث سمو ولي العهد ل"اليوم" يعبر عن اسمى آيات المحبة الصادقة والسرور ودائما هو حفظه الله واضح الكلام ونقي السريرة ويكن سمو ولي العهد للمواطنين الحب والاهتمام بمتابعة المشروعات التنموية للقطاعين العام والخاص في كافة انحاء مملكتنا الطاهرة منوها بالدعم السخي والتشجيع من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وحكومتهم الرشيدة للقطاع الخاص في كافة الصروح الصناعية الوطنية. وعبر السعدون عن عميق الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين ولصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز على تفضل سموه بافتتاح مشروعين تنمويين من مشروعات شركة الاحساء للتنمية.
روح التلاحم
وقال عميد كلية المجتمع بحفر الباطن د. جمعة بن عيد العلوني لقد جسد صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في زيارته هذه روح التلاحم بين الوطن والمواطن بين الراعي والرعية نعم ان زيارتك حفظكم الله جسدت هذه الصورة وهذا واضح في سموكم الكريم وفي جميع زياراتكم الميمونة يترجم ذلك ويكون واضحا عليكم حفظكم الله.
ولقد اتضح ذلك جليا في هذه الزيارة وان كلمة سموكم الكريم في ختامها لهذا الجزء الغالي من الوطن الغالي لهما مصدر فخر واعتزاز لجميع ابناء المنطقة الشرقية بما فيهم نحن ابناء محافظة حفر الباطن. حيث ان زيارتكم حفظكم الله شملت اهالي حفر الباطن واحاسيسهم فهم كانوا يتابعون ما تقوم به من زيارات لان حفر الباطن هي جزء من المنطقة الشرقية التي هي كذلك جزء من هذا الكيان الشامخ. سيدي حفظكم الله: ان ابناءك في المنطقة الشرقية يثمنون اعادة الزيارة وتكرارها فهم لا يكلون ولا يملون من زياراتكم الميمونة.. نعم ان زيارتكم للمنطقة الشرقية جاءت ومعها مشاريع الخير والنماء التي سيلمس ايجابياتها ابناء المنطقة في هذا الوطن الغالي. وان ما قامت به الجامعة والتي أنا أحد ابنائها ومنسوبيها من تكريم لسموكم الكريم لهو اقل ما يقدم في حقكم حفظكم الله من هذه الجامعة العريقة ونظير ما تلقاه من دعم من سموكم الكريم.
واخيرا حفظكم الله سندا للفهد وذخرا للاسلام والمسلمين.
الشفافية المرسومة
وقال منصور الظفيري من كلية المجتمع بحفر الباطن عن سمو ولي العهد ورئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز أنه ضمير الشعب بلسانه وحدد بعباراته التي خرجت من أعماق روحه عن عمق الروابط التي تجمع بين الحاكم والمحكوم في اطار من الشفافية المرسومة في قلب كل سعودي غيور على وطنه وعاشق لمجده وصانعا لتاريخه. لم تعد المواطنه مجرد هوية او بطاقة شخصية بل عمل واخلاص وقد اكد سموه الكريم بأن المملكة لأبنائها تحتضنهم بالدفء وتشعرهم بالطمأنينة التي يحسدنا عليها الكثير من الأمم, لم تعد العلاقة بين ابناء الشعب وحكامه علاقة حاكم ومحكوم بل اصبحت شراكه من اجل بناء وطن يستوعب كل طاقات الشعب وخاصة المميزين والباحثين عن العطاء من اجل سمو الوطن ورفعته. وما دعوة سموه الى التلاحم تعبيرا عن ضرورة مستقبله وهي احدى الفلسفات التي فرضها العالم الجديد بمنطقه وقوته على الجميع.
لقد برهن سموه عن ان الوطن باق ونحن المغادرون لهذا علينا جميعا ان نبني ونعمر من اجل ان يسير قطار الانجازات في كل ارجاء الوطن شرقه وغربه شماله وجنوبه لقد زدات يا سيدي الشرقية بكم اشراقا ارتوينا نحن ابناء الشرقية بطلتك اصرارا على المثابرة والسير نحو خدمة وطننا بكل طاقتنا.
تجسيد المواطنة
وقال سلمان السبيعي منسق مكتب العميد والعلاقات العامة بكلية المجتمع بحفر الباطن ان تجسيد روح المواطنة الحقيقية والمتمثلة في خدمة الوطن والتضحية من اجله بكل ما نملك من غال ونفيس والذود عنه ترجمت وجاءت في زيارة سموه الكريم للمنطقة الشرقية.
كما جسد حفظه الله خلال زيارته ان المواطنة الحقة هي التي تتمحور باننا جميعا مواطنون لخدمة وبناء هذه البلاد الغالية وان كلا منا يخدم في مجاله ايا كان مجال عمله.
ولقد بين سموه الكريم ان الشفافية في التعامل هي نجاح كل امر وكل شيء في هذه الدنيا وان هذا هو النهج الذي يسير عليه حفظه الله.
ثم ان سموه حفظه الله برهن للجميع ان جميع ما يدور في العالم لهو من العلامات والدلالات الواضحة على وجوب التلاحم والاتحاد لبناء الوطن من اجل ابنائه نعم ان سموكم احتضن الشرقية وابناءها بالحب الصادق ولقد جئت ووصلت معكم الانجازات التي ستخدم ابناءه في هذه البلاد.
سيدي لقد جاءت زيارتكم للشرقية وكنا نحن نتابعها وان اهالي حفر الباطن يشتاقون لزيارتكم.
فاهلا حللتم وسهلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.