فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اثنينية النعيم.. اثراء للحركة الثقافية والأدبية بالاحساء
استراتيجية واضحة لأهدافها وشروطها
نشر في اليوم يوم 16 - 10 - 2002

تعتبر اثنينية النعيم من المجالس الادبية التي تدعم الادباء بحضورها الثقافي فقد اخدت موقعها الطبيعي بالنسبة للندوات والثقافة المماثلة وذلك بتنوع فقرات برامجها وزيادة اعضائها واستمرارية تواصلها ومن هنا تم وضع استراتيجية واضحة سواء لاهدافها وشروطها وبرامجها والتي يقودها الاديب والكاتب محمد بن صالح بن عبدالعزيز النعيم وقد تحدث عن الاثنينية فقال:
اهداف
تهدف الاثنينية الى احياء الجلسات الادبية والثقافية التي كان يقيمها رجال الفكر والأدب في ليالي السمر عبر منتدياتهم ورحلاتهم الادبية والعلمية السابقة، الاستفادة مما في خزائن الكتب الادبية على اختلاف انواعها، وتشجيع اقتنائها والاطلاع عليها للاستفادة والافادة، التعرف والاستفادة من خبرات المطلعين والمثقفين من رجال الفكر والادب اثناء المحاورات والمسامرات الادبية والثقافية، محاولة اكتشاف المبدعين والموهوبين غير المعروفين في الساحة الادبية من شباب الوطن او الاخوة المقيمين، وتشجيع اقلامهم، وتعريف الآخرين على ما لديهم من مواهب وابداعات، التعرف على كنوز اللغة العربية من ذخائر الكلمات وجزالة الالفاظ وتنوع العبارات التي تفوق جميع اللغات العالمية بثرائها اللغوي، التعرف على مستجدات الابداعات الادبية والثقافية التي تسطرها اقلام الادباء والمثقفين من موضوعات مشوقة، وامكان الاستفادة من اقلام الصحفيين لابراز وتوثيق اعمال المشاركين من خلال التغطيات الصحافية.
شروط
وتشترط اثنينية النعيم الدعوة عامة للادباء والمثقفين اصحاب الميول الادبية والثقافية والعلمية من اجل التعرف عليهم وعلى مواهبهم لانهم اشعاع يضيء سماء المجتمع، وتعميم الفوائد للحضور او المشاركين من خلال العطاءات المعرفية المتنوعة التي يأتي بها النشطاء المثقفون، وجميع الامسيات ملك لجميع الحضور لذا لا مجال للتفاخر ولا للتنابز ولا للتمايز، او استغلال الوقت لصالحه، ولامجال للانتقاد او التوبيخ او التقليل من اهمية الموضوعات المطروحة الا بحوار ودي ومقبول، ويضم مجموعة من طبقات المجتمع المثقف على اختلاف مستوياتهم ودرجاتهم العلمية سواء مواطنين او مقيمين وفسح المجال للمتحدث حتى ينتهي من طرح موضوعه او مادته لانه سيد الموقف وفارس الامسية، وعلى السائل تدوين ما لديه من ملاحظات او استفسارات في ورقة مخصصة، او توجيه السؤال مباشرة بعد انتهاء المتحدث، ويلتزم بالترتيب اثناء وجوده بين الحضور، وينبغي ان تكون مداخلة المشارك هادفة وموجزة، وتتناسب في مضمونها مع موضوع الندوة او المحاضرة، وعدم استخدام جهاز التسجيل او التصوير او غيرهما الا باذن المتحدث، وعدم الخوض اطلاقا في (المسائل السياسية او الهزلية او غيبة الاخرين او التقليل من شأن الغير) لانها جلسات ادبية وثقافية بحتة، ومن يتعمد اثارة مثل تلك الامور يعد شخصا غير مرغوب فيه، ومن اعتاد الحضور واراد الانسحاب لسبب ما أثار استياءه عليه ابداء ذلك لاحد اعضائها حتى يمكن وضع حد لعدم تكرار مثل ذلك.
شروط التكريم
وقد رأت الاثنينية بالتشاور مع عدد من اعضائها انطلاقا من واجبها نحو رموزها الفاعلين، وذلك من خلال مشاركتهم وعطاءاتهم المتنوعة، وما تجسده اعمالهم في التعريف بها عبر الوسائل المختلفة تكريمهم وفق الاسس العامة الآتية:
1 ان يكون ملتزما بالحضور بصورة مستمرة او شبه مستمرة.
2 ان يثري جلسات الاثنينية بمشاركته الفاعلة ذات الطابع الجاد شعرا او نثرا.
3 ان يكون له دور فعال في التعريف بالاثنينية في المحافل العامة.
4 ان يكون المكرم السنوي الاول من خدم تراث وفكر المملكة.
برامج
@ استضافة رجل موهوب في كل اسبوع لالقاء موضوعه او مادته الادبية اوالعلمية، ولا يمنع من استضافة شخصين او اكثر في آن واحد لموضوع واحد او يستضاف شخص واحد في عدة لقاءات متفرقة مع عدم تكرار الموضوع نفسه الا بطلب اغلبية الحضور.
وفي حالة عدم تمكن المستضاف من الحضور في تلك الليلة يتقدم البديل الاخر، او يطرح موضوع ادبي او ثقافي او اجتماعي هادف لتتم مناقشته واثارة المسائل حوله من قبل الحضور.
@ عمل نشرة او دورية سنوية تحتوي على ابرز موضوعات المشاركين، ويتم اختيار محتوياتها والاشراف على طباعتها عن طريق لجنة يتم تشكيلها من بين اعضائها مع تدوين كل موضوع باسم صاحبه او مرجعه، ويتم ترخيص المادة اعلاميا قبل طباعتها وتوزيعها.
@ يستمر المجلس حتى انتهاء الجميع من اعمال تلك الليلة دون تحديد سقف او زمن معين لمدة المحاضرة او الندوة.
@ يستمر المجلس طيلة العام في مواعيده المحددة من كل اسبوع وهو يوم الاثنين ليلة الثلاثاء بعد صلاة العشاء عدا (ليالي رمضان، والعيدين، والاجازات المدرسية، وايام الامتحانات).
@ من لديه اقتراح يساعد في دعم مسيرة الندوة، ويطور اداءها وبرامجها، ويساعد في استمرارها، فليتقدم مشكورا لاننا نطمح الى ارتقائها.
مواد الندوة
يمكن للاثنينية مناقشة المواد التالية، وما دون ادناه ليس نهائيا وانما قابل للتغيير والالغاء لان الاهتمام منصب على الامور الثقافية فقط:
@ المواد الأدبية: جميع ما يتعلق بمواد الأدب العربي بشتى انواعه قديمه وحديثه كالشعروالنثر والقصص التراثية من ايام الجاهلية والعصور الاسلامية على اختلاف حقبها بما فيه عصرنا الحاضر، وطرح الاسئلة حولها بأسلوب منطقي بناء.
@ الشخصيات الأدبية: يمكن مناقشة سير ومناقب الادباء، واعمالهم الادبية على اختلاف عصورهم التاريخية.
@ المواد العلمية: جميع مايتعلق بانواع العلوم والمعارف المختلفة، ومناقشة المسائل حولها.
@ التاريخ الاسلامي: ويشمل التاريخ العربي والاسلامي على اختلاف عصوره بما يتناسب في ذلك مع الكتب المصرح بها من الاعلام في المملكة العربية السعودية.
@ الموضوعات الثقافية المتنوعة: تناول بعض موضوعات الصحف والمجلات المحلية من موضوعات شيقة تخدم القارئ والمستمع، وتساعد في حلول بعض قضايا المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.