2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباحثات جنيف لنووي إيران.. ثقة غائبة وإسرائيل للخيار العسكري
نشر في اليوم يوم 09 - 11 - 2013

انطلقت في جنيف مساء امس النسخة الثانية من اجتماعات مجموعة خمسة زائد واحد مع إيران في ظل أجواء تغيب عنها الثقة المتبادلة ويسودها تفاؤل حذر، والتي تبحث في التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.
وكشف مسؤول في الإدارة الأمريكية في تصريحات صحافية عن رغبة بلاده في أن تلتزم إيران بوقف برنامجها النووي والتراجع عن أجزاء منه، مشيرًا إلى أن استعداد واشنطن -مقابل ذلك- لتخفيف جزئي في العقوبات التي تفرضها عليها.
وحذر المسؤول الأمريكي الذي ألمح إلى أن طهران تبدو للمرة الأولى ملتزمة بتحريك المفاوضات، من أن أي مماطلة ستجعلها تدفع ثمن عقوبات جديدة.
واستبقت إسرائيل اجتماعات جنيف بدعوة الدول الكبرى إلى رفض مقترح يعتقد أن إيران ستقدمه خلال مفاوضاتها مع الدول الكبرى، تتعهد فيه بخفض أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسببه.
وقال مصدر دبلوماسي مطلع إن هناك احتمالًا لتمديد المفاوضات النووية الجارية في جنيف نظرًا لنية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الانضمام اليها.
وفي مقابلة مع محطة «إن بي سي نيوز»، أشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما أيضًا إلى «إمكانية التوصل إلى اتفاق مرحلي»، ولوح بامكانية لتخفيف «بسيط جدًا» في العقوبات المفروضة على ايران.
وقال أوباما إن المرحلة الأولى ستشمل توقف الولايات المتحدة عن اتخاذ إجراءات تصعيدية إزاء إيران بسبب برنامجها النووي بينما ستظل تحتفظ بنظام العقوبات.
وأضاف أنه سيتم تشديد العقوبات ما لم تف إيران بالتزاماتها.
ووفقًا لمسؤولين غربيين، فإن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا تسعى إلى أن تعلق إيران بعض أنشطتها النووية لمدة قصيرة في مقابل تعليق بعض العقوبات بهدف توفير مجال للتفاوض حول اتفاق أكثر شمولًا.
خريطة طريق
من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان الدول الست الكبرى وايران يمكن ان تتفق على «خريطة طريق» لانهاء الخلاف حول برنامج طهران النووي.
وقالت وزارة الخارجية الروسية أيضًا إن هناك تغيرات إيجابية في المواقف التفاوضية وإن الجانبين يهدفان للتوصل إلى «نتيجة ملموسة» في جنيف.
وقال لافروف للصحفيين في موسكو «لا أريد أن أخوض في أي تكهنات لكن هناك فرصة للاتفاق على منهج مشترك موحد بما في ذلك خريطة طريق تنهي هذه المشكلة».
وأضاف إن روسيا تريد حلًا يعترف بحق إيران في أن يكون لها برنامج نووي سلمي وفي تخصيب اليورانيوم تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال «إذا أمكن الاتفاق على هذا المبدأ فأعتقد أننا سنتمكن من البدء في التحرك العملي باتجاه إزالة مخاوف المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الإيراني».
ومن جانبه قال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في إفادة صحفية إن هناك «تغيرات إيجابية جدًا» في المحادثات كما تحدث يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية بالكرملين في تصريحاته للصحفيين عن «الديناميكية الإيجابية».
الطرح الفرنسي
من جانبه يرى الوفد الفرنسي الى مفاوضات جنيف حول الملف النووي الايراني ثلاث مسائل اولوية تستوجب الحل للتوصل الى اتفاق، تتعلق بتخصيب اليورانيوم وبناء مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة في اراك كما صرح عضو في الوفد لوكالة فرانس برس.
وتعتبر فرنسا انه يتوجب استيضاح الموقف الايراني بشان «بناء مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة في اراك» قادر على انتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه لغايات عسكرية، وما سيؤول اليه مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة، و»مسألة تخصيب اليورانيوم بوجه عام في ايران» بحسب هذا العضو في الوفد الفرنسي.
ولحق بفابيوس خلال النهار نظراؤه البريطاني وليام هيغ والالماني غيدو فسترفيلي، فيما قطع وزير الخارجية الامريكي جون كيري جولته في الشرق الاوسط للتوجه على عجل الى جنيف.
وعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية في برلين على ذلك بقوله «انها مرحلة مهمة لكنها صعبة أيضًا في هذه المفاوضات». وأضاف «هناك حركة وتقدم لكن ما زال هناك طريق يجب سلوكه ولهذا السبب يعتبر وزير الخارجية التوصل الى اول اتفاقات ملموسة حول مسألة البرنامج النووي الإيراني أمرًا مهمًا».
الخيار العسكري الاسرائيلي
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ترفض «تمامًا» اتفاقًا تبحثه القوى العالمية مع إيران بهدف إنهاء الخلاف القائم بشأن برنامج طهران النووي وإنها لن تلتزم بمثل هذا الاتفاق.
وهاجم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس القوى العالمية الست لانها تسعى الى ابرام اتفاق نووي مبدئي مع إيران.
وقال نتنياهو بعد لقاء كيري في مطار تل أبيب « ايران حصلت على اتفاق القرن ولم يحصل المجتمع الدولي على شيء.. ترفض إسرائيل ذلك رفضًَا قاطعًا».
وأوضح نتنياهو أن الاتفاق ليس سببًا لالغاء خيار اسرائيل بتوجيه ضربات عسكرية ضد إيران كوسيلة لوقف برنامجها النووي المثير للجدل.
وتابع: «اسرائيل ليست ملزمة بهذا الاتفاق وستفعل كل ما تراه واجبًا للدفاع عن نفسها وامن شعبها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.