الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيدان يطلق عقال روائعه وسط حضور جماهيري كبير
في أمسية ( اعقلها وتوكل )
نشر في اليوم يوم 10 - 10 - 2002

* ساعة ونصف الساعة كان هو الوقت المخصص للأمسية التي أحياها الشاعر ضيدان بن قضعان مساء الثلاثاء الماضي على مسرح أمانة الدمام الذي اكتظ بعشاق الشعر ومتابعي ضيدان , نظمت الأمسية شرطة المنطقة الشرقية بالتنسيق مع المنتدى الشعبي بالمنطقة وذلك ضمن فعاليات وأنشطة حملة التوعية المرورية الأمنية المرحلة الثالثة تحت شعار (اعقلها وتوكل) رعى الأمسية العميد / محمد العساف مساعد مدير شرطة المنطقة , كما كان في مقدمة الحضور الشيخ مبارك السويكت وسعد الجريس مدير اذاعة الدمام وخضير البراق مؤسس المنتدى الشعبي بالمنطقة , وبدأت الأمسية في تمام الثامنة والنصف بكلمة المنتدى الشعبي ألقاها فارس اليامي الذي رحب بالحضور وشكر ادارة شرطة المنطقة وعلى رأسهم العميد عبدالعزيز البعادي على اهتمامهم بالشعر الشعبي وايمانهم بدوره المؤثر في المناسبات الوطنية كما شكر اللجنة الاعلامية لحملة التوعية على جميل تعاونهم.
* بعد ذلك انتقل المكرفون لعريف الامسية الشاعر سالم صليم القحطاني الذي رحب بالحاضرين وقال إن لهذه المناسبة خصوصياتها فالأمن هاجس المجتمع والشعر هاجس الشعراء ولا أجمل من أن يلتقيا في مناسبة هامة كهذه المناسبة , كما شكر الجهة المنظمة على اتاحة الفرصة للشعر الشعبي ليكون في مقدمة المساهمين في هذه الحملة الوطنية الشاملة وكما هي عادة الشعبي دائما لا يغيب اذا حضر الوطن . بعد ذلك قدم عريف الأمسية نبذة مختصرة عن فارسها ضيدان مبينا أنه علم من أعلام الساحة ومعروف لدى الحاضرين بشكل كامل ولا حاجة للمزيد من التعريف به , ثم قال إن هذه الأمسية ترتيبها الرابعة في مسيرة ضيدان الشعرية بعد ثلاث أمسيات الأولى منها كانت في الدمام عام 1417 ه ونظمها المنتدى الشعبي بالشرقية وتلتها أمسيتان بدولة الكويت الشقيقة .
* تلا ذلك تسلم عريف الأمسية المكرفون لفارسها الذي شكر الحاضرين على تواجدهم ثم بدأ قصائده بقصيدة كتبها خصيصا بمناسبة الحملة التوعوية واستمد فكرتها من شعار الحملة ( اعقلها وتوكل ) :==1==
اعقل ذلولك ثم توكل على الله==0==
==0==والله يزيّنها من اليوم وخلاف
يا الله يا اللي من بدا بك تدله==0==
==0==وتشوّفه بالعين ما ليس ينشاف
يا رب عقدٍ في لساني وحله==0==
==0==بجاه يا رحمن من حج واطّاف
من بعد ذا والشعر دقه وجله==0==
==0==اذا خلا من طاري الله ينعاف
يا مرحبا ترحيبة مستقله==0==
==0==من الغنا والشعر والوزن والقاف
يا أغلى الوجيه اللي بدت مستهله==0==
==0==ترحيبةٍ تبدي على كل مشراف
==2==
* ثم أعقبها بقصيدة أخرى وطنية بمناسبة العشرينية لم يسبق نشرها وكانت رائعة ونالت اعجاب الجميع , ثم ثالثة أخرى في صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد واصل بعد ذلك ضيدان نثر روائعه وكان مدير الأمسية يقوم بقراءة المداخلات والأسئلة من الحضور وذلك بين كل قصيدتين مما أضفى مزيدا من التميز على جو الأمسية العام حيث أجاب ضيدان على معظم المداخلات وكان تلقائيا في اجاباته كما حملت المداخلات الكثير من الطلبات لسماع قصائد معينة لبى ضيدان أغلبها وبلغ وبعد انتهاء الوقت المخصص للأمسية دعا عريفها راعي الحفل لتسليم الدرع التذكارية للشاعر ثم أعلن عن ختام الأمسية شاكرا في نهايتها الحاضرين على حسن استماعهم وجميل تفاعلهم.
لقطات :
* بدأت الأمسية تمام الثامنة والنصف وانتهت حوالي التاسعة وأربعين دقيقة وألقى خلالها ضيدان ما يقارب العشرين قصيدة منها خمس قصائد جديدة ولم يسبق نشرها.
* كان عدد الحضور يقارب الخمسمائة مما يجعل هذه الأمسية الأكثر جماهيرية بين أمسيات المنطقة في السنوات الخمس الأخيرة .
* كان ضيدان يلقي قصائده عن ظهر قلب مما أضفى على القائه رونقا خاصا . عدا قصيدتين في بداية الأمسية كانتا آخر ما كتب واحتاج معهما الورقة .
* بلغ عدد أوراق المداخلات السبعين ورقة بين أسئلة موجهة للشاعر وبين طلبات لقصائد معينة .
* أشاد ابن قضعان في اجابة له عن سؤال عن الشعراء الذين يحظون بمتابعته باستمرار , أشاد بالشاعر نواف الدبل وقال بأنه من المتابعين لقصائده بالاضافة الى حرصه على قراءة قصائد نايف صقر باستمرار .
* من المداخلات الجميلة التي كتبها أحد الحاضرين سؤال يقول : ما نصيب الصحوة من شعرك وهل فكرت في تسخيره للدعوة الى الله ؟ وقد أجاب ضيدان بأنه يعي دور الشعر في هذا الجانب وقال ان وجه الله مقدم على كل شيء .
* رفض ضيدان عرضا تقدم به أحد المعجبين به عندما طلب منه السماح بانشاء موقع خاص به على شبكة الانترنت , وقال بأني لا أرى نفسي محتاجا لذلك ويكفيني تواجدي في قلوب الناس .
* كان جمهور الأمسية رغم كثافته في غاية الروعة حيث غاب عن الأسماع صوت الجوالات وكان التصفيق لا ينقطع اثناء القاء فارس الأمسية لقصائده .
* أشاد الجميع بالتنظيم الجيد من قبل أعضاء اللجنة الاعلامية للحملة وفي مقدمتهم الرائد خالد المزروع الذي بذل وزملاؤه جهودا كبيرة في التنظيم والاعداد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.