إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أما قبل
نشر في اليوم يوم 15 - 08 - 2002

كتابان قرأتهما مطلع هذا الاسبوع بحس وطني صادق رأيت أن من واجبي الوقوف أمامهما لما يحملانه من قيم تاريخية واضحة أما الأول فهو كتاب (سيرةملك ونهضة مملكة) لمؤلفه الأستاذ الصديق أحمد بن زيد الدعجاني وقدم له الأمير سلطان بن عبدالعزيز وقد كان تقديم سموه لهذا المصنف وافيا وكافيا لشخصية فذة تمثلت في الملك الراحل خالد ابن عبدالعزيز وقد كان احتفاء الأمير الشهم فيصل ابن خالد بن عبدالعزيز صاحب الحس الوطني الراقي والابتسامة التي تسبق كلماته بهذا الكتاب احتفاء يتناسب مع أهمية هذا الكتاب التاريخي الذي يعرض بتفاصيل دقيقة وموثقة لأهم الخطوات التطويرية التي شهدتها المملكة في عهد الملك خالد، فقد جاء هذا الكتاب شاملا في موضوعاته التي تطرقت لحياة جلالة الملك خالد تغمده الله برحمته وحتى رحيله عن هذه الدنيا الفانية، وما تخلل تلك الحياة من أعمال خالدة سوف يسطرها التاريخ وسوف يجد الباحثون والدارسون في هذا السفر التاريخي الهام بغيتهم المنشودة اذا ما تعرضوا للحياة الحافلة والخصبة بالمعطيات التي وضع بصماتها الملك الراحل، فتلك الحياة كانت تستحق التدوين والتوثيق وهذا السفر الجديد يعد بما احتواه إضافة جديدة لما كتب عن الملك الراحل تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه.
أما الكتاب الآخر فهو (محمد بن عبدالعزيز أمير الأمراء وسليل الملوك) لمؤلفه الأستاذ الأديب الباحث عبدالرحمن بن سليمان الرويشد وهو كتاب يعرض لسيرة أمير كان يتمتع بشخصية نافذة وفذة جمعت من الخصال الكريمة والحكمة النادرة والاعتدال وقوة الارادة والشجاعة ما دفع المؤلف الى تصنيف هذا السفر الذي يعد فريدا بمادته الخصبة التي تناولت انجازات الأمير وعطاءاته في مختلف المجالات الوطنية والعربية والاسلامية، وقد كان الأمير في حياة والده (المؤسس) وبعد حياته يتمتع بحضور قوي، وقد اشتهر بحصافته ومصداقيته ومواقفه الانسانية الكبرى بما أهله لمكانة رفيعة احتلها بين اخوته من أبناء عبدالعزيز فهو في كنف والده العظيم تعلم فنون القيادة وتشرب بالحكمة فاختزن فكره بتجارب ومعلومات وخبرات ورصيد هائل من المعرفة، فتوجيهات المؤسس له انعكست فيما بعد على سلوكياته وصفاته النبيلة طوال حياته المليئة بالعبر والعظات والدروس، فقد تمتع الأمير رحمه الله بشخصية نادرة جمعت الكثير من الخصال الكريمة التي شكلت مسيرة حياته العامرة بنشاط لا يكل في سبيل خدمة وطنه وتطويره والمساهمة في إبداء آرائه الحكيمة حول تنميته والأخذ بأسباب رقيه وازدهاره وفي سبيل خدمة أمتيه العربية والاسلامية بما كان يبديه من آراء حول مجمل القضايا التي تهم الوطن.
وأضيف وأنا أطرح الكتابين أمام القراء أن هواجس عدة كانت تنتابني لتناول الشخصيتين الباهرتين ضمن من تناولتهم من شخصيات في كتابي (شهود هذا العصر) غير أن الوقت لم يساعدني والانشغال في العمل سرق مني هذا الطموح وان كان هذا الهاجس لا يزال يدور في مخيلتي.. وأتمنى أن يتحقق ذات يوم.
@@ ما رأي.. أرامكو وسكيكو؟!!
تلقيت هذه السطور من أخ كريم أضعها بلا تعليق.. وأرجو أن يكون ما ذهب اليه غير صحيح.. وهو ما أتوقعه.. ولكنني أضعها أمام المسؤولين لعلنا نجد ما يرضي.
"التطلع نحو الأحسن والبحث عن مستقبل أفضل هو فطرة وسلوك انساني وحق مشروع لم تنكره شريعة أو يقيده قانون أو يجافيه مبدأ لا سيما ونحن في بلد يرعى حق مواطنه وتسعى حكومته دائما لرفعة ورفاه إنسانه ولا تضع العراقيل في طريق اسعاده وتحقيق أمانيه وطموحاته في العيش الكريم.
بعد هذه المقدمة أقول أنا مواطن أعمل موظفا في الشركة السعودية للكهرباء بالمنطقة الشرقية (سكيكو) علمت بوجود فرصة وظيفية أفضل في شركة ارامكو السعودية تنطبق علي شروطها ومواصفاتها فأردت أن أتقدم لتلك الوظيفة و هو ما يحدث عادة عندما يجد أي انسان فرصة أفضل لتحسين وضعه المعيشي وتحقيق مستقبل أكثر أمنا له ولأسرته فيضطر لتحقيق ذلك للانتقال من مصلحة لاخرى أو من شركة لغيرها ولست في ذلك أبتدع شيئا جديدا ولكنه ما يحدث دائما في شتى مجالات العمل الوظيفي في القطاعين العام والخاص.
ولكن كانت المفاجأة عندما تقدمت بكامل أوراقي المطلوبة لشركة ارامكو السعودية ورفضت لا لسب سوى أني أعمل في (سكيكو) وأن هناك اتفاقا بين الشركتين اشترطت بموجبه (سكيكو) على (ارامكو) عدم قبول انتقال أي موظف منها الى (ارامكو) إلا بعد تقديم استقالته وقبولها.
فأي منطق يجعل الانسان يستقيل أولا ثم يتقدم لوظيفة أخرى لا يعلم هل سيقبل فيها أم لا ليضع حياته وحياة أسرته في مهب الريح وعلى أي مبدأ أو قانون بنت الشركتان اتفاقهما ذلك وبماذا يمكن أن نصف اتفاقا كذلك.. وما الهدف أو المصلحة التي يمكن أن يحققها.. ثم الى من يمكن أن أقدم تظلمي هذا.. أسئلة عديدة تبحث عن حل طلاسم هذا الوضع الغريب.. فهل من مجيب؟؟".
@@ تذكر..
تذكر يا سيدي أن محاولة إرضاء الجميع مصيرها الفشل.. وتذكر أيضا أن لا تعمل ما يرضي هؤلاء فقط إذ يجب أن تعمل ما يجب عليك وهذا يكفي.
@@ فاصلة
في طيات الأيام أحزان وآلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.