انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكم بالإعدام على قاتل الصحفي بيرل
نشر في اليوم يوم 16 - 07 - 2002

اصدرت محكمة باكستانية أمس حكما بالاعدام على احمد عمر سيد شيخ المعروف كذلك باسم الشيخ عمر البريطاني المولد بتهمة خطف الصحفي الامريكي دانيال بيرل وقتله. وقال مسؤولون بالمحكمة ان القاضي اشرف علي شاه ادان كذلك شركاء الشيخ عمر الثلاثة وهم فهد نسيم وسلمان ثاقب والشيخ عادل وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة. وحذر الشيخ عمر من حرب بين المسلمين وبقية العالم وقال في رسالة اوصلها محاموه للصحفيين ان من يحاول تنفيذ حكم الاعدام عليه سيواجه المصير نفسه. وقال: سأرى ما اذا كان من يريد قتلي سيقتلني اولا ام يجد نفسه قتيلا... قلت من قبل ان هذه المحاكمة مجرد مضيعة للوقت. خضت هذه القضية.. فقط لارضاء والدي. انها حرب حاسمة بين المسلمين والكفار. وقال المحامون ان عمر وشركاءه وقفوا صفا واحدا في حين قرأ القاضي الاحكام الصادرة عليهم. وقال راجا قرشي ممثل الادعاء: لم يصدر اي رد فعل من اي منهم... وقفوا صامتين استمعوا ثم جلسوا.
وقال محامو الدفاع انهم سيستأنفون الحكم. وقال ممثلو الادعاء انهم سيطالبون بعقوبة اكبر على شركاءه عمر. وعقوبة الاعدام التي تنفذ شنقا في باكستان لا تنفذ الا بعد اجراءات استئناف مطولة. وعقوبة السجن مدى الحياة تعني فعليا السجن 25 عاما. ودعا شقيق احد المحكوم عليهم الى ثورة. قال الشيخ اسلام شقيق الشيخ عادل احد شركاء الشيخ عمر انه كان يتوقع الحكم بسبب الضغوط التي تمارسها الحكومة على المحكمة. وقاللو كان هناك قرار عادل لما ادين احد واتسمت شوارع حيدر اباد بالهدوء بعد اعلان الحكم.
وكان بيرل يعد تقريرا صحفيا عن المتشددين الاسلاميين لصحيفة وول ستريت جورنال عندما اختطف يوم 23 يناير في كراتشي. ورغم ان جثته لم يعثر عليها الا ان شريط فيديو اظهر انه قتل. ونفى عمر المولود في لندن الاتهامات بالخطف والقتل والارهاب. وادين عمر في الولايات المتحدة وكان سيواجه باحتمال ترحيله اذا ما برأته المحكمة. ولم يعرف على الفور اثر الحكم على ذلك. وقال قرشي للصحفيين بعد صدور الحكم في جلسة خاصة مغلقة عقدت داخل سجن لاعتبارات امنيةفي رأيي ان القواعد القانونية روعيت... التآمر ثبت عليهم. واصدرت المحكمة حكما بالاعدام... وثلاثة احكام بالمؤبد على الشركاء. وتابع قرشي ان الاربعة غرموا كذلك نصف مليون روبية 8350 دولاراً لكل منهم بالاضافة الى مليوني روبية 33400 دولار منهم مجتمعين. وقال محسن امام محامي الدفاع القرار ظالم... لم نكن نتوقعه لاننا فندنا جميع الادلة وشهادات الشهود التي اوردها الادعاء اثناء المحاكمة... سنستأنف الحكم في محكمة عليا ونحن على ثقة ان المحكمة العليا ستلغي الحكم. وتابع ان اقارب المتهمين الذين حضروا الجلسة دهشوا من الحكم. وبدأت صلات عمر بجماعات اسلامية اصولية منذ تخرجه من كلية لندن للاقتصاد في عام 1993 بعد ان نشأ مرفها وتعلم في مدرسة خاصة كان يوصف فيها بانه تلميذ مثالي. وتلقى عمر (28 عاما) الذي تأثر بالوحشية التي يعامل بها المسلمون في البلقان تدريبات في افغانستان وباكستان وتعهد بتكريس حياته للدفاع عن الاسلام. واعتقل في الهند عام 1994 واتهم بخطف اربعة سياح اجانب. واطلق سراحه في اطار عملية مبادلة معقدة عام 1999 قبيل محاكمته بعد ان اختطفت طائرة هندية واجبرها الخاطفون على الهبوط في قندهار في افغانستان. وظهر عمر بعد ذلك في باكستان لكنه ظل كامنا حتى وقوع هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة. ويقول الادعاء ان عمر الذي اغضبه الهجوم الامريكي على طالبان في اطار ملاحقتها لاسامة بن لادن وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه بدأ التآمر على اهداف غربية.وخاض بيرل مدير مكتب وول ستريت جورنال في جنوب اسيا منطقة ملغومة. وبعد شهر من اختفائه سلم شريط فيديو للقنصلية الامريكية في كراتشي يصور بيرل وهو يجبر على الاعتراف بانه يهودي ثم يصور رقبته وهي تقطع. وعثرت الشرطة على جثة على مشارف كراتشي في مايو الماضي لكنها لم تؤكد بعد ما اذا كانت جثة بيرل. وبدأت المحاكمة في الخامس من ابريل الماضي داخل سجن في كراتشي ثم نقلت الى حيدر اباد في اوائل مايو لاعتبارات امنية.وحظر على الصحفيين دخول قاعة المحاكمة لكن سمح لهم بالاتصال بممثلي الادعاء والدفاع في نهاية كل جلسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.