حامل فقه لمن أفقه منه @ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (... رب مبلغ اوعى من سامع ورب حامل فقه الى من هو أفقه منه) يقول السائل: ارجو ان تسبينوا المعنى الشامل لهذا الحديث * الحمد لله رب العالمين وأصلى وأسلم على سيد الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين هذا الحديث فيه دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم لمن نقل كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيح الثابت سمعه من رسول الله واصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بلغوه الى من بعدهم ثم التابعون لهم باحسان بلغوه الى من بعدهم وهكذا حتى وصل الينا في هذا الزمان المتأخر وقد حصل هذا والحمد لله من ائمة الصحابة والتابعين وائمة التابعين وغيرهم الى ان وصلنا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم محفوظا من التغيير او التبديل او الزيادة او النقصان وهذا لا شك انه مفخرة للأمة تحقيقا لدعوته صلى الله عليه وسلم بأن ينضر وجه امرىء اى امرىء وفي اي زمان نقل كلام رسول الله بكل امانة واخلاص وبلغه ثم بين صلى الله عليه وسلم ان الناقل قد يكون مجرد ناقل ويكون المستمع اكثر استفادة واكثر فهما لما يسمعه من كلام رسول الله فرب مبلغ اوعى من سامع ورب حامل فقه الى من هو افقه منه ذلك ان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقه وشرع ربما يحمله انسان لا يملك ابعاده فيحمله وهذا تحقق في ائمة الاسلام ودعاتهم وغيرهم فان الرواة نقلوا لهم احاديث وهم شرحوها وبينوها الى غير ذلك مما تحقق في هذا الكلام وهذا الوعد من رسول الله. الأحوط القضاء @ في العام الماضي اكلت حبوب منع الحمل ولكن ما تذكرت الا بعد ثلاث عشرة دقيقة حيث اني اكلت ولم اشرب ماء وتذكرت اني صائمة فماذا علي؟ * ليس عليك شيء مادام انك لم تشربي ماء ولكن الاحوط هو ان تقضي هذا اليوم صدقتك في محلها @ سؤالي حول الصدقة اعرف عائلة من اقربائي والدهم متوفى واكبر ابنائهم يبلغ الثامنة والعشرين من عمره وهم عاطلون عن العمل هل تجوز فيهم الصدقة أم لا؟ * يا أخي الانسان الذي يعرف الشخص ويقف على حاله اولى من ان نعطي الصدقة لانسان لا نعرف حقيقة امره فما دام انك تعرفين وضعهم مثل ما ذكرت فارجو ان تكون صدقتك في محلها وان يكتب الله جل وعلا التواب. تدفن @ طفلة لي اجريت لها عملية جراحية لازالة اللوز اعطونا (اللوزتين) في المستشفى كيف اتصرف فيهما؟ * تدفنها في اي مكان طاهر وبشكل عام اذا قطع من جسم الانسان شي يدفن لكن لو كان يدا او رجلا فهذا امره اكبر والعناية به اكثر فيغسل ثم يلف بخرقة ويدفن في جانب المقبرة اما قضية اللوز والسقط ونحو ذلك في جانب الحديقة في جانب البيت ما يضر. الايمان اولا @ اعيش بالنرويج واحب ان اسأل عن لحم الخنزير ومعظم الناس يأكلون لحم الخنزير وعندما أبين وجهة نظر الاسلام في اكل لحم الخنزير فاذكر لهم لانه مضر بالصحة وهم يحاجوني ويقولون انهم يعمرون كثيرا ويعمرون فوق الثمانين والتسعين سنة.. فيقولون انه ما يضر بالصحة ولو ذكر لي اسباب التحريم اكون شاكرة وان كانت هناك اسباب لتحريم الخمر غير انه يذهب العقل ويفقده السيطرة؟ * اولا انت ايتها الاخت مسلمة ومؤمنة مصدقة لكلام ربنا عزوجل وانا وانت وسائر المسلمين ننفذ ما امر الله به ونترك ما نهى الله عنه هذا بمجرد معرفة الحكم ولو لم نعرف الحكمة من ذلك ما دام ان الله حرم علينا الخنزير فنحن نحرمه لكن اهل العلم يبحثون في الاسباب لان الله جل وعلا شرع الاحكام لعلة ولحكم وفوائد عظيمة تعود على الفرد فلا نشك في ان الخنزير مضر قبلوا ام لم يقبلوا واقل اضراره انه مضر على الاخلاق ومن المعلوم ان الخنزير ليس فيه غيرة على انثاه لا يبالي ان يتعدى خنزير آخر على انثاه لا يهمه وهذا خلق.. فاذا اكل الانسان من لحمه هذا اثر عليه ونحن نلمس هذا في فقدان الغيرة عندهم على اناثهم هذا واحد الامر الثاني: ان الخنزيز لا يتورع عن اكل الخبائث واذا الانسان اكل لحمه فانه يؤثر على طبعه وسلوكه واهل العلم ذكروا ان المرأة الحمقى والمرأة كثيرة الغضب والمرأة كثيرة الانفعال لا ينبغي ان ترضع الولد لان الرضاعة تؤثر على الولد وبالتالي يصبح الولد احمق في الخلق ويصبح الولد سيء الخلق فالاغذية مؤثرة على الطباع وكذلك الخمر مثلما ذكرت فانها تفقد السيطرة فهذا يكفي ولا يلزم ان تكون هنالك الف حكمة ففقدان السيطرة نعلم ان الذين لم يشربوا الخمر لو شرب مرة واحدة فقد السيطرة وزنا وتكلم وأتلف والاسلام يحمي العقول. المعاملة بالتقسيط @ زوجي يريد ان يشتري سيارة بالتقسيط وفيها دفعة اخيرة وهي اربعون الفا.. ونريد تقسيط الاربعين الفا خلال اربع سنين بدون زيادة اي فوائد ربوية؟ * اذا هم رضوا بذلك فلا شيء عليكم فلا بأس على ذلك عف نفسك بالزواج @ أنا اعزب ولم اتزوج اذا قمت بالاستمناء هل يجوز هذا؟ * نعلم ان استخراج الشهوة بغير الطريق الذي شرعه الله جل وعلا منهي عنه قال الله جل وعلا (والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم أو ما ملكت ايمانهم) ثم قال :(فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) يعني المعتدون ولكن يا اخي عليك ان تعف نفسك وتتزوج بأي واحدة تعفك ليس شرطا ان تتحقق كل الشروط مشكلتنا في الزواج ان الانسان يضع شروطا تتعلق بالجمال وكذا وكذا أو السن لكن لو تزوج ليعف نفسه بما تزوج لوجد ذلك متيسرا والله اعلم. مسألة في الرضاعة شخص رضع مع ولدي الاكبر وسؤال آخر: بالنسبة لأبنائي وبنات أخي هل ابني محرم لابنائهم * الذي رضع مع ولدك هو اخ لاولادك كلهم سواء من هذه المرأة او من غيرها وسواء كانوا قبله او بعده اما اولادك فلا يكونوا اخوانا لاخوانه. اما السؤال الثاني فانت عمهم وخالهم مهما نزلوا. الحلف بالطلاق منهي عنه @ ما حكم الحلف بالطلاق؟ * الحلف بالطلاق منهي عنه ولا يجوز وأهل العلم يقولون إن الحلف بالطلاك شرك وان هذا الانسان يعظم امرأته اكثر مما يعظم الله ولو كان يعظم الله حقيقة لحلف به والرأي الثاني عند بعض اهل العلم ان الحلف بالطلاق يمين وانك ان قصدت الطلاق فهو طلاق وان قصدت التهديد فيمين مكفرة. قص شعر المرأة @ ما حكم قص شعر المرأة او تركيب الرموش؟ * بخصوص قص الشعر بالنسبة للمرأة يجوز ان تقص الشعر لكن لا تشابه الرجل ولا تشابه الكافرات بمعنى تقصه على كتفيها وعائشة تقول: (لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذت نساؤه اللمم واللمة تكون على الكتفين لكن زينة المرأة في بقاء شعرها كاملا وهذه الموضات التي تعج في الناس انما هي مؤقتة والا فاالاصل ان شعر المراة مهما طال الا اذا كان طولا غير مقبول فانه يعتبر جمالا لها وفخرا والشعراء كانوا يتفنون بها اما الرموش والحاجبان فلا ينبغي العبث بها لا بتشقير ولا بترتيب ولا غير ذلك والله اعلم. الزواج المبكر @ انا ادرس في معهد وعمري 17 سنة ولو تخرجت سيكون معي مبلغا يكفي لزواجي واهلي يقولون لي ان سني صغيرة؟ -انت الذي تحس بالرغبة في الزواج نحن رجال وكذلك النساء كل يشعر ويعرف نفسه الرجل فيجد الرغبة والميل للمرأة من حين يتجاوز العشر والمرأة تجد الرغبة في حدود التسع والمكث بعد ذلك الى خمس عشرة او ثماني عشرة يجد الانسان مقاومة فانت ادرى بنفسك وليس لأهلك ان يمنعوك من الزواج والزواج المبكر من افضل واحسن ما يكون طهارة للمجتمع وللافراد والجماعات.