مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعترف بالقصور ولاندعي المثالية
في مواجهة بين المواطن ومصلحة المياه
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2002

مرفق خدمي آخر كان هدفا لمواجهتنا هذا الاسبوع ارتبط بتقديم خدمة لايمكن الاستغناء عنها ابدا الا وهي المياه. وعندما اعلنا لخمسة ايام استقبال شكاوى واقتراحات واسئلة المواطنين استعدادا للمواجهة المزمع اقامتها مع مسؤولي مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية انهال علينا الكثير من الاسئلة ومن مختلف مناطق الشرقية وانصب جلها في المطالبة بتقديم خدمة ايصال المياه للعديد من المخططات الجديدة وسأل الكثير عن ايصال المياه المحلاة وحفر الآبار في المنازل. وعندما قررنا مواجهة المسؤول الاول في هذه المصلحة وهو مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية المكلف المهندس عبدالرحمن بن محمد المانع مع المواطنين كانت الاسئلة اكثر شفافية ومصارحة وتقبلها المسؤول واجاب عنها بكل صدق واعلن عن العديد من المشاريع القادمة التي تخدم المواطن فالى المواجهة:
شكر المبادرة
في البداية تحدث مدير عام المصلحة المهندس عبدالرحمن بن محمد المانع قائلا: ارحب اولا بالمبادرة التي بادرت بها جريدتنا (اليوم) في التواصل بين المواطن والمسؤول التي هي في اساسها تؤدي الى تحسين الخدمة وخاصة اذا كانت تهم المواطن بشكل كبير من الخفجي شمالا الى الهفوف جنوبا في مشاريع بذل فيها الكثير.
حزم أم الساهك
@ مواطن: انا لا امثل ام الساهك ولا قراها لكن من 20 سنة كنا نتمنى ان نرى الصرف الصحي الذي لا يبعد عن منازلنا سوى 130م خاصة (البيارات) اعاذكم الله غرقت الشوارع واستاء منها المارة والجيران تعبنا من كثرة الشفط هل ننتظر قرونا اخرى حتى يأتينا هذا الصرف الذي نمني النفس به ام لا؟
ثانيا: بالنسبة للمياه المحلاة لايبعد عنا سوى 3كلم من ام الساهك الى صفوى ونحن نتمنى المياه المحلاة هل لنا ان نفرح بها ام لا؟
سعد محمد الخالد ام الساهك
بالنسبة لحزم ام الساهك التابعة لصفوى مشاريع المصلحة تتم على مراحل حسب الميزانيات المتوافرة في الدولة وحزم ام الساهك حسب علمي فيه مشروع لها ينطرح كمرحلة اولى فنحن دائما نطرح المشاريع كمراحل على اساس عمل البنية الاساسية لمحطة الضخ والخطوط الرئيسية ومن ثم الخطوط الفرعية اثناء عمل البنية الاساسية لمحطة الضخ والخطوط الرئيسية تنزل المياه الجوفية في المنطقة ويحس بها المواطن في البداية على أساس المراحل التالية هي الخطوط الفرعية. أما من ناحية المياه المحلاة فهي كما تقول تبعد عنك 3 كلم وما اعتقد هذه خطوط رئيسية من التحلية ناقلة لجميع المدن، تعرف ان التحلية لديها خطوط من العزيزية الى محافظات الخبر والدمام وسيهات والقطيف وصفوى ورأس تنورة وهذه خطوط رئيسية توصلها الى محطات خلط (خض) للمدن ومن ثم توزعها وتضخ لخطوط المصلحة التي توصلها هي بدورها.. لكن المياه التي توصل من التحلية الى مدن المنطقة الشرقية بعد التوسع العمراني الذي حصل لا تفي بالاحتياج الكلي.. يعني ممكن الآن بالمنطقة الشرقية بعد مشروع المرحلة الثالثة وصلنا الى نسبة جيدة بحدود 63% غطينا مدن المنطقة الشرقية ومن هذه الناحية جيدة جدا وإن شاء الله في مراحل ثانية لتوسعة محطة التحلية التي هي مصادر المياه إن شاء الله قريبا.
المشروع جاهز وطلب بالميزانية ولكن للاسف لم يأت لاعتماد بسيط.. يحتاج الى محطة رئيسية وخط رئيسي يصب ويؤدي الى صفوى.. وتكلفته عالية نوعا ما لهذا المشروع لم يعتمد لارتفاع تكلفته فنحن بدأنا نقسم المنطقة بحيث ان نربط اكثر المناطق بالشبكة الموجودة وهذا ما عملناه في هذا المشروع.
اذا كان بالامكان ان يصل لك الخط فسيصل لامشكلة.
نحن نريد ان نصل الخطوط بطريقة سليمة وبشكل صحيح ومدروس وليس بطريقة بدائية.. والاخ يقول ثماني مناطق موجودة ممكن تكون مرتفعة او منخفضة يتطلب لها محطة ضخ لذلك ننظر الى هذه الامور.
تأخر التنفيذ
@ اذا ما البديل الآن طالما المشروع سيتأخر تنفيذه؟
البديل الآن البلديات هي المسؤولة والمصلحة لا علاقة لها بالبيارات المناطق غير المخدومة من قبل الصرف الصحي البلديات تقوم بها. ما سمعت الآن ان هناك مقاولا جديدا وزودوا في كمية (الشفاطات) نحن متفقون مع الامانة المياه التي تشفط تحظر بالوايتات تبع مقاول الامانة يصبها في المحطات المعالجة.
عبدالله فؤاد ومشكلتها
@ نحنن لدينا مشكلة المياه المحلاة فجزء من عبدالله فؤاد يأتيه مياه حلوه اللي هو الجزء الشمالي اما الجنوبي فقليل ما تصله المياه ونجتهد بتعبئة الخزانات؟
خالد احمد الدمام
نحن الآن مع ارامكو في تنفيذ اتفاق وارسلوا خطابا قبل اسبوعين لكي نستلم محطة الضخ التي موجودة عند مستشفى المانع سنوصلها بخط في عبدالله فؤاد عندما تتجه الى الجنوب شوي مرتفعة ونحن وقفنا ويمكن نوصلها لكن توصل المياه ضعيفة وبعض المواطنين لا يوجد لديهم خزانات ارضية وبعض المناطق لا تصلها اصلا لذلك نحن وقفنا هذه العملية وشغلنا محطة الضخ التي استلمناها من ارامكو الى ان نعمل خط مياه من الخط الرئيسي الى محطة الضخ بحيث ان ارامكو ما تشغل البئر الماء يأتيها من الخط الرئيسي الى المضخة والضخ على الشبكة.. لا نستطيع ان نقول 34 شهور يمكن اكثر.
مخطط 71
لمنطقة صرفية المياه التي في 71 في الحقيقة تطلع روائح كريهة جدا؟
سعد العتيبي الدمام
احب ان اقول لك ان كثيرا من الشكاوى وصلتنا من المواطنين وذهبت على الطبيعة ووجدت ان المشكلة ليست متجمعة في اداة تنقية فقط في عدة مصادر في المسلخ وسوق الغنم والحظائر المهم انها وحدات تنقية الوحدات التنقية هي جزء من المشكلة وقد سمعنا من الامانة ان عندهم طريقا انهم سينقلون المسالخ وسوق الغنم تبقى وحدات التنقية ولا تبعث منها روائح الا من احواض التجهيز الذي تلغى مع المشروع الذي رسيناه قبل اسبوعين وستصبح طريقة التجهيز بالطريقة الميكانيكية آلية لذلك ستزال هذه الاحواض، نحن الآن عالجنا الموجود حاليا وكثفنا عملية ازالة الرمال لاحواض التجهيز وإن شاء الله ستحسون بتحسن في 3 اسابيع القادمة وستكون المياه منقاة ثلاثيا تستعمل في مياه الري.
ارتباط المصلحة والتحلية
@ هناك ارتباك بين عملكم وعمل التحلية هل من مهام عملكم المياه المالحة؟ فحددوا للناس من المسؤول؟
نهار القحطاني الدمام
هو نظام مصالح المياه مسؤولة عن شبكات المياه سواء صرف صحي او مياه وتوصيلها الى المنازل وتحصيل والرسوم النظامية.. مصادر المياه موجودة الآن مع وزارة الزراعة والمياه. لانه صدر مؤخرا الامر السامي بتوحيد المياه في وزارة مياه عن قريب نسمع عنها اخبارا جديدة.
الآن مصلحة المياه تحفر آبارا لانها واجهت هذه المشكلة ويجب ان تحلها على اساس ان اوصل مياها لكن المياه لدي ليست كافية فيه تنسيق مع وزارة الزراعة والمياه باعطاء تصاريح لنا في المناطق التي متضررة من عدم وجود مياه ولا تصل المياه المحلاة وهذه حلت مشكلة والآن لدينا في المنطقة الشرقية وهذا ولله الحمد خزان ارضي كبير جدا يستوعب جميع المنطقة الشرقية عملنا تجربة مرة وقفت التحلية والحمد لله لم تنقص المياه هذا احتياطي.. كان ارضي جوفي طبيعي وهو نظام التحلية هي تحلي الماء وتسلمناه ونحن نوزع كافة المياه التي تأتينا التحلية.. كمية التحلية كانت الى وقت قريب الآبار 70 و30 مياه حلوة الآن 60 المياه الحلوة و40 المياه المالحة ولازم نسد النقص الموجود عن طريق الضخ للآبار.. هذا لا يعني اننا لا ندرس تغطية المناطق التي لم يصلها مياه التحلية لا هذه مسؤوليتنا فنحن ننسق مع الجهة التي تحلي وهي التحلية ان تأتي بالمرحلة الرابعة وفي نفس الوقت نطالب المواطنين يقتصدون في الاستهلاك.
واتمنى ان تحثوا بدوركم الناس لانه اذا ساعدنا يوصل لمواطن ثانٍ فنحن دورنا موزعون لكامل كمية المياه التي تأتينا من التحلية.
مياه العزيزية ضعيفة
@ منطقة العزيزية المياه ضعيفة فيها جدا؟
محمد عمر الجابر الدمام
منطقة العزيزية شمال غرب الدمام عندما اتتنا مياه التحلية حاولنا ان نوحدها بجميع المناطق التي توصلها التحلية بحيث ان الضغوط تصل بنسب 5ر1 بارك اللي هي 15م وهذا اعتقد انه شيء جيد المشكلة الآن اننا لا نستطيع ان نترك الضغوط عالية يمكن المياه محلاة تهدر المفروض نرسب المياه وجود الخزان الارضي عند المواطن ضروري ويحل هذه المشكلة دائما نحن بالمصلحة وعبر (اليوم) نقول (يا مواطن حاول ان تركب خزانا ارضيا) ليس ضروريا أن تحفر في الارض ضع خزانا متنقلا وهذا يباع ببعض الاسواق يستقبل مياها من العداد ويرفع عن طريقه الى الخزان العلوي.. والخزان الارضي ضرورة قصوى.
مداخلة عن الماء
وقلة الصرف
اولا انها كانت معتمدة على الآبار بعض المناطق 100% ونوعية المياه غير صالحة للاستعمال الآدمي عندما فتحت التحلية المرحلة الاخيرة وأصبحت هناك مياه.
فالمياه الحلوة كميتها محدودة فمن عملية المحافظة عليها تغيير الضغوط لان هناك فاقدا بالشبكة والضغط في البيت يؤدي الى رفع معدلات الاستهلاك لكن عندما الشخص يضع له خزانا ارضيا يوفر كميات كبيرة وهذه نتيجة ابحاث.. أنا اعطيك بعض الارقام فقد كان استهلاك الدمام قبل التحلية 280 الف متر مكعب خلال شهر صفر الماضي حدود 252 الف متر مكعب.. هذا معناه انه تخفيف الضغوط المياه الصالحة للشرب للمواطن وفي نفس الوقت عمت اكثر المناطق.
71 ومعاناة الروائح
@ سكان 71 91 يعانون من مشكلة الاولى الروائح والبعوض ومشاكل التنقية؟
عبدالرحمن العمري الدمام
نحن اجبنا عن ذلك سابقا وهي قيد الحل.. الموضوع الثاني المياه المحلاة 7191 من حوالي 7 سنوات وصل لهم الخط الرئيسي الناقل لمياه التحلية من الخزانات عن طريق الظهران الى 7191 ومن تلك الايام ونحن مستعدون للمياه الحلوة ولكن للاسف فالمياه تزداد ملوحة البشرى الجديدة ان محطة التحلية بالخبر زادت الضخ بحكم المرحلة الثالثة ولكن هذه المنطقة محدومة هل ستزود مناطق 91 71 ومناطق غرب الدمام بالمياه المحلاة.
ورديات التوزيع
@ هناك بالرياض ورديات للمياه المحلاة ما المانع ان تكون عندنا ايضا بالدمام يوم لغرب الدمام ويوم لشرق الدمام؟
عبدالرحمن العمري الدمام
بالنسبة للمياه المحلاة هناك لجنة مشكلة من الامانة ومن مصلحة الارصاد وسبق ان اجتمعت عدة اجتماعات لم يظهر فيها قرارات حاليا لكن المصادر عموما كما تفضلت كانت 3 مصادر تصدر منها الروائح اما من ناحية المياه المحلاة فهذه بسيطة إن شاء الله بالطريق الى ايصالها، بعد زيادة كميات المياه نحن رددنا بعد 15 يوما خزان ارضي ومحطة ضخ شمال 71 وهذه التي تعطي طاقة كبيرة للمنطقة بالنسبة لسؤالك الثالث على توزيع المياه بالورديات أسوة بالرياض.. لا يمكن لان الرياض مياه الآبار لديهم حلوة اما نحن فمالحة ولا نستطيع يوما بيوم كيف نوقف الشبكة نحن فعلا سنعمل دراسة لتقييم وضع الشبكة الدمام والخبر والقطيف بما فيها دراسة نظام الورديات هذه موجودة ولكن يجب ان يقابلها المواطن باستعداد بوضع خزان كبير يحزن لمدة 3 ايام وحاليا نحن نعاني من انه لا يأخذ م3 ارضي.. ولكن كن على ثقة تامة ان سكان 91 71 يهمونا كما اهل الدمام ونحن نحاول ايجاد حل لمشكلتهم مهما كانت.
شح المياه بالقرى.
@ بالنسبة للقرى لايوجد بها ماء ويتم تعبئة المياه على حسابهم؟
فيصل الخليفة الدمام
معظم قرى الاحساء ما زالت تبع وزارة الزراعة والمياه ما استلمناها لحد الآن ولا نريد استلامها الا عندما يعمل لها استعداد واعتمادات مالية وإن شاء الله عندما نحدث الوزارة الجديدة سيكون لها حل إن شاء الله.
@ ولكن اهل الاحساء يقولون ليه قرى ما تصلها الماء والعيون تصلها؟
(المواطن)
الهفوف والمبرز والعيون تبع المصلحة وعملنا لهم خطوطا وفعلا لدينا مشكلة في الهفوف نفسها.. الآن عالجناها بعدة مشاريع بتمديد خطوط من (جبل ابو غنيمة) الى جنوب الهفوف وشمال المبرز والخطوط الآن ينفذ منها مشروعان والثالث بعد 20 يوما إن شاء الله وتحل المشكلة المياه.
ربط الاحساء بالمياه
@ المشروع الثاني ربط الاحساء وقراها بشبكة مياه واحدة مشروع مدروس وموزون وسينفذ على مراحل وهناك تنسيق مع وزارة المالية.
ارتفاع قيمة الفاتورة
@ جاءني ارتفاع بقيمة الفاتورة وقرر إلغاءها هذه الفترة كلها فانا كمواطن اجهل هذه المعاملة طول هذه الفترة لم تأتني ولا فاتورة قبل سنة تقريبا جاءتني فاتورة بحدود 11 الف ريال والآن اراجع والمعاملة زي ما هي؟
خالد الدمام
انا احول سؤالك للاخ عبدالرحمن مدير حساب المشتركين فيما يتعلق بأي شكوى في ارتفاع الاستهلاك سواء ارتفاع مفاجئ او تسرب مجرد ما يحس المواطن تغيرا في قيمة الفاتورة عليه ان يراجع اي فرع في الدمام او الخبر او اي مدينة والفرع يتولى اجراءات بحث العداد والتأكد من الشبكة وسلامة الاستخدام وعلى ضوئها يتقيم الاستهلاك هل هو صحيح ام لا وتعدل الفاتورة على ضوء ذلك فتأخر الاجراءات يحتاج الى مراجعة المواطن بما ان يحس ان الفاتورة ارتفعت ومعالجة كل مشكلة في وقتها.
اوجدت المصلحة لجنة هي اللجنة العليا لضبط الخدمات الاستهلاكية تقوم بهذا العمل.. وعلى المواطن الا يتضايق من ذلك وعليه المراجعة وان لم يجد الحل بالفرع يراجع مدير المصلحة.
ونحن معترفون ولا ندعي المثالية ولدينا قصور.
@ سعد الحمادي من العيون مخطط 1414 مضى عليه 20 سنة لم يشمله الصرف الصحي حيث تم ربط هذا المخطط بمخطط آخر 14 18.
بالطبع نحن ذهبنا الى منطقة العيون ووجدنا ان لديهم مشكلة وصار هناك توجيهات وطرحنا مشروعا عبارة عن محطة ضخ وخطوط رئيسة وخطوط ضخ الى المخطط المعالجة بالعيون وإن شاء الله فيه تحسن.
تأخير تنفيذ العقود
@ يلاحظون بعض المواطنين عن توقيع المصلحة عقودا ويتأخر التنفيذ فهل هناك اي آلية لتنفيذ ذلك؟
صالح البرجس الدمام
بالنسبة للمشاريع التي طرحت فتحت مظاريفها فكانت تتأخر الى ان ترسل وتأخذ من شهرين الى ثلاثة اشهر فنحن نحاول قدر الامكان ان نضغط على المقاولين وايضا هناك مشكلة اخرى وهو ان المقاول يمسك اكثر من مشروع.
مناطق لم يصلها الصرف
@ هناك مناطق جديدة بين الخبر والدمام لم يصلها صرف صحي ولا مياه؟
بالنسبة في الخبر 26 مشروعا اعتمدت الآن وكذلك شمال المديديان مشروعها نزل الآن، حي الشاطئ بالدمام ايضا له مشروع الآن.. اما العزيزية لم يعتمد لها الى الآن علما بوجود استراحات كثيرة عند الشمال التي بها الخزان العلوي لم يعتمد الى الآن من البلدية لم يحدد الى الآن.
خدمات الصرف في المخططات
@ بعض المخططات في عدد من مدن المنطقة لم يدخلها تصريف المياه.. فمتى يتم ذلك؟
صلاح الدوسري الخبر
لم يحدد السائل مخططا بعينه والمصلحة بدورها تسعى الى ايصال خدمة الصرف الصحي لجميع المخططات مع الاخذ بالاعتبار مدى الكثافة السكانية للمخططات بحيث تكون الاولوية للمخططات المأهولة بالاضافة الي ارتباط المصلحة بالاعتمادات المالية المتاحة لها من قبل وزارة المالية، وعلى هذا الاساس تقوم بتقديم الحاجة الفعلية لمشاريعها وادراجها ضمن الخطط السنوية لها والموافق عليها من قبل الجهات ذات العلاقة.
المياه المحلاة
@ متى تصلنا المياه المحلاة؟ سؤال مكرر من اكثر من قارئ؟
شهد ابناء المنطقة الشرقية عموما اعلان صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس ادارة المصلحة وسمو نائبه عن ضخ المياه المحلاة بعد انتهاء المرحلة الثالثة من تحلية المياه المالحة بالعزيزية، ولمس غالبية سكان المنطقة الشرقية التحول الذي طرأ جراء هذا الضخ، كما اجدها مناسبة لتذكير المواطن الكريم بأهمية الترشيد باستخدام هذه المياه وتفقد توصيلات المياه داخل منزله حتى لا تفقد هذه الثروة الغالية وحتى لا يحاسب المواطن على كميات مياه مهدرة، اضافة الى التأكد من وجود خزان ارضي متنقل لاستقبال هذه المياه من الشبكات العامة وحتى لا يتضرر المشترك في حالات اعمال الصيانة وخلافه وتأمل المصلحة من الاخوة المواطنين والمقيمين بالمنطقة الترشيد في استخدام هذه المياه في سبيل استفادة غالبية السكان من هذه (المرحلة) التي نأمل ان تشهد توسعا قادما لتواكب الزيادة السكانية التي تشهدها المنطقة.
منطقة العزيزية
@ منطقة العزيزية بالخبر لا يوجد بها لا مياه ولا تصريف؟
سعد مهنا الخبر
اذا كان المقصود بمنطقة العزيزية (مخطط الاستراحات) القائمة حاليا، فمن الاولى النظر في مشاريع تخدم الاحياء السكنية المأهولة بالسكان والتي هي بحاجة اكبر لهذه الخدمات من منطقة لا يشكل البنيان بها سوى نسبة بسيطة. علما ان المصلحة لن تغفل هذه المخططات حال وجود حاجة فعلية في تنفيذ الخدمات بها، وتغطية المخططات ذات الكثافة السكانية.
جفاف المياه بالاحساء
@ كثير من مناطق الاحساء جفت فيها المياه.. فما الحل ومتى تنتهي هذه المعاناة؟
خليفة العيسى الاحساء
تعمل المصلحة حاليا على حفر العديد من الآبار في منطقة (حقل ويسه) والتي تبعد قرابة 50كم عن منطقة الاحساء لامداد المنطقة بالمياه بعدما جف العديد من الآبار في منطقة الاحساء نتيجة الحفر العشوائي الذي قام به عدد كبير من سكان المنطقة دون الحصول على تراخيص من وزارة الزراعة والجهات المسئولة مما أسهم في جفاف العديد من الآبار.
اضافة الى تمديد خطوط مياه رئيسية من محطة المياه بجبل ابو غنيمة لنقل مياه الشرب لجميع المناطق المتضررة.. وسوف يلاحظ سكان المنطقة خلال السنتين القادمتين حلا لهذا الوضع إن شاء الله.
مضاعفة تكلفة المياه
@ مضاعفة تكلفة المياه للحد من الاسراف.. ألا تعتقدون بان المتضرر منها المواطن أما من يمتلك مسابح وحدائق لا يمكن ان يرشد الاستخدام لانه ميسور الحال؟
مشعل الفهمي الدمام
لا نعتقد بان مضاعفة تكلفة المياه للحد من الاسراف يتضرر منها المواطن البسيط، حيث ان التسعيرة الحالية تصاعدية وهي على النحو التالي:
الشريحة (م3)
من 1 الى 50
من 51 الى 100
من 101 الي 200
من 201 الى 300
من 301 الى فما فوق
سعر المتر المكعب من المياه للوحدة شهريا
10 هللات
15 هللة
2ريال
4 ريالات
6 ريالات.
ومن قراءة الشريحة يتضح انه روعي للاستهلاك العادي مبالغ رمزية. وحسب ما هو مذكور في الشريحتين الاولى والثانية وزيادة بشكل ملحوظ فيما بعدها. اي ان اصحاب الفلل والقصور سوف يشملهم السعر الاعلى وهذا ما تحرص عليه حكومتنا الرشيدة لمراعاة ذوي الدخل المحدود.
انتشار الحشرات
@ تنتشر الحشرات والقوارض في الصرف الصحي صيفا.. فهل من حلول جذرية لهذه المشكلة؟
سعد النفيعي ، سعود السعدون، ابراهيم الحمد، بدر الحمياني
من منطلق مسئولية المصلحة وحرصها الشديد على القضاء على الحشرات والقوارض التي تتكاثر في فصول معينة وفي ظروف بيئية كدرجة الحرارة والرطوبة والتي قد تتخذ من المحطات التابعة للمصلحة موقعا لها فهي لا تألو جهدا للحد من هذه الظاهرة من خلال قيام المصلحة برش المبيدات الحشرية بانواعها المختلفة بمواقع محطات تنقية مياه الصرف الصحي ما كان للحشرات الطائرة او بيوضها، وتراعي الاوقات المناسبة للرش وحسب توصيات الجهات المختصة في هذا المجال. ولتحقيق اكبر فائدة من اعمال الرش، فالمصلحة وبين حين وآخر تقوم بتغيير المواد القاتلة لتلك الحشرات وبيوضها وهذا بسبب ما قد يتكون لدى تلك الحشرات من مناعة عند الاستمرار في نوعية واحدة من المبيدات.
المياه بأم الساهك
@ بعض احياء ام الساهك تنقطع عنها المياه لوجود خزان واحد لا يغطي كافة المناطق، وعندما يتعطل (الماطور)؟
جاسم بو عيسى ام الساهك
شبكة المياه والآبار بام الساهك تابعة لوزارة الزراعة والمياه وليست للمصلحة.
حفر الآبار بالمنازل
@ هناك شروط معينة لحفر الآبار الارتوازية داخل المنازل. فما هي؟
ناصر الشيباني الدمام
الشروط الخاصة بحفر الآبار الارتوازية داخل المنازل متوافرة لدى وزارة الزراعة والمياه بكافة فروعها كونها الجهة المسئولة عن مصادر المياه.
وظائف البند
@ بند التشغيل والصيانة هل يحق للمتقدم ان يحصل على وظيفة في هذا البند وكيف يتم ذلك؟
جمعان الزهراني
لا تعمل مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بهذا البند، وتخضع اجراءات التوظيف بها لنظام وزارة الخدمة المدنية المعمول به في كافة القطاعات الحكومية اضافة الى انها تعمل على اشتراط نسب معينة في عقودها مع المقاولين في توظيف العمالة السعودية.
مصادر المياه موجودة الآن مع وزارة الزراعة والمياه. لانه صدر مؤخرا الامر السامي بتوحيد المياه في وزارة مياه عن قريب نسمع عنها اخبارا جديدة.
الآن مصلحة المياه تحفر آبارا لانها واجهت هذه المشكلة ويجب ان تحلها على اساس ان اوصل مياها لكن المياه لدي ليست كافية فيه تنسيق مع وزارة الزراعة والمياه باعطاء تصاريح لنا في المناطق التي متضررة من عدم وجود مياه ولا تصل المياه المحلاة وهذه حلت مشكلة والآن لدينا في المنطقة الشرقية وهذا ولله الحمد خزان ارضي كبير جدا يستوعب جميع المنطقة الشرقية عملنا تجربة مرة وقفت التحلية والحمد لله لم تنقص المياه هذا احتياطي.. كان ارضي جوفي طبيعي وهو نظام التحلية هي تحلي الماء وتسلمناه ونحن نوزع كافة المياه التي تأتينا التحلية.. كمية التحلية كانت الى وقت قريب الآبار 70 و30 مياه حلوة الآن 60 المياه الحلوة و40 المياه المالحة ولازم نسد النقص الموجود عن طريق الضخ للآبار.. هذا لا يعني اننا لا ندرس تغطية المناطق التي لم يصلها مياه التحلية لا هذه مسؤوليتنا فنحن ننسق مع الجهة التي تحلي وهي التحلية ان تأتي بالمرحلة الرابعة وفي نفس الوقت نطالب المواطنين يقتصدون في الاستهلاك.
واتمنى ان تحثوا بدوركم الناس لانه اذا ساعدنا يوصل لمواطن ثانٍ فنحن دورنا موزعون لكامل كمية المياه التي تأتينا من التحلية.
مياه العزيزية ضعيفة
@ منطقة العزيزية المياه ضعيفة فيها جدا؟
محمد عمر الجابر الدمام
منطقة العزيزية شمال غرب الدمام عندما اتتنا مياه التحلية حاولنا ان نوحدها بجميع المناطق التي توصلها التحلية بحيث ان الضغوط تصل بنسب 5ر1 بارك اللي هي 15م وهذا اعتقد انه شيء جيد المشكلة الآن اننا لا نستطيع ان نترك الضغوط عالية يمكن المياه محلاة تهدر المفروض نرسب المياه وجود الخزان الارضي عند المواطن ضروري ويحل هذه المشكلة دائما نحن بالمصلحة وعبر (اليوم) نقول (يا مواطن حاول ان تركب خزانا ارضيا) ليس ضروريا أن تحفر في الارض ضع خزانا متنقلا وهذا يباع ببعض الاسواق يستقبل مياها من العداد ويرفع عن طريقه الى الخزان العلوي.. والخزان الارضي ضرورة قصوى.
مداخلة عن الماء
وقلة الصرف
اولا انها كانت معتمدة على الآبار بعض المناطق 100% ونوعية المياه غير صالحة للاستعمال الآدمي عندما فتحت التحلية المرحلة الاخيرة وأصبحت هناك مياه.
فالمياه الحلوة كميتها محدودة فمن عملية المحافظة عليها تغيير الضغوط لان هناك فاقدا بالشبكة والضغط في البيت يؤدي الى رفع معدلات الاستهلاك لكن عندما الشخص يضع له خزانا ارضيا يوفر كميات كبيرة وهذه نتيجة ابحاث.. أنا اعطيك بعض الارقام فقد كان استهلاك الدمام قبل التحلية 280 الف متر مكعب خلال شهر صفر الماضي حدود 252 الف متر مكعب.. هذا معناه انه تخفيف الضغوط المياه الصالحة للشرب للمواطن وفي نفس الوقت عمت اكثر المناطق.
71 ومعاناة الروائح
@ سكان 71 91 يعانون من مشكلة الاولى الروائح والبعوض ومشاكل التنقية؟
عبدالرحمن العمري الدمام
نحن اجبنا عن ذلك سابقا وهي قيد الحل.. الموضوع الثاني المياه المحلاة 7191 من حوالي 7 سنوات وصل لهم الخط الرئيسي الناقل لمياه التحلية من الخزانات عن طريق الظهران الى 7191 ومن تلك الايام ونحن مستعدون للمياه الحلوة ولكن للاسف فالمياه تزداد ملوحة البشرى الجديدة ان محطة التحلية بالخبر زادت الضخ بحكم المرحلة الثالثة ولكن هذه المنطقة محدومة هل ستزود مناطق 91 71 ومناطق غرب الدمام بالمياه المحلاة.
ورديات التوزيع
@ هناك بالرياض ورديات للمياه المحلاة ما المانع ان تكون عندنا ايضا بالدمام يوم لغرب الدمام ويوم لشرق الدمام؟
عبدالرحمن العمري الدمام
بالنسبة للمياه المحلاة هناك لجنة مشكلة من الامانة ومن مصلحة الارصاد وسبق ان اجتمعت عدة اجتماعات لم يظهر فيها قرارات حاليا لكن المصادر عموما كما تفضلت كانت 3 مصادر تصدر منها الروائح اما من ناحية المياه المحلاة فهذه بسيطة إن شاء الله بالطريق الى ايصالها، بعد زيادة كميات المياه نحن رددنا بعد 15 يوما خزان ارضي ومحطة ضخ شمال 71 وهذه التي تعطي طاقة كبيرة للمنطقة بالنسبة لسؤالك الثالث على توزيع المياه بالورديات أسوة بالرياض.. لا يمكن لان الرياض مياه الآبار لديهم حلوة اما نحن فمالحة ولا نستطيع يوما بيوم كيف نوقف الشبكة نحن فعلا سنعمل دراسة لتقييم وضع الشبكة الدمام والخبر والقطيف بما فيها دراسة نظام الورديات هذه موجودة ولكن يجب ان يقابلها المواطن باستعداد بوضع خزان كبير يحزن لمدة 3 ايام وحاليا نحن نعاني من انه لا يأخذ م3 ارضي.. ولكن كن على ثقة تامة ان سكان 91 71 يهمونا كما اهل الدمام ونحن نحاول ايجاد حل لمشكلتهم مهما كانت.
شح المياه بالقرى.
@ بالنسبة للقرى لايوجد بها ماء ويتم تعبئة المياه على حسابهم؟
فيصل الخليفة الدمام
معظم قرى الاحساء ما زالت تبع وزارة الزراعة والمياه ما استلمناها لحد الآن ولا نريد استلامها الا عندما يعمل لها استعداد واعتمادات مالية وإن شاء الله عندما نحدث الوزارة الجديدة سيكون لها حل إن شاء الله.
@ ولكن اهل الاحساء يقولون ليه قرى ما تصلها الماء والعيون تصلها؟
(المواطن)
الهفوف والمبرز والعيون تبع المصلحة وعملنا لهم خطوطا وفعلا لدينا مشكلة في الهفوف نفسها.. الآن عالجناها بعدة مشاريع بتمديد خطوط من (جبل ابو غنيمة) الى جنوب الهفوف وشمال المبرز والخطوط الآن ينفذ منها مشروعان والثالث بعد 20 يوما إن شاء الله وتحل المشكلة المياه.
ربط الاحساء بالمياه
@ المشروع الثاني ربط الاحساء وقراها بشبكة مياه واحدة مشروع مدروس وموزون وسينفذ على مراحل وهناك تنسيق مع وزارة المالية.
ارتفاع قيمة الفاتورة
@ جاءني ارتفاع بقيمة الفاتورة وقرر إلغاءها هذه الفترة كلها فانا كمواطن اجهل هذه المعاملة طول هذه الفترة لم تأتني ولا فاتورة قبل سنة تقريبا جاءتني فاتورة بحدود 11 الف ريال والآن اراجع والمعاملة زي ما هي؟
خالد الدمام
انا احول سؤالك للاخ عبدالرحمن مدير حساب المشتركين فيما يتعلق بأي شكوى في ارتفاع الاستهلاك سواء ارتفاع مفاجئ او تسرب مجرد ما يحس المواطن تغيرا في قيمة الفاتورة عليه ان يراجع اي فرع في الدمام او الخبر او اي مدينة والفرع يتولى اجراءات بحث العداد والتأكد من الشبكة وسلامة الاستخدام وعلى ضوئها يتقيم الاستهلاك هل هو صحيح ام لا وتعدل الفاتورة على ضوء ذلك فتأخر الاجراءات يحتاج الى مراجعة المواطن بما ان يحس ان الفاتورة ارتفعت ومعالجة كل مشكلة في وقتها.
اوجدت المصلحة لجنة هي اللجنة العليا لضبط الخدمات الاستهلاكية تقوم بهذا العمل.. وعلى المواطن الا يتضايق من ذلك وعليه المراجعة وان لم يجد الحل بالفرع يراجع مدير المصلحة.
ونحن معترفون ولا ندعي المثالية ولدينا قصور.
@ سعد الحمادي من العيون مخطط 1414 مضى عليه 20 سنة لم يشمله الصرف الصحي حيث تم ربط هذا المخطط بمخطط آخر 14 18.
بالطبع نحن ذهبنا الى منطقة العيون ووجدنا ان لديهم مشكلة وصار هناك توجيهات وطرحنا مشروعا عبارة عن محطة ضخ وخطوط رئيسة وخطوط ضخ الى المخطط المعالجة بالعيون وإن شاء الله فيه تحسن.
تأخير تنفيذ العقود
@ يلاحظون بعض المواطنين عن توقيع المصلحة عقودا ويتأخر التنفيذ فهل هناك اي آلية لتنفيذ ذلك؟
صالح البرجس الدمام
بالنسبة للمشاريع التي طرحت فتحت مظاريفها فكانت تتأخر الى ان ترسل وتأخذ من شهرين الى ثلاثة اشهر فنحن نحاول قدر الامكان ان نضغط على المقاولين وايضا هناك مشكلة اخرى وهو ان المقاول يمسك اكثر من مشروع.
مناطق لم يصلها الصرف
@ هناك مناطق جديدة بين الخبر والدمام لم يصلها صرف صحي ولا مياه؟
بالنسبة في الخبر 26 مشروعا اعتمدت الآن وكذلك شمال المديديان مشروعها نزل الآن، حي الشاطئ بالدمام ايضا له مشروع الآن.. اما العزيزية لم يعتمد لها الى الآن علما بوجود استراحات كثيرة عند الشمال التي بها الخزان العلوي لم يعتمد الى الآن من البلدية لم يحدد الى الآن.
خدمات الصرف في المخططات
@ بعض المخططات في عدد من مدن المنطقة لم يدخلها تصريف المياه.. فمتى يتم ذلك؟
صلاح الدوسري الخبر
لم يحدد السائل مخططا بعينه والمصلحة بدورها تسعى الى ايصال خدمة الصرف الصحي لجميع المخططات مع الاخذ بالاعتبار مدى الكثافة السكانية للمخططات بحيث تكون الاولوية للمخططات المأهولة بالاضافة الي ارتباط المصلحة بالاعتمادات المالية المتاحة لها من قبل وزارة المالية، وعلى هذا الاساس تقوم بتقديم الحاجة الفعلية لمشاريعها وادراجها ضمن الخطط السنوية لها والموافق عليها من قبل الجهات ذات العلاقة.
المياه المحلاة
@ متى تصلنا المياه المحلاة؟ سؤال مكرر من اكثر من قارئ؟
شهد ابناء المنطقة الشرقية عموما اعلان صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس ادارة المصلحة وسمو نائبه عن ضخ المياه المحلاة بعد انتهاء المرحلة الثالثة من تحلية المياه المالحة بالعزيزية، ولمس غالبية سكان المنطقة الشرقية التحول الذي طرأ جراء هذا الضخ، كما اجدها مناسبة لتذكير المواطن الكريم بأهمية الترشيد باستخدام هذه المياه وتفقد توصيلات المياه داخل منزله حتى لا تفقد هذه الثروة الغالية وحتى لا يحاسب المواطن على كميات مياه مهدرة، اضافة الى التأكد من وجود خزان ارضي متنقل لاستقبال هذه المياه من الشبكات العامة وحتى لا يتضرر المشترك في حالات اعمال الصيانة وخلافه وتأمل المصلحة من الاخوة المواطنين والمقيمين بالمنطقة الترشيد في استخدام هذه المياه في سبيل استفادة غالبية السكان من هذه (المرحلة) التي نأمل ان تشهد توسعا قادما لتواكب الزيادة السكانية التي تشهدها المنطقة.
منطقة العزيزية
@ منطقة العزيزية بالخبر لا يوجد بها لا مياه ولا تصريف؟
سعد مهنا الخبر
اذا كان المقصود بمنطقة العزيزية (مخطط الاستراحات) القائمة حاليا، فمن الاولى النظر في مشاريع تخدم الاحياء السكنية المأهولة بالسكان والتي هي بحاجة اكبر لهذه الخدمات من منطقة لا يشكل البنيان بها سوى نسبة بسيطة. علما ان المصلحة لن تغفل هذه المخططات حال وجود حاجة فعلية في تنفيذ الخدمات بها، وتغطية المخططات ذات الكثافة السكانية.
جفاف المياه بالاحساء
@ كثير من مناطق الاحساء جفت فيها المياه.. فما الحل ومتى تنتهي هذه المعاناة؟
خليفة العيسى الاحساء
تعمل المصلحة حاليا على حفر العديد من الآبار في منطقة (حقل ويسه) والتي تبعد قرابة 50كم عن منطقة الاحساء لامداد المنطقة بالمياه بعدما جف العديد من الآبار في منطقة الاحساء نتيجة الحفر العشوائي الذي قام به عدد كبير من سكان المنطقة دون الحصول على تراخيص من وزارة الزراعة والجهات المسئولة مما أسهم في جفاف العديد من الآبار.
اضافة الى تمديد خطوط مياه رئيسية من محطة المياه بجبل ابو غنيمة لنقل مياه الشرب لجميع المناطق المتضررة.. وسوف يلاحظ سكان المنطقة خلال السنتين القادمتين حلا لهذا الوضع إن شاء الله.
مضاعفة تكلفة المياه
@ مضاعفة تكلفة المياه للحد من الاسراف.. ألا تعتقدون بان المتضرر منها المواطن أما من يمتلك مسابح وحدائق لا يمكن ان يرشد الاستخدام لانه ميسور الحال؟
مشعل الفهمي الدمام
لا نعتقد بان مضاعفة تكلفة المياه للحد من الاسراف يتضرر منها المواطن البسيط، حيث ان التسعيرة الحالية تصاعدية وهي على النحو التالي:
الشريحة (م3)
من 1 الى 50
من 51 الى 100
من 101 الي 200
من 201 الى 300
من 301 الى فما فوق
سعر المتر المكعب من المياه للوحدة شهريا
10 هللات
15 هللة
2ريال
4 ريالات
6 ريالات.
ومن قراءة الشريحة يتضح انه روعي للاستهلاك العادي مبالغ رمزية. وحسب ما هو مذكور في الشريحتين الاولى والثانية وزيادة بشكل ملحوظ فيما بعدها. اي ان اصحاب الفلل والقصور سوف يشملهم السعر الاعلى وهذا ما تحرص عليه حكومتنا الرشيدة لمراعاة ذوي الدخل المحدود.
انتشار الحشرات
@ تنتشر الحشرات والقوارض في الصرف الصحي صيفا.. فهل من حلول جذرية لهذه المشكلة؟
سعد النفيعي ، سعود السعدون، ابراهيم الحمد، بدر الحمياني
من منطلق مسئولية المصلحة وحرصها الشديد على القضاء على الحشرات والقوارض التي تتكاثر في فصول معينة وفي ظروف بيئية كدرجة الحرارة والرطوبة والتي قد تتخذ من المحطات التابعة للمصلحة موقعا لها فهي لا تألو جهدا للحد من هذه الظاهرة من خلال قيام المصلحة برش المبيدات الحشرية بانواعها المختلفة بمواقع محطات تنقية مياه الصرف الصحي ما كان للحشرات الطائرة او بيوضها، وتراعي الاوقات المناسبة للرش وحسب توصيات الجهات المختصة في هذا المجال. ولتحقيق اكبر فائدة من اعمال الرش، فالمصلحة وبين حين وآخر تقوم بتغيير المواد القاتلة لتلك الحشرات وبيوضها وهذا بسبب ما قد يتكون لدى تلك الحشرات من مناعة عند الاستمرار في نوعية واحدة من المبيدات.
المياه بأم الساهك
@ بعض احياء ام الساهك تنقطع عنها المياه لوجود خزان واحد لا يغطي كافة المناطق، وعندما يتعطل (الماطور)؟
جاسم بو عيسى ام الساهك
شبكة المياه والآبار بام الساهك تابعة لوزارة الزراعة والمياه وليست للمصلحة.
حفر الآبار بالمنازل
@ هناك شروط معينة لحفر الآبار الارتوازية داخل المنازل. فما هي؟
ناصر الشيباني الدمام
الشروط الخاصة بحفر الآبار الارتوازية داخل المنازل متوافرة لدى وزارة الزراعة والمياه بكافة فروعها كونها الجهة المسئولة عن مصادر المياه.
وظائف البند
@ بند التشغيل والصيانة هل يحق للمتقدم ان يحصل على وظيفة في هذا البند وكيف يتم ذلك؟
جمعان الزهراني
لا تعمل مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بهذا البند، وتخضع اجراءات التوظيف بها لنظام وزارة الخدمة المدنية المعمول به في كافة القطاعات الحكومية اضافة الى انها تعمل على اشتراط نسب معينة في عقودها مع المقاولين في توظيف العمالة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.