آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمانة تنشئ مراكز مراقبة في عدة مواقع حيوية
جهود مكثفة في جدة للقضاء على ظاهرة الباعة المتجولين
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2002

تقوم أمانة محافظة جدة بعمل خطة عمل محكمة خلال فترة مهرجان جدة 23 للقضاء على ظاهرة الباعة المتجولين في المحافظة، وقد تم تحديد أماكن تواجدهم وبلغت اكثر من 103 مواقع وذلك امام المساجد والمدارس والشوارع الداخلية والحارات وأماكن التنزه في الكورنيش وأبحر وأماكن المهرجانات، وقد تم التنسيق بين فروع البلديات والفرعية الثلاثة عشر والادارة العامة للأسواق والدوريات الأمنية والجوازات في محافظة جدة وذلك للقضاء على هذه الظاهرة المزعجة.
وقامت لجنة مكافحة الباعة المتجولين خلال الفترة الماضية بجولات عديدة على أماكن تواجد هؤلاء الباعة، وقد تم مصادرة اكثر من (1820) ونيت خضار وفواكه وخردوات وقد تم تسليمها للجمعيات الخيرية بجدة وبعضها يتم أدخاله المستوع فروع البلديات ومن ثم بيعها وادخالها صندوق الدولة.
فيما بلغ عدد العربات التي تم أتلافها والتي كان الباعة المتجولون يستخدمونها في عرض بضائعهم اكثر من 5210 عربات.
وقد تم القبض على اكثر من 920 بائعا متجولا وتم تسليمها للسلطات المختصة وتهدف الأمانة من القضاء على ظاهرة الباعة المتجولين الى حماية المواطن من وقوعه في غش تجاري او حالة تسمم للمواد الغذائية او اصابته بأمراض لأن البضاعة التي يقومون ببيعها من المواد الغذائية خصوصا الخضروات غير معلوم مصدرها وكيف تمت زراعتها ونوعية المياه التي يتم سقيها بها، وان لجنة السعودة في حلقة الخضار والفواكه تحظر حاليا دخول الاجانب وشراءهم بضائع للبيع والتجارة ومن هنا كان لابد من ضرورة تكثيف الجولات والحملات سواء من البلديات الفرعية والادارة العامة لشئون الاسواق بالتعاون مع البلديات الفرعية في نطاق كل فرع لمكافحة هذه الظاهرة وفق الأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك ونتيجة لبلاغات المواطنين من تضررهم من هؤلاء البائعة.
ونتيجة لكل هذه السلبيات الناتجة عن الباعة كان لابد من وقفه حازمة من انتشار هذه الظاهرة واستمرار مكافحتها حتى تنتهي تماما، وتقوم جميع فروع الأمانة بتجنيد فرقتين للعمل على مدار الاسبوع من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشر مساء وتتواجد هذه الفرق في أماكن تواجد هم لمصادرة ما معهم من بضائع وقد خصصت أمانة محافظة جدة في جميع احياء مدينة جدة مواقع مخصصة للباعة من السعوديين بعيدا عن الشوارع الرئيسية ويقوم مراقبو البيئة والاسواق بالمرور على هذه المواقع للتأكد من سلامة المواد الغذائية التي تقدم في هذه المواقع. وأمانة محافظة جدة تناشد المواطنين بالتعاون مع الأمانة للحد من هذه الظاهرة، وعدم التعامل مع هؤلاء الباعة المتجولين والابلاغ عنهم لاقرب فرع من فروع البلديات الفرعية التي تعمل خلال 24 ساعة على الرقم 940 وذلك لاجراء اللازم نظاما بحقهم.
وتقوم دوريات الكورنيش التي تم استحداثها اخيرا وقام امير منطقة مكة المكرمة بتدشينها بجهود جبارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومنها القضاء على الباعة الجائلين والحفاظ على الممتلكات العامة وعدم العبث بها والحفاظ على الأخوة مرتادي الكورنيش من عبث اصحاب الدبابات غير النظامين والذين لا يلتزمون بالمسارات ويبلغ عدد المراكز في الكورنيش 7 مراكز موزعة على طول الكورنيش.
من جهة اخرى وبتوجهات من أمين محافظة جدة المهندس عبدالله بن يحي المعلمي. قامت بلدية العزيزية وعن طريق مراقبي دوريات الكورنيش بتكثيف جهودها في متابعة ومراقبة الواجهة البحرية في الكورنيش الأوسط وقد تم خلال الجولات الميدانية لدوريات الكورنيش القبض على 28 بائعا متجولا ومصادرة البضائع التي معهم. كذلك تم ضبط ومصادرة 39 حصانا و15 حصان سيسي كذلك 8 جمال و10 عربات تجرها الخيول وتم تسليمها لحديقة الحيوان وتم القبض على اصحابها وتم تسليمها الى السلطات المختصة.
يذكر بأن دوريات الكورنيش تم استحداثها اخيرا بمشاركة الشرطة والجوازات. يذكر بأن صاحب السمو الملكي امير منطقة مكة المكرمة كان قد دشن دوريات الكورنيش وعددها 7 مراكز ويتركز عملها في حماية المرافق البلدية في المدينة وبدئ العمل بها من بداية الصيف ويتركز عملها في مراقبة وحماية المرافق العامة وتشمل الحدائق والأرصفة واعمدة الإنارة والكراسي والمجسمات الجمالية والألعاب والمراجيح وحتى أغطية غرف شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في جدة ومختلف المرافق العامة. وقد قامت أمانة محافظة جدة بإنشاء المراكز لمراقبة وحماية هذه المنشآت وتتوزع هذه المراكز على عدة مواقع منها ثلاث تابعة لبلدية أبحر ومركزان يتبعان بلدية جدة الجديدة ومركز يتبع بلدية الشرقية وآخر يتبع بلدية العزيزية وتأتي مهمة إنشاء المراكز نتيجة العبث والتخريب الذي يمارسه البعض ضد المرافق العامة مما يعكس افتقاد هؤلاء للوعي وعدم حرصهم على الحفاظ على هذه المنجزات التي تكلفت اموالا طائلة، ومن تلك الممارسات السيئة تكسير أعمدة الإنارة وفوانيسها والمراجيح حيث يتم إتلاف ما بين 700 900 غطاء من اغطية التفتيش الخاصة بشبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بالإضافة الى تلف العديد من المجسمات الجمالية وتكسير الأرصفة وغيرها وستعمل هذه المراكز على مدار الأربع والعشرين ساعة كل يوم من ايام الأسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.