@ (اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية اوعلم ينتفع به او ولد صالح يدعو له).. ما مفهوم الصلاح في هذا الحديث؟ @ هل ترك الصلاة متعمدا يخرج من الملة وتركها تكاسلا لايخرج من الملة؟ ارجو توجيه نصيحة لهؤلاء. اجابة للسؤال عن حديث (اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث: صدقه جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له). المراد بالولد الصالح هو الولد المستقيم المتدين ودعاؤه من الله (انما يتقبل الله من المتقين) فاذا كان الولد غير صالح ليس له فائدة يعود لابيه والدعاء يستجاب من الولد الصالح الذي يخاف الله يدعو لوالده. اما الموضوع الثاني. فترك الصلاة تكاسلا فنسأله هل انت ضامن ان تظل الى ان تتوب الى الله وتصلي؟ انت اذا مت وانت تارك للصلاة حتى ولو تكاسلا يخشى عليك ان لاتشم رائحة الجنة ولاينبغي على الانسان ان يتهاون في اركان الاسلام كالصلاة، والحج وصيام رمضان والشهادة وينبغي للعبد ان يحرص عليه اشد الحرص. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (فمن تركها فقد كفر العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر). والكلام الذي تقوله صحيح عند اهل العلم.. فمن تركها تكاسلا هل يقتل ام من تركها عامدا؟ العلماء يقولون: هناك وقتان ووقت ضيق السعة فوقت السعة مثل اول الظهر الى قبل العصر فاذا جلس ولم يصل الظهر حتى صار الوقت قريب العصر ويقول العلماء ينبغي ان يراقب فاذا قام ليدرك الصلاة في وقت الضرورة هذا يعذر واذا جلس حتى خرج الوقت يعاقب ويردع بتعذيره يراه الحاكم مناسبا. صلاة الجنازة على تارك الصلاة @ هل تجوز صلاة الجنازة على من لايؤدي فريضة الصلاة؟ @ ما جزاء سارق الاحذية من ابواب المساجد؟ انا لا اصلي على تارك الصلاة والنبي لم يصل على من عليه دين في اول الامر فانا لا اصلي على تارك الصلاة. لانني اعتقد انه ليس على الاسلام اما سارق الاحذية فينبغي تعذيره.. ولاتقطع يده لان الحذاء قيمتها لاتعدل نصاب قطع اليد. @ انا مطلقة ولدي اطفال اعولهم، ولانني موظفة اخذت قرضا من بنك واشتريت سيارة وذلك لشراء منزل فصار راتبي بعد الخصم لايكفي.. وينفد بسرعة كانها منزوعة البركة، وحاولت الاقتراض من شخص مبلغا فقال لي اعطيك عشرة الاف بعشرة الاف ارجو اذاعة حلقة خاصة عن هذا الموضوع واستغلال ظروف الناس بالربا. @ لدى اخ وورثنا من الوالد بيتا وقطعة ارض وقلت له اذا ربي رزقني ان شاء الله سوف اتنازل عن الارض والبيت وظروفي ساعتها كانت حسنة ولكن الان انا اعول اربعة اطفال واختي يتيمة فبيعت الارض واخي عندما سألته قال لي انا اكلته الحين البيت معروض للبيع واتصل على وقال ان نصيبي سوف لايكون مبلغا كبيرا وقال لي انني قلت ان هذا انا موعود فيه منك لانك قلت لي اذا ربي رزقني سوف اعطيك البيت والارض وقال سوف اخذ نصيبك من البيت. هي تنازلت واخطأت في التنازل واذا باع واستلم فهذه هبة تملك بالقبض ومادام قبض الارض وثمنها ليس لها حق ولا فيها رجعة وكذلك هي تهاونت وتنازلت عن البيت. والمفروض ان يحسن الاخ كما احسنت هي له وجزاها الله خيرا على حرصها على سلامتها من الربا ولاشك ان الربا من افحش واكبر الجرائم لان الله تعالى ما تعاهد بالاذن بالحرب على قوم كما تعاهد باهل الربا فاذنوا بحرب من الله ورسوله والبنوك ما تترك حيلة والاسلام لايحلل الربا ولايبيح القمار.. وكل عمل فيه مقامرة فهو حرام فانت لاتاخذين من البنك ولا من غير البنك بربا ولو بواحد في المليون لاتقبلي. لانه يهلك المال.. "يمحق الله الربا. ويربي الصدقات". @عندي ثلاثة اولاد وكنت اخذ مانعا للحمل.. وحصل حمل مع المانع ونحن ظروفنا لاتسمح بذلك (نعيش في المانيا) فهل يجوز ان اخرج هذا الجنين وسأل زوجي وسألنا فافتونا بانه طالما في اول الحمل فلا مانع؟ هل يجوز اسقاط الحمل هذا ام لا؟ اذا كان الموضوع مجرد خوف الفقر وانكم لاتستطيعون اطعامه وشرابه فهذا لايحل لك بحال من الاحوال لان الله يقول "نحن نرزقكم واياهم" (ولاتقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقكم واياهم) "فلا يحل لامرأة ان تسقط ما في رحمها خوف الفقر اما اذا كان لمرض او لعذر او ضرر محقق واخبرك به طبيب حذق مسلم وقبل 120 يوما من الحمل فهذا الامر اسهل لانه شبيه بالعذل لكن الافضل والاحوط والاولى لك ان تحفظي هذه النعمة التي انعمها الله عليك احفظيها ولاتطرحي الحمل وربما يجعله الله خيرا لك ولابيه وخيرا للناس. حقوق الانسان @ما موقف العلماء في العالم الاسلامي تجاه حقوق الانسان؟ (بشكل عام في العالم الاسلامي)؟ العلماء بينوا وعلماء المملكة العربية السعودية اكدوا في اكثر من موقف حقوق الانسان في الشريعة الاسلامية وكتبنا زاخرة بكثرة كثيرة بان حقوق الانسان لم يعرفها الميثاق العالمي وهو لايشكل ذرة عند حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. عندما عاير احد الصحابة اخاه المسلم قال: يا ابن السوداء. قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (اعيرته بامه؟! انك امرؤ فيك جاهلية) . @اذا اعطيت اهلي بدون علم زوجي فهل في ذلك شيء من راتبها. المال مالها الا اذا اشترط عليها الزوج في هذا لابد ان تستأذنه اما اذا لم يشترط فلها الحق في ان تتصرف واذا كان المال لزوجها فلايجوز الا باذنه. هذا من الشيطان @ كنت اصلي الفجر في جماعة وكنت اقول للموظفين انا اصلي الفجر في جماعة واذا اراد زميل ان ياتي ليسهر معي اقول له انا انام بدري لكي اصلي الفجر وبعد ذلك مر اسبوع كامل لم اصل الفجر نهائيا. رغم اني اسمع النداء لا ادري هل هو حسد؟ وعندما اقوم يضيق صدري لماذا لم اصل الفجر؟ انصحوني. الاخ جزاه الله خيرا على عدم رضاه بالسهر بعد العشاء للحفاظ على صلاة الفجر له ان يحافظ عليها ويحافظ على هذه الحسنة وان يجتهد وان ينام مبكرا ليقوم مبكرا وليأت صلاة الفجر هذه واحدة وجزاه الله خيرا.. واما المسالة الثانية انه بدأ ينام هذا الامر ليس فيه حسد ولا غيره هذا من الشيطان الحريص على الا يصلي احد الفجر والنبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان الانسان اذا نام عقد الشيطان على قفاه ثلاث عقد ويقول عليك ليل طويل فارقد فاذا استيقظ من نومه فذكر الله. انحلت عقدة يعني اول ما تتنبه قل لا اله الا الله او اي كلمة ثناء على الله وشكره فاذا توضأت تنحل العقدة الثانية فاذا صليت انحلت العقدة الثالثة. وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم واحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولاتعجز كما يقول النبي عليه الصلاة والسلام.