أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاش تفاعلي مفتوح يؤكد على ترشيد استهلاك المياه وتغيير العادات الغذائية في المملكة
نشر في الوئام يوم 08 - 12 - 2011

أكد المتحدثون الرئيسيون في “النقاش التفاعلي المفتوح” حول التوعية بالمياه والغذاء في المملكة على أهمية دور المجتمع في ترشيد استهلام المياه وتغيير العادات الغذائية، وذلك حرصا على ضمان الحياة الكريمة للأجيال القادمة. وجاء انعقاد النقاش أمس في ختام أعمال المنتدى السعودي للمياه والطاقة 2011 الذي تحت رعاية إمارة منطقة مكة المكرمة بفندق هيلتون جدة.وانعقد النقاش تحت عنوان ” المياه والغذاء في المملكة العربية السعودية.. تحديات وحلول وفرص” بإدارة الإعلامي المعروف الأستاذ حسين شبكشي.
وكان المتحدثون الرئيسيون في النقاش كل من: الأستاذ لؤي بن أحمد مسلم، رئيس شركة المياه الوطنية، الدكتورة نينا فيدروف الأستاذة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية،الأستاذ الدكتور وليد عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة “مياهنا”، الدكتور عادل بشناق، رئيس مجلس إدارة شركة “مويا” ورئيس المنتدى السعودي للمياه والطاقة 2011.
وقد حذر الأستاذ لؤي بن أحمد مسلم، رئيس شركة المياه الوطنية من خطر هدر المياه لاسيما في الشبكات، مشيرا إلى أن نسبة التسرب في المياه المحلاة التي يتم ضخها عبر الشبكات في المملكة تصل إلى 20% أي ما يساوي مليون متر مكعب من المياه يوميا.
وأوضح ان الشركة تعطي اولوية لعلاج التسريبات والهدف هو تقليل نسبتها إلى 5% فقط خلال السنوات الخمس القادمة في المدن التي تشرف عليها وهي الرياض وجدة ومكة والطائف، مشيرا الى أن الشركة نجحت خلال السنوات الثلاث الماضية في توفير حوالي 140 مليون متر مكعب من مياه الشرب أي ما يعني 150 ألف متر مكب يوميا وهو ما يعادل إنتاج محطة تحلية من الحجم المتوسط.
وأشار إلى أن الهدر في استخدام المياه في المنازل يحدث بسبب قلة الوعي وانخفاض التعرفة، وإلى أن الشركة تقوم بتوقيع غرامات كبيرة على سوء استخدام المياه في المنازل عند ثبوت ذلك لديها.
وردا على سؤال حول إمكانية خلق منافسة في مجال المياه بعد التخصيص، قال لؤي المسلم أنه لا يمكن حدوث ذلك في المملكة لأن المياه سلعة أساسية ومن الصعب خلق منافسة عليها لأن الاستثمار في الشبكات مكلف جدا، إلا أنه طالب بوجود تنظيم لوضع التعرفة المناسبة للمياه لحث المستهلكين على ترشيد استهلاكها.
وطالب أيضا بالتوسع في استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة معالجة ثلاثية، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت توقيع عقود لأستخدام المياه المعالجة تصل كمياتها الى 500 ألف متر مكعب من هذه المياه خلال الثلاث سنوات الماضية من عمر الشركة تستخدم للأغراض الصناعية والتجارية والبلدية – مما يعني توفيرها لكمية مماثلة من مياه الشرب كانت تستهلك لهذا لغرض.
ومن جانبه، أشار الدكتور وليد عبدالرحمن إلى أن 18% من إنتاج المملكة من النفط الخام يستخدم في إنتاج الطاقة المحلية، وتستهلك تحلية المياه من 2-4% منها.
وأوضح أنه اذا استمر الوضع كما هو عليه الآن، فإن المملكة خلال فترة ال 20-30 سنة القادمة ستستهلك نحو 60% من إنتاجها النفطي لهذا الغرض بالنظر الى النمو السكاني.
وأشار إلى أن المملكة من أغنى مناطق العالم بالطاقة الشمسة التي يمكن استخدامها لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، كما أن هناك بعض المناطق حول مكة المكرمة والمدينة المنورة غنية بالطاقة الأحفورية حيث تصل درجة حرارة الأرض بها إلى 150 درجة مئوية، ويمكن معها استخدام البخار الناتج عنها في انتاج 100% من الطاقة اللزمة للمدينتين. كما يمكن استخدام الرياح لتوليد الطاقة في مناطق أخرى لتقليل الاعتماد على النفط.
وناشد الدكتور عادل بشناق، بدوره، اصحاب القرار اصلاح نظام اعانات الدولة السخية لتخدم الفئات المحتاجة في المجتمع وتحد من الهدر الحالي في المياه والطاقة، وقال إن علينا جميعا غرس التعاليم القرآنية والنبوية في أبنائنا والتي تحث على عدم التبذير والاسراف.
وأكد على أهمية الحوار في قضايا الماء والغذاء في المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن علاج مشكلة نقص المياه لا يتم فقط باتخاذ خطوات من قبل الوزارة المختصة وإداراتها المختلفة، وإنما يستوجب أيضا مشاركة المواطنين والمقيمين في ذلك بترشيد استهلاك المياء وتغيير العادات الغذائية التي تؤدي إلى الاستهلاك غير الرشيد للطعام الذي بدوره يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه لتوفيره.
وأشار إلى أن استهلاك الفرد من المياه في المملكة يصل إلى ضعف استهلاك الفرد في اوروبا، في الوقت الذي يفوق فيه متوسط استهلاكنا من الماء متوسط الاستهلاك العالمي. كما وأن الزراعة تستهلك كميات هائلة من المياه العذبة، مما يضع مستقبلنا في خطر حان الوقت لمواجهة تحدياته وإيجاد حلول حرصا على صالح الأجيال القادمة.
وأوضح ان هناك خطورة كبيرة في استمرار الزراعة بالاسلوب الحالي ، مشيرا الى أن هناك تقنيات يمكن أن تقلل الاستخدام إلى 20% فقط من الاستهلاك الحالي من المياه في الزراعة، إلا أن الهدر كبير لأن المراقبة ضعيفة والدعم مستمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.