مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون يطالبون الحكومة بتطييق التأمين الصحي على جميع مواطني السعودية
نشر في الوئام يوم 02 - 08 - 2011

طالب عدد من المختصين في القطاع الصحي والتأميني بتطبيق التأمين الصحي على جميع المواطنين السعوديين، وهو أمر سيوفر من الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي نحو 38 مليار ريال، وفي نفس الوقت سيمكن المواطن من الحصول على خدمات صحية عالية المستوى من القطاع الصحي الخاص الذي يوفر نحو 140 منشأة صحية قائمة.
وأوضح المختصون أن التأمين الصحي عندما تقوم بتوفيره الحكومة لا يعني أنها تخلي مسؤوليتها عن صحة المواطن، فهناك شروط وعقوبات قاسية يمكن تضمينها العقود التي يتم إبرامها مع شركات التأمين في حالة تقصيرها تجاه تقديم الخدمة المطلوبة، ويجب ان تكون شركات تأمين معروفة ولديها إدارة فنية وطبية متخصصة وتغطي جميع المستشفيات وفروعها في مختلف مناطق المملكة، وهذا يتطلب أيضًا تطبيق شروط قاسية للحصول على جودة مهنية عالية عند استقدام الاطباء وطواقم التمريض التي تعمل في المستشفيات الخاصة لضمان عدم زيادة نسبة تكرار الاخطاء الطبية وهي الظاهرة المقلقة للقطاع الصحي في الوقت الراهن.
ومن جهته، قال خبير التأمين مدير كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عبدالإله ساعاتي، إنه قبل الدخول في مناقشة هذه المطالب المهمة للتأمين على صحة المواطن السعودي لابد من القيام بدراسات موسعة لمعرفة مدى نجاح تجربة التأمين على العمالة غير السعودية في الفترة الماضية، والتعرف إلى مستوى أداء شركات التأمين المعروفة مع الأعداد الكبيرة من المؤمن عليهم في القطاع الصحي، لأن بعض الشركات تؤكد أن التأمين الصحي يسبب لها خسائر كبيرة، فإذا كانت تعرف أن هذا النوع من التأمين يسبب الخسارة فلماذا تسعى وتلهث وراء العقود لتغطية صحة العاملين في الشركات التي يعمل فيها أعداد كبيرة من الموظفين؟
ولفت الانتباه إلى أن المطالب بدراسة التأمين على جميع المواطنين السعوديين لا يعني التشكيك في قدرات القطاع الصحي الحكومي ومستوى أداء العاملين فيه، ولكن عندما نضع أنفسنا في مواجهة حقيقية.. مفادها أن عدد السكان ينمو بمعدلات عالية، لابد أن نفكر في تخفيف عبء الإنفاق الكبير المطلوب لتغطية متطلبات القطاع الصحي الحكومي عن طريق التأمين المنظم والمتقن.
وأضاف أن القطاع التأميني في المملكة مازال بحاجة للكثير من الدعم والاستثمارات القوية لأن الشركات التي رخص لها بالتأمين ذات قدرات استثمارية محدودة وبالتالي تكون قدراتها على التأمين الصحي وهو الأهم.. حذرة ومتحفظة وهذا ينعكس أيضاً على مجالات التأمين الأخرى.
المهندس صبحي بترجي مدير عام مجموعة مستتشفيات السعودي الألماني قوله إذا افترضنا أن قيمة بوليصة التأمين 1000 ريال وسنوفرها لنحو 18 مليون مواطن فهذا يعني أننا سننفق على صحة المواطن السعودي 18 مليار ريال بدلاً مما يتم إنفاقه حالياً بنحو 56 مليار ريال على القطاعات الصحية.
ودعا المسؤولين لدراسة هذه الاقتراحات والمطالب وفق دراسات جغرافية وإدارية ومالية عميقة مستفيضة، خاصة أن الخدمات الصحية الحكومية إن كان فيها بعض النقص في المدن الرئيسية، ولكنها تقوم بدور فعال في المناطق النائية والبعيدة عن المدن، ولكن يظل المواطن يشكو من تأخر المواعيد للحصول على الاستشارات المتخصصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.