بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



120 مختصًا يرسمون مستقبل سوق عكاظ كوجهة رئيسية للمعارض والمؤتمرات
في ورشة نظمها البرنامج الوطني للمعارض
نشر في الوئام يوم 22 - 03 - 2017

نظم البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات ورشة عمل بعنوان "سوق عكاظ وجهة رئيسية للمعارض والمؤتمرات" وذلك بحضور 120 مختصًا من أصحاب شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات والمؤسسات الحكومية والأهلية .
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي وجه بتنفيذها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات من أجل الخروج بمقترحات وآراء جديدة من المختصين وعموم أطياف المجتمع لبلورة مشروع متكامل يخدم حاضر ومستقبل سوق عكاظ.
وفي بداية الورشة ألقى مدير عام سوق عكاظ عبدالله السواط كلمة أوضح فيها تاريخ سوق عكاظ ورؤية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لما يجب أن يكون عليه السوق حاضرًا ومستقبلًا والمشاريع والرؤى والأفكار التي تنوي الهيئة الدفع بها مواكبة لطموحات وتطلعات أبناء المنطقة، مشددًا على أن السوق يعد حدثًا فريدًا يترقبه المواطنون مواطنو الخليج والمنطقة العربية باهتمام بالغ، ونقل السواط للحضور تحيات وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني واعتزازه بما سيتم طرحه من رؤى وأفكار في ورش العمل التي باشرت الهيئة تنفيذها.
عقب ذلك استعرض المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، المهندس طارق العيسى خطط البرنامج لجعل سوق عكاظ وجهة رئيسية للمعارض والمؤتمرات، مؤكدًا أن محافظة الطائف في حاجة ماسة لأنشطة من هذا النوع تغطي الكثير من المجالات الطبية، التعليمية، السياحية، وغيرها، وأن البرنامج عمل طوال السنوات الثلاث الماضية على تأسيس حزمة من الأنظمة الممكنة والمحفزة للقطاع الخاص لينطلق بقوة في إقامة المعارض والمؤتمرات وما يشابهها من فعاليات أعمال، كما بين للحضور الفرص الاقتصادية والمؤشرات الإحصائية التي تجعل من سوق عكاظ ومحافظة الطائف نقطة جذب للمعارض والمؤتمرات والاجتماعات.
وأشار العيسى، الى أن الهدف من إقامة الورشة الاطلاع على مقومات سوق عكاظ كوجهة لإقامة فعاليات الأعمال، ودراسة الفرص والتحديات مع وضع تصور محفز للمستثمرين لإقامة فعاليات أعمال في السوق، إضافة إلى وضع تصور أولي لبرنامج فعاليات تقام خلال عامي2017 و2018، والاستفادة من المقومات المهمة مثل موقعها الاستراتيجي ومقوماتها الاقتصادية والسياحية والعسكرية والتاريخية والزراعية.
عقب ذلك تجول الحضور في أروقة وساحات ومسرح وخيمة سوق عكاظ، كما استمعوا لشرح واف عن تاريخ السوق وما مر به من تطور ورعاية واهتمام طوال الفترات الماضية.
وخرجت الورشة بجملة من التوصيات والتطلعات التي ستسهم في تعزيز صناعة الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات في المملكة عمومًا وفي محافظة الطائف على وجه الخصوص، وتعد هذه الورشة السادسة، حيث كانت الورشة الأولى مع الأدباء والمثقفين والورشة الثانية كانت مع الأكاديميين ورجالات التعليم، والثالثة كانت اقتصادية بحتة فيما يخص عكاظ، وكانت ورشة الرياض مع المخرجين ومنظمي الفعاليات وسوف تتلوها ورش خاصة بالشؤون الهندسية ومرئيات المجتمع المحلي، ثم نظمت ورشة أخرى مع الإعلاميين ورواد التواصل الاجتماعي.
ويعتبر مهرجان سوق عكاظ أحد أهم الفعاليات التي تشرف عليها الهيئة لما له من أهمية كبيرة ليس في منطقة مكة المكرمة والمملكة فحسب بل في العالم العربي، وذلك على خلفية الأثر والمكانة التاريخية والحضارية لسوق عكاظ.
وتنظم الهيئة دورة هذا العام من سوق عكاظ، وذلك بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتولي الهيئة مسؤولية الإشراف على السوق بالتنسيق الكامل مع إمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف.
وتشير الأرقام والإحصائيات إلى أن هناك نحو 1.648 مليون زائر للمهرجان منذ انطلاقته وأسهم السوق في توفير8.6 ألف وظيفة مؤقتة، مع 270 فعالية سياحية. وهذا كله ساهم في ضخ 1.4 مليار ريال للمنطقة بمختلف قطاعاتها.
وكشفت إحصائيات مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" أن 60 % من زوار الطائف في تلك الفترة هدفهم زيارة مهرجان عكاظ وهذه تؤشر إلى تزايد أهمية المهرجان. وقال مركز ماس إن غالبية الزائرين للمهرجان كانوا مع عوائلهم بنسبة تتجاوز 61% من نسبة الحضور، وأن من قدم مع أصحابه أو بمفرده يصل إلى 39% من إجمالي الحضور.
كما أوضحت الإحصائيات أن 60% من زوار مهرجان عكاظ قضوا ليلتين أو أكثر في الطائف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.