نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري: نصف مصابي السكّر في المملكة لا يعلمون بإصابتهم
غالبيتهم أكبر من 15 عاماً
نشر في الوئام يوم 22 - 11 - 2016

أوضح استشاري السكري والغدد الصماء بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور سعد الزهراني أن عدد المصابين بالسكري في المملكة يقارب 13.4% من عدد السكان، وغالبيتهم أكبر من 15 عام.
مشيراً إلى أن نصف المصابين لا يعلمون بإصابتهم، كما أن أعداد المصابين بمشكلة ما قبل السكري يبلغ حوالي ثلث سكان المملكة في نفس الفئة العمرية، لافتاً إلى أن عدد مراجعي عيادات السكري في مدينة الملك فهد الطبية يبلغ ما يقارب 500 مريض شهرياً، كما يتم تقديم الرعاية الطبية بحسب آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في عالم السكري.
حيث يتوفر في مركز السكري والغدد الصماء والاستقلاب وحدة لمضخات الأنسولين ووحدة لمراقبة السكري بأجهزة حديثة لا تتطلب الوخز اليومي، كما يوجد لدينا وحدة متخصصه للقدم السكرية وسكر الحمل وسكر المراهقين، موضحاً أن المركز متخصص ويستقبل المرضى ذوي الخطورة العالية من مرض السكري .
جاء ذلك خلال تنظيم مدينة الملك فهد الطبية لفعالية اليوم العالمي للسكري للعام 2016 أمس بمركز بانوراما مول بالرياض، وقال: "الفعالية تهدف إلى توعية المجتمع بمرض السكري وطرق الوقاية منه، إضافةً لتوعية المرضى وتسليط الضوء على السكري وطريق الوقاية من مضاعفاته، إلى جانب تعليم المرضى طرق ممارسة الرياضة الصحيحة وتثقيفهم عن الغذاء السليم، وعمل فحوصات للزوار لتعزيز مفهوم الكشف المبكر عن السكري.
وواصل الدكتور حديثه بتعريف مرض السكري وكيفية الوقاية منه بقوله:" السكري مجموعة من الاختلالات الأيضية ناتجة عن ارتفاع السكر المزمن في الدم وينشأ إما بسبب تحطم خلايا البيتا المنتجة للإنسولين عند مرضى النوع الأول أو زيادة مقاومة خلايا الجسم للإنسولين كما في النوع الثاني أو كلاهما.
وأهم طريقة للوقاية منه فتكون باتباع نمط حياة صحي يفضي إلى إنقاص الوزن من خلال الحمية الغذائية، وأداء مجهود بدني مناسب، كما يوجد بعض الأدوية التي تستخدم للوقاية من السكري للمعرضين للإصابة ب ( ما قبل السكري ) مثل منظم السكر والذي يجب إعطاؤه بعد استشارة الطبيب" .
وأضاف: تعاونت مدينة الملك فهد الطبية مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعدد من المراكز الطبية في المملكة بالبدء في برنامج تدريبي متخصص لأطباء السكري وهو من أوائل البرامج من نوعها في منطقة الخليج و الشرق الأوسط.
كما أننا بصدد البدء في برنامج لتأهيل مثقفي السكري، وهو أيضا من أوائل البرامج في المنطقة، فيما بدأ مركز السمنة والغدد الصم والاستقلاب بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي بتجهيز قاعات دراسية لمرضى السكري، إذ يهدف هذا البرنامج لزيادة ثقافة ووعي المرضى عن مرض السكري بما ينعكس إيجابيا على مستوى التحكم بمستوى السكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.