الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الإسلامية بمكة تعقد اجتماعها الأول استعداداً لحج العام المقبل
تحديد الإيجابيات لتعزيزها وحصر السلبيات
نشر في الوئام يوم 25 - 10 - 2016

اجتمعت لجنة أعمال الحج الفرعية بفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة مكة المكرمة برئاسة مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة الشيخ / علي بن سالم العبدلي رئيس لجنة أعمال الحج في الفرع.
وبحضور مدير إدارة المشروعات بالفرع المهندس/ سعود حلواني، ومدير إدارة الصيانة بالفرع الدكتور المهندس / عاطف حبيب بخش، وحضور مدراء الإدارات بالفرع، وذلك لمراجعة أعمال الحج في العام الماضي 1437 وتحديد الإيجابيات لتعزيزها وحصر السلبيات وتجاوزها ووضع البرامج والأهداف والأطر المناسبة.
وتحديد أهم معالم خطة أعمال الفرع في حج عام 1438 ويأتي ذلك انطلاقا من توجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وبمتابعة من معالي نائب الوزير الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري.
بدأ الاجتماع بكلمة للشيخ العبدلي بالشكر لله ثم لمعالي الوزير ومعالي نائبه على نجاح خطة الحج للعام الماضي والذي كان ولله الحمد محل ثناء الجميع.
حيث حققت الخطة أهدافها الموضوعة بإذن الله تعالى، واستعرض المجتمعون ملحوظات جميع اللجان وتوصياتها التي تم تقديمها من خلال التقارير المعدة من قبلهم والاحتياجات الهامة والعاجلة لتحويلها وتأمينها ودراسة لمشاريع التي يحتاجها الفرع للبدء في تنفيذها قبل الحج القادم بفترة كافية وحتى يمكن الاستفادة منها بإذن الله تعالى.
كما أشاد العبدلي، بالجهود التي بذلت من قبل موظفي الفرع وشكرهم على مابذلوه من مجهودات خلال موسم الحج للعام الماضي حيث وصف عملهم بأنه كان عملا احترافيا بروح الفريق الواحد وضمن منظومة كانت رائعة ومخلصة.
في عملها وذلك النجاح لم يكن غريبا عليهم، وتمنى الشيخ علي أن تستمر هذه الجهود وهذه النجاحات وهذا الإخلاص في العمل لحج العام القادم 1438 والأعوام القاددمةً وذلك للاستمرار في خدمة ضيوف الرحمن من خلال تجهيز مساجد مكة ومساجد المشاعر المقدسة في عرفة ومزدلفة ومنى وكذلك مساجد المواقيت الخمسة، ومساجد الطرق السريعة على مداخل مكة المكرمة من جميع الجهات.
ومساجد حجوزات السيارات الخمسة لإظهارها بالمظهر اللائق لحج العام القادم، كما تم استعراض الإيجابيات التي تحققت لحج العام الماضي وخاصة مشاريع الفرع التي تم الانتهاء منها وإنجازها خلال فترة قصيرة من الزمن وتم الاستفادة منها ولله الحمد ومن أهم هذه المشاريع إنشاء خزان المياه بالمشعر الحرام بمزدلفة وتحديد مسارات الحركة داخل مسجد نمرة بعرفة وإعداد الدراسات لمعالجة تصريف مياه الأمطار داخل مسجد نمرة بعرفات.
وتحسين التكييف في مسجد الخيف بمنى واستبدال لوحات اتجاه القبلة في مساجد المشاعر المقدسة ( في عرفة ومزدلفة ومنى ).
وفيما يخص المواقيت فقد تمت الاستفادة من: تحسين وتكيِّف الإنارة بميقات الجحفة برابغ وترميم ملحقات وإنشاء ثلاثة خزانات لميقات يلملم بمحافظة الليث.
وفيما يخص مسجد الحل مسجد السيدة عائشة بالتنعيم فقد تمت الاستفادة من كاميرات المراقبة التي وضعت داخل المسجد.
وفي ختام الاجتماع رفع العبدلي شكره لله أولا وآخراً على مامن به على هذه البلاد المباركة من خيرات سخرت لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
وثمن العبدلي الجهود الخيرة لولاة الأمر في هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده وولي ولي عهده.
والجهود المباركة والعظيمة التى يقدمها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل والتى أتت أكلها بعد توفيق الله لهذه النجاحات والمبادرات المتكررة في أعمال الحج ومنطقة مكة المكرمة.
وشكر الشيخ العبدلي الدعم المتواصل والمتابعة الحثيثة من معالي وزير الشوون الإسلامية والدعوة والإرشاد ومعالي نائبه وفقهم الله لأعمال الفرع ومشاريعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.