محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفارة التركية في المملكة تكشف تفاصيل الانقلاب وتؤكد: السعودية تضامنت معنا
لإسقاط الحكومة المنتخبة
نشر في الوئام يوم 24 - 07 - 2016

أصدرت السفارة التركية في المملكة بيانا كشفت من خلاله تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة ومايجري في تركيا.
وقالت إنه في مساء يوم 15 يوليو، بدأت في مدن مختلفة تعبئة عسكرية غير مصرح بها، وسلسلة من الأوامر، ولا سيما في أنقرة واسطنبول،
وتبين في وقت لاحق أن هذا الحشد العسكري كان محاولة انقلاب، والذي تقوم بها زمرة من الجنود من مختلف الرتب في القوات المسلحة التركية مرتبطة بمنظمة إرهابية فتح الله غولن (فيتو) لإسقاط الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا.
وكشفت أن الانقلابيين أطلقوا النار على شعبهم، حيث طعنوا قادتهم في الظهر وقصفوا مكتب مقر الرئاسة والشرطة.
وتعرض البرلمان التركي، وهو الممثل الرئيسي للإرادة الوطنية للهجوم للمرة الأولى في التاريخ الديمقراطي لتركيا.
وحاول الانقلابيون بث رسالة عن طريق الاستيلاء على استوديوهات التلفزيون (TRT) ومداهمة وسائل الإعلام الخاصة.
ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بينالي يلديريم الناس على النزول إلى الشوارع والساحات والمطارات للدفاع عن الديمقراطية والسياسة الديمقراطية والمؤسسات الديمقراطية والدستور.
واستجاب الشعب التركي لهذه الدعوة ووقفوا ضد الدبابات المدارة من عصابة من مدبري الانقلاب.
وأحبط هذا التضامن الفريد والتاريخي محاولة الانقلاب.
وقالت السفارة إنه لسوء الحظ، استشهد 246 شخصا على الأقل، بينهم أفراد من قوات الأمن والمدنيين في إسطنبول وأنقرة، وأصيب أكثر من 2185 آخرين أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة، أثبتت جميع الأحزاب السياسية في البرلمان التركي التضامن الحقيقي مع الحكومة المنتخبة، وشددت على أنه لا غنى عن المؤسسات الديمقراطية، ودعم الإرادة الوطنية من خلال إصدار بيان مشترك خلال اجتماع استثنائي فيما ظهر بوضوح أن الديمقراطية سوف تسود.
وأكملت السفارة أن محاولة الانقلاب التي قام بها فصيل من المتآمرين في الجيش، مرتبطة بفتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.
وأعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في البلد للتحقيق حسب الأصول ومحاكمة من يشتبه أن يكون متورطا في الانقلاب وعلى صلة بشبكات سرية خطيرة ليس فقط في الجيش ولكن أيضا في العديد من أجهزة الدولة.
وصرحت بأن الغرض من حالة الطوارئ اتخاذ التدابير اللازمة بطريقة سريعة وفعالة من أجل إنقاذ تركيا من هذه الشبكة الارهابية الشرسة والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن.
و قالت إن حالة الطوارئ لن تؤثر على الناس والحياة الطبيعية وليست تركيا الدولة الوحيدة التي لجات لحالة الطوارئ بل أيضا فرنسا أعلنت حالة الطوارئ في هذه الفترة، استقبل الرئيس التركي أردوغان عدة مكالمات هاتفية ورسائل من نظرائه ورؤساء الحكومات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. في مكالمة هاتفية مع الرئيس أردوغان، أدان الملك سلمان بن عبدالعزيز المحاولة الانقلابية، وأعرب عن خالص تعازيه للشعب وهنأ الرئيس أردوغان لعودة الهدوء في تركيا. وهكذا، أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أسرع الدول التي أبدت تضامنها مع الشعب التركي بعد محاولة انقلاب استهدفت الديمقراطية في تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.